Wednesday, July 31, 2019

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين - 26 ذو القعدة، 1440هـ: 29/07/2019

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين - 26 ذو القعدة، 1440هـ: 29/07/2019

العناوين:
بريف حماة, الجبين وتل ملح في خانة الصديق, ومؤشرات معركة كبيرة في سهل الغاب.
تفاهمات واشنطن وروسيا على التجويع والحصار, تخفض عدد القاطنين في مخيم الركبان إلى الربع.
وصول مدمرة بريطانية إلى الخليج, وترامب يصطنع التوتير في هرمز ليطالب بالإتاوات!.
التفاصيل:
سمارت/ قبل أن تؤكد المصادر الميدانية بريف حماة الشمالي, صبيحة الاثنين, أن موقعي الجبين وتل ملح في خانة الصديق. نقلت وكالة "سمارت" عما وصفتها مصادر مطلعة، أن "الحرس الجمهوري" والمخابرات الجوية و"قوات الطراميح" التابعة للعقيد سهيل الحسن هاجمت قرية تل ملح شمال مدينة حماة انطلاقا من مواقعها في قريتي كفرهود والجلمة، وسط غطاء جوي ومدفعي وصاروخي. وأضاف المصدر أن قوات النظام والميليشيات الموالية وصلت إلى الأطراف الغربية والجنوبية للقرية، وسط اشتباكات عنيفة" في محاولة من الفصائل صد الهجوم. بينما نشرت مواقع إعلامية موالية مساء الأحد شريطاً مصوراً على أنه تمهيد بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة على بلدة تل ملح، لرفع معنويات ميليشياتها، فاتضح أنها اشتباكات تعود لعام 2014 بين ميليشيات الحوثيين والجيش اليمني في صنعاء باليمن. ونفى قائد ميداني، في “الجبهة الوطنية”، الأحد، “كل ما يشاع عن سيطرة النظام على تل ملح بريف حماة” وأضاف في حديث صحفي، “لا يوجد أي تغيير بالمواقف على الأرض”، ويأتي هذا بعد أن جدد النظام دعم قواته بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية, على جبهات ريفي حماة الغربي والغربي الشمالي، في ما يبدو أنه استعداد للنظام لمعركة في سهل الغاب، بعد فشله في فتح جبهتين في وقت واحد، وانتشرت تفاصيل اجتماع عقده المجرم ماهر أسد مع ضباطه في صفوف "الفرقة الرابعة"، وبات عناصرها يتحدثون عن احتمال أن يتم إرسالها إلى جبهات حماة وإدلب، بعد فشل "قوات سهيل الحسن في تحقيق تقدم.
المدن/ بعد أن تحدثت الصحافة الأمريكية عن أن "واشنطن تمنع إدخال الطعام إلى أكثر من 30 ألف نازح في مخيم الركبان" قال دبلوماسيون وموظفو إغاثة، أن عدد سكان مخيم الركبان تراجع إلى الربع من أصل 40 ألف شخص كانوا يعيشون هناك قبل خمسة أشهر. بينما يتعلق مصير أهالي المخيم الواقع قرب قاعدة أميركية في معبر التنف، على تفاهمات واشنطن وروسيا في المنطقة. من جانبه, عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير ولاية سوريا أ . ناصر شيخ عبد الحي, اعتبر: أن الأمر حالة من حالات إجرام أميركا بحق مسلمي الشام. فهي التي توظف الأجراء الصغار لتأدية المهام القذرة, التي تهندسها من وراء ستار, وأضاف عبد الحي مساء الأحد: أنها واقعة تتناغم في توقيتها مع التضييق على السوريين في تركيا ولبنان والأردن، بالتزامن مع القصف البربري الذي يمهد لهدنة مجرمة.
Jisrtv/ قتل طفل وأصيب 16 آخرون الأحد، بانفجار دراجة نارية ملغمة وسط مدينة عفرين شمال حلب. ذكر أن عددا من المدنيين قتلوا وجرحوا السبت، جراء 4 انفجارات بدراجات نارية ملغمة انفجرت بشكل متزامن في مواقع عدة بمنطقة "درع الفرات" بريف حلب الشمالي والشرقي.
jisrtv / انطلقت ظهيرة الأحد دوريات مشتركة للمليشيات الكردية الانفصالية والتحالف الصليبي الدولي في منطقة رأس العين وجالت القرى التابعة لها, شمال محافظة الحسكة. قبل أن تعود إلى نقاط تمركزها في ريف تل حلف. ويأتي تسيير الدوريات بعد مزاعم فشل المباحثات بين واشنطن وأنقرة بشأن المنطقة الآمنة بسوريا الأسبوع الماضي، وسط الموقف المعروف والمعلن للولايات المتحدة ورفضها التخلي عن المليشيات الكردية شمال شرق سوريا، التي عززت الأحد، مواقعها العسكرية على الحدود مع تركيا بنحو مئة عنصر من المشاة وذخائر أسلحة خفيفة ومتوسطة إضافة إلى حواجز إسمنتية، وصلت إلى قرية قرنفل تحتاني شرقي تل أبيض، قادمة من القاعدة العسكرية في بلدة عين عيسى.
