Wednesday, July 24, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/07/24م

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/07/24م

العناوين:
طيران الغدر الأسدي والروسي يواصل جرائمه في إدلب, وعصابات أسد تعتقل قادة المصالحات في القنيطرة.
النظام التركي يحاول التلاعب بالألفاظ فيما يخص قضية اللاجئين, وأسبوعية الراية تضعها في سياقها الحقيقي.
المجلس العسكري السوداني, يعتقل من جديد ضباطا برتب عالية, بزعم محاولة تنفيذ انقلاب عسكري.
الرئيس الإيراني يظهر رغبة في الحوار, مع شيء من التمنع, والاشتباكات تعود مجددا إلى اليمن.
التفاصيل:
سمارت – إدلب/ جرح عدد من المدنيين بينهم نساء وأطفال الأربعاء، بقصف روسي وأسدي على مدن وبلدات محافظة إدلب. وقال ناشطون محليون إن ستة مدنيين جرحوا بينهم امرأة وطفلان نتيجة قصف لطائرات حربية روسية على قرية أم الصير بريف إدلب الجنوبي. كما جرحت امرأتان نتيجة قصف بالصواريخ لطائرات الغدر الأسدي على قرية الدير الشرقي. وأشار مصدر من الدفاع المدني أن رجل وامرأة أصيبا بجروح نتيجة قصف طائرات أسد على أطراف مدينة معرة النعمان، حيث عملت فرقة من الدفاع المدني على إسعاف الجرحى من المدينة والقرى إلى النقاط الطبية القريبة. وقصفت الطائرات الحربية الروسية مدينة خان شيخون وقرية موقة، بينما شنت طائرات أسد الحربية غارات على بلدة دير سنبل. واستهدفت عصابات أسد المتمركزة في قرية أبو عمر بالمدفعية الثقيلة بلدة التمانعة بالريف الجنوبي لإدلب، دون معلومات عن خسائر بشرية. يأتي ذلك في وقت استشهد مدنيان، وأصيب آخرون بجروح، صباح الأربعاء، بقصف لطائرات الغدر الأسدي استهدف الأحياء السكنية وسط مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي، بصواريخ شديدة الانفجار، مّا أدّى إلى استشهاد امرأة وطفلتها وإصابة أربعة مدنيين بجروح متفاوتة. وأفاد ناشطون أن غارات مماثلة للطائرات ذاتها استهدفت الأحياء السكنية في مدينة معرة النعمان، ممّا تسبب بوقوع جرحى مدنيين بينهم نساء وأطفال عملت فرق الدفاع المدني أيضاً على إسعافهم.
أورينت نت/ قالت مصادر محلية، إن مخابرات أسد اعتقلت عددا من قادة الفصائل السابقين في محافظة القنيطرة، ممن انخرطوا في مصالحات مع عصابات أسد منتصف العام الماضي. وذكرت المصادر أن أبرز الشخصيات التي تمّ اعتقالها هي، أبو ليث النعيمي من بلدة الصخر وناجي أبو خلدون من بلدة قصيبة، وقادة فصائل يليم معظم مناطق القنيطرة المحررة لعصابات أسد دون قتال، وذلك برعاية المحتل الروسي. وبررت عصابات أسد اعتقال الشخصيات المذكورة، بسبب ارتكابها لجرائم جنائية. وبحسب تسريبات للعديد من القادة الأمنيين التابعين لعصابات أسد، فإن السبب الحقيقي وراء اعتقال قادة فصائل المصالحات المذكورين، يعود إلى أن عصابات أسد لا يمكن أن تعتمد على هؤلاء القادة، فهي تعتبرهم خونة، وقد انتهت مهمتهم بانتهاء تسليم المناطق المحررة.
سمارت – تركيا/ أعلنت وزارة الخارجية التركية الأربعاء، عن فشل الاتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية لإنشاء منطقة آمنة في المنطقة الواقعة تحت سيطرة "وحدات حماية الشعب" الكردية شمالي شرقي سوريا. وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تصريحات أدلى بها أمام الصحفيين بالعاصمة أنقرة، إن مقترحات أمريكا بما يخص المنطقة الآمنة المزمع إنشائها لم ترض تركيا، مشيرا أن البلدين لم يتوصلا لاتفاق على عمق تلك المنطقة والجهة التي ستنتشر فيها. وكان مسؤولون عسكريون أمريكيون وأتراك التقوا الثلاثاء، في مقر وزارة الدفاع التركية بأنقرة لمناقشة إنشاء "منطقة آمنة" شرق نهر الفرات، وجاء ذلك بعد تصريحات لـ "جاويش أوغلو" قال فيها إن بلاده ستبدأ عملية عسكرية ضد "الوحدات" الكردية إذا لم تتأسس تلك المنطقة.
