Tuesday, February 26, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/02/26م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/02/26م

العناوين:
* عصابات أسد تواصل تطبيقها العملي لسوتشي, بقصف المناطق المحررة وارتكاب المجازر.
* كبير مجرمي النظام في حوران, يكافئ الوجهاء بعد اجتماعه معهم, بحملة اعتقالات جديدة.
* المستجير بأوروبا في وجه مخططات أمريكا كالمستجير من الرمضاء بالنار!.
* الطيور على أشكالها تقع.. حريري لبنان يبدي إعجابه بسيسي مصر, ويرغب بنقل تجربته إلى لبنان
التفاصيل:
بلدي نيوز/ واصلت عصابات أسد قصفها المدفعي والصاروخي, على المنطقة منزوعة السلاح صباح الثلاثاء وفق اتفاق سوتشي, وتركز القصف على مدن خان شيخون ومعرة النعمان بريف إدلب, واستشهد 9 مدنيين، وأصيب العشرات، الاثنين، بقصف صاروخي ومدفعي متواصل على مدن وبلدات ريف إدلب وحماة. وقال ناشطون؛ إن قوات النظام كثفت قصفها وشمل مناطق جديدة في ريفي إدلب الجنوبي والشرقي، ما تسبب باستشهاد ثلاثة مدنيين في بلدة "الهبيط". كما استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح في بلدة "خان السبل"، في حين استشهد مدني وأصيب آخر في مدينة "سراقب"، بالإضافة لاستشهاد طفلة في مدينة "خان شيخون". وأشارت المصادر إلى أن قوات النظام قصفت بلدات "تل الشيح ورأس العين وتل السلطان" بالقرب من النقطة التركية في تل الطوقان، بالإضافة لاستهداف بلدات "جرجناز والتح" ومدينة "معرة النعمان"، أسفر عن إصابات في صفوف المدنيين في بلدة التح. وأوضحت المصادر أن الطيران الحربي للنظام استهدف بالرشاشات الثقيلة مدينة "سراقب" وبلدات "الخوين والتمانعة والزرزور وأم الخلاخيل" بالريف الجنوبي لإدلب. في حين استشهد أربعة مدنيين، وأُصيب آخرون، جراء القصف المدفعي المتواصل من قبل قوات النظام الذي يستهدف ريف حماة الشمالي. وأفاد ناشطون؛ أن قوات النظام قصفت بالمدفعية والصواريخ بشكل مباشر الأحياء السكنية في مدينة "كفرنبودة" بريف حماة الشمالي، ما أدى لاستشهاد امرأة وإصابة آخرين بجروح. كما قصفت قوات النظام بالمدفعية والصواريخ منازل المدنيين في قرية "زيزون" في سهل الغاب غرب حماة، ما أسفر عن استشهاد طفلة وجرحى من المدنيين. وفي السياق؛ استشهد طفلان جراء قصف قوات النظام بالصواريخ قرية "جب سليمان" في جبل شحشبو، ومدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي. وأوضحت المصادر، أن الميليشيات الإيرانية وقوات النظام قصفت بالمدفعية الثقيلة بشكل مكثف مدن وبلدات وقرى "اللطامنة والصياد والزيارة وحصرايا والحويز والأربعين والقاهرة والجنابرة والصخر وتل هواش والجابرية والزيارة والتوينة والشريعة والحويجة وشهرناز"، ما تسبب بدمار كبير في الأحياء السكنية وممتلكات المدنيين.
عنب بلدي/ شنت الأفرع الأمنية التابعة للنظام الأسدي حملة اعتقال في مدينتي داعل والشيخ مسكين بريف درعا، عقب الزيارة التي أجراها رئيس شعبة المخابرات العامة، المجرم محمد محلا إلى المنطقة. وأفادت مصادر محلية، أن الأشخاص الذين اعتقلهم النظام كانوا يعملون سابقاً في “الجيش الحر”، بينهم 5 أشخاص من مدينة الشيخ مسكين. وفي داعل اعتقلت مخابرات النظام 5 شبان كذلك لم تعرف أسماؤهم حتى الآن. وجاءت حملة الاعتقال، بحسب المصادر، عقب الزيارة التي أجراها محلا إلى مناطق في ريف درعا، بينها طفس التي اجتمع فيها مع الأهالي والوجهاء.
