Wednesday, July 31, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/07/30م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/07/30م

العناوين:
عقب أكثر من 100 غارة جوية, عصابات أسد تفقد عددا من مرتزقتها في محاولة تقدم على محور الكبينة بريف اللاذقية.
مجلس رويبضات الخليج يطالب بهدنة تعين النظام على التقاط أنفاسه, وأكار يزعم إمكانية إقامة منطقة آمنة دون أوامر أمريكا.
أبناء اليمن بين قتيل وجريح إثر قصف على سوق في صعدة, وسط تبادل الاتهامات بين الأطراف المتقاتلة.
هل حقا مجرد التعاون بين الدول, كفيل بالنهوض بالحضارة الإسلامية؟..قراءة في تصريحات رئيس الوزراء الماليزي.
التفاصيل:
الدرر الشامية/ تمكنت الفصائل صباح الثلاثاء من صد محاولة تقدم فاشلة لعصابات أسد على محور كبينة شمال اللاذقية. وأفاد مصدر عسكري, بأن عدة عناصر من العصابات سقطوا بين قتيل وجريح إثر صد الفصائل محاولة التقدم الفاشلة. وأكد المصدر بأن طائرات الحقد الأسدي والروسي استهدافت محاور الاشتباك في المنطقة بأكثر من 100 غارة جوية بالإضافة للقصف المدفعي والصاروخي المكثف، في إطار سياسة الأرض المحروقة الذي يتبعها نظام الأسد قبل السيطرة على أي منطقة. وأضاف المصدر بأن هناك عدة قتلى وجرحى من قوات النظام إثر قصف مدفعي نفذته الفصائل على صفوف القوات المهاجمة على ذات المحور.
نداء سوريا/ أكدت مصادر محلية ارتفاع وتيرة الانشقاقات وهروب المجندين إجبارياً في صفوف عصابات أسد خلال الأشهر الثلاثة الماضية بشكل كبير، خاصة مع صدور أوامر تقضي بنقلهم إلى المناطق المشتعلة شمال حماة واللاذقية وجنوب إدلب. وأوضحت المصادر أن قرابة الـ 90 عنصراً من أبناء بلدة زاكية والمهجرين إليها من داريا، و40 شاباً من مدينة الكسوة و 70 من أبناء عين البيضا والمقيلبية، امتنعوا عن اللحاق بجبهات إدلب وقرروا الانشقاق والهرب من قطعهم العسكرية وسط حملات أمنية مستمرة بحثاً عنهم. وأشارت المصادر إلى أن أغلب المنشقين اتخذوا من مناطق سيطرة ميليشيا فوج الحرمون في جبل الشيخ والمناطق الحدودية وجهة لهم هرباً من الحملات الأمنية وحملات الاعتقال التي تشنها أجهزة المخابرات.
نداء سوريا/ هاجم مسلحون مجهولون مساء الاثنين عدة مواقع لنظام الأسد في مدينة الصنمين شمال درعا، رجح مصدر محلي ارتباطهم باللجان الشعبية التابعة هي الأخرى لميليشيات النظام. وأفادت مصادر محلية بأن مدينة الصنمين شهدت اشتباكات مسلحة بالرشاشات والقنابل, حيث أقدم مجهولون على مهاجمة حاجز السوق الذي يتمركز به عناصر من نظام الأسد وسط المدينة, ومركزي الأمن الجنائي ومديرية المنطقة, وذلك بشكل متزامن. وأوضحت المصادر أن الاشتباكات استمرت لدقائق قليلة انسحب بعدها المهاجمون دون ورود معلومات عن إصابات أو خسائر من الطرفين. ورجّحت إذاعة حوران مهد الثورة وتجمع "أحرار حوران" نقلا عن مصادر محلية أن يكون عناصر من اللجان الشعبية التابعة لنظام أسد هم من يقفون خلف الهجوم نظراً إلى حدوث خلافات بين اللجان وأمن النظام العسكري في المدينة مؤخراً. وجاء الخلاف بين الطرفين بعد رفض اللجان تسليم سلاحهم بطلب من الأمن العسكري وكان الاستهداف في محاولة لإيجاد ذريعة من قبل اللجان للاحتفاظ بالسلاح وفقاً للمصدر.
