Tuesday, August 23, 2016

جريدة الراية: الجولة الإخبارية: 2016-08-24

جريدة الراية: الجولة الإخبارية: 2016-08-24

ارتفاع ضحايا انفجار غازي عنتاب إلى 50 قتيلاً

ارتفع عدد قتلى الانفجار الذي هزّ غازي عنتاب التركية، مساء السبت الماضي، إلى 50 شخصاً، فضلا عن أكثر من 94 جريحا، وفق ما أعلن محافظ المنطقة.
وذكر والي المدينة، علي ييرليكايا: "هناك عدد من الجرحى في الاعتداء الإرهابي، وإنّ عدداً من سيارات الإسعاف توجّهت إلى مكان الحادث".
ووقع الهجوم في إحدى ساحات حي أكدرة، التابع لبلدية شاهين باي، والذي كان يشهد احتفالاً بزفاف أحد قاطنيه. وقال النائب عن حزب "العدالة والتنمية"، محمد أردوغان، إن "هناك أشخاصاً قتلوا، والمعلومات الأولية تشير إلى اعتداء بقنبلة".
وقد صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأحد الماضي، بأنّ تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) هو "المنفذ المرجّح" للاعتداء.
وقال أردوغان في بيان إنّه لا فرق بين الداعية فتح الله غولن (المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بالمحاولة الانقلابية)، و"داعش" المنفذ المرجح لاعتداء غازي عنتاب. (العربي الجديد)
الراية: بصرف النظر عن الجهة المنفذة؛ أي الأداة المستعملة في ذلك الهجوم، فإن هذا الهجوم ليست بعيدة عنه أجهزة استخبارات دول تريد تحقيق أهداف معينة، هذا زيادة على كون الفعل مما يحرّمه الإسلام بل ويعتبره من الجرائم الكبيرة، فهو قتل عمد لأناس أبرياء!! والتساؤل الذي يبرز: لماذا كلما أرادت دولة تنفيذ سياسة معينة ضد الإسلام والمسلمين تحصل مثل تلك الأعمال التي توفر ذريعة لتلك الدول لتنفيذ سياستها؟؟!! فهل وجد حكام تركيا "ضالتهم" في العمل الأخير وما سبقه وما سيليه فيتخذوه ذريعة أمام الرأي العام لتنفيذ سياسة الدول الغربية ضد أهل الشام وثورتهم؟؟!!

دول غربية ترحب بتشكيل ليبيا لجنة لإدارة الصندوق السيادي
رحبت حكومات كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة يوم الخميس الماضي بتعيين لجنة مؤقتة لإدارة صندوق الثروة السيادي في ليبيا.
وقال بيان لوزارة الخارجية الألمانية إن حكومات تلك الدول دعت الليبيين إلى دعم حكومة الوفاق الوطني في حماية وضمان استقلال ونزاهة المؤسسات المالية الليبية.
وكانت حكومة الوفاق الوطني الليبي قد أعلنت يوم الاثنين 15 آب/أغسطس تعيين لجنة من خمسة أعضاء لإدارة صندوق الثروة السيادي للبلاد والذي تقدر أصوله بنحو 67 مليار دولار.
وتشكلت حكومة الوفاق نتيجة لاتفاق جرى توقيعه في كانون الأول/ديسمبر الماضي بوساطة من الأمم المتحدة. ودخلت الحكومة طرابلس في آذار/مارس الماضي لتحل محل حكومتين متنافستين واحدة في العاصمة والأخرى في شرق ليبيا. (موقع فضائية الحرة)
الراية: من الطبيعي أن ترحب الدول الغربية بالقرارات التي يتخذها الحكام العملاء في البلاد الإسلامية تنفيذا لسياسات تلك الدول.. ومن تلك القرارات، قرار تشكيل لجنة لإدارة ما يسمونه خداعا بالصندوق السيادي، فإذا كانت حكومة السراج صنيعة لدول غربية وتقوم بالمطالبة بدعم تلك الدول عسكريا وأمنيا وسياسيا، فكيف يكون الصندوق سياديا والتصرف بشأنه يعود للدول الغربية، فعن أية سيادة تتحدث حكومة السراج التابعة؟؟!! ثم إن الدول الغربية تشجع الدول القائمة في العالم الإسلامي لإنشاء ما يسمى بالصناديق السيادية للإنفاق لاحقا على المشاريع الاستهلاكية، وليس المشاريع الإنتاجية، مما يبقي تلك الدول خاضعة لهيمنة الدول الغربية.

