Saturday, February 23, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/02/23م

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/02/23م

العناوين:
* قصف عصابات النظام يخلف شهداء وجرحى، في حين يثبت قادة الفصائل عمالتهم لأعداء الأمة.
* ترامب يتراجع عن قرار سحب جميع قواته من سوريا, أملا في بقاء قوات حلفائه الأوروبيين.
* بشير السودان يعين حكاما للولايات من قادة الجيش, ويفرض قانون الطوارئ في محاولة جديدة لقمع المتظاهرين.
* الاحتلال الهندي في كشمير يضيق على المسلمين ويعتقلهم في ظل تخاذل باكستان عن نصرتهم.
التفاصيل:
أورينت/ جددت ميليشيا أسد قصفها براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية مناطق جنوب إدلب، ما أوقع شهداء وجرحى في صفوف المدنيين. وقال ناشطون: إن ميليشيا أسد قصفت (السبت) بقذائف صاروخية مدنية خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى استشهاد امرأة وإصابة آخرين بجروح. وأضاف، أن القصف طال مدن وبلدات وقرى بريف حماة الغربي أيضا، حيث استهدفت ميليشيا أسد مدينة اللطامنة وكفرزيتا ومورك، وبلدة لطمين وقرية جسر بيت الرأس بقذائف المدفعية، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات في هذه المناطق. ولفت الناشطون إلى الرد الخجول من قبل الفصائل الذي اقتصر على استهداف مواقع وتجمعات ميليشيا أسد المتمركزة في قرية أصيلة بريف حماة الغربي بصواريخ الغراد، رداً على القصف المتواصل للمدنيين في المناطق المحررة. ويذكر أن جل ما يمكن لقادة الذل والعار أن يقوموا به هو الرد بعدة قذائف صاروخية هنا وهناك تأكيدا على خضوعهم لقرارات المتىمرين على ثورة الشام.
رويترز/ بعد أن أكدت دول أوروبية على رفض طلب ترامب نشر قواتها في سوريا في حال انسحبت القوات الأمريكية بالكامل، حيث رفضت كل من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا نشر قواتهم لسد الفراغ الذي ستخلفه القوات الأمريكية بعد رحيلها تراجع ترامب عن قراره بسحب جميع قواته من سوريا، وزعم مؤكداً الجمعة، أن قراره إبقاء قوة عسكرية صغيرة في سوريا لا يمثل تراجعا عن إعلانه، الذي أصدره في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عن توجهه لسحب ألفي جندي أمريكي من هذا البلد. وقال ترامب للصحفيين: "إني لا أغيّر مساري في سوريا"، موضحا أن الجنود المزمع إبقاؤهم هناك سيشكلون "جزءا صغيرا جدا" من القوات، لمنع تنظيم "داعش" من إعادة نشر قواته. على حد زعمه. وفي وقت سابق، صرح مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية بأن الولايات المتحدة ستبقي 400 عسكري في سوريا، وأن واشنطن تتوقع نشر قوات لحلفائها الأوروبيين على الأراضي السورية. وأوضح المسؤول أن نحو 200 عسكري سيبقون في القاعدة الأمريكية في التنف بالقرب من الحدود مع الأردن والعراق، وأن 200 آخرين سينشرون في المنطقة الآمنة التي تريد الولايات المتحدة إقامتها بشمال شرقي سوريا.
RT/ في إطار الحقد والتطرف الذي يتمز به سياسيو لبنان، فقد انشغل لبنان بجدل سياسي محوره العلاقة مع سوريا، وقال الوزير جبران باسيل، "لو حصل وأقمنا مخيمات للنازحين على الحدود، مثلما اقترح علينا في العام 2011 لكان لبنان اليوم مسيجاً بالمخيمات بدلاً من أن يكون مسيجاً بجيشه. ورأى أن "التفكير الصغير هو أن نفكر أن لا بأس إذا بقي النازحون بضع سنوات إضافية طالما بعض السفراء راضين، أما التفكير الاستراتيجي فهو أن نواجه مهما تحملنا، لأن هويتنا مهددة وليس فقط اقتصادنا" هذا ويعمل سياسيون لبنانيون على التسريع بالتطبيع مع نظام أسد المجرم وفق أوامر أمريكية لإعادة هذا النظام الذي انتهت مدة صلاحيته عمليا إلى حظير الدول العربية، بعد أن ساهم بذلك رئيس السودان وإعادة فتح السفارة الإماراتية، ومن ضمن حملة التطبيع يظهر سياسيو لبنان حقدهم على اللاجئين الهاربين من بطش عصابات النظام، والذين لم يسلموا من بطش عصابات حزب إيران اللبناني في مخيمات اللجوء المهترأة، فيواصل هؤلاء السياسيون العمل لإعادة اللاجئين إلى سلطة الطاغية أسد ليعتقل منهم من عارضه، ويأخذ الباقي إلى جيشه المتهالك ليستخدمهم في الأيام القادمة فيما يحاك لما بقي من مناطق محررة من تآمرات.
