Wednesday, March 28, 2018

مع الحديث الشريف: الإمارة ليست لمن يحرص عليها

مع الحديث الشريف: الإمارة ليست لمن يحرص عليها

نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم "مع الحديث الشريف" ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حدثنا محمد بن العلاء، حدثنا أبو أسامة، عن بريد، عن أبي بردة، عن أبي موسى رضي الله عنه، قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم أنا ورجلان من قومي، فقال أحد الرجلين: أمرنا يا رسول الله وقال الآخر مثله فقال: «إنا لا نولي هذا من سأله ولا من حرص عليه» (صحيح البخاري 6730).
إن خير الكلام كلام الله تعالى، وخير الهدي هدي نبيه عليه الصلاة والسلام، محمد بن عبد الله، أما بعد:
إن هذا الحديث الشريف يتعلق بما شاع من قولنا "لكل مقام مقال"، و"الشخص المناسب في المكان المناسب". وعليه فإن هذا الحديث يرشد إلى أمرين اثنين؛ الأول أن تولية أمور الناس لا تأتي بالطلب أو الرغبة، وهي ليست بالمهمة الهينة، بل هي أمانة ستكون ندامة على صاحبها يوم القيامة إن قصر في إعطائها حقها الكامل، فلا يطمع بها عاقل ويقاسي الأمرين لأجلها، مع أنه من شعر في نفسه القدرة والأهلية لهذا الأمر أكثر من غيره، فيندب أن يسألها، كما سألها الصحابة رضوان الله عليهم.
الثاني: ينهى الحديث عن الحرص على الإمارة لمغنم من الدنيا أو حبًا في الرئاسة...
على هذا يجب أن نسأل الله العافية والسلامة، وإن ولينا نتقي الله فيما ولينا عليه، وألا نتصارع على الولاية إن كانت بيد عدل، وأن نسألها رغبة في الطاعة والتقرب إلى الله... الله نسأل أن يولي علينا خيارنا، وأن يصلح لنا أنفسنا، ويجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم آمين.
أحبتنا الكرام، وإلى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كتبه للإذاعة: د. ماهر صالح
  11 من رجب 1439هـ   الموافق   الخميس, 29 آذار/مارس 2018مـ

No comments:

Post a Comment