مع انكشاف سياسة أمريكا في سوريا والتي تنفذها روسيا
لا يزال الساسة الأمريكان يظنون أنهم قادرون على خداع الناس
أمريكا تدرس إن كان استخدام روسيا لقاعدة في إيران ينتهك قراراً للأمم المتحدة
قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء الماضي، إن قانونييها يعكفون على دراسة ما إذا كانت روسيا قد انتهكت قرارا لمجلس الأمن من خلال استخدامها قاعدة جوية إيرانية لشن ضربات عسكرية داخل سوريا، ولكنهم لم يتوصلوا إلى نتيجة حاسمة بعد.
وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر إن استمرار استخدام روسيا للقاعدة الإيرانية لضرب أهداف في سوريا "لا يساعد" في الوصول إلى وقف للاقتتال في "الحرب الأهلية" الدائرة في البلاد بين القوات الحكومية و"المتشددين". (جريدة الحياة)

وزير الدفاع الإيراني: لم نسلم قاعدة لروسيا
قال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان إن وجود القاذفات الروسية في إيران لا علاقة له بالبرلمان، بل هو قرار اتخذه النظام في إيران لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" ومن وصفهم بالإرهابيين في سوريا، في إشارة إلى المعارضة السورية المسلحة.
وقال دهقان في مؤتمر صحفي إن وجود الطائرات الروسية في إيران يأتي ضمن إطار تعزيز التعاون بين البلدين، وإن طهران ستسمح لروسيا بالاستفادة من قاعدة همدان الجوية متى ما دعت الحاجة إلى ذلك.
وأضاف "نحن لم نسلم قاعدة جوية لروسيا، وطرح الموضوع بهذا الشكل أمر خاطئ لأن الدستور يمنع إعطاء قواعد جوية للأجانب". وحسب قول الوزير الإيراني، فإن الأمر يتعلق بتسهيلات قدمتها بلاده لروسيا للقيام بعمليات متفق عليها بين البلدين ضد تنظيم الدولة في سوريا. (الجزيرة نت)
الراية: من الواضح أن قيام إيران بفتح قاعدة همدان الجوية أمام الطائرات الروسية سبب لها إحراجا داخليا. فقد انتقد تلك الخطوة عضو لجنة الأمن القومي والسياسيات الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت، وقال إنه يخالف المادة 146 من الدستور التي تنص على أنه لا يجوز منح أي قاعدة عسكرية لدولة أجنبية حتى لو كان ذلك للاستخدام السلمي. من هنا نستطيع أن نفهم قيام وزير الدفاع الإيراني بتزوير الحقيقة عبر وصفه للقرار بأنه "تقديم تسهيلات" لروسيا أو جعلها "تستفيد" من قاعدة همدان الجوية، وليس إعطاء روسيا القاعدة الجوية أو تسليمها لها. هذا التزوير للحقيقة يقوم به حكام إيران كغيرهم من حكام المنطقة مثل حكام تركيا والسعودية وغيرهم.. فالحقيقة أن هؤلاء الحكام ينفذون سياسات الدول الغربية ضد الإسلام والمسلمين بذرائع مختلفة يخدعون بها شعوبهم. 

