Wednesday, July 31, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/07/30م

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/07/30م

العناوين:
على وقع المجازر والقصف, فصائل العار تعلن المشاركة في مؤامرة أستانة, ولافروف يصفع المتمسكين بحبال المفاوضات.
• "
الكبينة" وحيدة تصارع المجرمين, وقادات المحور الواحد, ينتظرون النكبة ليتحدثوا عن البطولات ويعتقلوا من يكشفهم.
عمليات اغتيال مكثفة في درعا, والكتابات الثورية الداعمة لإدلب تعود إلى الجدران في بلدة سحم الجولان.
عقب مجزرة الطلاب أمس, مظاهرات جديدة في السودان, وبرهان المجلس العسكري يبدي أسفه.
التفاصيل:
بلدي نيوز/ واصلت طائرات الغدر الأسدي والروسي غاراتها الجوية على الأحياء السكنية والأراضي الزراعية بريف حماة الشمالي منذ صباح "الثلاثاء". وأفاد ناشطون، أن الطيران الحربي والمروحي قصف بعشرات الصواريخ العنقودية والفراغية والبراميل المتفجرة والصواريخ شديدة الانفجار, مدن مورك واللطامنة وكفرزيتا وقرى الزكاة ولطمين والأراضي الزراعية بريف حماة، في السياق جرح مدنيون الثلاثاء، بقصف لطائرات الغدر الأسدي والروسي على محافظة إدلب. وقال مدير مركز الدفاع المدني في مدينة سراقب, إن مدنيين اثنين جرحا نتيجة قصف جوي بالصواريخ استهدف سوق المدينة ومنازل المدنيين. وأشار ناشطون محليون أن طائرات حربية روسية قصفت قرية موقة بريف إدلب الجنوبي ما تسبب بجرح مدني، كما طال قصف مماثل قرية جبالا ما أدى لإصابة مدنيين اثنين، نقلوا على إثرها للمشافي القريبة. من جانبها أعلنت فصائل العار مشاركتها في محادثات الجولة المقبلة من مؤتمر أستانة الخياني بنسخته الجديدة التي تعقد بعد يومين في العاصمة الكازاخية. وقال المتحدث العسكري باسم وفد أستانة، ياسر عبد الرحيم، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، إن وفد الفصائل سيشارك في أستانة رغم القصف الروسي على مناطق الشمال. وأضاف عبد الرحيم في تبرير أقبح من الذنب أن الوفد سيذهب للدفاع عن عدة مطالب، منها إيقاف القصف، والإفراج عن المعتقلين. وفي المقابل وفي صفعة على وجوه المتمسكين بحبال المفاوضات والتسويات, تطرق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى رؤية روسيا حول التسوية في سوريا وذلك خلال كلمة ألقاها خلال اجتماع مجموعة "بريكس" الذي انعقد في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية. وقال "لافروف" إن التسوية في سوريا تمر وفق وجهة النظر الروسية عبر استعادة نظام أسد سيطرته على البلاد والقضاء على "الإرهابيين" وعودة اللاجئين إلى أرضهم، إضافة إلى الدفع بالعملية السياسية. وأضاف لافروف أن على المجتمع الدولي أن يسهم في الدفع بالعملية السياسية في سوريا إلى الأمام، وأشار إلى أن هذه العملية يجب أن يقودها السوريون أنفسهم على حد قوله.
