Wednesday, July 24, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/07/24م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/07/24م

العناوين:
طيران الحقد الأسدي والروسي يواصل استهداف المحرر, وأمريكا تحاول استثمار المجازر لفرض حلها الخبيث.
عصابات أسد تعتقل مدنيا في درعا, وتكافئ قادة المصالحات في ريف دمشق, بشن حملة اعتقالات ضدهم.
لأنهما وجهان لعملة واحدة..كيان يهود يعتقل فتاة فلسطينية عقب أيام من إفراج السلطة عنها.
بعد أن ورط أوروبا.. ترامب يتنصل من حماية السفن في مضيق هرمز, بذريعة عدم حاجتهم للنفط.
التفاصيل:
قاسيون/ شن طيران الحقد الروسي الأربعاء، غارات جوية استهدفت مدينة أريحا لريف إدلب الجنوبي ما أدى لاستشهاد امرأة وطفلة وسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين, كما طال القصف مدينة خان شيخون وبلدتي التمانعة ودير سنبل بذات الريف، دون ورود أنباء تفيد بسقوط شهداء أو جرحى في صفوف المدنيين. كما قصفت عصابات أسد بالمدفعية الثقيلة بلدتي "دوير الأكراد والسرمانية وقرى الحويجة والحواش وتل ملح والجبين" في ريف حماة، حيث اقتصرت الأضرار على الماديات. في السياق كشف فريق منسقو "الاستجابة" الأربعاء عن أعداد الضحايا من المدنيين الذين ارتقوا جراء حملة الإجرام الأسدية والروسية على منطقة الشمال المحرر منذ توقيع اتفاق سوتشي الخياني وحتى والآن. وقال الفريق إنه وثق منذ الفترة الممتدة من 2 شباط/فبراير الماضي وحتى اليوم, استشهاد 1079 مدنيّاً بينهم 294 طفلاً و 18 عاملاً إنسانيّاً، فضلاً عن إصابة المئات بجروح. وأضاف الفريق في تقريره أنه وثق نزوح 670 ألف نسمة من مناطق الاستهداف، خلال المدة الزمنية ذاتها، حيث بلغ عدد القرى التي نزحت بالكامل جراء القصف نحو 58 قرية وبلدة ومدينة، معظمها يقع جنوب إدلب وشمال غرب حماة. وأشار الفريق في تقريره إلى أن الطائرات الروسية والأسدية دمرت 233 منشأة ما بين طبية وخدمية، فضلاً عن تدمير مئات المنازل والوحدات السكنية، بتكلفة خسائر بلغت 460 مليون دولار بشكل تقديري. من جانبها وفي محاولة لاستثمار المجازر لتركيع الحاضنة الشعبية وإجبارها على القبول بالحل السياسي الأمريكي, أدانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، الهجوم الذي استهدف المدنيين في إدلب، داعية روسيا والأسد للتوقف عن مفاقمة هذه الكارثة الإنسانية، والالتزام بوقف إطلاق النار، والعودة فوراً الى العملية السياسية. كما أدان وزير الخارجية الأمريكي بومبيو، الضربات الجوية المتواصلة من قبل روسيا ونظام الأسد في إدلب، لافتاً إلى أن هذه الهجمات تدمر البنى التحتية وتقتل المدنيين، داعياً لوقف فوري لإطلاق النار والعودة الى العملية السياسية. بدوره وفي تذكير بصليبيتهم الحاقدة قال المتحدث الرسمي باسم قاعدة حميميم الروسية في سوريا، أليكسندر إيفانوف، إن القوات الجوية الروسية تشن "هجمات مركزة ومكثفة على إدلب؛ ردا على قصف مسيحيين أرثوذكس في مدينة محردة"، مضيفا عبر قناته في تلغرام: "دخولنا إلى سوريا هو لحماية المسيحيين فقط، لكن رغم كل هذا القصف تستمر المجموعات (الإرهابية) بالاعتداء على محردة. يجب أن نجد حلا سريعا لهذا الأمر", وفق صليبيته.
