Sunday, March 25, 2018

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/03/23م

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/03/23م

العناوين:
بدء عملية التهجير القسري لأهالي حرستا بعد القصف الجوي الوحشي... ومجزرة في حارم بريف إدلب.
قادة الفصائل ينصرون الغوطة بوقف الهدنة فيما بينهم وإعادة الاقتتال لإهدار الشباب والسلاح من أجل نزواتهم!!.
في زمن الرويبضات... أموال المسلمين تذهب لجيوب المستعمرين أما بطون الفقراء فلتملأ بالحجارة!
بريطانيا تلوح بالخطر الروسي لزيادة نفوذ أمريكا في أوروبا ولمنع قيام قوة أوروبية موحدة.
التفاصيل:
الجزيرة / غادر، الخميس، مئات المدنيين والثوار مدينة حرستا في الغوطة الشرقية إلى إدلب في هجر قسري بمقتضى اتفاق "بضمانة" روسيا، بينما واصلت عصابات النظام قصف المنطقة المحاصرة سعياً لإخلائها من المدنيين والثوار ثم السيطرة عليها. وقال ناشطون إن نحو 1500 شخص - بينهم مقاتلون - خرجوا من مدينة حرستا على متن 18 حافلة انطلقت نحو بلدة قلعة المضيق في ريف حماة الغربي، ومنها ستتجه إلى محافظة إدلب. وأضاف الناشطون أن حافلات لا تزال تدخل حرستا لإجلاء جرحى ومدنيين بموجب الاتفاق الذي قضى بتهجير ستة آلاف مدني و1500 مقاتل من حركة أحرار الشام على دفعتين الخميس والجمعة. يأتي هذا في ظل خذلان ثوار الغوطة من القريب والبعيد دون أن يقدم أحد من قادة الفصائل على نصرتهم وفتح معركة حقيقية مع النظام من شأنها تخفيف الضغط عن الغوطة، بل إن قادة الشمال يلتهون بتقاذف اتهامات البغي لإعادة الاقتتال من جديد، وقادة الجنوب عظموا أوامر أمريكا واتخذوها منهجاً وقدوة لهم في خذلان إخوانهم المحاصرين.
بلدي نيوز / ارتفعت حصيلة الشهداء في مدينة حارم بإدلب، إلى 30 شهيداً ونحو 50 جريحاً، جراء غارات جوية مركزة من الطيران الحربي الروسي استهدفت سوقاً شعبياً وسط المدينة، الخميس. وأكد ناشطون بريف إدلب أن الطيران الروسي استهدف بشكل مباشر وبعدة صواريخ وسط مدينة حارم، حيث طال القصف سوقاً شعبياً مكتظاً بالمدنيين وأبنية سكنية مجاورة، خلفت العشرات من الشهداء والجرحى. وأضاف أن فرق الدفاع المدني والإنقاذ سارعت للموقع وقامت بإجلاء الشهداء والجرحى للنقاط الطبية، لافتاً إلى أن 30 شهيداً تم توثيقهم في المشفى وأكثر من 50 جريحاً، فيما لا تزال عمليات رفع الأنقاض مستمرة للبحث عن مفقودين وناجين. وتعرضت مدينة بنش وعدة بلدات بريف إدلب لقصف جوي مكثف من الطيران الحربي الروسي وطيران النظام، خلفت جرحى بين المدنيين، كما ارتكب الطيران الحربي الروسي سابقاً مجزرة بحق الأطفال في بلدة كفر بطيخ راح ضحيتها عشرون شهيداً.
شبكة شام الإخبارية / أكد عمر حذيفة، الشرعي العام لفيلق الشام والذي يتولى عملية الوساطة بين طرفي الاقتتال من هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا، أنه وبعد تعثر اللقاءات بين قيادة الطرفين في الهدنة الأولى تمكنوا من عقد اجتماعات على مستوى القيادات بين الطرفين للحل. وبين حذيفة في توضيح مطول على موقعه الرسمي "تلغرام" أن الأمور والملفات العالقة بين الطرفين طرحت والتي أخذت من الوقت أكثر من خمسين ساعة متواصلة ما بين أخذ ورد وشد وجذب. وأكد حذيفة أنه تمَّ الالتزام بالهدنة الموقعة بين الطرفين بنسبة أكثر من 95% من كلا الطرفين ولم نشهد من الخروقات إلا بعض التحريضات الإعلامية المحسوبة المتبادلة، ولكنها غير رسمية، والتي تم تجاوزها، وختم حذيفة توضيحه بالتأكيد على انتهاء الجلسة دون الوصول لأي حلٍّ على أمل أن نعود بعد يوم أو يومين لمتابعة هذا الأمر، قبل أن تصله رسالة من هيئة تحرير الشام تبين فيه أن الاجتماع كان أثره سلبي بسبب عدم تعاطي الطرف الثاني بشكل جيد، مشيرة إلى ضرورة إخبار الطرف الثاني بأنه بعد 12 ساعة ينتهي الاتفاق المبرم بين الطرفين بخصوص وقف إطلاق النار. للأسف هكذا سينصر قادة الفصائل الغوطة وذلك بالزج في شباب الأمة وسلاحها إلى اقتتال داخلي يوفر للنظام الاستفراد التام بالغوطة لقصف أهلها وتهجيرهم، ما سيتيح للنظام لاحقاً أن يكرر نفس السيناريو في إدلب ما لم تتحرك الفعاليات الثورية للضغط على أبنائها المقاتلين لنبذ هؤلاء القادة الرويبضات والتوحد على مشروع يرضي الله سبحانه والتمسك بثوابت الثورة من إسقاط للنظام بكافة أركانه ورموزه والتحرر من النفوذ الخارجي وإقامة دولة الخلافة على منهاج النبوة.