برلمان تركيا يصادق على اتفاق المصالحة مع كيان يهود
صادق البرلمان التركي، يوم السبت الماضي، على مشروع قانون بخصوص اتفاقية بين تركيا و"إسرائيل" حول دفع الأخيرة تعويضات لذوي ضحايا الاعتداء على سفينة "مافي مرمرة" يوم 31 أيار/مايو 2010.
ووفقاً للاتفاقية، فإن "إسرائيل" تقوم بتسديد مبلغ 20 مليون دولار لذوي ضحايا "مافي مرمرة"، خلال 25 يومًا من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، عبر تحويل المبلغ المذكور دفعة واحدة، إلى حساب مصرفي يفتحه الجانب التركي، ويبَلّغ به "إسرائيل" من خلال القنوات الدبلوماسية.
وسيتم توزيع التعويضات على أقارب الضحايا، وفق طرق توزيع يتم اعتمادها تحت مسؤولية تركيا، دون أن تكون لـ "إسرائيل" أي مسؤولية في هذا الصدد.
وبحسب مشروع القانون، فإن الاتفاقية تعفي "إسرائيل" و"مواطنيها" من كل أشكال المسؤولية حيال طلب أشخاص عاديين أو اعتباريين، باسم الجمهورية التركية، محاكمتها قانونياً في تركيا، بشكل مباشر أو غير مباشر، بخصوص حادثة سفينة مافي مرمرة.
وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد استكمال الطرفين الإجراءات القانونية بخصوص تطبيقها، عبر إبلاغ كلا الطرفين بعضهما خطياً من خلال القنوات الدبلوماسية.
وقال رئيس وزراء تركيا، بن علي يلدريم، إن تل أبيب نفذت كافة شروط بلاده لتطبيع العلاقات التي توترت بعد اعتداء الجيش "الإسرائيلي" عام 2010، على سفينة "مافي مرمره" التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة.
وستقوم تركيا في إطار التفاهم، بتأمين دخول المواد التي تستخدم لأغراض مدنية إلى قطاع غزة، ومن ضمنها المساعدات الإنسانية، والاستثمار في البنية التحتية في القطاع، وبناء مساكن لأهاليه، وتجهيز مستشفى الصداقة التركي-الفلسطيني، الذي تبلغ سعته 200 سرير، وافتتاحه في أسرع وقت. (وكالة الأناضول)
الراية: إن حكام تركيا كانوا في بداية مفاوضاتهم مع كيان يهود يطالبون بإنهاء الحصار على غزة، ومع أن هذا الطلب لا يجوز أن يكون ثمنه التطبيع مع كيان يهود، بل إن تحقيقه واجب على حكام تركيا وغيرهم من حكام المسلمين، وليس فك الحصار عن غزة وحسب، وإنما القيام بتحرير سائر فلسطين والقضاء على كيان يهود، بالرغم من كل ذلك تخلى حكام تركيا عن طلب رفع الحصار عن غزة وقبلوا فقط ما سمح به كيان يهود من إجراءات في غزة تتعلق بماء وكهرباء ومستشفى وبناء وما شاكل مما لا يشكل خطرا على أمن كيان يهود.. وهكذا يؤكد حكام تركيا، يوما بعد يوم، مدى تخليهم عن الإسلام في علاقاتهم، فيقيمون أفضل العلاقات مع كيان يهود، غير آبهين بحكم الإسلام الذي يوجب إزالة كيان يهود بدل التطبيع معه!!!

