Friday, July 29, 2016

الجولة الإخبارية: 2016-07-29م

الجولة الإخبارية: 2016-07-29م

العناوين:
· رئيس هيئة الأركان الأمريكية: التعاون الأمريكي الروسي في سوريا... لن يقوم على الثقة
· سلفاكير يعين نائبا جديدا بديلا عن مشار
· قمة الجامعة العربية.. قمة في الانحدار
التفاصيل:
رئيس هيئة الأركان الأمريكية: التعاون الأمريكي الروسي في سوريا... لن يقوم على الثقة
قال الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يوم الاثنين إن أي تعاون عسكري أو مخابراتي بين الولايات المتحدة وروسيا لضرب أهداف في سوريا سيتضمن إجراءات لضمان أمن العمليات الأمريكية ولن يقوم على الثقة.
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أعلن يوم الجمعة أنه سيلتقي نظيره الروسي في الأيام المقبلة لبحث اقتراح أمريكي لتعزيز التعاون العسكري وتبادل المعلومات بشأن سوريا.
وقال دانفورد في مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع آشتون كارتر "لن ندخل في صفقة قائمة على الثقة". "ستكون هناك إجراءات وعمليات محددة في أي صفقة محتملة لنا مع الروس ستكون وظيفتها حماية أمن عملياتنا".
وقال كارتر إن المفاوضات التي يجريها كيري مع الروس قائمة على "المصلحة المشتركة بالدرجة والتوقيت الذي نستطيع تحديده مع الروس".
---------------
سلفاكير يعين نائبا جديدا بديلا عن مشار
عين سلفا كير رئيس جنوب السودان يوم الاثنين بديلا لنائبه وخصمه رياك مشار، كان مشار قد أدى اليمين الدستورية نائبا أول للرئيس في نيسان/أبريل الماضي بعد ثمانية أشهر من اتفاق سلام أنهى عامين من القتال الذي اندلع بعد المرة السابقة التي عزل فيها كير نائبه في 2013.
لكن الخصومة بين الرجلين أدت إلى عنف في العاصمة جوبا في مطلع هذا الشهر مع دخول قوات الجانبين في معارك ضد بعضها بعضا بالدبابات والطائرات الهليكوبتر والأسلحة الثقيلة الأخرى.
وغادر مشار الذي ينتمي لأقلية النوير العرقية جوبا مع قواته قائلا إنه لن يعود إلا عندما تضع هيئة دولية قوة عازلة بين قواته وقوات كير زعيم جماعة الدنكا المهيمنة.
وأصدر كير تحذيرا الأسبوع الماضي قال فيه إن أمام مشار 48 ساعة للاتصال به والعودة إلى جوبا لإنقاذ اتفاق السلام الذي أبرم العام الماضي وإلا سيتم تعيين بديل له.
ونفذ هذا التهديد يوم الاثنين عندما أصدر مرسوما "لتعيين النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان" والذي شغله الجنرال تابان دينق جاي.
كان دينق جاي - وهو وزير سابق للتعدين - كبير المفاوضين نيابة عن الحركة الشعبية لتحرير السودان - فصيل المعارضة في المحادثات التي قادت إلى اتفاق العام الماضي. لكنه انشق الأسبوع الماضي عن مشار وأيد تهديد كير.
----------------
قمة الجامعة العربية.. قمة في الانحدار
بدأت يوم الاثنين في العاصمة الموريتانية نواكشوط أعمال القمة العربية السابعة والعشرين في غياب أغلب القادة بينهم عبد الفتاح السيسي رئيس الدورة المنقضية للقمة والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وفي كلمته في الجلسة الافتتاحية بعد استلام رئاسة الدورة الجديدة استنكر الرئيس الموريتاني بدوره "التدخلات الخارجية في الشؤون العربية".
واتفقت مصر وموريتانيا على أن "الإرهاب" يمثل تحديا ضخما للدول العربية.
وشدد على ذلك أيضا الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية المصري أحمد أبو الغيط الذي قال في كلمته في الجلسة الافتتاحية "أمتنا العربية تخوض حربا ضروسا ضد الإرهاب".
ويظهر من غياب أكثر القادة العرب عن أعمال القمة أن لا دور للجامعة العربية في المرحلة القادمة!

No comments:

Post a Comment