Saturday, February 23, 2019

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/02/23م

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/02/23م

العناوين:
* سوتشي يواصل المجازر! ومنذ إرسائه يهجر 25 ألف أسرة, وفقط في شباط قرابة سبعة آلاف عائلة.
* منهج الخطوة خطوة سياسيا, وأدر خدك الأيسر فصائليا: يملي جرعة تخدير إضافية بدوريات للنقاط التركية.
* صبيان الـ cia والبنتاغون يعيدون تسويق الحل الأمريكي, وبثينة أسد تسقط من حسابها ائتلاف الإخوان العلماني.
التفاصيل:
بلدي نيوز/ استشهد خمسة أطفال وسيدة، وأصيب آخرون بجروح، في حصيلة أولية، مساء الجمعة، بقصف صاروخي  جديد من قوات النظام النصيري المجرم، على مدن وبلدات متفرقة في ريف إدلب. وأفاد ناشطون؛ أن قوات النظام قصفت بـ 3 صواريخ مدينة "معرة النعمان" جنوب إدلب، أسفرت عن استشهاد خمسة أطفال وسيدة، وإصابة آخرين بجروح بليغة. وفي الأثناء تعرضت مدينة "خان شيخون" بريف إدلب الجنوبي، وبلدتي "بداما والناجية" بريف إدلب الغربي، إلى قصف مماثل تسبب بدمار واسع في الممتلكات الخاصة والعامة.
يذكر أن قوات النظام وبرعاية اتفاق سوتشي, ارتكبت عدة مجازر بحق المدنيين في مدينة "معرة النعمان وخان شيخون" بريف إدلب الجنوبي، كذلك استشهد الجمعة، مقاتلان وجرح ثلاثة آخرون من فصيل "جيش العزة" بقصف صاروخي, حيث استهدفت ميليشيات النظام سيارة عسكرية لهم قرب مدينة اللطامنة. بينما قصفت حواجز ومعسكرات النظام في "جورين والحاكورة" الجمعة، بالقذائف المدفعية والصاروخية قرى "زيزون والزيارة وتل واسط والمشيك والمنصورة" شمال سهل الغاب، ما تسبب باستشهاد شاب وطفلة، بالإضافة إلى ثلاث إصابات بعضها خطيرة بقرية "زيزون". أما في محافظة حلب, وإلى جانب زيادة عدد الإصابات بـمرض "الليشمانيا" أو ما يعرف بـ "بحبة حلب" إلى أكثر من 700 إصابة في منطقة سمعان الشرقية التي تضم أكثر من 11 بلدة، أُصيبَ عدد من المدنيين بجروح، الجمعة، جراء قصف مدفعي وصاروخي من قوات النظام المتمركزة في مدفعية الراموسة على مدن وبلدات ريف حلب الشمالي. وأسفر القصف المدفعي عن تدمير مسجد "أبو بكر الصديق" وسط مدينة حريتان، وتسببت هجمات النظام، مؤخرا، كما نقلت الجمعة وكالة الأناضول عن "فريق منسقي الاستجابة" الذي يديره الائتلاف العلماني  بإدلب، بنزوح 6 آلاف و900 عائلة في محافظتي إدلب وحماة منذ بداية شباط/فبراير الحالي. مقابل 25 ألف أسرة اضطرت للنزوح، منذ إقرار اتفاق سوتشي بتاريخ 17 أيلول/سبتمبر الماضي. في المقابل, وفي سياق التخدير وجهود المحافظة على الوضع الراهن على ما هو عليه  في إطار منهج الخطوة خطوة سياسيا وأدر خدك الأيسر فصائليا, وبينما لم تعلن تركيا رسمياً عن تسيير دوريات، كما أنها لم تعلق على مجازر “سوتشي” بحق المدنيين مؤخراً. تناقلت مواقع إخبارية تحسب نفسها على أهل الثورة, ومنها موقع عنب بلدي استنادا لما وصف بمصدر مقرب من نقاط المراقبة التركية أن دوريات سيتم تسييرها خلال اليومين المقبلين تراقب ”المنطقة العازلة”، بذريعة وضع حد لقصف قوات النظام.