القدسسبوتنيك/ في أخبار الأرض المباركة فلسطين المحتلة, وصلت رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش، مساء الأحد، في زيارة تستغرق يومين، تلتقي خلالها مع نظيرها اليهودي رؤوفين ريفلين ورئيس حكومته بنيامين نتنياهو. وستقوم الثلاثاء بزيارة ميناء حيفا للمشاركة في حفل توقيع تحالف موانئ مشتركة مع كرواتيا". بينما دانت سلطة دايتون في رام الله بأشد العبارات، الأحد، ما وصفته بـ"الأصوات النشاز". وحذرت من "الأصوات المشبوهة من تشويه صورة الأشقاء الناصعة". وثمنت في بيان صحفي رئاسة السلطة "مواقف السعودية في كل ما تتبناه من مواقف تجاه فلسطين والقدس الشريف". بينما أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، الأحد، أن السلطات المصرية ستغلق معبر رفح البري، الاثنين، في كلا الاتجاهين، لمدة يوم واحد. وقالت بيان للوزارة: أن "ذلك تم إبلاغنا به من قبل الجانب المصري". ولم يشر البيان لأي تفاصيل حول أسباب الإغلاق.
عربي21/ قال الكاتب شلومي ألدار في مقاله بموقع المونيتور، أنه "في وقت يعلن محمود عباس عن قطع العلاقات ووقف الاتفاقيات، فإن المعطيات الميدانية تشير بالذات أن التنسيق الأمني ما زال قائما، وأشار ألدار إلى أن منظومة العلاقات الحقيقية ليس ما يتم الكشف عنه أمام العامة، وإنما ما يحصل خلف الكواليس". وأوضح ألدار: أنه "رغم القرارات الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني، لكن عباس دأب على الاجتماع مع رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" نداف أرغمان, بصورة دورية في رام الله". ونقل ألدار عن مسؤول أمني يهودي إن "العلاقات الأمنية مع السلطة لم تكن أفضل من هذه المرحلة". وأضاف: أن "عباس رسائله مزدوجة، فهو يتفق مع رئيس الشاباك على 99 بالمئة من المسائل، وفي الوقت الذي يلتقي فيه أرغمان بصورة دورية بمعرفة نتنياهو وموافقته، ولذلك فإن تنديد الأخير بعباس، والتهجم عليه، جزء من الديماغوجيا ليس أكثر". وختم ألدار بالقول "اليوم أبومازن يعلن عن قطع العلاقات ووقف تطبيق الاتفاقيات، ويواصل تقديس التنسيق الأمني وأثبتت تجارب الماضي أن الأقوال شيء، والأفعال شيء آخر".
الأناضول/ أعلن عبد الله نجل، الشيخ السعودي البارز، سلمان العودة، الأحد، عن تأجيل جلسة محاكمة والده الموقوف منذ 2017 لعدة أشهر. وقال العودة الابن، عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر": "فيما يتعلق بمحاكمة الوالد السرّية اليوم, التي تطالب النيابة فيها بالقتل تعزيراً بسبب نشاطه العلمي السلمي العلني، فقد تأجلت الجلسة إلى بعد عدة أشهر من الآن"، دون ذكر تفاصيل أو أسباب.
الأناضول/ أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، وصول سفينة حربية بريطانية ثانية إلى الخليج، لتعزيز عمليات حماية ناقلات النفط والسفن الأخرى، في ظل مزاعم وجود تهديدات من جانب إيران. وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس: إن "حرية الملاحة في مضيق هرمز حيوية بالنسبة للمملكة المتحدة، وشركائنا وحلفائنا الدوليين". ومنذ 19 تموز/يوليو الجاري، تحتجز السلطات الإيرانية ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" في مياه الخليج، بزعم أن الناقلة "لم تراع القوانين البحرية الدولية". جاء ذلك بعد نحو أسبوعين من إعلان حكومة إقليم جبل طارق التابع للتاج البريطاني، إيقاف ناقلة نفط تحمل الخام الإيراني إلى سوريا، واحتجازها وحمولتها، بسبب "خرقها للعقوبات" على نظام أسد. وكان الرئيس الأمريكي ترامب, قد أعرب عن موقف إدارته مؤخرا بقوله: لسنا مضطرين لحماية الملاحة الدولية للدول الغنية دون مقابل. مدير المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير المهندس صلاح الدين عضاضة كان له إضاءة على الموضوع, أكد فيها: أن ترامب يصطنع التوتير في هرمز ليطالب بالإتاوات:(تسجيل).
