Monday, March 26, 2018

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/03/26م

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/03/26م

العناوين:
* تواصل قوافل التهجير من الغوطة... وأنباء عن اعتقالات في سقبا رغم الضمانات الروسية الكاذبة!!.
* اشتباكات في الرقة على وقع اعتقال شيخ عشائري بين المدنيين و"قسد"... وسجن حمص يعود للأضواء.
* ثوابت الثورة واجتماع الحاضنة والمدنيين عليها تحمي الثورة من الانحراف وتمنع المتاجرين من بيعها.
* احتفاء تركي قطري بعدم صحة المزاعم عن خروج القوات الأمريكية من قاعدتي أنجرليك والعديد.
التفاصيل:
وكالات / خرجت، الأحد، 75 حافلة تقل مهجرين من مدن وبلدات الغوطة الشرقية باتجاه شمالي البلاد، لليوم الثاني على التوالي. وقال ناشطون محليون إن الحافلات ضمت مدنيين وعسكريين من مدن وبلدات القطاع الأوسط للغوطة، مدن عربين وزملكا وحزة وبلدة عين ترما وحي جوبر بدمشق، ويتوقع وصولهم إلى مدينة قلعة المضيق في حماة خلال الساعات القادمة. وفي وقت سابق، خرجت 17 حافلة، ليلة الأحد، تقل981  شخصا من نفس المنطقة بينهم مقاتلون باتجاه الشمال المحرر. يأتي ذلك في إطار اتفاق بين عصابات أسد و"فيلق الرحمن" توصلا إليه الجمعة الفائت. في سياق متصل، اعتقلت عصابات الأمن العسكري الأسدي، الأحد، عشرات الشبان المدنيين في مدينة سقبا بالغوطة الشرقية، واقتادتهم للخدمة الإلزامية. وأفادت وسائل إعلام محلية أن عناصر الأمن العسكري اعتقلت قرابة 150 شاباً من مدينة سقبا من المطلوبين للخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية لديها، واقتادتهم إلى جهة مجهولة، وستجبرهم على الالتحاق بصفوفها في وقت قريب، وأوضحت الوسائل أن ميليشيا سهيل الحسن طلبت اجتماعاً مع "لجنة المصالحة" وأبلغتهم بأنها أنهت مهامها في المدينة وستخرج لتدخل عناصر فرع الأمن العسكري. من جانبها، كشفت لجنة المفاوضات في مدينة دوما عن لقاء تم، يوم الأحد، مع الجانب الروسي، حول دوما والغوطة الشرقية. وأشارت إلى أن الحوار مع الروس دار حول الأوضاع المزرية لمراكز الإيواء التي يحتجز فيها المدنيون الخارجون من الغوطة مؤخراً، وتبادل جثث الضحايا من موقوفي عدرا العمالية الذين قضوا تحت القصف الذي استهدف أماكن تواجدهم. وأضافت بأنه تم النقاش حول المبادرة المقدمة في اللقاء الماضي والسماح لإيصال المساعدات بالدخول لدوما والتأكيد على استمرار وقف إطلاق النار طيلة فترة المفاوضات. وأشارت إلى أنه تم تحديد الجولة المقبلة بعد ثلاثة أيام سيتم خلالها استكمال الحوار حول المبادرة، حيث طلب الجانب الروسي إعادة النظر في المبادرة وطرح بعض الأسئلة والاستفسارات التي ينتظر الجواب عليها خلال الجولة القادمة. يذكر أن جيش الإسلام بالغوطة الشرقية، أكد أمس أنه لن يخرج من مدينة دوما التي يسيطر عليها. وقال قائده عصام بويضاني - عبر تسجيل صوتي بثه على الإنترنت - إن فصيله لن يخرج، معتبراً أن وجود مقاتليه بالقرب من دمشق نصر للثورة وأنه يجب الحفاظ على هذه القوة.
عنب بلدي / قتل القيادي في "لواء الباقر" المدعوم من إيران والمساند لعصابات أسد، أسعد الحسين، في مواجهات ضد تنظيم الدولة في ريف دير الزور الشرقي. ونعت حسابات تابعة للواء عبر "فيسبوك"، الأحد، مقتل الحسين والملقب بـ(أبو كسار)، وقالت إنه قتل في هجوم لتنظيم الدولة على مواقعهم شرقي دير الزور. وأشارت الحسابات إلى أن الهالك يعتبر من أبرز القادة العسكريين في "لواء الباقر"، وشارك في السيطرة على مدينة دير الزور. وبحسب شبكات محلية عاملة في دير الزور قتل العديد من عناصر ميليشيا "لواء الباقر"، جراء الهجوم الذي شنه تنظيم الدولة، مساء السبت، على أطراف مدينة الميادين. وأشارت الشبكات إلى أن التنظيم استغل العاصفة الغبارية على المدينة، واستهدف مواقع عصابات أسد في الريف الشرقي للمدينة بسيارة مفخخة. وينتمي "لواء الباقر" إلى عشيرة البكارة، ويتلقى دعماً مالياً وعسكرياً من الحرس الثوري الإيراني، بحسب تقارير إعلامية.
