Tuesday, January 31, 2017

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/01/31م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/01/31م

العناوين:
* النظام يصعّد من هجمته على ريف حمص... ومنطقة ترامب الآمنة أسلوب جديد لمحاربة ثورة الشام.
* جواب سؤال لأمير حزب التحرير يبين فرضية الطريقة لإقامة الدولة الإسلامية الخلافة الراشدة.
* تحذيرات في كيان يهود من انهيار نظام طاغية مصر بسبب مسؤولية السيسي عن الانهيار الاقتصادي بالبلاد.
* التحدي الأكبر للرأسمالية الليبرالية ينبع من الداخل... والخلافة الراشدة منقذة الإنسانية.
التفاصيل:
أورينت / صعدت قوات النظام النصيري، الاثنين، من وتيرة قصفها على ريف حمص، واستهدفت بعشرات الغارات الجوية الأحياء السكنية، ما أسفر عن وقوع شهداء وجرحى. وقال ناشطون بأن النظام استهدف منازل المدنيين في كل من الرستن ودير فول والغنطو، ما أدى لوقوع شهيدين في الغنطو في ريف حمص الشمالي. كما جددت قوات النظام قصفها على محيط مطار التيفور بريف حمص بالتزامن مع معارك بين تنظيم الدولة وقوات النظام المدعومة بالمليشيات الأجنبية، ما أدى لسيطرة الأخير على الكتيبة المهجورة في محيط المطار. وقتل، أمس، عدد من عناصر أسد خلال اشتباكات دارت بينهم وبين تنظيم الدولة قرب جبل التياس شمال شرق مطار التيفور العسكري بالريف الشرقي، وسط غارات جوية من الطائرات الحربية التي استهدفت نقاط الاشتباكات ومدينة تدمر ومنطقة الدوة الزراعية دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات، في حين تعرض حي الوعر بمدينة حمص لإطلاق نار من الرشاشات الثقيلة دون تسجيل أي إصابات.
وكالات / في تراجع سريع عن تحذيره قبل أيام للإدارة الأميركية من المضي في إقامة مناطق آمنة في سوريا، وأنه يجب على واشنطن أن تفكر في العواقب المحتملة لمثل هذا القرار، لم يستبعد وزير الخارجية الروسي، المجرم سيرغي لافروف، إمكانية إنشاء مناطق آمنة بدعوى حماية النازحين داخل الأراضي السورية وتخفيف عبء أزمة الهجرة عن أوروبا شريطة أن تكون بموافقة نظام أسد وبمشاركة الأمم المتحدة. من جانبها، ورغم أنها اعتبرت الخطوة انتهاكا للسيادة ما لم يتم التنسيق مع النظام، أقرت وكالة "سانا" أن وزارة خارجية أسد ومفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اتفقتا على ذلك خلال اجتماع في دمشق. وكان البيت الأبيض قد قال إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، طلب ذلك، ووافقه الملك السعودي سلمان، وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، في اتصالين هاتفيين منفصلين، الأحد، على تأييد إقامة مناطق آمنة في سوريا واليمن. يذكر أن ترامب وخلال حملته الانتخابية العام الماضي، كان قد دعا دول الخليج إلى الدفع مقابل إقامة مناطق آمنة لحماية النازحين السوريين. وفي حين ذكّر لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الإرتيري، عثمان صالح، في موسكو، الاثنين، بظهور مشارك جديد في عملية التفاوض، وهو وفد فصائل المعارضة المسلحة الذي سبق له أن حضر مفاوضات آستانة الأسبوع الماضي، أمل في أن تسفر مسودة الدستور التي وزعت في آستانة، عما أسماها مقاربات مقبولة للجميع، وأوضح بشأن مسودة الدستور الفدرالي المصنوع في روسيا على يد بريمر جديد أنه نظراً لوصول المفاوضات إلى طريق مسدود، لم تعد لدينا شكوك في ضرورة إضفاء عنصر عملي على هذه الجهود لتشجيع التفكير والمفاوضات الموضوعية. وكان موقع "ديبكا" العبري، قد كشف من خلال تقرير له الخميس الماضي عن اتفاق أمريكي - روسي، لتقاسم النفوذ مع تركيا على الأراضي السورية تحت غطاء إقامة مناطق آمنة؛ وحسب المصدر فإن الجيش الأمريكي سيكلف بحماية منطقتين: الأولى تغطي منطقة شرق الفرات بأكملها من نهر الفرات حتى الحدود العراقية، والثانية هي المنطقة المتاخمة لكيان يهود وحليفه النظام الأردني، مع منح روسيا مسؤولية حماية مناطق غربي نهر الفرات حتى سواحل البحر الأبيض المتوسط. وبموجب الاتفاق الجديد، فإن المنطقة الواقعة على الحدود السورية التركية غربي الفرات، بدءاً من بلدة جرابلس حتى مدينة عفرين غرباً، ستخضع تحت الحماية التركية، وتمتد ما بين 35 و50 كيلومتراً داخل الأراضي السورية، ومن المقرر أن يقوم الجيش التركي في الشهر الثالث بالسيطرة عليها.