بريطانيا تعزز علاقاتها مع الصين
وجّهت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي رسالة إلى الرئيس الصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء لي كيكيانغ، تؤكد تطلّع لندن إلى «تعزيز التعاون مع الصين في التجارة والأعمال والقضايا العالمية».
يأتي ذلك وسط نزاع حول تأجيل ماي الشهر الماضي الموافقة رسمياً على مشروع «هينكلي بوينت» النووي في إنجلترا، وقيمته 24 بليون دولار، بسبب اعتبارات أمنية تتعلّق بالتمويل الصيني.
وكتب ألوك شارما، وزير الدولة البريطاني لشؤون آسيا، على موقع «تويتر» أن لقاءه وزير الخارجية الصيني وانغ يي كان «رائعاً، ترحيب حار ونهج يستشرف المستقبل». وأشارت الخارجية الصينية إلى أن وانغ أبلغ شارما أن بكين تعتقد بأن لندن ستواصل انتهاج سياسة منفتحة تجاه الصين. (جريدة الحياة)
الراية: من الواضح أن العلاقات بين بريطانيا والصين تسير في وتيرة تصاعدية، وقد ظهر ذلك خلال الزيارة التي قام بها  الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى بريطانيا في شهر تشرين الأول من العام الماضي والتي استمرت 4 أيام، حيث أعلن البلدان في البيان الختامي "عن بناء شراكة استراتيجية شاملة عالمية للقرن الواحد والعشرين" وقال البيان "إن هذه الزيارة التي يقوم بها الرئيس شي لبريطانيا هي الأولى منذ عقد تفتح عصرا ذهبيا في العلاقات الصينية البريطانية التي تتسم بالاستمرارية والشمولية والتعاون المربح للجانبين". ويظهر أن رئيسة الوزراء البريطانية الحالية "ماي" تسير في الاتجاه نفسه، إذ إنها تؤكد في رسالتها لحكام الصين أن بريطانيا تتطلع إلى "تعزيز التعاون مع الصين في التجارة والأعمال والقضايا العالمية"، وهذا يعني أن بريطانيا تسعى للتأثير في الصين ليكون موقفها في الأمور المالية والاقتصادية والسياسية أقرب إليها لتستخدمها في مواجهة أمريكا.. ومن هنا نستطيع أن نفهم مسارعة بريطانيا للمشاركة في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تم إنشاؤه من قبل الصين، بالرغم من أن الإدارة الأمريكية أعربت عن قلقها حيال عرض بريطانيا لأن تكون أحد الأعضاء المؤسسين لبنك التنمية المدعوم من الصين (بي بي سي 14 آذار/مارس 2015)، وأيضا نستطيع فهم سعي بريطانيا الذي أشرنا إليه من خلال تصريح رئيس الوزراء البريطاني السابق عندما استقبل الرئيس الصيني في زيارته التي أشرنا إليها أعلاه: "إن بريطانيا تدعم قيام الصين بدور أكبر في المؤسسات الدولية، وكذا إقامة البنك الآسيوي لاستثمارات البنية الأساسية وإصلاح صندوق النقد الدولي وتدويل العملة الصينية".

حزب التحرير بتونس يرفض تعليق نشاطه
أعلن "حزب التحرير" في تونس أنه لن يمتثل للقرار القضائي بتعليق نشاطه لمدة شهر بسبب مخالفته قانون الأحزاب، داعيا السلطات إلى التراجع عن القرار.
وقال عضو الهيئة الإدارية للحزب محمد ناصر شويخة إن الحزب "لن يوقف نشاطه وسيواصل عمله"، ووصف القرار بأنه "تنفيذ لحرب المستعمر الأمريكي والإنجليزي على حزب التحرير في العالم لمنعه من العمل والتضييق عليه".
وتابع شويخة أن "مهلة الثلاثين يوما سنعطيها للحكومة أو لأشباه الحكومة للتراجع عن القرار" القضائي.
وقال إن "العمل السياسي عبادة، نحن نعمل في النور، نحن نعمل في المقاهي في الساحات العامة منذ زمن الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وسلفه الحبيب بورقيبة، ولا نتخفى تحت الأرض ولا نقوم بالعمل السري". وانتقد المتحدث صندوق النقد الدولي خاصة، مبينا أنه أصبح يرسم السياسة الاقتصادية في تونس.
وأصدرت محكمة تونس الابتدائية يوم الاثنين 15 آب/أغسطس قرارا بتعليق نشاط حزب التحرير ثلاثين يوما بسبب مخالفته قانون الأحزاب الصادر في 2011، بناء على طلب تقدمت به الحكومة، بحسب ما أعلنه الناطق الرسمي باسم النيابة العامة بالمحكمة سفيان السليطي.
وكان حزب التحرير اتهم في بيان الاثنين قوات الأمن بتمزيق لافتات تحمل شعاره كانت معلقة فوق مقره الرئيسي قرب العاصمة. ومنعت وزارة الداخلية الحزب من تنظيم مؤتمره السنوي الذي كان مقررا في حزيران/يونيو الماضي لأسباب أمنية، في ظل حالة الطوارئ.

