Saturday, August 29, 2015

الجولة الإخبارية: 2015-08-27م

الجولة الإخبارية: 2015-08-27م

العناوين:
• بشار أسد يعبر عن خشيته من تخلي سيدته أمريكا عنه
• تفجر أزمة جديدة من النظام الرأسمالي باهتزاز أسواق الأسهم
• الكوريتان تعقدان اتفاقا لنزع فتيل الحرب ولتحسين العلاقات بينهما

التفاصيل:
بشار أسد يعبر عن خشيته من تخلي سيدته أمريكا عنه
أجرت قناة المنار التابعة لحزب إيران في لبنان يوم 2015/08/25 مقابلة مع رئيس النظام السوري العلماني بشار أسد واصفا وجود هذا الحزب للقتال بجانبه ضد أهل سوريا المسلمين بأنه شرعي، لأنه تم بناءً على طلب الدولة السورية المعترف بها دولة شرعية حسب قوله، وأما المقاتلون القادمون من بلاد أخرى ويقاتلون مع التنظيمات السورية الثائرة فاعتبرهم إرهابيين ودخولهم إلى سوريا غير شرعي.
فحزب إيران الذي يقوم بأعمال إجرامية بجانب النظام العلماني الإجرامي ويقاتل أهل البلد المسلمين منذ عهد الخليفتين الراشدين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وقد قتل هذا النظام الإجرامي وأعوانه منهم مئات الآلاف ودمر بلدهم يصبح هذا الحزب في نظر المجرم بشار أسد شرعيا بتدخله وقتاله بجانبه. واعتبر أهل سوريا الثائرين ضد إجرامه بأنهم إرهابيون أخطر من كيان يهود، وأنه يجب قتالهم قبل قتال كيان يهود. مع العلم أن النظام السوري لم يقاتل كيان يهود منذ سنة 1973 والتي جرت فيها حرب مدبرة من قبل أمريكا لرفع مكانة السادات وحافظ أسد حتى يدخلا في عملية السلام مع كيان يهود. والنظام السوري يسعى للصلح مع كيان يهود منذ تلك السنة، وقد جرت عدة مرات محاولات لتوقيع اتفاق صلح بينهما. وهذا النظام برئاسة آل الأسد سهر على تأمين أمن كيان يهود، فلم يطلق أية طلقة على كيان يهود منذ تلك السنة ومنع إطلاق أية رصاصة عليه.
وذكر بشار أسد أن من "سمات السياسة الأمريكية التخلي عن الحلفاء وعن الأصدقاء والغدر بهم" يقول ذلك لأنه خائف من أن تغدر به سيدته أمريكا وتتخلى عنه عندما تجد البديل، كما تخلت عن عميلها حسني مبارك في مصر بعد أن خدمها ثلاثين سنة، وتخلت عن عميلها برويز مشرف الذي خدمها أثناء عمله كرئيس للأركان وخدمها عندما نصبته رئيسا لجمهورية الباكستان ومن ثم تخلت عنه، وكذلك تخلت عن عميلها سوهارتو في إندونيسيا وهكذا في كل بلد. فالعملاء الذين تسميهم أمريكا أحيانا حلفاء أو أصدقاء فهم بالنسبة لها عبارة عن أدوات تستعملهم وتتخلى عنهم عندما ترى أن صلاحية استعمالهم قد انتهت.
---------------

تفجر أزمة جديدة من النظام الرأسمالي باهتزاز أسواق الأسهم
اهتزت أسواق الأسهم العالمية يوم 2015/08/24 بعدما هوت الأسهم الصينية بنسبة 9% تقريبا وسجلت أكبر خسارة يومية منذ تفجر الأزمة العالمية عام 2008، وتدافع المستثمرون لبيع أسهمهم بعدما امتنعت الدولة الصينية عن تبني إجراءات تتعلق بقيمة العملة كانوا ينتظرونها قبل أسبوع عقب هبوط سوق الأسهم (البورصة) بنسبة 11%. واعتبر البعض أن ما حدث هو تسونامي كما اعتبرها بعض المحللين بأنها "كارثة في سوق الأسهم ولكن على نطاق صغير وأي حديث عن انتعاش إذا حدث سيكون فنيا فحسب". وقد حدث هذا الاهتزاز بعدما تراجعت قيمة العملة الصينية أمام الدولار قبل أسبوعين أي في 2015/8/11، وحاولت الصين منع هبوطها بصورة أكبر. ففتحت الأسهم الأمريكية على خسائر حادة وانخفض مؤشر الأسهم الأوروبية بنسبة 3،7% وتراجعت الأسهم الآسيوية لأدنى مستوياتها، وشهد سوق النفط مزيدا من الخسائر، وذلك في ظل مخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي جديد. فوصف الحال ديدييه دوريه رئيس أنشطة الاستثمار في (إيه بي إن أمرو) لوكالة رويترز قائلا: "إنه رعب على نطاق واسع بفعل الصين، ستستمر التقلبات حتى نرى بيانات أفضل أو إجراء قوياً في السياسة النقدية من خلال تيسير نقدي فعال". وقد هبط سعر برميل النفط الأمريكي إلى ما بين 42 و 39 دولارا.
وهبطت أسعار الأسهم الخليجية بنسب متفاوتة أفقدها ما بين 20 إلى 40 في المائة من قيمتها، وقد خسرت سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات 7 أيام نحو 1800 نقطة كما ذكرت الشرق الأوسط السعودية. وذكرت أن هذه السوق سجلت: "أكبر نسبة خسائر يومية خلال تعاملات العام الحالي فاقدة ما حجمه 113 مليار ريال (30،1 مليار دولار) من القيمة الإجمالية السوقية.
إن ما حدث يتكرر دائما في ظل النظام الرأسمالي، فهذا النظام يعاني من أمراض مزمنة فتعطى له مسكنات بين الحين والآخر تكاد لا تنفع أحيانا فتنفجر أزمة جديدة من لدنه، لأنه نظام باطل وفاسد من أساسه. ونظام الأسواق المالية أي البورصات وموضوع الشركات المساهمة الرأسمالية وموضوع أسهمها والتعامل به كل ذلك باطل وفاسد، ويسبب المآسي والخسائر، فإصدار الأسهم وتداولها في السوق باطل، لأنها ليست شراكة حقيقية، فيقوم المرء بدخول الشركة والخروج منها بشراء السهم وبيعه من دون أي عقد وبدون أي اتفاق على فسخ الشركة أو الانفصال عنها كما تنص عليه الأحكام الشرعية، وعقد الشركة المساهمة نفسه باطل لأنه مخالف للشرع حيث إن العقد يخلو من إيجاب وقبول بين المشاركين ويخلو من شريك البدن. وهناك أمور أخرى مجهولة في الشركة وفي معاملاتها فلا يعلم عنها المشارك شيئا، فهمُّه أن يشتري سهما ويبيعه منتظرا ارتفاع سعره ليحقق ربحا بغض النظر عما إذا قامت الشركة بأعمال حقيقية أم لم تقم.
--------------

