Monday, March 26, 2018

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/03/25م

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/03/25م

العناوين:
* وصول الدفعة الأولى من مهجري القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية إلى الشمال... والنظام يغدر بمن بقي.
* الشبيح رحمون يهدد درعا بالتهجير أو المصالحة... ومروحيات الموت تلقي منشورات الكذب على ريف حمص.
* ثوابت الثورة واجتماع الحاضنة والمدنيين عليها تحمي الثورة من الانحراف وتمنع المتاجرين من بيعها.
* عصابات جيش يهود تواصل اعتقالاتها بحق شباب فلسطين... والإمارات تستقبل فريق سائقين من كيان يهود.
التفاصيل:
وكالات / وصلت أول قافلة من مهجري مدن وبلدات الغوطة الشرقية القطاع الأوسط بريف دمشق، إلى المناطق المحررة، صباح الأحد. وقال ناشطون إن 17 حافلة تقل مهجري القطاع الأوسط من غوطة دمشق، وصلت صباح اليوم إلى المناطق المحررة عبر معبر قلعة المضيق في سهل الغاب بريف حماة الغربي، وذلك بعد توقفها في قرية نهر البارد لأكثر من ساعة بسبب تعطل إحدى الحافلات. وأضاف الناشطون بأن القافلة تضم أكثر من 900 شخص من مهجري القطاع الأوسط التي تضم مدن وبلدات عربين وزملكا وحمورية وعين ترما، معظمهم من المصابين وعائلاتهم، وبينهم 22 شخصاً بحالة حرجة، و110 إصابات متوسطة و 160 إصابة قديمة. وتواجدت عدة سيارات إسعاف ومجموعات من الفرق الطبية والإسعافية والدفاع المدني في نقطة الاستقبال في قلعة المضيق، لنقل الحالات إلى المستشفيات المختصة، كما تواجدت عدة هيئات لتقديم المساعدة للعائلات والأطفال. يُذكر أنه يوم أمس وصلت الدفعة الأخيرة من مهجري قطاع حرستا إلى المناطق المحررة، وبلغ عددهم النهائي حوالي 5500 مهجر بحسب الإحصائيات. في سياق متصل، اعتقلت عصابات أسد شباباً قاطنين في مناطق دخلتها بالغوطة الشرقية، وفق ما أفادت مصادر متطابقة. وقالت مصادر ما زالت في الغوطة الشرقية ليومية "عنب بلدي"، إن عناصر من الأمن العسكري، اعتقل عشرات الشباب في بلدة سقبا. وأشارت المصادر إلى أن الاعتقالات نفذت عقب انسحاب القوات الروسية الراعية للاتفاقات من سقبا، متوقعة أن المعتقلين سيقوا إلى الخدمة العسكرية في جيش أسد. كما تحدثت عن اعتقالات فردية لمرافقي المرضى، ممن هم في سن الخدمة الإلزامية والاحتياطية، جرت خلال الأيام الماضية. يذكر أن  الاتفاق بين اللجنة الممثلة لفيلق الرحمن، والجانب الروسي ممثلاً بالجنرال ألكسندر زورين، نصت على أن تضمن روسيا عدم ملاحقة أي من المدنيين الراغبين بالبقاء في الغوطة من قبل مخابرات النظام المجرم.
عنب بلدي / هدد ممثل النظام في اتفاق حلب، الشبيح عمر رحمون، محافظة درعا بمصير مشابه لما يجري في الغوطة الشرقية. وفي تغريدة نشرها عبر حسابه الشخصي في "تويتر"، مساء السبت، قال رحمون: "إلى أهل درعا، أمامكم طريقان إما المصالحة أو مصير الغوطة". وفاوض رحمون نيابة عن النظام الأسدي في حلب، قبيل إجلاء أهلها.
قاسيون - ريف حمص / ألقت مروحيات تابعة للنظام الأسدي المجرم، الأحد، على قرى الحولة والرستن وتلبيسة بريف حمص الشمالي، منشورات ورقية، داعية المدنيين بالعودة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة عصابات أسد فيما ينذر بقرب توجه العصابات لإحتلال المنطقة وتهجير أهلها. وأظهرت الصور عبارات موجهة للمدنيين المتواجدين في المنطقة تقول: "إن جيش أسد يضمن الحفاظ على حياتكم وبيوتكم وأرزاقكم والعودة إلى حياتكم الطبيعية"، مضيفةً: "اختياركم لطريق الأمن والسلام هو أفضل من اختياركم لطريق الحرب والدمار". جدير بالذكر أن النظام المجرم اعتمد فكرة إلقاء المناشير الورقية في وقت سابق على أهالي الغوطة الشرقية أثناء الحملة العسكرية الشرسة التي شنتها طائرات الغدر الأسدي والروسي على المنطقة.