بلدي نيوز / ذكرت مصادر متطابقة، أن معتقلي سجن حمص المركزي، توصلوا إلى اتفاق مع النظام المجرم، لإنهاء الاستعصاء المستمر منذ سنوات، وفق شروطهم. وبحسب المصادر، فإن السجناء وافقوا على إخلاء مبنى السجن القديم، الذي كانوا يسيطرون عليه، وسلموه لعصابات أسد، وانتقلوا إلى مبنى السجن الحديث الذي يسيطر عليه السجناء، لحين تنفيذ بنود الاتفاق. ووفقاً للمصادر، تمحور الاتفاق حول التسريع في بحث ملفات المعتقلين والأحكام، وحل جميع القضايا العالقة. ويأتي هذا الاتفاق في إطار مفاوضات استمرت أكثر من شهر، بين المعتقلين ووزارة داخلية النظام الأسدي، وذلك بعد رفض المعتقلين مقابلة محافظ حمص، من أجل التفاوض، منتصف تشرين الأول من العام الماضي.
قاسيون - الرقة / دارت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والفردية بين الأهالي من جهة، وميليشيات سوريا الديمقراطية من جهة أخرى في قرية المنصورة بريف الرقة الغربي. وأشارت مصادر محلية إلى أن الاشتباكات تدور بين قبيلة البو خميس وميليشيات سوريا الديموقراطية على خلفية اعتقال الشيخ بشير حمدان الهمشر. وشهدت القرية والعديد من المناطق المحيطة بها حالة من العصيان المدني، مع ورود أنباء عن سقوط جرحى من الطرفين، دون ورود أية تفاصيل إضافية.
الأناضول - طرابزون / قال الرئيس التركي الدائر في الفلك الأمريكي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستحقق أهداف عملية "غصن الزيتون" من خلال السيطرة على مدينة تل رفعت شمالي حلب خلال وقت قصير أيضاً. جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، الأحد، خلال مؤتمر لفرع حزب "العدالة والتنمية" في ولاية طرابزون شمالي شرقي تركيا. ودعا أردوغان الولايات المتحدة إلى تسلّم السيطرة في منطقة "منبج" من تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي وتسليمها إلى أصحابها الحقيقيين. وجاءت تصريحات أردوغان عقب مظاهرة نظمها أهالي تل رفعت بريف حلب الشمالي، تطالب قوات "غصن الزيتون" بتحرير مدينتهم من أيدي تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي.
حزب التحرير - سوريا / أكد أ. أحمد عبد الوهاب، رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير - ولاية سوريا، أن عدم وجود ثوابت شرعية لدى كل من الفصائل والحاضنة الشعبية وتبنيهم لها واجتماعهم عليها بحيث تكون أساساً يحاسب عليه كل من خالفها هي من أبرز الأسباب التي أوصلت ثورتنا إلى ما هي عليه. وأضاف عبد الوهاب في مقالة نشرتها صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير - ولاية سوريا، أن قيادات الفصائل اتخذت لنفسها ثوابت تخالف ما خرجت من أجله بل تناقضه؛ والتي من أهمها التزامهم بالخطوط الحمراء التي وضعها الداعم؛ كالحفاظ على المناطق الحيوية للنظام في الساحل ودمشق. وشدد عبد الوهاب في مقالته بأنه ينبغي علينا أن نحدد ثوابت للثورة، تكون منبثقة عن عقيدة المسلمين ولا تخالف أحكام الله عز وجل، بحيث تكون أحكاماً شرعية ثابتة متفق عليها. ولعل من أهم هذه الثوابت التي لا يصح الاختلاف عليها بحسب الكاتب: إسقاط النظام بكافة أركانه ورموزه، وليس فقط إسقاط رأس النظام مع الإبقاء على أجهزته الأمنية والعسكرية التي تعتبر آلة القتل والتدمير والإجرام، والانعتاق من التبعية لدول الغرب والأنظمة الحاكمة لبلاد