بلدي نيوز / استهدفت طائرات التحالف الدولي الصليبي، الخميس، عصابات النظام وميليشياته في ريف دير الزور الشرقي، وشهدت المنطقة استقدام تعزيزات إضافية من قبل ميليشيا الديمقراطية وعصابات النظام. وقالت مصادر إعلامية محلية إن طائرات التحالف الدولي الصليبي نفذت غارات جوية، الخميس، استهدفت مواقع عصابات النظام والميليشيات الطائفية في بلدتي خشام ومراط شرقي مدينة دير الزور. وفي الصدد، قال ناشطون إن عصابات النظام والقوات الروسية ومليشيات موالية لهما، ويطلق عليها اسم "القوات الحليفة"، قامت بعبور نهر الفرات إلى الضفة الشرقية قبل يومين. وأشارت إلى عبور العديد من المدرعات والآليات الثقيلة، وتمركزت في نقطتين بالقرب من بلدتي خشام ومراط، ليقوم التحالف الدولي ظهر الخميس باستهدافهم وتدمير المدرعات، فضلا عن قتل العناصر بالكامل. وفي السياق ذاته، استهدفت ميليشيا الديمقراطية الأمريكية بقذائف المدفعية عصابات النظام بذات المنطقة، وشهدت خطوط التماس بين الجانبين تعزيزات إضافية، تضمنت عتاداً ومقاتلين، شرق وشمال شرق دير الزور في الجانب الأيسر من نهر الفرات. وفي سياق مواز، نفذت طائرات التحالف غارة جوية بالقرب من "بئر الملح" النفطي، في ريف بلدة هجين بريف دير الزور الشرقي، أسفرت عن مقتل عدد من عناصر تنظيم الدولة.
حزب التحرير - فلسطين / استعرض الرئيس الأميركي خلال لقائه الثلاثاء بولي العهد السعودي بعض الصفقات العسكرية بين الجانبين، واعتبر أن قيمة بعض من هذه الصفقات المقدرة بمليارات الدولارات قليلة، وطالبه بزيادتها، وتحدث الطرفان عن استثمارات سعودية ضخمة في الولايات المتحدة. وقال ترامب إن السعودية دولة ثرية جداً وستمنح بلاده بعضاً من هذه الثروة كما نأمل في شكل وظائف وصفقات معدات عسكرية. كالشمس في رابعة النهار يعلن ترامب عن نيته الاستيلاء على ما تبقى من ثروات المسلمين تحت مسمى الصفقات، فهو لم يكتف بنصف تريليون دولار استولى عليها في زيارته للرياض بل يريد المزيد ثم المزيد ثم المزيد حتى لا يبقى للمسلمين شيئاً يسدون به رمقهم. إن تلك الصفقات ليست إلا إتاوات يدفعها ابن سلمان ليعتلي كرسياً معوج القوائم، وهي قرابين يقدمها النظام السعودي الخائن على عتبات البيت الأبيض ولاءً وتبعية، بينما مسلمو العالم بل حتى أهل الحجاز يعانون الأمرين وتفرض عليهم الضرائب وتضيق عليهم أسباب العيش لينعم المستعمرون بخيراتهم! فأي إجرام هذا وإلى متى تبقى الأمة صامتة عن هؤلاء الرويبضات؟!.
جريدة الراية - حزب التحرير / بالرغم من الانجراف السياسي الحادّ للسعودية نحو أمريكا بعد مجيء الملك سلمان إلى السلطة، وبالرغم من عمليات التطهير المُستدامة التي قام بها محمد بن سلمان ضد العناصر الموالية لبريطانيا في الجيش، وفي الحرس الوطني، وفي القصر، إلاّ أن ارتباط السعودية القديم والعميق والمُتجذّر مع بريطانيا في كل مجالات الحياة، قد جعل من الصعوبة بمكان تحجيم الدور البريطاني في السعودية فضلاً عن إنهائه. وفي مقال صحفي لأسبوعية الراية الصادرة يوم الأربعاء، أكد أ. أبو حمزة الخطواني، أن زيارة محمد بن سلمان لبريطانيا كان من أهم أهدافها طلب المساعدة من بريطانيا لمُحاولة إنهاء ورطة السعودية في اليمن، والتوصل معها ومع أمريكا إلى صفقة تُنهي تلك الأزمة، وخصوصاً بعد فشل السعودية وأمريكا في حسم أزمة اليمن، وحاجتهما الماسّة إلى الدور البريطاني للمساعدة في الخروج من هذه الأزمة، فإنّنا نستطيع القول بأنّ زيارة محمد بن سلمان التي استمرت 3 أيام إلى بريطانيا لاقت اهتماماً واسعاً على جميع المستويات