Monday, March 26, 2018

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/03/26م

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/03/26م

العناوين:
* بين نفي وتأكيد... دوما تنتظر نهاية المفاوضات المفضية إلى التهجير... وعصابات أسد تقصفها بالمدفعية.
* احتفاء تركي قطري بعدم صحة المزاعم عن خروج القوات الأمريكية من قاعدتي أنجرليك والعديد.
* كيان يهود يواصل حملات اعتقال الفلسطينيين... وجماعة يهودية تقدم قرباناً قرب مدخل الأقصى.
* رويبضة قطر في موسكو رغم سفكها لدماء المسلمين... وطاغية المغرب يطلب الصلاة من حاخام يهودي!!.
* خطاب الكراهية هو جزء لا يتجزأ من النظام العلماني.
التفاصيل:
وكالات / نفى المتحدث باسم جيش الإسلام، الاثنين، التوصل لاتفاق مع روسيا يقضي بتسليم السلاح والانسحاب من مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق. وقال المتحدث: رداً على الأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام عن الجيش الروسي بالوصول مع جيش الإسلام إلى اتفاق لخروج مقاتليه من الغوطة الشرقية وترك سلاحهم، هذا ما ننفيه جملة وتفصيلاً. وأضاف المتحدث: لا زالت المفاوضات جارية دون الوصول إلى اتفاق نهائي حتى هذه اللحظة، ومحاولة الإصرار على التهجير سيكون كارثياً. بدورها، قالت هيئة الأركان الروسية إن المفاوضات مستمرة مع جيش الإسلام في الغوطة الشرقية بريف دمشق. وأوضح نائب رئيس غرفة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الفريق ستانيسلاف حجي محمدوف، للصحفيين أن مقاتلي جيش الإسلام قد ينسحبون من الغوطة، على غرار عناصر فصيلي فيلق الرحمن وأحرار الشام. ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن حجي محمدوف قوله: إن مسلحي دوما مستعدون لنزع السلاح والانسحاب من المدينة. في سياق متصل، قصفت عصابات أسد بالمدفعية الثقيلة، الأحد، مدينة دوما موقعة أضراراً مادية جسيمة دون إحداث إصابات بشرية. جاء ذلك بالتزامن مع اشتباكات متقطعة وإطلاق نار بين جيش الإسلام وعصابات أسد في محور دوما وحرستا.
سمارت - ريف دمشق / دخلت، الاثنين، 10 حافلات إلى مدينة عربين شرق دمشق لنقل الدفعة الثالثة من مهجري القطاع الأوسط بالغوطة الشرقية إلى الشمال المحرر. وقال ناشطون محليون إن الدفعة الثالثة من المقرر أن تحمل قرابة 600 شخصاً. ووصلت في وقت سابق الاثنين، الدفعة الثانية من مهجري القطاع الأوسط بالغوطة الشرقية إلى معبر مدينة قلعة المضيق شمال غرب مدينة حماة.
أورينت / تداولت صفحات موالية للنظام الأسدي مقطع فيديو لتشييع ضابط بارز في صفوف ميليشيا "النمر"، قتل خلال المعارك في الغوطة الشرقية. وظهر في الفيديو عدد من عناصر عصابات أسد خلال تشييع جثة باسل رزوق، قائد مجموعات الاقتحام في ميليشيا "مجموعات صقور النمر"، في مدينة جبلة. وكانت صفحات موالية أعلنت قبل أسبوع مقتل أحد قادة مجموعات الاقتحام التابعة لميليشيات "النمر" في الغوطة الشرقية.
عنب بلدي / انفجر مبنى ملغم في مدينة عفرين، ما أدى إلى مقتل امرأة وبقاء آخرين تحت الأنقاض تحاول الفرق الإسعافية إخراجهم. وأفاد ناشطون، الاثنين، أن المبنى مؤلف من خمسة طوابق ويقع في حي الأشرفية، وانهار بشكل كامل، ما أدى لمقتل امرأة وإخراج طفلة على قيد الحياة. بينما بقي أربعة أشخاص تحت الأنقاض لم يعرف مصيرهم، وتعمل الفرق الطبية على إخراجهم. وأوضح الناشطون نقلاً عن مصادر عسكرية أن البناء لغمته الوحدات قبل الانسحاب من المدينة.
