Tuesday, February 26, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/02/25م 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/02/25م 

العناوين:
* عصابات النظام تعتقل شبانا بسبب خلفيات ثورية وآبائهم لوأد أي نفس ثوري في مناطق سيطرة نظام الإجرام.
* تسابق من دول التآمر على حماية المنطقة العازلة في الشمال في ظل العمل على فتح الطرق الدولية وسط تخاذل الفصائل.
* الناتو العربي وصفة لقمع الأمة ومنعها من التحرر من الغرب الكافر، وللحفاظ على النفوذ الأمريكي بواسطة العملاء.
* مظاهرات السودان تتحدى قانون الطوارئ، وحراك الجزائر بدأ للتخلص من حكم المومياء.
التفاصيل:
حمص – قاسيون/ في إطار القضاء على أي نفس ثوري في مناطق سيطرة النظام المجرم، اعتقلت قوات الأمن العسكري التابعة للنظام، صباح الاثنين العشرات من الشباب في ريف حمص الشمالي. وشن الأمن العسكري حملة اعتقالات طالت نحو 40 شخصاً، وذلك حسب ما بينته صفحات محلية أنه بسبب «خلفيات ثورية» عندما كانت الفصائل تسيطر على ريف حمص. كما شملت الاعتقالات آباء لأشخاص كانوا يقاتلون في صفوف الفصائل الثورية، ممن غادروا إلى الشمال السوري. وسبق أن تحدثت تقارير إعلامية أن عصابات النظام اعتقلت العديد من الشباب في مدينة حمص وريفها وذلك من أجل سوقهم إلى الخدمة الإلزامية والاحتياطية.
بلدي نيوز/ بعد أن أعلنت أمريكا الانتهاء من تنظيم الدولة وبعد أيام على تأكيد واشنطن الإبقاء على مئتي جندي في شمال شرقي سوريا كقوة لحفظ السلام، والطلب من الحلفاء الأوروبيين دعم هذه الخطوة، سارعت تركيا لتقديم خدماتها لحماية حدودها من الميليشيات الكردية، وذلك على لسان وزير الدفاع حيث قال خلوصي أكار، الأحد، إن خطط بلاده جاهزة من أجل تطهير مناطق منبج وشرق الفرات في سوريا من الإرهابيين. على حد وصفه. وأضاف أكار "خططنا جاهزة لإتاحة الإمكانية لأشقائنا السوريين للعودة إلى منازلهم بأمان". على حد زعمه. وفي المقابل الحياة / عرضت موسكو نشر عناصر من الشرطة العسكرية الروسية في «منطقة عازلة» على الحدود بين سوريا وتركيا بالاستفادة من تجارب سابقة في مناطق خفض التصعيد والتي سلمت تباعا لنظام الطاغية أسد. وفي المقابل جددت تركيا إصرارها على أنها صاحبة الحق بالانتشار في «المنطقة الآمنة» لأنها تقع على حدودها، وتعمل دول التآمر على إشغال الرأي العام في سوريا بقضية المنطقة العازلة، فيما يتم بالمقابل العمل على فتح الطرق الدولية في إدلب وذلك من خلال القصف المركز على قرى جنوب إدلب لقبول أهلها بفتح الطرقات بإشراف روسي تركي، تمهيدا للقضاء على ثورة الشام. وكل هذا يحدث بعد أن أعمى المال السياسي قادة الفصائل عن حماية أهلهم وثورتهم، وفي تعليق على تخاذل الفصائل في هذه المرحلة المهمة من الثورة كتب عضو لجنة الاتصالات المركزي أ. ناصر شيخ عبد الحي على صفحته في فيس بوك في بداية الثورة، وقبل أن يقول المال السياسي كلمته في شراء الذمم، فتح أهل الشام قلوبهم وبيوتهم لمن أعلنوا أن غايتهم هي إسقاط النظام، واحتضنوهم احتضان اﻷم لولدها، وتحملوا بحماس وسرور آلام القصف والدمار والتهجير والحصار على أمل تحقيق هذه الغاية العظيمة أما اليوم، وللأسف، وبدل حفظ جميل اﻷمة، نرى بعض من احتضنتهم اﻷمة وقدمت لهم فلذات أكبادها يعاجلونها بطعنة نجلاء عبر سعي حثيث لفتح الطرقات الدولية بأوامر تركية تصدرها أمريكا، ما يعرض الثورة وتضحياتها للخطر، بدل أن تتوج بإسقاط النظام في عقر داره وتخليص الناس من شروره! وتساءل عبد الحي فهل يقبل بهذا التفريط مخلص يزعم الثورة والجهاد؟! وختم أ. عبد الحي منشوره: إننا نذكر الجميع بأن دين الله أمانة، لا يسعى لعزه إلا تقي، ولا يبيع تضحيات أهله إلا خائن لله ولرسوله ولدماء أهل الشام، وأن الملائكة والتاريخ يسجلان، لكل حسب موقفه وخندقه وعمله، فإما عز في الدنيا ونعيم في اﻵخرة، أو خزي في الدنيا وعذاب في اﻵخرة والعياذ بالله.