بلدي نيوز/ قتل وجرح العشرات من عصابات أسد بمحاولات التقدم المتواصلة, التي تصدت لها الفصائل على محور كبينة بريف اللاذقية وسط غارات جوية مكثفة لطائرات روسية وأسدية الثلاثاء. وقال مصدر عسكري، "إن قوات النظام والشبيحة وميليشيا الفيلق الخامس المدعوم من روسيا شنت هجوما جديدا على محور كبينة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي. وأضاف المصدر، أن عناصر الفصائل تصدوا لتلك المحاولة موقعين العشرات من قوات النظام بين قتيل وجريح. وبالتزامن مع الهجوم قصفت الطائرات الحربية والمروحية بأكثر من 100 غارة وبرميل منطقة كبينة في جبل الأكراد ترافقت مع قصف بمئات الصواريخ وقذائف المدفعية ضمن سياسة الأرض المحروقة. من جانبه ومع قرع أجراس الخطر فيما يخص منطقة الكبينة والتي تعتبر تقريبا آخر قلاع الثورة في الساحل, وجه الأستاذ أحمد عبد الوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا, رسالة ملؤها الأسف والألم إلى قيادات المحور الواحد قائلا: إياكم أن تفتحوا أي جبهة للتخفيف عن الكبينة, وإنما حدثونا عن الصمود الأسطوري وعن كثافة النيران وعن الخسائر الفادحة التي تكبدها العدو، ثم اتركوا المجاهدين المخلصين حتى تستنزف قواهم وينحازوا عن مناطقهم، وبعدها اتهموا كل من ينتقد أفعالكم بالطعن بالمجاهدين ثم اعتقلوهم.
بلدي نيوز/ تواصلت عمليات الاغتيال في محافظة درعا بالرغم من الانتشار الأمني لعصابات أسد، وتم استهداف مدنيين وعناصر في فصائل التسوية وعناصر سابقين في الفصائل خلال الساعات الماضية. وحسب ما نقلت مصادر من مدينة درعا، أطلق مجهولون الرصاص بشكل مباشر على المدعو "وحيد الأكراد" في حي المطار في مدينة درعا، أسفرت عن وفاته بعد عدة ساعات من تعرضه للإصابة. وأطلق شخصان مجهولي الهوية الرصاص على “مؤيد أبو خشريف" في حي السبيل بمدينة درعا، تسبب بوفاته على الفور. في السياق ذاته، تعرض القياديين السابقين في الفصائل "أبو عبادة المصري" و"راضي الحشيش" لمحاولة اغتيال بالقرب من بحيرة العجمي في ريف درعا عن طريق تفجير عبوة ناسفة استهدفتهما، واقتصرت الأضرار على المادية وبعض الجراح الطفيفة. وفي ريف درعا أيضا، تعرض "محمد علي البلخي" أحد عرابي المصالحات في بلدة أم ولد في ريف درعا الشرقي لمحاولة اغتيال عن طريق إطلاق الرصاص عليه بشكل مباشر عن طريق أسلحة رشاشة مما أدى لأصابته إصابة بالغة. في حين كتب مجهولون الثلاثاء، عبارات ضد النظام على جدران إحدى المدارس في بلدة سحم الجولان (شمال غرب مدينة درعا). تطالب بإسقاط النظام وتندد بحملته العسكرية على محافظة إدلب، إضافة إلى التأكيد على استمرارية الثورة. ونشر ناشطون صورا تظهر بعض الكتابات منها "يسقط النظام وكل جنوده" و"أريحا تحترق" و"لا خير فينا إن تركنا ثورتنا" و"هم إخواننا وليسوا غرباء ... أهل إدلب وأريحا".
زمان الوصل/ أعلنت ما تسمى بـ"المقاومة الشعبية" عن عملية ضد ميليشيات حزب إيران اللبناني في منطقة القلمون شمال غرب دمشق وفق ما نقلت جريدة زمان الوصل. وأكدت المقاومة أنها استهدفت موكب تابع لميليشيا الحزب، مساء الاثنين، مؤكدة تدمير ثلاث سيارات رباعية الدفع ومقتل وإصابة من كانوا بداخلها. ونشرت المقاومة على صفحتها "فيسبوك" قائلة: "في عملية نوعية للمقاومة الشعبية تم استهداف موكب لحزب الله اللبناني على طريق جبلي في القلمون تسلكه قوات الحزب بشكل دائم، ما أدى لتدمير ثلاث سيارات رباعية الدفع ومقتل وإصابة من فيها". وأضافت: "ضربت قوات الحزب طوقا أمنيا حول المنطقة وأسعفت عددا من الجرحى إلى مستشفى ميداني في بلدة "المشرفة" ومنها تم نقلهم إلى الأراضي اللبنانية".