وكالات/ في حركة جديدة لقمع المتظاهريين السلميين في السودان والمطالبين بإسقاط النظام عيّن عمر البشير رئيس السودان، في وقت متأخر من يوم الجمعة حكومة جديدة ولكنه أبقى وزراء الدفاع والخارجية والعدل في مناصبهم، كما عيّن 18 حاكماً للولايات كلهم من القادة العسكريين. لإدارة عملية القمع بشكل ممنهج من قبل القادة العسكريين. وأصدر البشير، السبت، قرارات جمهورية بتعيين 6 وزراء اتحاديين و18 واليا (حاكم ولاية) ينتمون كلهم إلى الجيش والشرطة والأمن، لتسيير أعمال الحكومة، دون أن يتطرق إلى مصير رئاسته التي يطالب المحتجون بتنحيه عنها. كما وفرض البشير أيضا حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة عام، كما أمر بتعطيل نظر البرلمان السوداني في التعديلات الدستورية التي تسمح له بالترشح مرة أخرى لمنصب رئيس البلاد. إن ما يفعله البشير من تغيرات شكلية لا تسمن ولا تغني من جوع في ظل نظامه الفاسد لن تثني الشباب عن مواصلة حراكهم الداعي لإسقاط النظام بالكامل، فتغيير بعض الوجوه بالحكومة، وتغيير وجه حكام الولايات واستبدالهم بقادة عسكريين لا يأتي هذا الأمر للتخفيف من حدة الحراك أو مسايرته، وإنما يأتي لمواجهة وقمعه بشدة وخصوصا مع تفعيل قانون الطوارئ، والواجب على أهلنا في السودان أن لا تفتر عزيمتهم وأن لا يخافوا من بطش البشير وقادته، ويجب عليهم مخاطبة أبنائهم بالجيش والشرطة أن لا تتلوث أيديهم بدماء إخوانهم من أهل السودان، بل يجب عليهم الوقوف بجانبهم ونصرتهم وأن يتبنوا جميعا مشروعا من صلب عقيدتهم، يحقق لهم إسقاط النظام الفاسد وإقامة حكم الإسلام على أنقاضه، فينالوا العز في الدنيا ورضوان الله في الآخرة.
نيودلهي - رويترز/ قال مسؤولون في شرطة الاحتلال الهندي في كشمير يوم السبت إن الشرطة اعتقلت أكثر من 100 من مسلمي كشمير في مداهمات ليل الجمعة، ضمن حملة على ما وصفتها الجماعات التي ربما تتسبب في مشكلات قبل الانتخابات العامة المقررة في أيار/مايو. وقال مسؤول كبير في شرطة الاحتلال لكشمير ”وصول مزيد من القوات وإلقاء القبض على قياديين وناشطين من الجماعات الانفصالية جزء من عمل في إطار الانتخابات نأخذه على عاتقنا لضمان انتخابات حرة ونزيهة“. على حد وصفه. ويعمل الاحتلال الهندي على التضييق على مسلمي كشمير واعتقالهم لأنهم يرفضون الاحتلال الهندي لهم ويقاومونه بكل ما أوتوا من قوة للتخلص من الاحتلال الهندي لبلادهم ويطالبون بشكل مستمر للرجوع إلى سلطة باكستان، التي يعمل حكامها على بيع المسلمين في كشمير وأفغانستان لخدمة أمريكا.