قدس الإخبارية/ قالت القناة "الثانية عشر" في إعلام كيان يهود، أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية اعتقلت خلال الأيام الماضية خلية خططت لتفجير عبوات ناسفة في الداخل المحتل، وضمّت الخلية ستة أفراد. وبحسب القناة فإن السلطة الفلسطينية اعتقلت بداية قائد الخلية من مدينة نابلس شمال الضفة، واعتقلت فيما بعد باقي عناصر الخلية، وخططت الخلية لتنفيذ عمليات فدائية عبر الأسلحة وتفجير العبوات. وأضافت القناة أن طريقة التنفيذ ما زالت غير واضحة، فيما إذا كان سيتم تفجير العبوات عن بعد أو تنفيذ عمليات استشهادية.
نوفوستي/ انتقد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، محاولة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وإدارته فرض مفهوم مصطنع لحلف شمال الأطلسي على منطقة الشرق الأوسط، أو ما يعرف بالناتو العربي. وأوضح لافروف متحدثا في مؤتمر "التعاون الدولي في عالم مضطرب" الذي عقد في فيتنام أن منظمة حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط، الذي تحاول إدارة ترامب الآن فرضه على دول الخليج، بالإضافة إلى الأردن ومصر وكيان يهود، بالطبع، هو لصالح الولايات المتحدة واهتماماتها، ولا يمت بصلة لمصالح المنطقة وشؤونها". وختم الوزير الروسي قائلا: كمثال على آخر الهياكل التي تحاول أمريكا زرعها بشكل مصطنع في العالم، هو مفهوم منطقة الهند والباسيفيك، التي يتم الترويج لها من قبل الولايات المتحدة، جنبا إلى جنب مع اليابان وأستراليا، "والتي تندرج في سياق واضح يهدف لاحتواء الصين". إن أمريكا تبذل وسعها لحشد عملائها من حكام المسلمين وتنظيم التشكيلات والاجتماعات للوقف في وجه نهضة الأمة وتطلعاتها للتحرر من نفوذ الغرب الكافر وإقامة خلافة على منهاج النبوة، لذلك عملت على جمع عملائها من دول الخليج مع عميلها في مصر بالإضافة للأردن والكيان المصطنع في فلسطين ليقفوا سدا منيعا أمام الأمة من جهة وأمام أطماع الدول الأخرى من جهة ثانية، لتحافظ أمريكا على نفوذها في أهم بقعة استراتيجية في العالم، من أن تتحرر بفعل ثورات الشعوب من قبضتها أو أن ينافسها في نوفذها نفوذ آخر.