الأناضول/ قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن سلطات بلاده لا تعاني من مشاكل مع السوريين الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة، وأن التدابير الأخيرة المعلن عنها، تستهدف المهاجرين غير النظاميين. وأوضح صويلو في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، أن مدينة إسطنبول يقطنها حاليا أكثر من مليون مهاجر نظامي مسجلين لدى الجهات الرسمية، بينهم 540 ألف سوري يحملون بطاقة الحماية المؤقتة، وأكثر من 520 ألفا من جنسيات أخرى يقيمون عبر تذاكر إقامة. وتابع قائلا: "لا نعاني مشاكل مع هذه الشريحة، إنما المشكلة مع المهاجرين غير النظاميين الذين يعيشون في إسطنبول وباقي المدن التركية، والذين لديهم قيود في ولايات أخرى، ويعيشون في إسطنبول. وأردف قائلا: "هناك خلط في المفاهيم والتسميات، لأن أنقرة اتخذت في خمسينيات القرن الماضي قرارا ينص على عدم استقبال لاجئين من خارج القارة الأوروبية، لدينا الآن مليون و23 ألف أجنبي يعيشون في تركيا بموجب تراخيص إقامة نظامية، وهؤلاء طلاب وعاملين". وفيما يخص كفاح تركيا للهجرة غير النظامية، قال صويلو إن سلطات بلاده ضبطت منذ مطلع العام الحالي حتى أواخر تموز/يوليو الجاري، 163 ألف مهاجر غير نظامي داخل حدود تركيا. ولفت إلى أن السلطات التركية، رحّلت خلال العام الماضي، 56 ألف مهاجر غير نظامي، و43 ألفا خلال العام الجاري، مشيرا إلى وجود 7 آلاف آخرين سيتم ترحيلهم إلى بلدانهم قريبا. وأوضح أن قوات الأمن التركية تضبط يوميا نحو 600 مهاجر غير نظامي في مدينة إسطنبول. وزعم صويلو، أنه لم يتم ترحيل أي سوري يخضع للحماية المؤقتة إلى بلاده، وأن الذين لا يخضعون للحماية المؤقتة، يتم إرسالهم إلى المخيمات. في سياق متصل وفيما يخص قضية لاجئي سوريا التي برزت من جديد بعد قرارات وزارة الداخلية التركية ودعوات مسؤولين في حكومة لبنان لترحيل اللاجئين إلى بلادهم، تناول حقيقتها وأبعادها عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا الأستاذ منير ناصر, وكتب في جريدة الراية, الصادرة الأربعاء, لافتا إلى: أن الترحيل أو التهديد به يأتي في وقت يتم الحديث عن المراحل الأخيرة من الحل السياسي وطرح هدنة طويلة الأمد ترعاها روسيا وتركيا، بموازاة وضع أسماء لجنة صياغة الدستور، مما يوحي بارتباط تحريك قضية اللاجئين بالضغط عليهم بما يدفع بالقبول بأي تسوية سياسية مرتقبة تكون متنفساً لهم بعد أن رفضتهم دول اللجوء, ودليل ذلك فتح الحدود في بداية الثورة بقرار كان جماعيا متفقا عليه بين الدول، وعندما أراد لبنان والأردن، أغلقا حدودهما أمام الهاربين من قصف النظام المجرم، وأيضاً تركيا فعلت ذلك وأغلقت حدودها بجدار وقتلت الكثير على طول الحدود. وأكد ناصر في مقالته: أن إدراك حقيقة دور هذه الأنظمة من ربط للفصائل وتحكم بقراراتها في الداخل والتضييق على اللاجئين في الخارج، يدفع باتجاه عدم الركون إلى هذه الأنظمة, فهي جزء من المنظومة الدولية المتآمرة علينا بهدف إعادتنا إلى حكم النظام المجرم حتى لو غيرت بعضا من وجوهه. وخلص ناصر إلى القول: إدراك هذه الحقائق هو خير من المضي في خدعة كبيرة، والوعي على حقيقة هذه الأنظمة هو خير بداية جديدة لمسيرة نقية طاهرة، فثورتنا على هذا النظام المجرم هي ثورة على المنظومة الدولية الجائرة والتي أثبتت وقوفها مع المجرم بكل المواقف.