والأصعدة، وجرى فيها توقيع اتفاقيات ضخمة في مجالات مختلفة قُدّرت قيمتها بـ 100 مليار دولار أمريكي. وأوضح الكاتب أن من أخطر ما تمّ الاتفاق عليه فيما يتعلّق بالناحية الأمنية قيام السعودية بتزويد بريطانيا بالمعلومات الاستخبارية (الخام) عن كل شيء، وعن كل شخص، وعن كل حدث، تحصل عليه الحكومة السعودية، وذلك قبل تحليلها وتصنيفها وفلترتها. وبين الكاتب أنه وبمُجرّد استعراض مثل هذه العلاقات المُتميّزة والمُتداخلة، ومُلاحظة مدى حجم هذا التغلغل البريطاني في كل مفاصل الحياة السعودية من خلال هذه الزيارة فقط، إنّ مُجرد ذلك يدل دلالة واضحة على صعوبة إمكانية تحجيم النفوذ البريطاني في السعودية بشكل نهائي. وختم الكاتب بأن النفوذان الأمريكي والبريطاني لن يخرجا منها نهائياً إلاّ بزوال حكم آل سعود من الوجود، ولن يزول هذا الحكم الباطل إلاّ بإقامة دولة الإسلام الحقيقية؛ دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة على أنقاض هذه الدولة السعودية المُصْطنعة الهشّة.
الحياة / سعت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، إلى حشد قادة دول الاتحاد الأوروبي، لمواجهة ما سمته "تهديد" روسي "لا يحترم حدوداً"، فيما وصفت موسكو سياسات لندن تجاهها بـ "استفزازية"، معتبرة أنها "تضلّل المجتمع الدولي". يأتي ذلك وسط تصاعد يومي للنزاع بين الجانبين، بعد تسميم العميل المزدوج الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في إنكلترا. وتأمل ماي باتخاذ قادة دول الاتحاد، الذين يعقدون قمة في بروكسيل، موقفاً حازماً بلا لبس إزاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنهم يتبنّون مواقف متباينة، لا سيّما أن لدول أوروبية مصالح اقتصادية ضخمة مع موسكو. وأعلن رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك أن القادة في قمة بروكسيل سيعبّرون عن "تضامن" مع بريطانيا، داعياً الاتحاد إلى اتخاذ خطوات عملية لـ "تعزيز استعدادنا لأي هجمات". في المقابل، ناقش بوتين مع مجلس الأمن الروسي سياسة بريطانيا "غير الودية والاستفزازية" تجاه بلاده، واعتبر الكرملين أن تصريحات وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، التي شبّه فيها كأس العالم لكرة القدم التي ستستضيفها روسيا الصيف المقبل، بالألعاب الأولمبية التي نظمتها برلين خلال حكم أدولف هتلر، "مقززة ومهينة". ورأى السفير الروسي في لندن ألكسندر ياكوفينكو أن لبريطانيا "سجلاً سيئاً في انتهاك القانون الدولي وتضليل المجتمع الدوليط. يأتي هذا التصعيد البريطاني بعد أن أعلنت أمريكا عن مناورات عسكرية ضخمة في حلف الناتو على الحدود الروسية بحجة درء الخطر والتهديد الروسي المزعوم على أوروبا، فتعمل بريطانيا على زرع هذا التهديد بحجة مقتل الجاسوس بغاز سام، وتهدف هذه الخطوة إلى زيادة النفوذ الأمريكي في أوروبا لمنع ظهور قوة أوروبية جديدة خصوصا بعد تصريحات التقارب العسكري بين ألمانيا وفرنسا في مؤتمر مينخ للأمن.
فرانس 24 / أشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس، إلى احتمال فرض رسوم على واردات صينية قد تصل قيمتها إلى عشرات مليارات الدولارات، في محاولة لوقف ما يعتبره منافسة غير مشروعة من جانب بكين وسرقة للملكية الفكرية. لكن ترامب حرص على القول إن الصين بلد "صديق" مضيفاً أنه يكن "احتراماً كبيراً للرئيس شي" وتربطه به علاقة شخصية ممتازة. وفي وقت سابق ذكر مسؤولون في البيت الأبيض، الخميس، أن ترامب سيفرض رسوماً على نحو 50 مليار دولار من الواردات الصينية ردا على السرقات المزعومة لحقوق الملكية الأمريكية. وصرح المستشار الاقتصادي البارز في البيت الأبيض إيفريت إينشنستات للصحافيين أن الرسوم الجديدة على الواردات ستستهدف قطاعات صناعية سعت فيها الصين إلى الحصول على ميزة من خلال الاستحواذ غير المنصف أو نقل التكنولوجيا بالقوة من الشركات الأمريكية. ومن المقرر أن يكشف ترامب العقوبات في وقت لاحق.

No comments:

Post a Comment