موقع الحل - حماة / استهدف الثوار، ليلة الأحد، برصاص القناصة، حاجز المداجن التابع لعصابات أسد جنوبي بلدة في ريف حماة الجنوبي، ما أدى إلى مقتل عنصر وجرح آخر من العصابات المتمركزة في الحاجز. وقال ناشطون إن مقاتلي الفصائل استهدفوا العناصر بعد مراقبتهم ومحاولتهم التسلل إلى حربنفسه. مبيناً أن سيارات الإسعاف سُمعت وهي متجهة لإجلائهم، كما استنفرت عصابات أسد عناصرها في المنطقة، واستهدفت أطراف البلدة بعدة قذائف.
بلدي نيوز / استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح، مساء السبت، جراء انفجار قذيفة من مخلفات قصف صاروخي سابق لعصابات أسد على بلدة خان طومان جنوبي مدينة حلب. وقال ناشطون إن قذيفة صاروخية انفجرت قرابة الساعة 5 مساء في محيط بلدة خان طومان جنوبي حلب، في أحد رعاة الأغنام، أسفرت تلك القذيفة عن استشهاد راعي الأغنام وإصابة من معه بجروح، مشيرين إلى أن الانفجار، أسفر أيضاً عم نفوق بعض رؤوس الأغنام.
بلدي نيوز / أصيب 13 مدنيا بجروح، الأحد، جراء انفجار سيارة مخففة كانت مركونة وسط مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، يعتقد أنها سيرت من قبل عناصر حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د". وقال ناشطون إن سيارة مفخخة كانت مركونة أمام مبنى الحزب الواقع وسط مدينة جرابلس، بريف حلب الشرقي، انفجرت صباح الأحد قرابة الساعة 10 صباحاً، أسفرت عن إصابة العديد من المدنيين المارين بجروح إضافة لأضرار كبيرة في الأبنية السكنية والمحال المحيطة. يشار إلى أن القوة الأمنية التابعة للمدينة، فككت في الأيام الماضية ثلاث سيارات كانت أُعدت للتفجير وسط المدينة، حيث تشهد مداخل مدينة جرابلس تشديداً أمنياً وذلك على خلفية السيطرة على مدينة عفرين من قبضة "ب ي د" والخوف من انتقام الأخيرة.
حزب التحرير - سوريا / أكد أ. أحمد عبد الوهاب، رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير - ولاية سوريا، أن عدم وجود ثوابت شرعية لدى كل من الفصائل والحاضنة الشعبية وتبنيهم لها واجتماعهم عليها بحيث تكون أساساً يحاسب عليه كل من خالفها هي من أبرز الأسباب التي أوصلت ثورتنا إلى ما هي عليه، وجعلها تتردى في سلم التنازلات وتعيش زمن المتغيرات حتى باتت مهددة بالفناء. وأضاف عبد الوهاب، في مقالة نشرتها صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير - ولاية سوريا، أن قيادات الفصائل اتخذت لنفسها ثوابت تخالف ما خرجت من أجله بل تناقضه؛ والتي من أهمها التزامهم بالخطوط الحمراء التي وضعها الداعم؛ كالحفاظ على المناطق الحيوية للنظام في الساحل ودمشق؛ حيث لم تتعرض هذه المناطق - على أهميتها - لأعمال جادة كان بإمكانها خلخلة أركان النظام وإسقاطه. وشدد عبد الوهاب في مقالته بأنه ينبغي علينا أن نحدد ثوابت للثورة؛ تكون منبثقة عن عقيدة المسلمين ولا تخالف أحكام الله عز وجل، بحيث تكون أحكاماً شرعية ثابتة متفق عليها. ولعل من أهم هذه الثوابت التي لا يصح الاختلاف عليها بحسب الكاتب: إسقاط النظام بكافة أركانه ورموزه. وليس فقط إسقاط رأس النظام مع الإبقاء على أجهزته الأمنية والعسكرية التي تعتبر آلة القتل والتدمير والإجرام. والانعتاق من التبعية لدول الغرب والأنظمة الحاكمة لبلاد المسلمين. فقد كان للارتباط بالغرب والدول الداعمة الأثر المدمر