Wednesday, March 28, 2018

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/03/28م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/03/28م

العناوين:
* قصف بالفوسفور على إدلب تزامناً مع وصول المهجرين من الغوطة... وقيادة جيش الإسلام تستجدي البقاء من الغرب!!.
* الواثقون بالنظام المجرم أمام خيارين: إما القتل أو قتال إخوانهم من الثوار لصالح النظام.
* أمريكا المسؤولة عن المجازر في العالم تحمل وكلاءها إيران وروسيا المجازر في سوريا التي سمحت بها!!.
* البحث عن إنجاز وهمي لن يغطي فشل السلطة الفلسطينية وتآمرها!.
* مفهوم "حماية الأقليات" ماهي إلا ورقة لتمزيق الدول.
التفاصيل:
الجزيرة / شن الطيران الروسي غارات ليلية بالفوسفور الحارق على بلدتي النقير وترملا في ريف إدلب الجنوبي شمال سوريا بحسب مصادر. وبينما تتواصل عمليات التهجير في الغوطة الشرقية بعث فصيل جيش الإسلام برسالة إلى دول مجلس الأمن يبلغهم فيها بمبادرة قدمها إلى الجانب الروسي لتسوية الوضع بمدينة دوما التي يسيطر عليها بريف دمشق. ونقل ناشطون أن الغارات على ريف إدلب تسببت باشتعال حرائق كبيرة، وأن أطراف بلدة كفرنبل شهدت قصفاً روسياً بقنابل فراغية دون ورود أنباء عن خسائر بشرية. كما شهدت مناطق أخرى من ريف إدلب غارات جوية وقصفاً بالصواريخ رغم شمول هذه المناطق ضمن ما يسمى باتفاق "خفض التصعيد" المزعوم الذي ضيع الكثير من المناطق بيد النظام، ويتزامن ذلك مع وصول المهجرين من الغوطة الشرقية للمحافظة. وتجري منذ أيام مفاوضات مباشرة حول مصير مدينة دوما بين روسيا وفصيل جيش الإسلام. وكانت المفاوضات تتركز أساساً على تحويل دوما إلى منطقة "مصالحة" يبقى فيها جيش الإسلام وتعود إليها مؤسسات الدولة من دون دخول عصابات النظام، ويتم الاكتفاء بنشر شرطة عسكرية روسية. ويبدو أن المفاوضات تواجه عراقيل عدة، وقد هددت دمشق وموسكو بشن عملية عسكرية ضد دوما ما لم يوافق جيش الإسلام على الخروج منها. وفي هذا السياق، بعث جيش الإسلام برسالة إلى دول مجلس الأمن يبلغهم فيها بمبادرة كان قد قدمها الفصيل إلى الجانب الروسي كحل لتردي الأوضاع في الغوطة الشرقية بريف دمشق. ووفقاً للرسالة، فإن الجانب الروسي يرفض هذه المبادرة التي تضمنت وقفاً فورياً لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية، وإدارة الأمن في دوما بالتنسيق المباشر بين جيش الإسلام والقوات الروسية والشرطة المحلية. كما تضمنت إدخال المؤسسات التابعة للحكومة السورية في دوما، وتشكيل لجنة أهلية محلية للتنسيق مع النظام تحت إشراف مكتب الأمم المتحدة في دمشق.
بلدي نيوز / تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لعشرات الشبان الخارجين من الغوطة الشرقية بريف دمشق داخل أحد معسكرات الاعتقال التابعة لنظام أسد بدمشق. ويظهر في الصور عشرات الشبان وهم يجلسون ضمن مجموعات في ساحة أحد المباني بطريقة مذلة، فيما يقوم جنود ملثمون يحملون أسلحة وبنادق حربية باحتجازهم ضمن المبنى. وقال الناشطون إن الصور عائدة لشبان من بلدة حمورية في الغوطة الشرقية ممن عبروا خلال الأيام الفائتة عبر ما تسمى "المعابر الآمنة"، مضيفاً أن عصابات النظام تقوم بنقل جميع الشبان إلى معسكرات اعتقال قامت بتجهيزها في محيط الغوطة. وأضاف أن عصابات النظام تبحث عن المطلوبين من هؤلاء الشبان، حيث نفذت إعدامات ميدانية بحق العشرات منهم، فيما تقوم بتجنيد الباقين في صفوف الميليشيات الموالية لها للقتال في باقي جبهات الغوطة. وكانت عصابات النظام أعدمت 23 مدنياً، بينهم 5 نساء، في مدينتي سقبا وكفربطنا، بالقطاع الأوسط في الغوطة الشرقية، الاثنين، بعد عمليات دهم اعتقلت خلالها أكثر من 150 مدنياً ممن قرروا البقاء نتيجة الضمانات الروسية.