أ ف ب/ يواصل الآلاف من محتجي حركة "السترات الصفراء" تظاهراتهم للأسبوع الخامس عشر على التوالي في العاصمة باريس ومدن فرنسية أخرى. وقالت الشرطة في بيان، "أعلن في باريس عن خمس تظاهرات، ثلاث منها بشكل تجمعات، أما المسيرتان الأخريان اللتان سميتا على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي "تسونامي أصفر" و"كلنا في الشانزيليزيه لا نتراجع عن شيء"، فستنطلقان من قوس النصر ظهر السبت على التوالي وتنتهيان في ساحة تروكاديرو". من جهتها قالت وزارة الداخلية الفرنسية بشان الأرقام التي تنشرها، إن حجم التظاهرات تراجع في أيام السبوت الأربعة الأخيرة. بدورهم أعلن أربعة آلاف شخص من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مساء الجمعة عبر فيسبوك عن نيتهم المشاركة في هذه التجمعات، وقال أكثر من 18 ألفا آخرين إنهم "مهتمون" بها. وذكرت مواقع التواصل أنه ستُنظم تجمعات في مدن أخرى غير العاصمة، مثل بوردو، التي تعد مع تولوز من مواقع التعبئة الكبرى التي تشهد باستمرار صدامات عنيفة مع قوات الشرطة.
وفي أخبارانا الاقتصادية:
 سمارت – حماة/ أكد مصدر في الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية "سادكوب" التابعة للنظام، أن أزمة فقدان الغاز في سوريا "ما تزال تتفاقم" مع عدم وجود غاز مسال في فروع الشركة في سوريا منذ نحو شهرين، مشددا على أن كل وعود حكومة النظام بقرب انتهاء الأزمة "زائفة". وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه السبت، "لا يوجد غاز مسال ولا مازوت في فروع الشركة في كل سوريا منذ شهرين"، وتابع: كل وعود حكومة النظام بتأمين الغاز "زائفة" وتهدف لتخفيف توتر المواطنين. وبين المصدر، أن هناك دراسة لإدراج مادة الغاز على نظام "البطاقة الذكية" التي تصدرها حكومة النظام، حيث يحصل المواطن على أسطوانة واحدة كل شهر. وأشار المصدر، أن حكومة النظام خصصت 4 آلاف أسطوانة غاز لمحافظة حماة، تصل معظمها للسوق السوداء حيث تباع هناك بـ 10 آلاف ليرة سورية، بينما سعرها لدى الحكومة 2700. وأضاف المصدر، أن هذه الأسطوانات يكون مملوء ربعها بالغاز المسال والباقي مياه، ولا تكفي المواطن سوى أسبوع. وتشهد المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الإجرام أزمة فقدان الغاز المنزلي، ما أدى لارتفاع سعر الأسطوانة إلى أكثر من ضعفين في حال وجدت، ما دفع أهال في محافظة السويداء جنوبي سوريا للاحتجاج.
وكالات/ بعد الضغوط الأمريكية على الصين بفرض الضرائب الجمركية عليها، وبعد سنة من الأخذ والرد وتبادل الضرائب الجمركية، استطاعت أمريكا أن تأخذ تقريبا كل ما تريد من الصين، حيث أعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين عن إحراز تقدم في المفاوضات مع الصين حول تسوية الخلافات الاقتصادية، حيث توصل الطرفان إلى اتفاق نهائي بشأن تنظيم سوق صرف العملات الأجنبية. وقال منوتشين للصحفيين الجمعة إن الجانب الأمريكي توصل إلى توافق مع وفد بكين حول الخطوات التي يجب اتخاذها في مجال إدارة سوق صرف العملات الأجنبية، موضحا أن الحديث يدور عن "اتفاق نهائي". وكشفت قناة CNBC، نقلا عن مصادر مطلعة على سير المفاوضات، أن الصين وافقت على شراء بضائع أمريكية بقيمة 1.2 تريليون دولار في إطار الصفقة التجارية الهادفة إلى نزع فتيل الحرب التجارية بين البلدين. وأشارت المصادر إلى أن الطرفين لا يزالان بعيدين عن توقيع اتفاق حول مسألة الملكية الفكرية التي تعتبرها واشنطن إحدى أهم القضايا المطروحة في المباحثات. وسبق أن أفادت وكالة "بلومبرغ" الخميس بأن الوفد الصيني اقترح على واشنطن شراء كميات إضافية من المنتجات الزراعية الأمريكية، بينها فول الصويا والذرة والقمح، بقيمة 30 مليار دولار سنويا في خطوة من شأنها تقليل العجز التجاري الأمريكي.

No comments:

Post a Comment