سمارت – درعا/ اعتقلت عصابات أسد ليلة الأربعاء، شابا من مدينة درعا جنوبي البلاد رغم إجرائه "تسوية" معها. وقالت مصادر محلية إن عناصر من "الفرقة الرابعة" اعتقلوا الشاب عبد الله حسين المنجد بعد مداهمة محل النجارة الذي يعمل به في "المنطقة الصناعية" بمدينة درعا، دون معرفة التهمة الموجهة له والجهة التي اُقتيد إليها. وفي سياق متصل شن فرع "فلسطين" التابع لشعبة الأمن العسكري خلال اليومين الماضيين حملة اعتقالات طالت عناصر التسويات والمصالحات في بلدات "يلدا، وببيلا، وبيت سحم" جنوب العاصمة دمشق. وقالت مصادر محلية إن حملة دهم واعتقالات نفذها عناصر من فرع "فلسطين" طالت عددا كبيرا من عناصر التسويات والمصالحة، إضافة لاعتقال القياديين السابقين في صفوف الفصائل "مصطفى القصير" القيادي السابق في "جيش الأبابيل" و"محمد الأشقر" القيادي السابق في "أحرار الشام"، واللذين كان لهما دور هام في تطويع الشباب في صفوف الفرقة الرابعة. وأضافت المصادر أن الحملة طالت أيضا عددا من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في بلدات "يلدا، وببيلا، وبيت سحم"، فيما طالت الاعتقالات عددا من أقارب عناصر الفصائل المهجرين إلى إدلب. يشار إلى أنه لم يتم التعرف حتى اللحظة على الأسباب التي دفعت فرع "فلسطين" لاعتقال القادة السابقين وعناصر التسويات رغم إجرائهم تسوية في الفرع ذاته.
وكالات/ أصدرت الأمم المتحدة بيانا ذكرت فيه أن مبعوثها الخاص إلى سوريا تعرض لإصابة في العين، لافتة إلى أن "بيدرسون سيحد من نشاطه بناء على نصيحة الأطباء"، مشيرا إلى أنه "لن يتمكن من السفر خلال الفترة القادمة". وأضاف البيان، أن "الأطباء توقعوا أن يتماثل للشفاء بشكل كامل قريبا، وكان بدأ بيدرسن منذ كانون الثاني/يناير الماضي، تنفيذ مهام منصبه الجديد بعد انتهاء مهمة سلفه ستيفان دي ميستورا، الذي أمضى في المنصب أربع سنوات سعيا لإنهاء الثورة عبر محاولة تنفيذ الحل السياسي الأمريكي. وكان أعلن غير بيدرسن، أن الأمم المتحدة اقتربت من التوصل إلى اتفاق مع نظام أسد بشأن تشكيل اللجنة الدستورية، بعد لقاءات عديدة أجراها خلال الفترة الماضية في دمشق وإسطنبول التركية.
قدس الإخبارية/ لأنهما وجهان لعملة واحدة..اعتقلت قوات الاحتلال الأربعاء، الشابة الفلسطينية آلاء البشير، عقب يومين من الإفراج عنها من سجون الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية. واستدعيت البشير للمقابلة من قبل مخابرات الاحتلال الأربعاء، قبل أن يتم اعتقالها وإخضاعها للتحقيق. وأفرجت السلطة الفلسطينية الأحد الماضي عن البشير بعد اعتقالها عدة أسابيع، للمرة الثانية في غضون شهرين. وكان عناصر من أمن السلطة اعتقلوا آلاء البشير في التاسع من أيار/ مايو الماضي من داخل مسجد عثمان بن عفان بإحدى قرى قلقيلية أثناء تحضيرها لدروس تحفيظ القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك. في سياق متصل، واصلت قوات الاحتلال حملة اعتقالاتها في الضفة الغربية، حيث اعتقلت فجر الأربعاء 23 فلسطينيا عقب اقتحام منازلهم وتفتيشها. وقالت مصادر، إن قوات الاحتلال شنت حملة اعتقالات في كل من مدينة طولكرم وقراها، وفي بلدة بيتا جنوبي مدينة نابلس، والخليل، وبيت لحم. في حين أقدمت آليات الاحتلال، الأربعاء، على هدم منزل بحي خور صقر في قرية عرعرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948. وقد جرى أثناء عملية الهدم اعتقال ثلاثة شبان، فيما أصيب عدد آخر. كما اعتدت قوات الاحتلال على نجل صاحب المنزل، وتعرض للضرب المبرح، قبيل اعتقاله. وأخطرت سلطات الاحتلال أصحاب أكثر من 50 منزلاً ومحلاً تجارياً بالهدم، خلال العام الأخير.