يذكر أن نشاط الحزب كان محظورا أيضا في عهد بورقيبة (1957-1987) وبن علي (1987-2011) إلى أن حصل على ترخيص قانوني عام 2012.
والحزب فرع "لحزب التحرير" الذي تأسس عام 1953 في القدس على يد القاضي تقي الدين النبهاني، وترتبط أفكاره بكافة فروع الحزب في العالم، حيث يدعو إلى "إقامة دولة الخلافة". (الجزيرة نت)

تغيير في بعض الوجوه مع عدم تغيير أس المشكلة، وهي:
فصل الإسلام عن شؤون الحياة وتبني أنظمة الغرب وسياساته
تونس.. الشاهد يعلن تشكيلة الحكومة الجديدة
أعلن رئيس الوزراء التونسي المكلف يوسف الشاهد، يوم السبت الماضي، عن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية التي ضمت عدة أحزاب ومستقلين، وأبقى فيها على وزراء الداخلية والخارجية والدفاع في مناصبهم، بينما اختيرت لمياء الزريبي، وهي مسؤولة سابقة بوزارة الاستثمار وزيرة جديدة للمالية.
وعين الشاهد في حكومته غازي الجريبي، وهو مستقل وزيرا للعدل. وسبق للجريبي أن شغل منصب وزير الدفاع في 2014.
وكان رئيس الحكومة المكلف قد أكد لمراسل "العربية.نت" في تصريح "خاص" أنه حريص على الإعلان عن الحكومة، مشيرا إلى أن أوضاع البلاد لا تحتمل مزيدا من التأجيل.
كما أضاف بأنه وجد بعض الصعوبات في التفاوض مع الأحزاب الرئيسية التي ستشكل الحكومة، مبينا أنه أمر طبيعي في ظل حكومة يراد لها أن تحظى بقاعدة سياسية واجتماعية واسعة.
كما مكن أيضا، من توسيع دائرة مشاركة الأحزاب في الحكومة، من خلال إقناع 3 أحزاب محسوبة على المعارضة بالانضمام للتشكيلة الحكومية الجديدة، وهو ما أدى الى رفع كل المعوقات التي كانت ستؤجل الإعلان عن الحكومة إلى الأسبوع القادم. (العربية نت)

وزير خارجية لبنان مستمر بالتعبير عن كرهه للنازحين من أهل الشام
وعن عنصريته البغيضة تجاههم
جبران باسيل: بقاء النازحين خطر على التركيبة اللبنانية
في مؤتمر صحافي عقده وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل يوم الثلاثاء 16 آب/أغسطس مع وزير الخارجية المصرية خلال زيارة الأخير للبنان قال الوزير اللبناني فيما يتعلق بالنازحين من أهل الشام في لبنان: "وقد أعربنا مجدداً عن أنّ النزوح واللجوء أمر مرفوض في الدستور اللبناني، وأنّ الحلّ الوحيد الممكن للنازحين السوريين هو في عودتهم إلى بلدهم لأنّ بقاءهم في لبنان خطر عليهم وخطر على التركيبة اللبنانية القائمة على التوازن والمناصفة بين المسيحيين والمسلمين وعلى عدم قدرة لبنان على استيعاب أي شعب على أرضه بسبب قلّة مواردنا وطبيعة اقتصادنا. ومن باب الحفاظ على أمننا القومي طلبنا أيضاً مساعدة مصر لتفهّم أكبر عربي ودولي لموقف لبنان وضرورة التحمّل معه الأعباء الاقتصادية وتقاسم الأعداد، لأنّ ما سجّله لبنان حتى اليوم من وجود 200 نازح في الكيلومتر المربع الواحد هو أمر لا يمكن أن يحتمله أي بلد آخر في العالم، ولكان انهار منذ زمن طويل. وبالتالي فإنّ أي رهان لاستعمال النازحين السوريين كورقة سياسية من الخارج في ظلّ المرمى السياسي والوصول إلى أهداف سياسية في سوريا، هو أمر يرفضه لبنان وسيقاومه حتى النهاية". (موقع وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية)

