Wednesday, July 24, 2019

نشرة أخبار الظهيرة الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:  2019/07/23م

نشرة أخبار الظهيرة الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:  2019/07/23م

العناوين:
مع تواصل القصف على إدلب وحماة..عصابات أسد توسع نطاق مجازرها ليطال ريف حلب.
لافروف وأوغلو يتباحثان, على وقع المجازر, والجيش التركي يرد على قذائف الميليشيات الديمقراطية.
سلطة الخيانة الفلسطينية تدوس قوانينها, وتعتقل الدكتور مصعب أبو عرقوب عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير.
وحشية ترامب, تؤكد: أنه قادر على الانتصار في أفغانستان, بمحوها من الخريطة وقتل الملايين.
التفاصيل:
الدرر الشامية/ ارتكبت عصابات أسد فجر الثلاثاء مجزرة جديدة في ريف حلب الغربي راح ضحيتها ثمانية مدنيين. ونقلت شبكة الدرر الشامية عن مصادرها: أن 8 مدنيين من عائلة واحدة قتلوا هم "امرأة وأطفالها"، فضلاً عن إصابة والدهم بجروح جراء استهداف عصابات أسد بالمدفعية الثقيلة بعد منتصف الليل بلدة عنجارة في ريف حلب الغربي, وفي نفس السياق، استشهدت امرأة وأصيب 2 من أطفالها، الاثنين، إثر قصف مدفعي لعصابات أسد، على قرية "كفرداعل" غربي حلب. في حين شن طيران الغدر الأسدي غارات جوية على منطقة الإيكاردا ومحيط بلدات جزرايا - زمار - العثمانية بريف حلب الجنوبي ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين. في المقابل نعت صفحات موالية، لـ "نظام أسد"، ضابطا وعددا من العناصر من ميليشيا "المخابرات العسكرية"، جراء قصف صاروخي على أحد أحياء مدينة حلب. ونشرت صفحة "بعرين الحدث"، أسماء وصور عناصر ميليشيا "المخابرات العسكرية"، الذين قتلوا جراء قصف مجهول على حي الجميلية، الاثنين. وفي ذات السياق شن طيران الإحتلال الروسي غارات على مدينة خان - شيخون وبلدتي الحامدية ودير سنبل جنوب إدلب, تسبب بسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين كما قام الطيران المروحي التابع للعصابة الأسدية باستهداف مدينة مورك وقرية تل ملح بريف حماة بالبراميل المتفجرة. وتزامنا مع هذه المجازر شبكة شام/ أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين، مكالمة هاتفية مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو بحثا خلاله الوضع في منطقة إدلب، وشددا على أهمية تنسيق الجهود بغية تنفيذ الاتفاق بشأن استقرار الوضع هناك، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية. وذكر بيان الوزارة أن الطرفين "بحثا سير عملية التسوية السياسية في سوريا تماشيا مع أحكام قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، حيث أكدا الاهتمام المتبادل بالانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية وإطلاق عملها في أسرع وقت". ولفت إلى أن لافروف أوغلو تبادلا الآراء حول "الوضع في منطقة إدلب لخفض التصعيد، وشددا على أهمية تنسيق الجهود المبذولة لمواجهة (الإرهاب) بغية التنفيذ الكامل للاتفاق, والموقع في 17 سبتمبر 2018 في ختام المحادثات بين رئيسي روسيا وتركيا في مدينة سوتشي".
سمارت حلب/ قتل قيادي في "حركة نور الدين الزنكي" يدعى وليد رزق وجرح عنصر آخر، الاثنين، بإطلاق نار من قبل مجهولين في منطقة عفرين (شمال مدينة حلب). وقال مصدر عسكري لوكالة سمارت إن مجهولين يستقلان دراجة نارية، أطلقا النار على "رزق" أثناء وجوده على طريق في قرية الرمادية قرب مدينة جنديرس غرب عفرين، ما أدى لمقتله. وأضاف المصدر أن "رزق" كان برفقة عنصر آخر من "الحركة" حيث تعرض الأخير لجروح خطيرة، بينما لاذ المجهولان بالفرار، دون توفر أي معلومات عن هويتهما.