المسلمين، فقد كان للارتباط بالغرب والدول الداعمة الأثر المدمر على ثورتنا، حيث جعل الفصائل رهينة قرارات الداعم مما أفقدها القدرة على الحركة الذاتية النابعة عن القرار الذاتي. وكذلك التوحد على مشروع واضح منبثق من عقيدتنا الإسلامية (مشروع الخلافة الراشدة على منهاج النبوة)، يصون تضحياتنا ويحفظ الثورة من الانحراف. حيث أن التوحد على هذا المشروع يضمن لنا الدعم من الله عز وجل؛ واستحقاق النصر منه فما النصر إلا من عند الله سبحانه وتعالى، وضم قوته إلى قوتنا وتأييده لنا حتى لو لم يؤيدنا المجتمع الدولي، فتأييد المجتمع الدولي موهوم؛ ولا يكون إلا إن تخلينا عن شرع ربنا وأدرنا ظهرنا له ومنعنا شرعه ودينه أن يكون ظاهراً في الأرض على الدين كله. وختم رئيس المكتب الإعلامي بالقول: نحن أمام مشروعين لا ثالث لهما، إما أن نتبنى مشروع الخلافة العظيم فنستحق بذلك نصر الله ودعمه وتأييده، وإما أن نتبنى مشروع الدولة المدنية الديمقراطية الذي يفصل الإسلام عن الحياة ويقصي شرع الله عن الحكم؛ فيكلنا الله عز وجل إلى أعدائنا ويرفع يده عن نصرتنا بل ونستحق بذلك مقته وغضبه فنخسر بذلك الدنيا والآخرة وفي ذلك الخسران المبين.
وكالات / تناولت وسائل الإعلام التركية والقطرية بحفاوة خبر نفي القيادة المركزية الأمريكية ، الأحد، تقارير إعلامية تحدثت عن مغادرة الجنود الأمريكيين للقاعدتين الجويتين "إنجرليك" التركية، و"العديد" القطرية. وجاء النفي في تغريدة نشرتها القيادة المركزية الأمريكية عبر صفحتها الرسمية في موقع "تويتر"، وقالت القيادة إن الولايات المتحدة لن تغادر قاعدة إنجرليك في تركيا، ولا قاعدة العديد في قطر، وإن الأخبار المتعلقة بهذا الشأن "كاذبة ولا أصل لها". في سياق متصل، نشرت القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية تغريدة عبر "تويتر"، مشيرة إلى أن الأخبار المذكورة منافية للحقيقة. واعتبرت أن هذه الأخبار المضرة تُغذّي الخلافات وعدم الثقة بين الحلفاء في المنطقة في الوقت الذي ينبغي فيه التعاون ضد الهواجس الأمنية المشتركة. ونشرت وسائل إعلامية، خلال الآونة الأخيرة، تقارير تزعم أن الولايات المتحدة سحبت قواتها المحاربة من قاعدة إنجرليك الجوية في ولاية أضنة جنوبي تركيا. كما زعمت تقارير أخرى أن الولايات المتحدة خفضت عدد قواتها في قاعدة العديد الجوية في قطر.
الدرر الشامية / وصف رئيس وزراء كيان يهود، بنيامين نتنياهو، وصول طائرة ركاب هندية عبر الأجواء السعودية إلى مدينة تل أبيب، الخميس الماضي، بأنه "حدث تاريخي". وقال نتنياهو في اجتماع حكومته الأسبوعي، الأحد: إن إطلاق شركة الطيران الهندية "إير إنديا" لرحلات مباشرة إلى كيان يهود، تعد "مناسبة تاريخية"، نتيجة عملية طويلة "في طي الكتمان ويفضل أن تظل كذلك حاليّاً". وأضاف نتنياهو إن دلالة ذلك واضحة للجميع، إذ تحمل هذه المناسبة بين طياتها مغزى سياحيّ واقتصاديّ وتكنولوجيّ وسياسي وغيره من الدلالات البالغة الأهمية. وهبطت طائرة تجارية تابعة للخطوط الهندية، الخميس الماضي، مطار "بن غوريون" بمدينة تل أبيب، لتعتبر أول طائرة هندية تجارية تصل إلى كيان يهود بعد عبورها الأجواء السعودية.
الأناضول - كولن / تعرض مسجد "يونس إمره"، في مدينة كاسيل بولاية هاسين الألمانية، الأحد، لاعتداء بقنابل المولوتوف. وبحسب مراسل الأناضول، فإن الاعتداء جرى، الساعة 4:30 فجراً، بتوقيت ألمانيا، وأسفر عن أضرار مادية في المسجد. وأظهرت مشاهد ملتقطة عبر كاميرات المراقبة الموجودة على أطراف المسجد، ضلوع 4 أشخاص في حادثة الاعتداء. ومنذ مطلع العام الحالي، تعرض أكثر من 38 مسجدا لاعتداءات من هذا النوع.

No comments:

Post a Comment