سمارت - دير الزور / سيطر تنظيم الدولة، الاثنين، على مدينة الشعفة شرق دير الزور، بعد اشتباكات ليلية مع ميليشيات سوريا الديمقراطية. وقال مصدر عسكري في الميليشيات، إن تنظيم الدولة التف عليهم في المدينة واشتبك معهم لمدة أربع ساعات، وأجبرهم على الانسحاب إلى النقاط الخلفية في ظل غياب قوات التحالف الصليبي الدولي. وأشار المصدر العسكري إلى مقتل خمسة عناصر من ميليشيات سوريا الديمقراطية وجرح آخرين.
وكالات / أفادت مصادر فلسطينية أن قوات كيان يهود اعتقلت 43 فلسطينياً في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية الليلة الماضية، وذلك بتهمة مقاومة الاحتلال. وأوضحت تلك المصادر أن قوات الكيان اقتحمت العديد من المناطق والبلدات في الضفة المحتلة ودهمت منازل عدة واقتادت المعتقلين إلى مراكز اعتقال للتحقيق معهم بتهمة مقاومة الاحتلال. وتأتي حملة الاعتقالات الواسعة بعد يوم من إعلان جيش كيان يهود عزمه تعزيز قواته بالضفة ومحيط قطاع غزة خلال الفترة القادمة للتعامل مع المظاهرات التي يجري التخطيط لتنظيمها تحت اسم "مسيرة العودة الكبرى" تزامناً مع الذكرى السبعين للنكبة. في سياق متصل، سمحت شرطة كيان يهود لجماعة "أمناء جبل الهيكل" المتطرفة وللمرة الأولى بالقيام بذبح قربان عيد الفصح اليهودي قريباً من مداخل المسجد الأقصى المبارك. وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، صباح الاثنين، أن الجماعة اعتادت في السنوات الماضية على ذبح القربان بعيداً عن مداخل الأقصى في حين اقتربت هذا العام من المسجد الأقصى وستقوم صباح الاثنين بذبح القربان إلى الجنوب من المسجد الأقصى وفيما يسمى بالحديقة الأثرية وهي أقرب نقطة على المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية. وأضافت أن مراسم ذبح القربان تقترب عاماً بعد عام من المسجد الأقصى حيث بدأت من غربي القدس واقتربت اليوم إلى مداخل المسجد الأقصى.
نوفوستي / أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيبحث، الاثنين، مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في موسكو، مجموعة من القضايا الدولية والعلاقات الروسية القطرية. ورداً على سؤال حول ما إذا كان لقاء بوتين مع الأمير تميم سيتطرق لصفقة بيع أسهم تملكها قطر وشركاؤها في عملاق النفط الروسي "روس نفط" لشركة "CEFC" الصينية؟ قال بيسكوف: اليوم سيتم بحث باقة واسعة من العلاقات الروسية القطرية الثنائية السائرة نحو التطوير. وفي عام 2016 اشترى صندوق قطر السيادي، 19.5% من أسهم شركة "روس نفط" في سياق عملية الخصخصة التي جرت آنذاك. وتقدر قيمة الصفقة بـ 9.1 مليار دولار.
عربي 21 / طلب طاغية المغرب، محمد السادس، من حاخام يهودي "الصلاة من أجله"، وذلك في لقاء جمع بينهما أثناء اقتناء الملك لنظارات من أحد المحلات الشهيرة في باريس. وقال الحاخام اليهودي ويدعى ،إسرائيل غولد بورغ، في تدوينة نشرها في حسابه على "فيسبوك" مرفوقة بصورة جمعته بالملك محمد السادس تم تداولها بين النشطاء على نطاق واسع: كان لي الشرف بعد ظهر اليوم أن أحيل "شرائع نوح السبعة" إلى الملك المغربي الذي جاء ليشتري زوجا من النظارات بالقرب من كنيس يهودي. وأضاف: لقد تأثر كثيرا لسماع بركاتنا، وطلب منا أن نصلي من أجله. خاتماً التدوينة بالقول: "عاش الملك".
الأناضول - تونس / قال خالد الغويل، محامي سيف الإسلام القذافي، إن الأخير يمتلك برنامجاً "إصلاحياً" للانتخابات الرئاسية المقبلة، و"همنا الوحيد هو إنقاذ ليبيا"، مشدداً على أن "أمن ليبيا من أمن دول الجوار". ومن تونس، أعلن أيمن أبو راس، المتحدث باسم ما يطلق عليه "رؤية سيف الإسلام القذافي للحل في ليبيا"، الاثنين الماضي، أن الأخير يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية، وأنه متواجد في ليبيا ويتمتع بصحة جيدة ولا يوجد أي مانع قانوني من ترشحه. إن عودة الطغاة إلى كرسي الحكم هو نتيجة طبيعية لأنصاف الثورات التي لا تقتلع الأنظمة القمعية من جذورها. وسيف الإسلام القذافي مثال واضح على ذلك.