الضفة المحتلة- قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوّات كيان يهود، فجر الثلاثاء، 15 فلسطينياً، في عدّة مداهمات شنّتها بأنحاء متفرقة من الضّفة المحتلّة. حيث اعتقلت قوات الاحتلال شابا من مدينة الخليل، وآخر من بلدة يطا وثالثا من مخيم العروب، وذلك عقب دهم منازلهم، وتفتيشها. ونصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على مدخلي بلدتي سعير وحلحول، وعلى مدخلي مدينة الخليل الشمالي والجنوبي، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات الأهالي. كما اقتحم جنود الاحتلال مدينة ومخيم جنين شمال الضفة واعتقلوا ثلاثة فلسطينيين بعد تفتيش منازلهم, فيما دارت مواجهات مع الشبان في المخيم.
وكالات/ شهدت الخرطوم ومدن سودانية أخرى - الثلاثاء- احتجاجات على مقتل طلاب برصاص قوات الأمن في مدينة الأبيّض أمس، بينما اعتبر رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان ما حدث أمرا مؤسفا وحزينا ويتطلب المحاسبة. وجابت مظاهرات عدة مناطق بالخرطوم ومدن سودانية أخرى، فيما خرج طلاب المدارس في مسيرات احتجاجية على مقتل زملائهم في كبرى مدن ولاية شمال كردفان غربي السودان وجرح العشرات. وكان الاثنين يوما داميا بعد مقتل ثمانية أشخاص بالرصاص لدى تفريق قوات الأمن السودانية مظاهرة طلاّبية احتجاجا على الغلاء وانقطاع التيار الكهربائي وشح السلع، كما احتج المتظاهرون على تقرير لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة للجيش السوداني بالخرطوم. وقالت لجنة أطباء السودان المركزية إن من بين القتلى ممرضا وأربعة طلاب، وتحدثت مصادر سودانية عن جرح العديد من المشاركين في المظاهرة، مما قد يرفع عدد القتلى. من جهته، أكد والي شمال كردفان أن عدد القتلى خمسة فقط، وأصدر قرارا بحظر التجوال من التاسعة مساء إلى السادسة صباحا وحتى إشعار آخر، وأمر بإغلاق مدارس الولاية، وبسحب قوات الدعم السريع من الأبيّض، وفق ما ذكرته مصادر محلية. وفي ردود الأفعال، قال رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح البرهان الثلاثاء "إن ما حدث في الأبيّض أمر مؤسف وحزين". ونقل التلفزيون السوداني الرسمي عن البرهان قوله إن قتل "المواطنين السلميين غير مقبول ومرفوض وجريمة تستوجب المحاسبة الفورية والرادعة".
عربي21/ تجددت المواجهات العنيفة في مدينة الحديدة الساحلية فجر الثلاثاء بين قوات حكومة الرئيس اليمني هادي وجماعة الحوثيين. وقال المركز الإعلامي التابع لقوات هادي, إن الحوثيين شنوا هجوما واسعا على مواقعهم في منطقة سوق الحلقة وفي محيط منطقة 7 كيلو وعدد من أحياء جنوب الحديدة. ولفت المركز الإعلامي إلى أن قوات هادي تصدت للهجوم بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة. وشهدت الأحياء الجنوبية في الحديدة قصفاً عنيفا متبادلاً بين الطرفين. ووصفت مصادر محلية المواجهات بأنها الأعنف خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. وكانت المواجهات اندلعت في الحديدة رغم الهدنة المعلنة بين الجانبين وفقا لاتفاق السويد الذي أبرم في كانون أول/ ديسمبر الماضي.

No comments:

Post a Comment