الخرطوم - وكالات/ قالت وسائل إعلام سودانية الأحد، أن نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي محمد حمدان دقلو"حميدتي" توجه إلى العاصمة المصرية القاهرة. بعد اتفاق توصل إليه برفقة وفد من المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير في عاصمة جنوب السودان جوبا، مع الحركة الشعبية/ قطاع الشمال؛ يقضي بالعفو عن جميع المعتقلين السياسيين، وإسقاط أحكام الإعدام الغيابية ضد قادة الحركات المسلحة. في حين كشفت مصادر مطلعة عن تشكيل لجنة عليا لرفع الحظر عن العائدين من كيان يهود تضم الشرطة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني. وقالت المصادر أن الأجهزة الأمنية درجت على رفع الحظر عن أي عائد بصورة فردية بحسب الطلبات المقدمة. إلى ذلك كشفت قوى إعلان الحرية والتغيير, عن توافق بينها والمجلس العسكري الانتقالي على أن تكون الحصانة إجرائية فقط, وغير مطلقة لأعضاء المجلس السيادي المنتظر تكوينه, بعد الاتفاق على الإعلان الدستوري. وسط جدية الطرفين لتجاوز كافة العقبات, من خلال مشاورات لتحديد موعد بدء التفاوض حول الإعلان الدستوري.
جريدة التحرير/ تناولت جريدة التحرير الصادرة الاثنين في تونس, قول رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي, أن الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي (تركنا على الطريق المستقيم ), إذ وضع تونس على السكة الصحيحة للديمقراطية والحرية, وبقلم ممدوح بوعزيز تساءلت التحرير: عن أي طريق مستقيم وعن أي سكة صحيحة يتحدث الغنوشي المعتدل؟ أهو ما تعيشه تونس اليوم من تدخل أجنبي صارخ في كل تفاصيل الحياة السياسية! أم ما تعيشه من أزمات اقتصادية ومالية وصلت بها إلى حافة الإفلاس! ماذا جنينا من النموذج الديمقراطي الملطخ بدماء الأبرياء, سوى المزيد من بيع سيادة البلاد إلى المؤسسات المالية الدولية الاحتكارية ومزيد الرضوخ لأوامرهم, المنافية والمعادية لمشاعر وعقيدة الشعب الإسلامية كحرية الضمير وزواج المسلمة بالكافر باسم الحريات العامة. ماذا جنينا من هذا النموذج الديمقراطي سوى مزيد تكريس وتثبيت مصالح المستعمر في البلاد, حتى وصل الأمر بهذه العصابة الحاكمة إلى جعل ثرواتنا من النفط والغاز المنهوبة مناطق عازلة تحت حماية الجيش إرضاء (للمسؤول الكبير). وختمت جريدة التحرير مؤكدة: أن الطريق القويم الكفيل بإنهاض الأمة على جميع الأصعدة : قول رسول الله (تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي), وهذا ما يجب على الأمة العمل لاسترجاعه أمرا من عند رب العالمين.
الأناضول/ أعلنت الحكومة الباكستانية، الأحد، حصولها على قرض مجمع من بنوك عربية وإسلامية, بقيمة إجمالية بلغت 500 مليون دولار أمريكي. يأتي ذلك، وسط صعوبات مالية تعاني منها البلاد دفعتها إلى طلب قرض من صندوق النقد الدولي، بقيمة 6 مليارات دولار على شرائح. وكان صندوق النقد الدولي توقع ارتفاع الدين الخارجي لباكستان، إلى 43.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الجاري، مقابل 36.7 بالمئة في العام المالي الماضي.
الأناضول/ قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، الأحد، إن المباحثات بين الأطراف الأفغانية تحتاج إلى اتفاق بين واشنطن وحركة "طالبان". جاءت تصريحات كبير مبعوثي واشنطن للسلام في أفغانستان بعد يوم واحد من إعلان مسؤول أفغاني أن المحادثات المباشرة التي طال انتظارها مع "طالبان" ستبدأ خلال الأسبوعين المقبلين، وستعقد في دولة أوروبية. وقال الدبلوماسي الأمريكي المخضرم المولود في أفغانستان: "من المقرر إجراء محادثات بين "طالبان" وفريق تفاوض وطني شامل وفعال يتألف من كبار المسؤولين الحكوميين وممثلي الأحزاب السياسية الرئيسية والمجتمع المدني". ولفت إلى أن "هذه المفاوضات ستأتي بعد إبرام اتفاقنا الخاص مع طالبان".
أ ف ب/ تصاعدت حدة التوتر في إقليم كشمير المحتل والمدار من قبل الهند, إثر نشر حكومة نيودلهي 10 آلاف مقاتل إضافي من القوات شبه العسكرية التابعة لها في المنطقة، في خطوة وصفتها الهند بـ "الروتينية". وقال مسؤولون من الهند إن 10 آلاف مقاتل آخرين سينشرون في الإقليم قريبا، في إجراء يهدف إلى تخفيف الضغط على القوات المشرفة على ضبط الأمن في إقليم كشمير المحتل، غير أن مسؤولا أمنيا بارزا كشف لوكالة أ ف ب أن الإجراء يأتي تحسبا لمظاهرات محتملة قد تنظم في الإقليم احتجاجا على "قرار أو خطوة". ولم يقدم المسؤول توضيحات إضافية بشأن ذلك "القرار" المتوقع.

No comments:

Post a Comment