شبكة شام/ اغتال مجهولون "علاء الزوباني" في بلدة اليادودة بريف درعا الغربي بعد استهدافه بطلقات من مسدس كاتم للصوت. وكان "الزوباني" أحد قضاة محكمة دار العدل في حوران سابقا، وذلك قبل أن يسيطر نظام أسد على محافظتي درعا والقنيطرة. وبحسب ناشطين، فقد أصبح "الزوباني" أحد عناصر الفرقة الرابعة التابعة لجيش أسد، وذلك بعد انضمامه للتسوية مع النظام قبل أشهر.
سمارت – دير الزور/ اعتقلت مخابرات النظام الأسدي 17 شابا الاثنين، من قرية بقرص الخاضعة لسيطرتها قرب مدينة دير الزور. وقالت مصادر محلية إن عناصر المخابرات الجوية داهمت منازل المدنيين واعتقلت 17 شابا أعمارهم بين الـ 20 و الـ30 عاما في القرية دون معرفة التهمة الموجهة لهم. وسبق أن اعتقلت قوات النظام شخصين مسنين من مدينة البوكمال لأسباب مجهولة. وتنفذ قوات النظام حملات دهم  في المناطق الخاضعة لسيطرتها بدير الزور، اعتقلت خلالها أشخاصا بهدف سوق غالبيتهم لأداء الخدمتين الاحتياطية والإلزامية في صفوفها، أو بتهم سياسية وعسكرية.
وكالات/ قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن التنسيق مستمر بين بلاده وروسيا والولايات المتحدة وإيران بشأن إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري الملاصق للحدود التركية. ولفت أوغلو في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية إلى أن العمل مستمر لكن مساحة المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها لم تحدد بعد. وأضاف: "نواصل العمل مع روسيا والولايات المتحدة وشركائنا في مفاوضات أستانا، وعقدت فرقنا التقنية عدة اجتماعات"، مثمنا تفاهم روسيا "كدولة شريكة وحليفة" لمخاوف أنقرة الأمنية بشأن الشمال السوري. وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأحد في مقابلة صحفية أنه لا يستبعد مشاركة الشرطة العسكرية الروسية في إقامة المنطقة الآمنة عند الحدود التركية في سوريا، مشددا على أن الحديث لا يدور عن أي عملية عسكرية تركية جديدة ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية في المنطقة.
عربي21/ شنت قوات كيان يهود، فجر الثلاثاء، حملة اعتقالات ومداهمات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة. وذكرت القناة السابعة العبرية، أن قوات الاحتلال اعتقلت 19 فلسطينيا في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة "يشتبه بضلوعهم في نشاطات شعبية"، وفق تعبيرها. وأفادت القناة، بأن قوات الاحتلال صادرت مبالغ مالية كبيرة، خلال اقتحامها لمناطق في مدينتي رام الله والخليل، بزعم أنها تستخدم في تمويل نشاطات فلسطينية. في سياق متصل، هددت قوات الاحتلال مساء الاثنين، أهالي بلدة حزما شرقي مدينة القدس المحتلة. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال وزعت منشورات في شوارع البلدة الفلسطينية تتوعد الفلسطينيين، بحجة رشق سيارات المستوطنين. وأضافت أن قوات الاحتلال قامت باقتحام القرية، وسط إطلاق قنابل الصوت، وأغلقوا مدخل البلدة الرئيس ومنعت حركة المركبات فيه.
المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إن الحديث عن صفقة القرن أو أي خطة لا تستند إلى قرارات الشرعية الدولية، لن يكتب لها النجاح، ما دام لا ينتج عنها دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، والقدس الشرقية عاصمة لها. جاء ذلك في كلمته أمام القمة العربية الأوروبية الأولى المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية. ودعا عباس الاتحاد الأوروبي ودوله، إلى القيام بخطوات عملية لتحقيق السلام، تبدأ بالتصدي، ووقف مشروع كيان يهود الاستيطاني على أرضنا المحتلة، وترسيخ رؤية حل الدولتين بخطوات سياسية وقانونية غير قابلة للانعكاس، تشمل اعتراف دول الاتحاد بدولة فلسطين، وحصولها على عضوية كاملة في الأمم المتحدة ومواصلة تمكينها. من جانبه أكد الأستاذ علاء أبو صالح عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين: أن من سخرية السياسة أن يتم اللجوء إلى الدول الأوروبية ويُستنجد بها للوقوف في وجه مخططات أمريكا وصفقاتها، وكأن هذه الدول لم تكن هي من أنشأت كيان يهود وأمدته بالمال والرجال والمفاعلات النووية! أو كأن هذه الدول لا تتغنى صباح مساء بحرصها على أمن هذا الكيان الغاصب! أو كأن هذه الدول الاستعمارية تحفل بأهل فلسطين وتحنو عليهم وهي صاحبة الوعد المشؤوم، وبسببها شرد الملايين وتحت رعايتها أنشئ كيان يهود على جماجم أهل فلسطين! وأضاف أبو صالح في تعليق لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير: أن دول أوروبا هي دول استعمارية طامعة في بلاد المسلمين، وهي كأمريكا سواء بسواء، وإن الاستنجاد بها إنما هو كالمستجير من الرمضاء بالنار. ثم إن أوروبا يعتريها الضعف أمام النفوذ الأمريكي الذي بات يلاحقها ليجردها من آخر مستعمراتها ويسعى لتهميشها دولياً، فهل من كان هذا حاله أهلٌ لأن يستنجد به؟! وختم أبو صالح تعليقه بالقول: إن حشر قضية فلسطين بين صفقات أمريكا وأطروحات أوروبا مع تهميش الحلول العملية والشرعية هو خيانة للأرض المباركة، وتآمر عليها وتحكيم للكافرين المستعمرين في مقدساتها. وإن الحل العملي والوحيد لقضية فلسطين هو تحريرها، وإن تحرير فلسطين لا يكون بالارتماء في أحضان المستعمرين ولا بنوال عضوية في الأمم المتحدة بل بتحرك جيوش المسلمين لتقتلع هذا الكيان المحتل من جذوره وتشرد به من خلفه من قوى استعمارية أمريكية وأوروبية، وتلقنهم درساً ينسيهم وساوس الشياطين.
عربي21/ تغزل رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، برئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، على هامش حضوره القمة العربية الأوروبية الأولى في شرم الشيخ. الحريري، في تصريحات نقلتها صحف لبنانية، ومصرية، قال إن "لبنان يسعى إلى نقل التجربة المصرية في مجال الإصلاح الاقتصادي، والتي جعلتنا فخورين بها". وعن السيسي، قال الحريري إنه "دائما ما يقف إلى جانب لبنان"، متابعا: "نعول عليه في المرحلة المقبلة أن يقف ويساند لبنان". وأضاف أن "لبنان يجمعه مع مصر علاقات كبيرة في عهد الرئيس السيسي"، مشيرا إلى وجود "تعاون كبير على أعلى المستويات بين البلدين في مجال الأمن والمعلومات ومكافحة (الإرهاب)". وأثارت تصريحات الحريري ردود فعل ساخرة من قبل مغردين مصريين وعرب، اعتبروا أن رئيس الحكومة اللبنانية اختار الشخص "الخطأ" للتغزل به. وطالب مصريون – بتهكم - من الحريري سحب السيسي معه إلى لبنان، وتخليصهم منه، في إشارة إلى قول الحريري إنه يسعى إلى نقل تجربة السيسي في بلاده.

No comments:

Post a Comment