Tuesday, March 27, 2018

جريدة الر اية: محادثات السلام؛ احتضان قاتل للمحتلين

جريدة الر اية: محادثات السلام؛ احتضان قاتل للمحتلين

(مترجم)
  10 من رجب 1439هـ   الموافق   الأربعاء, 28 آذار/مارس 2018مـ
تزامنًا مع اشتداد حرب أمريكا وقصفها الجوي على طالبان، فإن محادثات السلام مع طالبان كان لها أيضًا صدى في نظر العامة، ورفعت دعاية واسعة أيضًا. في السابق كانت هناك ثلاثة شروط مسبقة أساسية لمحادثات السلام مع طالبان: وضع الأسلحة و"وقف الحرب" والانفصال عن (الإرهاب) الدولي وإدانته، وقبول الدستور الأفغاني والمحافظة على الإنجازات التي تحققت خلال الـ17 سنة الماضية واحترامها. في حين صرح الرئيس الأفغاني، في المؤتمر الثاني لعملية كابول، ببدء محادثات السلام مع طالبان دون أي شروط مسبقة، ومع ذلك، خلال خطابه الرسمي في المؤتمر، أشار بالفعل إلى سبعة شروط مسبقة، هي: "يجب إنشاء إطار سياسي للسلام، وإعلان وقف لإطلاق النار، والاعتراف بطالبان كحزب سياسي، والقيام بإجراءات بناء الثقة، وتسهيل الطريق لإجراء انتخابات مستقلة ونزيهة. يتم وضع إطار قانوني للسلام وتنقيح الدستور عند الطلب، من خلال العملية الدستورية".
وبالتالي، أعربت حركة طالبان عن استعدادها لمحادثات السلام بعد تكثيف الهجمات وتلك المقترحات. وهكذا أرسلوا خطابًا إلى الكونجرس الأمريكي أيضًا.
من خلال تحليل الظروف السابقة والحالية، أصبح من الواضح أنه لم يحدث أي تغيير جوهري في الموقف المبدئي لأمريكا والحكومة الأفغانية. بدلا من ذلك، فإن كل هذه الشروط المسبقة هي الشروط السابقة نفسها في شكل شروط جديدة تشير إلى خضوع طالبان بلا ريب. وبالمثل في العام الماضي، أخضعوا الحزب الإسلامي بقيادة قلب الدين حكمتيار بدون شروط للدستور العلماني والقيم الديمقراطية التي تحققت خلال 17 عاما.
لذلك، من الضروري معرفة مفهوم السلام الذي يحمل دلالات مميزة للناس والحكومة الأفغانية وأمريكا. يعتقد أهل أفغانستان العاديون أن السلام هو "وقف الحرب". في حين إن مصطلح السلام له معنى مختلف بالنسبة لأمريكا وهو مساعدة وتأمين سفارتهم وقواعدهم العسكرية وكياناتهم المدنية والوطنية. وبالفعل، فإن إساءة فهم هذا التناقض قد أحدث شعاعاً من الأمل فيما يتعلق بعملية السلام سواء في عامة الناس أو حتى في عدد من المحللين السياسيين.
في المقابل، لم يكن للسلام مع الحزب الإسلامي بزعامة حكمتيار أي تأثير على الحرب، وبالمثل فإن السلام مع جزء من طالبان لن يكون له أي تأثير على الأعمال العدوانية والحرب. لأن طالبان، من ناحية، ليست مجموعة موحدة كما كانت في الماضي. وبالتالي، إذا قبلت مجموعة منهم عملية السلام، فإن المجموعات المتبقية لديها القدرة على معارضة إعادة دمجها. ومن ناحية أخرى، تم توسيع أنشطة تنظيم الدولة في أفغانستان وتضخيمها في بعض المناسبات، في حين لم تعد مثل هذه التعزيزات موجودة في الواقع. إلى جانب تنظيم الدولة، تتحدث الحكومة الأفغانية دائمًا عن وجود عشرين جماعة (إرهابية) في أفغانستان. بالطبع، ليس من الواضح من هي تلك المجموعات العشرين؟ لذلك، أصبح من الواضح أن الحرب في أفغانستان هي في الواقع صراع بين القوى الدولية الكبرى التي تسعى لتحقيق أهدافها الاستراتيجية. وبالتالي، فإن إعادة دمج جزء من طالبان في عملية السلام لن يكون له تأثير كبير على الحرب؛ وعلى الرغم من كل ذلك، فإن هناك مجموعات أخرى من المحتمل أن تبقي حالة انعدام الأمن مستمرة.
لذا، فإن الاستراتيجية الأمريكية في أفغانستان حاليًا هي استمرارية الحرب، وليس السلام. لأنهم، من جهة، يستخدمون الموقع الجيوسياسي لأفغانستان كمشروع حربي في المنطقة ضد الصين وروسيا، ومن ناحية أخرى، فإن المناطق التي هي تحت تهديد الحرب تستغل كمناطق لزراعة المخدرات وإنتاجها والاتجار بها لتلبية الطلب على الإدمان والأدوية لأكبر سوق في العالم، بعد النفط والأسلحة، والتي من خلالها يمكنهم توفير كمية كبيرة من الأموال لتخفيف العبء على الاقتصاد الأمريكي المتداعي.
في الختام، يجب أن يفهم المسلمون والشعب المجاهد في أفغانستان أن الاحتلال المباشر لأرض إسلامية يتطلب رفض الاحتلال وتحرير الأرض المحتلة، وليس حوارًا! ولكن في الوقت الحالي، لا تمتلك الأمة الإسلامية أية دولة عبر أراضيها الإسلامية، تقوم على أساس المعتقدات الإسلامية للدفاع عن دماء وثروات وكرامة وأراضي المسلمين. لذلك، فإن أي نوع من المحادثات مع المحتلين كان دائما مميتا ولن يجلب شيئا للأمة، إلا أنْ يدفعهم للخضوع من أجل تقوية جذور الاستعمار. لذلك، نحن بحاجة إلى تصحيح وجهة نظرنا السياسية حول الدولة الإسلامية، التي هي "الخلافة الراشدة على منهاج النبوة" وسياستها الخارجية، حتى لا ندخل في حوار مع المحتلين نيابة عن الأمة ودولتها، كما كان الحال مع المجموعات غير السياسية في العالم الإسلامي، وفي النهاية، وبدلاً من الوقوف ضد الاستعمار، نكون قد أضفينا الشرعية على الأنظمة العلمانية وإطالة جذور المستعمرين في المنطقة.
 بقلم: الأستاذ سيف الله مستنير
 رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية أفغانستان

No comments:

Post a Comment