Saturday, August 29, 2015

خبر وتعليق: تناقضات دبي: النساء والأخلاق الإسلامية

خبر وتعليق: تناقضات دبي: النساء والأخلاق الإسلامية

(مترجم)
الخبر: ويليام بتلر، وافد من بريطانيا ويعمل في دبي، كتب مقالاً انتشر بشكل واسع عنوانه: "لماذا تعتبر الصرامة الإسلامية في دبي خدعة - لأن الجنس للبيع في كل بار". ويتحدث المقال عن "تعرض للأزواج الذين يقبلون بعضهم علنًا للسجن فيما تغض الدولة الطرف عن 30000 عاهرة مستوردة. ويرسم المقال صورة عن الحياة في العديد من بارات فنادق دبي حيث تتواجد شابات من جميع أنحاء العالم تعملن في الدعارة، كما ينقل صورة عن حياة بعض الوافدين، ونظام الفيزا المحلي الذي يسهل الكثير من الأمور وأثر ذلك على الرعايا المحليين الذين يتأثرون أحيانا بمثل هكذا نشاط.

التعليق: ذهب صديق مسلم حديثًا إلى دبي في رحلة عمل، وأخبرني أنه حجز في فندق، ومن ثم أدرك بأن النساء الشابات فيه لسن مجرد "نزيلات أخريات" ما اضطره لتغيير الفندق سريعا. وهناك تقارير أخرى تشير أيضًا إلى عدم شعور العائلات الإماراتية بالراحة من مستوى انتشار الدعارة والانحطاط الأخلاقي الذي يلاحظونه في الزائرين والمقيمين، وكيف أن هذا يقوض القيم الإسلامية التي تربوا عليها وفي ظلها.
الصورة التي يحاول ويليام بتلر رسمها هي أنه في حين لا يسمح بالدعارة كون البلد إسلاميا وينظر إلى تقبيل الأزواج بعضهما علنا على أنه أمر مثير للاستياء والامتعاض، تسهل الحكومة بل تغض الطرف وعلى مستوى هائل عن الدعارة. قد تجادل الحكومة ومعها بعض الأفراد بأن هذا هو ثمن وجود عدد كبير من الوافدين الغربيين الذين يأتون للعمل أو لزيارة دبي أو للمساعدة في الحفاظ على بنيتها التحتية. أو أن هذا هو الثمن لجعل دبي المركز السياحي والتجاري الأول في منطقة الشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن هؤلاء الحكام يعرفون بأن هذا البلد إسلامي وواجب عليهم أن يسعوا لإرضاء المسلمين الذين يقطنون البلاد وأن يحافظوا على القيم الإسلامية في المجتمع - وخاصة في الجانب الاجتماعي.
إن الأمر الواضح هو أنه حتى غير المسلمين كويليام بتلر يستطيع ملاحظة التناقض عندما يبيع الحكام كلامًا عن ضرورة تطبيق القيم الإسلامية ومن ثم يسمحون بممارسات وقيم تتعارض مع الإسلام - على الرغم من الضرر الذي تسببه هذه الأمور في المجتمع.
ما حدث في دبي في فترة زمنية قصيرة يظهر تطورًا تكنولوجيًا سريعًا يحدث عندما يجتمع المال مع الإرادة السياسية. ومع ذلك، فإن تصرفات حكام دبي - التي يسمحون فيها بالدعارة وغيرها من الأمور وعلى نطاق واسع - تظهر أيضا الضرر الذي يمكن أن تتعرض له القيم الإسلامية عندما يُسعى وراء كل هذه التكنولوجيا والأعمال التجارية والسياحة وغيرها من الأهداف في ظل غياب تطبيقٍ شامل كامل لطريقة الإسلام في العيش التي أرسلها الله سبحانه وتعالى لنا لنطبقها في نظام الخلافة الإسلامية الراشدة على منهاج النبوة. لقد كانت البلاد الإسلامية فيما مضى، وستكون إن شاء الله بعد إقامة دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، منارة لكل تطور تكنولوجي في جميع المجالات مع مطارات وإسكانات وبنىً تحتية حديثة وغيرها من الأمور. ستكون هذه البلاد إن شاء الله قِبلة لغير المسلمين يأتون إليها للعمل والزيارة، لكنها ستطبق في المقابل ودون خجل الإسلام في كل جانب من جوانب الحياة - عوضا عن مجاراة ومحاكاة المجتمعات غير الإسلامية تحت شعار ما يسمى بـ "التقدم".
﴿قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾
كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
تاجي مصطفى
الممثل الإعلامي لحزب التحرير في بريطانيا
 14 من ذي القعدة 1436
الموافق 2015/08/29م

No comments:

Post a Comment