الأناضول - نيويورك / حملت المندوبة الأمريكية عن بلادها المسؤولة عن جميع المجازر في العالم عامة وفي حق المسلمين خاصة، روسيا وإيران، مسؤولية المذابح بحق المدنيين في سوريا. جاء ذلك خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، لمناقشة تقرير الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، بشأن تنفيذ قراره بشأن وقف إطلاق النار المزعوم. واتهمت مندوبة واشنطن موسكو باللجوء إلى "الخداع والرياء والوحشية". وقالت: أطلب من زملائي النظر فيما إذا كنا مخطئين عندما نشير إلى القوات الروسية والإيرانية، التي تعمل إلى جانب الأسد، باعتبارها مسؤولة عن هذه المذبحة. كما اتهمت الحكومة الروسية بـ "استغلال" مساعي الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار لمساعدة أسد وتعزيز حملته ضد الثوار. وأضافت هيلي: نحن فقط نشاهد الحصار والتجويع والاستسلام... هذا هو الإيقاع الفظيع والمستمر للحرب السورية... روسيا تفاوض بسخرية لوقف إطلاق النار الذي لم يتم تنفيذه أبداً. كما وصفت الأوضاع الحالية بالغوطة الشرقية بـ "المأساة"، وقالت: يجب أن يكون هذا يوم عار على كل عضو في هذا المجلس.
حزب التحرير - فلسطين / اعتمد مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، مساء الجمعة، 5 قرارات قدمتها منظمة التعاون الإسلامي تدين الانتهاكات والممارسات "اليهودية" في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة. فيما اعتبرت وزارة الإعلام الفلسطينية أن قرارات مجلس حقوق الإنسان، تصويت على أن نهج القيادة الشرعية والرئيس محمود عباس يحقق نجاحات دبلوماسية وسياسية تُمهد لمحاسبة كيان يهود على إرهابه واستيطانه وعدوانه ضد أبناء شعبنا. وفي تعليق صحفي لصفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، أكد أن السلطة تسعى لتسجيل إنجاز وهمي عبر التغني بقرارات مجلس حقوق الإنسان التي لا تسمن ولا تغني من جوع. في الوقت الذي تضرب فيه أمريكا بقرارات الأمم المتحدة عرض الحائط، وتسعى لإعادة صياغة مشروعها للمنطقة عبر صفقتها المشؤومة المسماة بـ "صفقة القرن"، مما يعتبر إعلاناً صريحاً بفشل "المشروع الوطني الفلسطيني" المرتكز على حل الدولتين الأمريكي. وأوضح التعليق أن هذا الفشل المدوي لما يسمى بالمشروع الوطني ولمنظمة التحرير ووليدتها السلطة لن ينعشه قرارات هزيلة في الوقت الذي يستأسد فيه كيان يهود على الأرض؛ فيتغول في الاستيطان وتزداد وتيرة اقتحاماته للأقصى ويتصاعد تهويده للقدس وتزداد الاعتقالات والانتهاكات بحق أهل فلسطين وأطفالهم، فالواقع أصدق إنباء من قرارات الأمم المتحدة، وقرارات مجلس حقوق الإنسان هذه أشبه بمن يمنّي المرء بحسن الدفن بدل السعي لإنقاذه وإغاثته!. وختم التعليق بأن أولى خطوات إفشال صفقة القرن تكون بإرجاع قضية فلسطين إلى مسارها الطبيعي والحقيقي، قضية عسكرية لأمة إسلامية، لا قضية تفاوضية أو قضية قرارات أممية، لتتولى الأمة وجيوشها مسألة تحريرها، لأن أي عاقل على وجه هذه البسيطة يدرك أن حل قضية بلاد احتلت هو بتحريرها لا باقتسامها قسمة ضيزى بين أهلها وبين من اغتصبها واعتدى عليها.