الخرطوم – رويترز/ استخدمت قوات الأمن السودانية الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين يوم الأحد بعد أن تحدى المتظاهرون حالة الطوارئ التي أعلنها عمر البشير يوم الجمعة وخرجوا إلى الشوارع مرة أخرى في عدد من المدن في أنحاء البلاد. ويصف المتظاهرون قرار البشير بأنه محاولة لإسكات مطالب شعبية بتنحيه عن السلطة ودعوا إلى استمرار الاحتجاجات. وقال شهود إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع على مئات المحتجين في العاصمة الخرطوم وعبر نهر النيل في أم درمان تزامنا مع أداء مسؤولين جدد اليمين أمام البشير الذي حل الحكومة المركزية وحكومات الولايات يوم الجمعة. وتصاعدت الاحتجاجات في الخرطوم منذ إعلان حالة الطوارئ وجرى اعتقال متظاهرين الأحد في مناطق مختلفة من البلاد. وقال شهود إن قوات الأمن تصدت لنحو ألف محتج في سوق أم درمان حيث أغلق المتظاهرون الشوارع بإطارات السيارات. وقال شهود إن مئات المحتجين واجهوا أيضا الغاز المسيل للدموع في حي المعمورة بشرق الخرطوم وإن المشهد تكرر مع مئات آخرين في ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة. وأغلق المئات طريقا رئيسيا في حي بشمال الخرطوم وطالبوا بسقوط البشير.
فرانس24/ تجمع مئات الأشخاص الأحد في وسط العاصمة الجزائرية للتعبير عن رفضهم ترشح عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة. وشهدت العاصمة تجمعات حاشدة استجابة لدعوات أطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي. فيما حاولت الشرطة تفريقهم بقنابل الغاز المسيل للدموع. وكان عدد المتظاهرين ضعيفا بالمقارنة مع احتجاجات يوم الجمعة الحاشدة عندما نزل عشرات الآلاف إلى الشوارع في مدن الجزائر، خصوصا في العاصمة التي يمنع فيها التظاهر تماما، تلبية لدعوات أطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وكالات / وتزامن ذلك مع تنظيم الجالية الجزائرية في فرنسا مظاهرة ضخمة في ساحة الجمهورية بباريس احتجاجا على ترشح بوتفليقة لولاية خامسة. وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي مئات المتظاهرين، رافعين شعارات مناهضة لبوتفليقة والسلطة الحاكمة في الجزائر.
وكالات/ أعلنت قطر أن جولة مفاوضات سلام بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان" الأفغانية ستبدأ في الدوحة هذا الأسبوع بمشاركة المسؤول السياسي بالحركة، الملا عبد الغني بارادار. وبحسب مصادر دبلوماسية فإنه من المنتظر أن تركز المفاوضات على وقف إطلاق النار لإنهاء أطول الحروب، التي خاضتها الولايات المتحدة، وسحب القوات الأجنبية من أفغانستان. وكان مسؤولون أمريكيون قد التقوا مع ممثلين لحركة طالبان، عدة مرات خلال الأشهر الأخيرة، في محاولة لإنهاء الحرب، الدائرة في أفغانستان منذ أكثر من 17 عاما. وتحاول أمريكا الانسحاب من أفغانستان مع حفظ ماء وجهها بعد أن كلفتها الحرب كثيرا، فتحاول الخروج مع المحافظة على سيطرتها ونفوذها من خلال ما تسميها بمفاوضات السلام وبنفس الوقت الضغط على حركة طالبان باستهداف قاداتها بضربات جوية
وفي أخبارنا الاقتصادية:
رويترز/ ازدادات مأساة الدول المنتجة للنفط وخصوصا الدول العربية التي ارتفعت مديونياتها لصندوق النقد الدولي، وتعتمد على النفط بشكل رئيسي لسداد الديون، بعد أن زادت الولايات المتحدة من إنتاجها، حيث تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات الاثنين، تحت وطأة معروض وفير بسبب تنامي الصادرات الأمريكية ومنافستها المنتجين التقليديين من الشرق الأوسط إلى أسواق رئيسية مثل آسيا. وقد جرى تداول عقود خام "برنت" العالمي عند 67 دولارا للبرميل، بانخفاض نسبته 0.2% عن الإغلاق السابق، فيما هبطت عقود الخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" 57.20 دولار للبرميل بنسبة 0.1% عن الجلسة السابقة. وعزا متعاملون في أسواق النفط الانخفاض إلى وفرة المعروض النفطي وسط تنامي الصادرات من الولايات المتحدة، ما يجبر الموردين الآخرين ولا سيما من الشرق الأوسط على عرض تخفيضات على أسعار خاماتهم.

No comments:

Post a Comment