وكالات/ كشف مصدر عسكري سوداني، الأربعاء، أن المجلس العسكري الانتقالي اعتقل خلال الساعات الماضية، ضباطا كبارا بالجيش، بتهمة “التخطيط لتنفيذ انقلاب على الحكم”. وأوضح المصدر، أن “حملة الاعتقالات شملت قياديين اثنين من رموز النظام السابق”. وأشار إلى أن “تحرك الضباط المعتقلين منذ وقت متأخر من مساء الثلاثاء لتنفيذ المخطط”. ورفض المصدر ذكر أسماء ورتب الضباط الذين وصفهم بـ”رفيعي المستوى”. وأوردت وسائل إعلام محلية أن حملة الاعتقالات طالت رئيس الأركان المشتركة الفريق أول هاشم عبد المطلب، وقائد سلاح المدرعات اللواء نصر الدين عبد الفتاح، وقائد المنطقة المركزية التي تقع في محيطها مقر قيادة الجيش، اللواء بحر الدين أحمد بحر. وقالت عدد من المواقع الإلكترونية المحلية إن المجلس العسكري اعتقل وزير الخارجية السابق علي كرتي، والأمين العام للحركة الإسلامية الزبير أحمد الحسن. وفي 12 تموز/يوليو، أعلن المجلس العسكري الانتقالي إحباط محاولة انقلاب فاشلة في البلاد، والتحفظ على قائدها. وضبط على إثرها 7 ضباط في الخدمة و5 آخرين متقاعدين، و4 ضباط صف، بينهم قائد محاولة الانقلاب. وفي حزيران/يونيو الماضي، أعلن المتحدث باسم المجلس، شمس الدين الكباشي، إفشال محاولتي انقلاب، شارك فيها عدد من الضباط وآخرون متقاعدون، ومجموعات سياسية.
الأناضول/ عادت الاشتباكات وحالة التصعيد العسكري إلى ضراوتها مرة أخرى، بين قوات حكومة الرئيس هادي ومسلحي جماعة الحوثي في مدينة الحديدة، بعد أسبوع على فشل مباحثات بين الطرفين شاركت فيها الأمم المتحدة. وتبادل الطرفان اتهامات البدء بالتصعيد وخرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى التوقيع عليه في ستوكهولم قبل 7 شهور برعاية وإشراف أممي. وأفاد سكان محليون في المدينة، بأن دوي إطلاق رشاشات بعدد من أحياء المدينة الجنوبية القريبة من المطار ما زال مستمرا منذ مساء الثلاثاء. وقال مصدر عسكري في قوات هادي، أن "جماعة الحوثي دفعت خلال الساعات الماضية بعشرات من عناصرها في محاولة تسلل صوب الأحياء السكنية في شارع صنعاء، لكن دون جدوى". ومنذ ثلاثة أيام، تقول وسائل إعلامية، إن الحوثيين يحشدون تعزيزات عسكرية تضم مئات المقاتلين على تخوم مدينة حيس جنوب شرقي الحديدة، التي تسيطر عليها قوات حكومة هادي.
طهران- د ب أ/ أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده “ترفض الاستسلام تحت مسمى الحوار”. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن روحاني القول: “الحكومة لم ولن تضيع فرصة للحوار.. وما دمت في منصب الرئاسة، فإنني مستعد للحوار العادل والقانوني في ظل العزة والكرامة، بهدف حل المشاكل والخلافات”. إلا أن روحاني شدد في الوقت نفسه على أنه “يرفض الاستسلام رفضا قاطعا تحت مسمى الحوار.
وكالات/ أصيب 3 جنود كرواتيين من قوات التحالف الدولي في أفغانستان بجروح في هجوم استهدف قافلة لقوات الناتو قرب العاصمة كابل صباح الأربعاء. وذكرت وزارة الدفاع الكرواتية في مؤتمر صحفي، أن أحد الجنود تعرض لإصابة خطيرة في رأسه تهدد حياته، بينما حياة الاثنين الآخرين ليست في خطر. وأشارت الوزارة إلى أن شخصا يركب دراجة نارية استهدف إحدى العربات المدرعة التي كان الجنود الكرواتيون يستقلونها أثناء مرورها في طريق قرب مطار كابل. وذكرت شرطة كابل أن أحدا من المدنيين لم يصب بأذى جراء هذا الهجوم، الذي تبنت حركة "طالبان" المسؤولية عن تنفيذه.

No comments:

Post a Comment