الكوريتان تعقدان اتفاقا لنزع فتيل الحرب ولتحسين العلاقات بينهما
تم الاتفاق بعد منتصف ليلة 2015/08/25 بين الكوريتين على نزع فتيل الحرب بينهما، إذ وافقت كوريا الجنوبية على وقف بث الدعاية المضادة ضد كوريا الشمالية عبر مكبرات الصوت التي وضعتها على الحدود بينهما. وتم الاتفاق على إجراء محادثات لمناقشة مجموعة من القضايا من أجل تحسين العلاقات بين البلدين. وقال بيان مشترك: "إن كوريا الشمالية وافقت أيضا على إنهاء الحالة التي تشبه الحرب التي أعلنتها وسيجري البلدان أيضا مفاوضات أخرى لمناقشة عدد من القضايا بغرض تحسين العلاقات". وذلك بعد أن توترت الأجواء بينهما حتى وصلت إلى أن إعلان رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون يوم 2015/8/20 وضع جيشه "متأهبا بالكامل للقتال والبدء بعمليات عسكرية مفاجئة"، طالبا "وقف كوريا الجنوبية لمكبرات الصوت التي وضعتها على الحدود لتبث الشائعات ضد بلاده، وحدد 48 ساعة مهلة لوقفها، وإلا سيشن عليها حربا واسعة النطاق". ليظهر جدية بلاده في خوض الحرب، وقد حصل تبادل قصف مدفعي بين الطرفين.
وتزامن ذلك مع بدء التدريبات السنوية المشتركة بين كوريا الجنوبية وأمريكا حيث تضم هذه التدريبات 50 ألف جندي كوري جنوبي و30 ألف جندي أمريكي.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية جيونغ جون هي: "عندما تعقد المحادثات نعتقد أن كوريا الشمالية ستثير قضية 24 مايو، أعتقد أنه يمكن التعامل معها من خلال الحوار" والمتحدثة تشير إلى 24 أيار/مايو 2010 عندما أعلنت بلادها فرض عقوبات وقطعت معظم التبادلات مع كوريا الشمالية بما في ذلك السياحة والتجارة والمساعدات الخاصة بعد أن اتهمتها بشن هجوم بطوربيد على سفينة تابعة للبحرية الكورية الجنوبية مما أسفر عن مقتل 24 بحارا. وقد نفت كوريا الشمالية مسؤوليتها عن الهجوم ودعت إلى رفع العقوبات قبل بدء أي محادثات.
إن أمريكا تعمل بواسطة كوريا الجنوبية بين الحين والحين على استفزاز كوريا الشمالية حتى تحقق أهدافا تجاه الصين وكذلك تعمل على جلب كوريا الشمالية للمحادثات حول برنامجها النووي التي توقفت عام 2006 كما تعمل على توحيد كوريا الشمالية مع الجنوبية حتى تحتويها وتجعل منها دولة واحدة قوية تقوم بمناوئة الصين كما فعلت مع فيتنام، حيث جعلت فيتنام الجنوبية التي كانت تابعة لها توافق على الوحدة مع فيتنام الشمالية التي كانت تدعمها الصين في الحرب مع أمريكا وتتحالف معها، فأصبحت فيتنام الموحدة أقرب إلى أمريكا من الصين، بل توترت العلاقات بين الصين وفيتنام إلى أن وصلت إلى حد التصادم وما زالت الخلافات والتوترات مستمرة بينهما.
 13 من ذي القعدة 1436
الموافق 2015/08/28م

No comments:

Post a Comment