حزب التحرير - ولاية لبنان/ بعد أن قامت وزارة العمل اللبنانية مؤخراً، بمحاولة فرض إجازة عملٍ على المقيمين من أهل فلسطين في لبنان، ومعاملتهم بوصفهم أجانب! وتحت عنوان العنصرية المتنامية في لبنان... نذير خرابٍ! أكد حزب التحرير ولاية لبنان في نشرة صدرت الثلاثاء: أن العنصرية قد أصبحت داءً مستشرياً بين نصارى لبنان، على اختلاف توجهاتهم، رغم أن أهل فلسطين في لبنان، ليسوا بأجانب، بل هم جزءٌ أصيلٌ من نسيج البلد، وحتى القوانين الدولية توجب على السلطة اللبنانية، معاملتهم أحسن معاملةٍ، وإلا فهذا انفصامٌ في شخصية السلطة، ونوهت النشرة: بالـحـَراك السلمي في المطالبة بالحقوق، لكنها نبهت من الرايات العِمِّيّة الجاهلية ومقياس وطنيات ورايات سايكس وبيكو. وعن مقاطعةٌ أهل المخيمات للجوار من التجار، لفتت النشرة النظر، إلى ضرورة عدم الانجرار إلى حالة عدائية بين المسلمين، والعمل على إخراج أهل فلسطين مما هم فيه من ظلم الدولة وجورها. وخاطبت النشرة أهل فلسطين في لبنان: لا يغرنكم أن يزعم الوقوف معكم اليوم، من أعمل القتل فيكم، وفي أهل سوريا وفلسطين في الشام، فأنتم بالنسبة لكل هؤلاء وقود صراعٍ ليس إلا، فخذوا حِذركم. وتوجهت النشرة إلى السياسيين من المسلمين بالقول: لقد عبر العنصريون عن تحيزهم لما يعتقدون ويحملون، فبماذا تعبرون؟ لقد بتنا لا نسمع منكم إلا نغمة التعايش والسلم الأهلي، في مجابهة هذه العنصرية الحاقدة البغيضة... ونحن لا نطلب منكم خطاب العداء والعنصرية، بل التعبير القوي، أنكم منحازون لدينكم وأهلكم... فلا تكونوا خارج خيارات الأمة، وإلا كانت نهايتكم كنهاية من سبقكم من حكامٍ وساسةٍ. فالمخاض كبير، والصفقات التي تعقد على حساب الأمة تمتلئ خيانةً، فاجعلوا خطًّا واضحاً لكم، يجمعكم مع الأمة على صعيدٍ واحدٍ، في مجابهة الهجمة الشرسة من الخارج والداخل، ولا تنحازوا إلا لما يأمركم به ربكم وشرعكم.
عربي21/ شكك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، في إمكانية أن تؤدي بلاده دورا في حماية ناقلات النفط بمضيق هرمز، قائلا إن وجود بلاده هناك "يفيد الدول الغنية وإن بلاده لم تعد بحاجة للنفط". جاء ذلك خلال خطاب متلفز، ألقاه خلال مشاركته في قمة طلابية تعقد سنويا بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وأذيع على قناة "فوكس نيوز" الأمريكية. وتابع ترامب: أن "أي دور أمريكي في هذا الشأن سيفيد مُصدّري النفط الأغنياء بالشرق الأوسط والمستوردين الآسيويين، في وقت لم تعد فيه الولايات المتحدة بحاجة إلى النفط". وأردف: "نحن نحصل على 10% فقط من النفط من مضيق هرمز، فقط لأننا نشعر بالتزام للقيام بذلك. نحن فعليا لسنا بحاجة إليه، لقد أصبحنا مُصدّرين، ولا نحتاج إلى ذلك". كما تساءل: "لماذا نقوم بأنشطة الحماية من أجل الصين؟ إنها غنية جدا. وبالنسبة لليابان فهي غنية جدا، لماذا نفعل ذلك؟ لماذا لدينا سفن هناك؟". كما أعرب ترامب، عن أمله "ألا يضطر لاستخدام الترسانة النووية" التي تمتلكها بلاده. وقال ترامب: "نعمل على تحديث ترسانتنا النووية وأصلي حتى لا نضطر يوما لاستخدامها". وأضاف: "بموجب المادة الثانية من الدستور (الأمريكي)، لدي كل الحق في أن أفعل ما أريد باعتباري الرئيس".

No comments:

Post a Comment