شبكة شام/ أعلنت وزارة الدفاع التركية، قيام قواتها, بتدمير 7 أهداف عند المنطقة المتاخمة للحدود السورية، باستخدام الأسلحة الثقيلة؛ رداً على إطلاق قذيفتين على ولاية شانلي أورفة جنوب شرقي البلاد. وشدد بيان صدر عن الوزارة التركية، على أن هذا الرد يأتي في إطار الدفاع المشروع. والاثنين أعلنت ولاية شانلي أورفا سقوط قذيفتين من الجانب السوري داخل الأراضي التركية، وإصابتهما لمنزلين بقضاء "جيلان بينار" بالولاية، ما أسفر عن إصابة 5 مدنيين بالبداية، قبل أن يرتفع العدد لـ6 أشخاص لاحقاً.
الضفة المحتلة - قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود، فجر الثلاثاء، 9 فلسطينيين إثر حملة مداهمات شنتها في محافظات الضفة المحتلة. وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال، أن قواته اعتقلت خلال الليل 9 فلسطينيين من أنحاء متفرقة من الضفة، بحجة أنهم مطلوبين. ففي شمال الضفة، اقتحمت قوات الاحتلال قرية دوما جنوب نابلس، فجراً، واعتقلت شابا، عقب مداهمة منزل ذويه وتفتيشه. كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، أربعة شبان من محافظة بيت لحم, بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها. أما في القدس، فقد اعتقلت قوات الاحتلال شابين، من أمام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب الأسباط، واقتادتهما إلى أحد مراكزها. فيما أبعدت سيدة عن الأقصى 15 يوماً. في سياق متصل أُصيب شابٌ برصاص الاحتلال بقدمه خلال محاولة طعن شرطي يهودي في مدينة الخضيرة شمال فلسطين المحتلة، الليلة الماضية. وفي التفاصيل، أكدت مصادر عبرية أن شرطة الاحتلال أوقفت شاباً (21 عاماً) من سكان الضفة الغربية، وطلبت هويته لكنه استل سكّيناً وحاول طعن أحد عناصر الشرطة، فردّوا بإطلاق النار ما أدّى لإصابته في قدمه، ووُصفت جراحه بالمتوسطة وفق زعم الاحتلال.
مكتب فلسطين/ أقدم جهاز الأمن الوقائي في الخليل على اختطاف الدكتور مصعب أبو عرقوب، عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، وذلك ظهر أمس الاثنين, من أمام مقر الاستخبارات العسكرية، عقب تقديمه لشكوى على ممارسات أجهزة السلطة بحقه، والتي اقتحمت بيته في الثامن من الشهر الماضي بأسلوب العصابات حيث قامت بصورة همجية بكسر باب المنزل وترويع أطفاله وتهديدهم بإلقاء قنبلة عليهم داخل البيت. وأمس حينما توجه الدكتور أبو عرقوب لتقديم الشكوى إلى النيابة العسكرية، وبعد خروجه من مقر الاستخبارات تم اعتقاله من قبل قوات من الأمن الوقائي, وفق ما أكده المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين. وأوضح المكتب: إن اعتقال الدكتور أبو عرقوب يؤكد أن السلطة لا تقيم وزنا لقانون، وأن تشدقها بنزاهة القضاء هو محض هراء، وأنها تتوسل أي شيء من أجل قمع وتكميم أفواه أهل فلسطين! بينما تجبن وتتخاذل أمام جرافات الاحتلال التي تهدم البيوت وتشرد الآمنين، لتكرس حقيقة أنها سلم للأعداء وحرب على أهل فلسطين! وحمل المكتب الإعلامي للحزب: السلطة والنيابة العسكرية وجهاز الاستخبارات خاصة مسؤولية هذه التصرفات البلطجية لجهاز الأمن الوقائي وحملهم المسؤولية كاملة عن سلامة الدكتور مصعب, مطالبا بالإفراج الفوري عنه. وتوجه المكتب إلى السلطة بالقول: أنها واهمة إن ظنت أن الاعتقال سيثنينا عن حمل الدعوة والصدع بالحق، فمن كان أشد منها قوة وأكثر جمعا لم ينل من عزيمة شباب حزب التحرير، فخير لها أن تكف شرورها عن حملة الدعوة وأهل فلسطين.