على ثورتنا؛ حيث جعل الفصائل رهينة قرارات الداعم مما أفقدها القدرة على الحركة الذاتية النابعة عن القرار الذاتي. وكذلك التوحد على مشروع واضح منبثق من عقيدتنا الإسلامية (مشروع الخلافة الراشدة على منهاج النبوة)، يصون تضحياتنا ويحفظ الثورة من الانحراف. حيث أن التوحد على هذا المشروع يضمن لنا الدعم من الله عز وجل؛ واستحقاق النصر منه فما النصر إلا من عند الله سبحانه وتعالى، وضم قوته إلى قوتنا وتأييده لنا حتى لو لم يؤيدنا المجتمع الدولي، فتأييد المجتمع الدولي موهوم؛ ولا يكون إلا إن تخلينا عن شرع ربنا وأدرنا ظهرنا له ومنعنا شرعه ودينه أن يكون ظاهراً في الأرض على الدين كله. وختم رئيس المكتب الإعلامي بالقول: نحن أمام مشروعين لا ثالث لهما، إما أن نتبنى مشروع الخلافة العظيم فنستحق بذلك نصر الله ودعمه وتأييده، وإما أن نتبنى مشروع الدولة المدنية الديمقراطية الذي يفصل الإسلام عن الحياة ويقصي شرع الله عن الحكم؛ فيكلنا الله عز وجل إلى أعدائنا ويرفع يده عن نصرتنا بل ونستحق بذلك مقته وغضبه فنخسر بذلك الدنيا والآخرة وفي ذلك الخسران المبين.  
السبيل / فرقت قوات أمنية أردنية، الأحد، وقفة احتجاجية أقامها أهالي المعتقلين السياسيين بالقرب من مبنى رئاسة الوزراء بعمان، بحسب شهود عيان. وقال الشهود إن العشرات من أهالي المعتقلين السياسيين رجالاً ونساءً تجمعوا للمطالبة بالإفراج عن ذويهم المعتقلين على خلفيات سياسية، إلا أن قوات أمنية فرّقتهم ومنعتهم من إتمام وقفتهم. وأوضح أحد الشهود أن المحتجين جاؤوا من عدة محافظات، وطالبوا قوات الأمن التي منعت وقفتهم بالسماح لهم بمقابلة رئيس الوزراء هاني الملقي، إلا أنهم ردوا بعدم الاختصاص، وأن مهمتهم هي فض الوقفة فقط.
قُدس الإخبارية - فلسطين / اعتقلت قوّات كيان يهود، فجر الأحد، تسعة فلسطينيين، في اقتحامات شنّتها بأنحاء متفرقة من الضّفة المحتلة. وأعلن جيش الكيان أن المعتقلين ضالعون في أنشطة مناهضة للكيان، مشيراً إلى تحويلهم للتحقيق لدى الجهات الأمنية المختصة. ففي الخليل، اعتقلت قوات الكيان، الأحد، فلسطينيْن من بلدة صوريف غرب الخليل في الضفة المحتلة. وقالت مصادر أمنية إن قوات كيان يهود اقتحمت بلدة صوريف غرباً، وداهمت منازل الأهالي في عدة أحياء، واعتقلت شابين. وفي مدينة بيت لحم جنوباً، اعتقلت قوّة عسكرية يهودية شابين بعد اقتحام منزليهما، واندلعت مواجهات متفرقة بين الأهالي في ساحة المهد وسط مدينة بيت لحم. في سياق متصل، يواصل 5 أسرى في سجون كيان يهود، إضرابهم عن الطعام لفترات مختلفة، احتجاجاً على ظروف اعتقالهم وممارسات قوات الكيان بحقهم. وأوضحت "إذاعة صوت الأسرى" أن 5 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام، احتجاجاً على اعتقالهم.
الأناضول / ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن فريقاً من كيان يهود يشارك في مسابقة "رالي أبو ظبي الصحراوي"، للسيارات في دولة الإمارات. وقالت الصحيفة، الأحد، إن الفريق الذي يضم سائقينْ وثلاثة فنيين، دخلوا بجوازات سفر صادرة من كيان يهود، بعد أن تلقوا دعوة رسمية من المشرفين على المسابقة التي بدأت فعالياتها السبت. وقال أحد أفراد الفريق للصحيفة إنهم وجدوا ترحيباً كبيراً من قبل الجهات المشرفة على المسابقة. وأشارت "يديعوت أحرنوت" إلى أن مشاركة كيان يهود تختلف عن سابقاتها، بعد أن تمت بدعوة من المشرفين على المسابقة، وليس "إجباراً" من قبل الاتحاد العالمي للمسابقة. ولم يصدر رد فوري من دولة الإمارات على ما ذكرته الصحيفة.

No comments:

Post a Comment