جريدة الراية - حزب التحرير / بحث حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي مع نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، ترسيخ الديمقراطية في العراق وضرورة حماية الأقليات الدينية المضطهدة. وفي مقال صحفي لأسبوعية الراية بقلم الأستاذ علي البدري، أكد إن أمريكا التي تتباكى اليوم على ما يسمى بـ(الأقليات) الدينية هي نفسها من أوجدت هذه الفكرة الخبيثة وعملت على تغذيتها لتفتيت دول المنطقة على أسس طائفية وقومية وأخرى دينية، فمن أولى المحاولات التي قامت بها بعد احتلالها للعراق هو شق نسيج المجتمع وتصنيفه إلى قوميات مختلفة وإذكاء الصراع الطائفي والديني، وزرع ذلك بالدستور الملغم الذي كُتب بإشرافها، وتضمين فقرة إقامة الأقاليم والحق بتشكلها. وبين الكاتب بأن المجتمع في العراق معروف بأنه مجتمع تطفو عليه صفة الثقافة الإسلامية، يمثل هذا المجتمع طوائف عدة وعلى مر السنين والعقود الماضية لم يعرف أحد من أهل العراق معنى الطائفية المقيتة، شعب لا يعرف للطائفية أبسط معانيها إلا من زمن قريب وتحديداً بعد الاحتلال الأمريكي. وبناءً على ذلك يتبين أن مفهوم الأقلية مفهوم مختلق من قبل الدول الاستعمارية الكبرى خاصة، ومن قبل مؤسساتها وأدواتها العالمية، ألا وهي الأمم المتحدة ومجلس أمنها. وختم الكاتب بأنه يجدر بنا أن نؤكد حقيقة لا بد للناس من فهمها وإدراكها: إن مشكلة الأقليات مشكلة مصطنعة، وإن علاجها لا يمكن أن يكون عن طريق الدولة العلمانية الديمقراطية التي سلطها الكافر المستعمر على رقابنا؛ لأن الدولة العلمانية غير قادرة على حل مشكلة الأقليات إذ هي التي ولدتها، ولن يكون هناك حل لمشكلة الأقليات إلا في ظل دولة الخلافة لأنها دولة قادرة على صهر الناس في بوتقة الإسلام، وقادرة على رعاية شؤون أهل الذمة بما يضمن لهم حياة سعيدة مستقرة آمنة، وهذا ما يشهد به التاريخ وعلى مدى قرون طويلة.
الجزيرة / أظهرت بيانات جمعها "المركز المصري لدراسات الرأي العام" انخفاض التصويت باليوم الثاني للاقتراع في الانتخابات الرئاسية بمصر بنسبة 25% مقارنة بحجم التصويت في اليوم الأول، ووصول إجمالي الناخبين بعد انتهاء يومي الاقتراع لمليون 320 ألف ناخب. وأوضح أن متوسط الإقبال على التصويت في لجان محافظة القاهرة بلغ ستة أصوات انتخابية في الساعة، بينما انخفض هذا العدد إلى أربعة أصوات في اللجان الانتخابية بمحافظة الجيزة، وثلاثة بكل مقر انتخابي في محافظة الإسكندرية. وحسب البيانات التي جمعها المركز، انخفض إلى صوتين في الساعة متوسط الإقبال في محافظات القليوبية والدقهلية والمنيا والمنوفية والشرقية ودمياط والبحيرة وكفر الشيخ وأسيوط وقنا، في حين كان متوسط كثافة التصويت صوتاً انتخابياً واحداً فأقل في الساعة بالمقار الانتخابية في باقي محافظات الجمهورية. وحول التوزيع النوعي للناخبين، أظهرت إحصائيات المركز المصري لدراسات الرأي العام انخفاض نسبة النساء إلى 44% من الناخبين مقابل 56% من الرجال. ومن واقع عمليات رصد دخول الناخبين وصفوف الانتظار، قدر المركز عدد الناخبين في اليوم الثاني للانتخابات بـ 270 ألف ناخب، وبذلك يصبح إجمالي حجم الناخبين يومي الاقتراع مليوناً و320 ألف ناخب. وقال المركز إنه استمر في عملية المتابعة لليوم الثاني على التوالي من خلال الرصد المزدوج للعملية الانتخابية، قام بها الباحثون الميدانيون العاملين بالمركز خارج اللجان، بالإضافة إلى مراقبة شركاء المركز من منظمات المجتمع المدني داخل اللجان. وذكر أن تجميعه للمؤشرات جرى من خلال رصدنا الدقيق لعملية التصويت والإقبال على مراكز الاقتراع، وتحليل البيانات الواردة حتى ميعاد غلق اللجان العامة والفرعية مساء أمس.
رويترز - سيدني / قال سفير روسيا لدى أستراليا، يوم الأربعاء، إن العالم سيدخل حالة حرب باردة إذا واصل الغرب تحيزه ضد موسكو رداً على الهجوم بغاز الأعصاب على جاسوس روسي سابق في بريطانيا. وقال السفير جريجوري لوجفينوف للصحفيين في كانبيرا: يجب أن يفهم الغرب أن الحملة المناهضة لروسيا لا مستقبل لها. إذا استمرت، فسوف ندخل في حالة حرب باردة. وتنفي روسيا أي ضلوع في الهجوم بغاز الأعصاب في الرابع من آذار/مارس على الجاسوس السابق سيرجي سكريبال وابنته في إنجلترا. وطردت الولايات المتحدة وحكومات في أنحاء أوروبا دبلوماسيين روساً بشكل جماعي رداً على الهجوم. وقالت أستراليا، يوم الاثنين، إنها ستطرد دبلوماسيين روسيين اثنين مما دعا لوجفينوف إلى الحديث على عجل إلى وسائل الإعلام صباح الأربعاء، ورفض المزاعم بأن موسكو مسؤولة عن الهجوم، وقال إن بلاده لم تحدد حتى الآن ردها على الإجراء الدبلوماسي من جانب حلفاء بريطانيا.

No comments:

Post a Comment