أورينت نت/ ذكرت شبكة "فرات بوست" أن ميليشيات سوريا الديمقراطية مدعومة بالطيران المروحي التابع للتحالف الصليبي الدولي شنت فجر الثلاثاء، حملة مداهمات في بلدة الشحيل الواقعة شرق دير الزور. ونشرت الشبكة تسجيلا يظهر صوت تحليق الطيران المروحي الذي ساند الميليشيات في اقتحام البلدة. بدورها، أشارت شبكة "ديرالزور24" إلى أن قوة عسكرية تابعة لميليشيات سوريا الديمقراطية قادمة من حقل العمر النفطي، اقتحمت منزل المدعو فيصل الشواح بالقرب من مقسم هواتف الشحيل. وأوضحت الشبكة أنّ قوة عسكرية مؤلفة من 10 عربات مصفحة تتبع للميليشيات دخلت بلدة الشحيل وحاصرت منزل الشوّاح، بالتزامن مع تحليق للطيران المروحي التابع للتحالف في سماء البلدة. وكانت قوات التحالف الدولي وميليشيا سوريا الديمقراطية, نفذتا مؤخرا، إنزالاً جوياً على أطراف قرية الطكيحي شرقي دير الزور استهدفت قيادي في تنظيم الدولة.
بلدي نيوز/ في تناغم مع الإرادة الأمريكية, وتزامنا مع الحديث عن هدنة جديدة يستخدمها النظام في إعادة ترتيب أوراقه, دعا مجلس التعاون الخليجي، الاثنين، إلى ضرورة وقف إطلاق النار، بمناطق خفض التصعيد في إدلب وريف حماة، وحماية المدنيين والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية. وعلى خطى الأمم المتحدة وقلقها المزمن, أعرب الأمين العام للمجلس، عبد اللطيف الزياني، عن قلقه من الوضع الإنساني المتردي في منطقتي إدلب وحماة، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية. وطالب المجتمع الدولي بالإسراع بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالشأن السوري كافة، وتكثيف الجهود للتوصل إلى حل سلمي.
شام/ قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاده ستقوم بإنشاء منطقة آمنة في سوريا بمفردها، في حال لم يتم التوصل لتفاهم مع الولايات المتحدة. وأوضح أكار في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي مارك إسبر، أن تركيا هي الدولة الأنسب وصاحبة القوة القادرة على ضبط المنطقة الآمنة في سوريا. وأكد على ضرورة مصادرة جميع الأسلحة التي بحوزة تتنظيم "بي كا كا"، وإخراجه من المنطقة الآمنة بشكل كامل. وأضاف أن عمق المنطقة الآمنة يجب أن يمتد إلى 30 أو 40 كم من الحدود التركية داخل الأراضي السورية، وتفرض تركيا سيطرتها عليها بالتنسيق مع الولايات المتحدة.
نابلس- قُدس الإخبارية/ أصيب 13 شاباً فلسطينياً، بالرصاص الحي والمطاطي، خلال مواجهات مع الاحتلال في مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة. أثناء اقتحام مستوطنين منطقة قبر يوسف. وأفادت مصادر أمنية، أن 18 حافلة تقل مئات المستوطنين وصلت إلى قبر يوسف تحت حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال واقتحمت قبر يوسف بنابلس لأداء الصلوات والطقوس الدنيية استمرت حتى الساعة الرابعة من فجر اليوم. واندلعت المواجهات، عقب اقتحام قوة راجلة المنطقة الشرقية قادمة من جبل الطور عبر حي الضاحية، في حين تصدى عشرات الشبان بإغلاق الشوارع المحيطة بقبر يوسف بالإطارات المطاطية. وذكرت مصادر طبية، أن خمسة شبان أصيبوا بالرصاص الحي بالفخذ والقدم، جرى نقلهم لمستشفى رفيديا الحكومي للعلاج، فيما أصيب 8 آخرون بالرصاص المعدني وتلقوا العلاج ميدانياً. كما اعتقلت قوات الاحتلال 6 شبان بالضفة.
الجزيرة/ أعلنت مصادر يمنية أن 13 شخصا قتلوا وأصيب 23 آخرون في قصف على سوق شعبية بمحافظة صعدة شمالي اليمن. وبثت وسائل إعلام تابعة للحوثيين صورا تظهر من قالت إنهم ضحايا قصف السوق الشعبية في مديرية قطابر، وبينهم أطفال. وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين إن مقاتلات التحالف استهدف سوقا مزدحمة بالمدنيين في منطقة آل ثابت بمديرية قطابر.التي تقع قرب الحدود اليمنية السعودية. بالمقابل، قال المتحدث باسم التحالف السعودي الإماراتي العقيد تركي المالكي في بيان إن "ما قامت به المليشيا الحوثية من اعتداء على سوق آل ثابت هو عمل إرهابي نكاية بالمواطنين اليمنيين وقبائل آل ثابت"، وأضاف المتحدث أن القبائل ضد الحوثيين، ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.