عنب بلدي/ أعاد صبي البنتاغون المعتصم بحبل الcia  مصطفى سيجري، تسويق الحل السياسي الأمريكي, فتحدث عن عرض ما أسماها صفقة روسية كاملة تبدأ بالإعلان عن وقف إطلاق النار وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة مقابل رفع اليد الروسية عن المجرم أسد وزمرته. وأضاف سيجري في سلسلة تغريدات على “تويتر” الجمعة، أن الخطوة الثانية هي “الذهاب إلى عملية سياسية لا مكان فيها للأسد ورموز نظامه، على أن يتم إشراكها في التفاهمات المتعلقة بمناطق شمال شرقي سوريا”. إضافة إلى أن “يكون هناك تعاون كامل بين الفصائل العسكرية وروسيا لإخراج إيران من سوريا”.
روسيا اليوم/ وضعت بثينة شعبان، مستشارة نظام سفاح الشام، ظله السياسي المعارض في سياق العدم، معتبرة أن الرئيس التركي أردوغان يسعى لإدخال تنظيم "الإخوان المسلمين" في الساحة السياسية السورية، في إشارة إلى رافعة الائتلاف العلماني وحامله السياسي من القيادات الإخوانية, وقالت شعبان في مقابلة مع قناة "الميادين" الفارسية الناطقة بالعربية، أن "استعادة إدلب محسومة، وأمر العملية مرتبط بالتوقيت". وإخفاء للتنسيق التركي مع نظامها زعمت شعبان أن الحديث الروسي عن العودة إلى اتفاقية أضنة بين سوريا وتركيا هو رفض لما تطلبه أنقرة بخصوص المنطقة الآمنة.
انترفاكس/ أكدت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، خلال لقاء جمعها مع المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، دعمها لعملية جنيف. وجاء في بيان، أن موغيريني وبيدرسن بحثا الأوضاع في سوريا، بما فيها الوضع في إدلب، وتابع البيان أن موغيريني جددت دعم الاتحاد الأوروبي للأمم المتحدة وعملية جنيف كأساس لتطبيق القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، باعتباره حلا وحيدا، في هذا البلد. وتابع البيان أن بيدرسن أطلع موغيريني على خططه لاستئناف مفاوضات النظام ومعارضته في جنيف. فيما أبلغته موغيريني باتصالاتها الدولية الأخيرة مع أبرز الجهات الفاعلة في الشأن السوري، وذكر البيان أن الطرفين بحثا التحضير لمؤتمر بروكسل الثالث لدعم مستقبل سوريا المزمع عقده في 12-14 آذار/مارس المقبل.
أنقرة - زمان التركية/ مع مزيد تفهم أبداه الرئيس التركي أردوغان إزاء وصفه الأحد الماضي، من نظيره في خدمة سيدهما الأمريكي سفاح الشام المجرم ووصفه بـ “الأجير الصغير عند الأمريكان”. وطبق خطاب ومزاج أنقرة الحالي, وما يعد له من أرضية استعادة العلاقات العلنية بعد طول استتار. دعا محمد بارلاس، الكاتب الصحفي المعروف بقربه من أردوغان، إلى الصلح مع أسد أمريكا العميل، ونشرت صحيفة (صباح) المحسوبة على “عائلة أردوغان” مقالاً بعنوان: الأسد الفاعل ذو الثقل في لغز سوريا”، حمل توقيع الكا بارلاس، دعا فيه أردوغان أن يحدث تغييراً في سياسته الخاصة بسوريا، وإطلاق حوار فعال من خلال روسيا وإيران. وشدد الكاتب على أن الوقت قد حان لتغيير سياسة أنقرة المتعلقة بسوريا.