القدس العربي/ أعلنت ميليشيات “الحوثي”، الثلاثاء، شن هجوم بالطائرات المسيّرة على “قاعدة الملك خالد الجوية”، في مدينة خميس مشيط جنوبي السعودية. وقال المتحدث باسم الحوثيين، في بيان نشره عبر صفحته على “فيسبوك”، إن الهجوم الجوي جرى بعدد من الطائرات المسيرة. وأشار إلى أن الهجوم استهدف رادارات ومواقع عسكرية في القاعدة الجوية.  ولم يصدر عن التحالف السعودي تعليق فوري حول ما أورده المتحدث الحوثي.
عربي21/ قدم النظام الصيني المجرم الشكر لحكام محمية الإمارات، بسبب ما قال إنه "دعم" للحملة الأمنية التي نفذتها السلطات، في إقليم تركستان الشرقية الذي تقطنه أقلية الأويغور المسلمة. وجاء تقديم الصين الشكر للإمارات، خلال استقبال الرئيس الصيني شي جينبينغ ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان في العاصمة بكين. وتعرّضت بكين لانتقادات على خلفية احتجازها ما يصل إلى مليون شخص غالبيتهم من المسلمين الأويغور في معسكرات لإعادة تأهيلهم تحت شعار مكافحة (الإرهاب)، إلا أنّ حكام المسلمين الخونة امتنعوا بشكل عام عن توجيه الانتقادات للصين. وخلال لقائه ولي عهد أبو ظبي في بكين شكر الرئيس الصيني للإمارات "دعمها القيّم" للحملة في شينجيانغ، ودعا إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة (الإرهاب)، بحسب ما أوردت محطة "سي سي تي في" الصينية الرسمية. من جهته قال ابن زايد إن الإمارات "تثمّن عاليا جهود الصين لحماية حقوق الأقليات العرقية ومصالحها"، بحسب ما أوردت المحطة الصينية التي نقلت عنه أيضا إعلانه استعداد بلاده لـ"توجيه ضربة مشتركة للقوى (الإرهابية المتطرّفة)" إلى جانب الصين بما في ذلك "حركة تركستان الشرقية الإسلامية" التي تتّهمها بكين بتحريض الأويغور على الانفصال. وفي وقت سابق من الشهر الحالي وجّه سفراء 37 دولة بينها السعودية والجزائر رسالة إلى الأمم المتحدة أيّدوا فيها سياسة الصين تجاه الأويغور وغيرهم من الأقليات في إقليم تركستان الشرقية.
القدس العربي/ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يمكن لبلاده أن تنتصر في حرب أفغانستان “خلال أسبوع” ولكنه لا يريد أن يمحو البلاد “من على وجه الأرض”. أطلق ترامب تلك التصريحات خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الذي يسعى لاستعادة أكثر من مليار دولار من المساعدات الأمريكية، بعد أن أوقفها ترامب العام الماضي. وعن الحرب المستمرة منذ 18 عاما في أفغانستان، قال ترامب “باكستان ستساعدنا في تخليص أنفسنا. نحن مثل رجال الشرطة, لا نخوض الحرب. إذا أردنا خوض حرب في أفغانستان والانتصار بها، يمكننا ذلك خلال أسبوع. لكنني لا أريد قتل 10 ملايين شخص. يمكن محو أفغانستان من على وجه الأرض. لا أريد السير في هذا الطريق”. وأضاف ترامب أن هناك أملا في أن تتحدث طالبان عن السلام في الأيام المقبلة. وقد قامت الولايات المتحدة بإذلال عمران خان عند وصوله البلاد، في نهاية الأسبوع، فبدلاً من نقله في سيارة ليموزين، استقل وسيلة مواصلات عادية من المطار، وفقا لتقارير صحافية باكستانية، إذ لم يكن هناك أي مسؤول من وزارة الخارجية الأمريكية لاستقباله عند هبوط طائرته. ولدى جلوسه إلى جانب خان في البيت الأبيض، قال ترامب “المشكلة هي أن باكستان لم تفعل شيئاً لنا. لقد كانوا مدمرين. بصراحة، أعتقد أن لدينا علاقة أفضل مع باكستان في الوقت الحالي مقارنة بالوقت الذي كنا ندفع فيه. المال يمكن أن يعود”. بدوره، قال خان لترامب إنه لا يوجد سوى حل وحيد بشأن أفغانستان وإن إبرام اتفاق للسلام مع حركة طالبان صار أقرب من أي وقت مضى. وأضاف أنه يأمل في أن يستطيع خلال الأيام المقبلة أن يحث طالبان على استئناف المحادثات.

No comments:

Post a Comment