وكالات / تناولت وسائل الإعلام التركية والقطرية بحفاوة خبر نفي القيادة المركزية الأمريكية، الأحد، تقارير إعلامية تحدثت عن مغادرة الجنود الأمريكيين للقاعدتين الجويتين "إنجرليك" التركية، و"العديد" القطرية. وجاء النفي في تغريدة نشرتها القيادة المركزية الأمريكية عبر صفحتها الرسمية في موقع "تويتر"، وقالت القيادة إن الولايات المتحدة: لن تغادر قاعدة إنجرليك في تركيا، ولا قاعدة العديد في قطر، وإن الأخبار المتعلقة بهذا الشأن "كاذبة ولا أصل لها". في سياق متصل، نشرت القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية تغريدة عبر "تويتر"، مشيرة إلى أن الأخبار المذكورة منافية للحقيقة. واعتبرت أن هذه الأخبار المضرة تُغذّي الخلافات وعدم الثقة بين الحلفاء في المنطقة في الوقت الذي ينبغي فيه التعاون ضد الهواجس الأمنية المشتركة. ونشرت وسائل إعلامية، خلال الآونة الأخيرة، تقارير تزعم أن الولايات المتحدة سحبت قواتها المحاربة من قاعدة إنجرليك الجوية في ولاية أضنة جنوبي تركيا. كما زعمت تقارير أخرى أن الولايات المتحدة خفضت عدد قواتها في قاعدة العديد الجوية في قطر.
حزب التحرير / عقب وصول عدد من رسائل الكراهية والتهديد إلى عدد من المسلمين في بريطانيا, أكد بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير في بريطانيا، أن أولئك الذين يروجون لكراهية المسلمين هم جزء من مجتمع لا تدخر الحكومة ووسائل الإعلام فيه جهداً في نشر السلبية وترويج الكراهية للإسلام والمسلمين بينهم. وأضاف البيان أن الحكومة والإعلام هم الذين يقسمون الإسلام بطريقة غامضة إلى (معتدل ومتطرف)، ويصفون المسلمين الذين لا يشاركون في قيمهم العلمانية كإسلاميين ومعتنقي أيديولوجية شريرة. وأوضح البيان أن الإسلام الحداثي المفضل لديهم ليس إسلاماً على الإطلاق، في حين إن معظم ما يصفونه بـ(التطرف) هو المبادئ الأساسية التي أوحي بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، والتي مارسها المسلمون لقرون، وهي القيم الأساسية التي يعتنقها أكثر من مليار شخص من المسلمين اليوم. وأشار البيان إلى أن هذه هي الخلفية والأيديولوجية التي تذكي جو الكراهية ضد المسلمين. فالمجتمعات الغربية العلمانية التي جعلت القومية أساساً لوحدتهم، ليس عجيباً أن تعاني بشكل كبير من توترات كراهية الأجانب والطبقية والعنصرية، وذلك بسبب الطريقة التي يتم بها الحطّ من منزلة "الآخرين" بأسلوب نمطيٍّ فجّ، واحتقار شديد وازدراء مقنّعين. فبالقومية، لا وزن لك إلا عندما تنتمي إلى المجموعة نفسها، مهما كان أساس هذه المجموعة. وأشار البيان إلى أن سبب كراهية الإسلام, هي الرأسمالية العلمانية بعقيدتها ونظامها. فهي تفشل يومياً بالوفاء بحق الشعب، ولا تقدم لهم في الظاهر إلا ظلماً، وهي عاجزة أيضاً عن إيجاد الانسجام بين الفئات المختلفة في المجتمع. إذ لا تنفك عن القومية وكراهية الأجانب والعنصرية والطبقية والكراهية للآخرين. وأوضح البيان أن طبيعة العلمانية ستواصل تقسيم الناس إلى فئة من يملكون والباقي ممن لا يملكون، وستواصل نشر الفتن أينما تصل مخالبها. وختاماً حث البيان المسلمين على تجنّب استخدام مثل هذا الكلام البغيض, وفي الوقت نفسه، لا تشكوا من الشخص الذي يقول الكلام المليء بالكراهية فحسب، بل انظروا إلى النظام الذي ربّاه على ذلك ويشجع على الكراهية كل يوم. مذكراً المسلمين بأن يضعوا ثقتهم بالله سبحانه وتعالى ويتوكلوا عليه وحده، وأن يتبعوا شريعته كاملة، وألا ينحرفوا عنها خوفًا من العواقب المحتملة.

No comments:

Post a Comment