المركزي/ خلا زيارته الأسبوع الماضي لتركيا, قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد إنه يمكن النهوض بالحضارة الإسلامية مجددا بالتعاون بين ماليزيا وتركيا وباكستان، وذلك في ظل ما تواجهه البلدان الإسلامية في العالم من تحديات. وأضاف مهاتير في مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس أردوغان في أنقرة، أنه "عبر توحيد عقولنا وقدراتنا، يمكننا النهوض بالحضارة الإسلامية العظيمة التي كانت موجودة يوما ما، وذلك بالعمل المشترك بين ماليزيا وتركيا، وبالتعاون مع باكستان في الوقت ذاته". وشدد على ضرورة استقلال البلدان الإسلامية، معربا عن ثقته في أن التعاون بين ماليزيا وتركيا سينقذ الأمة الإسلامية من الضغوط التي تتعرض لها. وأكد رئيس الوزراء الماليزي أن بلاده صديقة لتركيا، مشيرا إلى أن بلاده تتقاسم مع تركيا المنظور نفسه تجاه العديد من القضايا، خاصة إزاء فلسطين. من جانبها وفيما كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير تساءلت الكاتبة هاجر اليعقوبي: هل حقا مجرد التعاون بين البلدين كفيل بالنهوض بالحضارة الإسلامية من جديد يا مهاتير محمد؟ وهل سيكفي فعلا توحيد العقول والقدرات والمواقف بين تركيا وماليزيا لإنقاذ الأمة الإسلامية؟ وفي معرض التوضيح أكدت الكاتبة: أن الحضارة الإسلامية قامت بعد بزوغ فجر الإسلام ورسالته وإقامة النبيّ صلى الله عليه وسلم لدولة تلتزم الأحكام الشرعية في كل جوانب الحياة. بل قامت الحضارة الإسلامية وازدهرت بسبب مجموعة المفاهيم عن الحياة التي جاءت بها العقيدة الإسلامية فصبغت الحياة بصبغتها النَّدِيّة وحملت عطرها لكل الأرجاء, ولا يمكن بحال العودة إلى ذلك الازدهار والرقي الحضاري إلا بوضع الأساس الذي قامت عليه ومن ثم يكون الارتقاء والنهضة والتقدم أمورا حتمية. وتبعت الكاتبة مسائلة الرئيس الماليزي: هل يوجد دولة اليوم تحكم بالإسلام وتستند إلى العقيدة الإسلامية في دستورها وقوانينها وأفعالها وهمّها إعلاء كلمة الله ونشر الحضارة الإسلامية يا مهاتير؟ وفي الإجابة قالت الكاتبة: طبعا لا، وتركيا وماليزيا وغيرهما وحكام تلك الدول يدركون أنهم يرعون دويلات علمانية تقصي الإسلام عن الحكم وهي العقبة الكبرى في طريقة إعادة أمجاد أعظم حضارة عرفها الوجود وإنقاذ الأمة الإسلامية من الحالة المأساوية التي وصلت إليها. وختمت الكاتبة مخاطبة الرئيس الماليزي بالقول: إن كنت صادقا في رغبتك في النهوض بالحضارة الإسلامية فالتزم دينك وأحكامه وانفض عنك حكم الجاهلية, وادعُ دعوة الحق حكما راشدا لا يترك صغيرة ولا كبيرة إلا ويصوغها بالإسلام، وإن كان همّك تحرير فلسطين حقا فوجه قبلتك لجيوش الأمة تفعل ما في وسعك لتحركها، وغير ذلك يبقى كلمات جوفاء لا تنجيك من سؤال يومئذ.
الأناضول/ قتل جندي أفغاني الاثنين جنديين أمريكيين في أفغانستان، وأكدت القيادة المركزية الأمريكية مقتل الجنديين، من دون ذكر مزيد من التفاصيل. وأوضحت في بيان أنها "تتحفظ على نشر أي معلومات إضافية حول الحادث لمدة 24 ساعة حتى يتم إبلاغ عائلات الضحيتين". من جهتها، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أمريكيين -لم تسمّهم- قولهم إن الجندي أطلق النار على الجنديين الأمريكيين الاثنين دون ذكر مزيد من التفاصيل.

No comments:

Post a Comment