العاهل المغربي: مشاكل أفريقيا هي نتيجة "السياسة الاستعمارية"
جدد العاهل المغربي محمد السادس الحديث عن رغبة بلاده في العودة إلى الاتحاد الأفريقي الذي انسحبت منه في عام 1984 بسبب قبول الاتحاد لجبهة البوليساريو ضمن عضويته. وتخوض البوليساريو نزاعا مع المغرب حول إقليم الصحراء الغربية منذ 1976.
وفي خطاب إلى الشعب المغربي مساء السبت الماضي قال الملك إن "المشاكل التي تعانيها أفريقيا من فقر وتخلف وهجرة وإرهاب هي نتيجة السياسة الكارثية التي اعتمدها الاستعمار طيلة عقود من الزمن.. فقد نهب خيراتها ورهن قدرات ومستقبل أبنائها وعرقل مسار التنمية بها وزرع أسباب النزاع بين دولها."
وقال الملك "أفريقيا رغم كل المشاكل التي خلفها الاستعمار قادرة على النهوض من جديد بفضل ما لشعوبها من إرادة قوية وطاقات بشرية وموارد طبيعية".
وأضاف قائلا "وما قرارنا بعودة المغرب إلى مكانه الطبيعي داخل أسرته المؤسسية القارية إلا تجسيد لهذا الالتزام بمواصلة العمل على نصرة قضايا شعوبها."
وقال العاهل المغربي إن أفريقيا بالنسبة للمغرب "أكثر من مجرد انتماء جغرافي وارتباط تاريخي فهي مشاعر صادقة من المحبة والتقدير وروابط إنسانية وروحية عميقة وعلاقات تعاون مثمر وتضامن ملموس. إنها الامتداد الطبيعي والعمق الاستراتيجي للمغرب. "
 ومضى قائلا إنه يؤمن بأن مصير المغرب وأفريقيا واحد وإن "التقدم والاستقرار في نظرنا إما أن يكونا مشتركين أو لا يكونا." (رويترز)
الراية: يتحدث ملك المغرب عن السياسة الاستعمارية وكأنه خارجها، بل وكأنه ليس من أدواتها!! إن ملك المغرب بحكم تبعيته للغرب يكون من أكثر الناس إدراكا لواقع السياسات الاستعمارية وما خلفته في البلاد المستعمَرة.. وبالرغم من ذلك فهو يسير في ركاب الدول المستعمِرة: فهو ينفذ سياسات بريطانيا وقد كان للمغرب "الصخيرات" دور في إنجاز الاتفاق بين الفرقاء الليبيين يوم 17/12/2015 والذي تقف خلفه بريطانيا، وهو الذي ينفذ أنظمة الغرب ومعالجاته مقصيا الإسلام عن شؤون الحكم والمجتمع، وهو الذي ينفذ سياسات الدول الغربية بتعديل مناهج التعليم لتكون سائرة مع مفاهيم الحضارة الغربية، فقد أصدر الملك المغربي في السادس من شباط من العام الحالي تعليمات للحكومة بمراجعة مناهج تدريس التربية الدينية وبرامجها في مختلف مستويات التعليم في البلاد، من أجل تكريس التسامح والاعتدال، وذلك عقب دعوات حذرت من "الثقافة الدينية التكفيرية"، حسب بيان أصدره القصر الملكي، وبالرغم مما تتمتع به المغرب من ثروات من فوسفات وغيره، إلا أن السياسات المتبعة هي في فتح البلاد وثرواتها أمام الشركات الغربية بما أفقر أهل البلاد.. ولو كان الملك جادا وصادقا في انتقاده للسياسة الاستعمارية لتوقف عن تنفيذ سياسات الدول الاستعمارية..

No comments:

Post a Comment