رويترز/ في إطار سحب مزعوم للقوات الأمريكية من سوريا. أبقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على 400 جندي مقسمين بين المنطقة الآمنة التي يجري التفاوض حولها في شمال شرق سوريا, وبين القاعدة الأمريكية في التنف قرب الحدود مع العراق والأردن. وزعم ترامب للصحفيين الجمعة أن قراره بالإبقاء على عدد محدود لا يعني تغييرا في خطط الانسحاب, ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول بالإدارة الأمريكية، إعلانه الجمعة، أن القوات الأمريكية في شمال شرق سوريا ستكون جزءا من مجموعة تتراوح بين 800 و1500 جندي من دول أوروبية حليفة، بينما قال الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجمعة إنه يثق في أن حلفاء بلاده سيتحملون مسؤولياتهم في سوريا. وأضاف دانفورد ”لا تغيير في الحملة الرئيسية (في سوريا) لكن جرى تعديل الموارد بسبب تغير التهديد“.
وكالات/ استشهد فتى بعمر (15 عاما) في قطاع غزة، وأصيب العشرات بالرصاص والمئات بحالات الاختناق الشديد، في مواجهات شهدتها الضفة المحتلة وقطاع غزة المحاصر. فيما شارك 60 ألفا في صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، واحتفى آلاف الفلسطينيين بإعادة فتح باب الرحمة في المسجد، الذي أغلقه الاحتلال منذ العام 2003، وكان جيش الاحتلال قد حوّل القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، انتشرت فيها قطعان الجيش وأذرع مخابراته، وبشكل خاص في داخل البلدة القديمة ومحيطها، إلا أن ذلك لم يمنع عشرات آلاف المواطنين من الوصول إلى مسجدهم والصلاة برحابه الطاهرة.
وام/ أشاد عبد اللطيف دريان مفتي جمهورية حلف الأقلّيات اللبناني بـما أسماها "وثيقة الأخوة الإنسانية" التي رعتها محمية الإمارات في أبو ظبي، واعتبرها صفحة مشرقة من تاريخ العلاقات الإسلامية المسيحية. ونقلت وكالة الإعلام اللبنانية عن دريان تأكيده لدى لقائه في دار الفتوى حمد الشامسي سفير الإمارات، أن هذه الوثيقة تعد خريطة طريق للتعاون بين الأديان. بدوره أكد الشامسي أن "الوثيقة " هي جهد مشترك بين الإمارات ومشيخة الأزهر والفاتيكان.
رويترز/ أعلن رئيس النظام السوداني عمر البشير، الذي يواجه نظامه أكبر احتجاجات شعبية، الجمعة حالة الطوارئ لمدة عام وحل الحكومة المركزية وحكومات الولايات. ودعا البرلمان إلى تأجيل تعديلات دستورية كانت ستمكنه من السعي لولاية جديدة في انتخابات الرئاسة عام 2020. بينما خرج آلاف الجزائريين في مدن بأنحاء الجزائر الجمعة للاحتجاج على سعي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للفوز بفترة رئاسية خامسة وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود في العاصمة. وردد المتظاهرون هتافات، أثناء مسيرتهم وسط العاصمة، تقول ”لا لبوتفليقة ولا لسعيد“ في إشارة إلى شقيقه الأصغر المستشار الرئاسي.
وكالات/ أكدت صحيفة south China morning post الصينية أن الرياض أيدت خلال زيارة ابن سلمان تدابير الصين لمكافحة "التطرف" في إقليم تركستان الشرقية الذي تحتله الصين منذ سبعة عقود، حيث تحتجز الصين أكثر من مليون مسلم من الإيغور في مراكز اعتقال لغرض إجبارهم على ترك ثقافتهم المسلمة.
رويترز/ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة, أن علاقة الولايات المتحدة مع باكستان أصبحت ”أفضل كثيرا“ في الآونة الأخيرة. وأشار ترامب إلى أن العلاقات تحسنت ”خلال الفترة القليلة الماضية“ وأضاف أن الولايات المتحدة قد ترتب لعقد بعض الاجتماعات مع المسؤولين الباكستانيين.

No comments:

Post a Comment