حزب التحرير / في جواب سؤال عن إنكار البعض الالتزام بالطريقة النبوية في الوصول إلى الحكم وبناء الدولة، حاور أمير حزب التحرير سائله قائلاً: إذا أردت أن تتوضأ، ألست تبحث عن أدلة الوضوء؟ وإذا أردت أن تعرف أحكام الصلاة والجهاد والصيام والزكاة، ألست تبحث عن أدلتها؟ مؤكداً أن أي مسألة تعرف أحكامها، بأدلتها في الشرع، وكذلك البحث في معرفة كيفية إقامة الدولة، يبحث عن أدلتها الشرعية في كيفيتها وليس عن أدلة الجهاد مثلاً، أو الصلاة، أو الزكاة... وأضاف العالم الجليل، عطاء بن خليل أبو الرشتة، أن الرسول صلى الله عليه وسلم أقام الدولة مرة واحدة بطريقة طلب النصرة في مرحلة التفاعل، ما يعني أن الطريقة هي طلب النصرة وهي فرض، والدليل على ذلك أنه لم يغير هذه الطريقة رغم المشقة التي صادفته في طلبها، بضع عشرة مرة، وفي الأصول فإن تكرار الطلب مع المشقة قرينة على أن الطلب فرض، وهو الطريقة الوحيدة التي اتبعها الرسول صلى الله عليه وسلم في إقامة الدولة، واستمر عليها إلى أن أكرمه الله بالأنصار فبايعوه العقبة الثانية، ومن ثم هاجر إلى المدينة وأقام الدولة. وخلص أمير حزب التحرير إلى القول: أما المكابرون فحجتهم داحضة لأن الواحد منهم يقر بالبحث عن أدلة الوضوء لكي يتوضأ، والواجب عليه إن كان عاقلاً أن يقر بالبحث عن أدلة قيام الدولة إذا أراد أن يقيم دولة، وليس هناك أدلة بيَّنها الرسول صلى الله عليه وسلم بفعله وقوله إلا طلب النصرة التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم في أواخر مرحلة التفاعل، وهذه الطريقة فرض.
عربي 21 / حذر التقدير الاستراتيجي لكيان يهود للعام 2017، من تداعيات التحديات الجمة التي يتعرض لها نظام طاغية مصر، عبد الفتاح السيسي، والتي تهدد استقراره. وأشار التقدير الذي صدر عن "مركز أبحاث الأمن القومي" في نهاية مؤتمره السنوي، إلى أن كيان يهود سيتأثر سلباً في حال تم تهديد استقرار نظام السيسي بسبب العوائد الاستراتيجية التي يجنيها من العلاقة معه. وأشار التقدير إلى أن أكثر ما يدعو للقلق على استقرار نظام السيسي أن يحدث انقسام داخل قيادة الجيش والنظام؛ مضيفاً أنه من غير المستبعد أن تسارع مراكز النفوذ في الجيش والنظام إلى تحميل السيسي المسؤولية عن الفشل الاقتصادي والأمني. ونوه التقدير إلى أن نظام السيسي يستفيد حالياً بشكل أساسي من دعم الجيش الذي يمثل مصدر القوة الرئيس في النظام السياسي المصري منذ عقود، مستدركاً بأن هناك مؤشرات على وجود تصدعات داخل قيادة الجيش. وأوضح التقدير أن المساعدات المالية التي تقدمها الدول الخليجية تلعب حالياً الدور الحاسم في بقاء النظام، على اعتبار أنها تقلص فرص الانهيار الشامل والكامل، محذراً من أن المس بهذه المساعدات سيعجل في بروز مظاهر عدم استقرار النظام. وأشار التقدير إلى تعاظم مظاهر الاحتجاج على نظام السيسي حتى في أوساط مؤيديه، بسبب انتهاجه القمع الأمني كوسيلة للتعاطي مع معارضيه. وأعاد التقدير للأذهان حقيقة أن نظام السيسي هو أوثق حلفاء كيان يهود الإقليميين، منوهاً إلى أن التعاون الاستراتيجي والتنسيق الأمني بين مصر وكيان يهود بلغ في عهده حدوداً غير مسبوقة. وأضاف التقدير أن العلاقات اليهودية المصرية في عهد السيسي تجاوزت بمراحل طابع العلاقات التي كانت سائدة في عهد مبارك. حكام مصر عملاء أمريكا منذ إطاحة المقبور جمال عبد الناصر، بملك مصر عميل الإنكليز إلى يومنا هذا ولا تخرج أي جزئية في النظام المصري عما تخطط له أمريكا، ولا غرابة باهتمام اليهود بالعميل السيسي والتحذير من انهيار نظامه الذي يرعى مصالح الغرب الكافر ويهود على حساب المسلمين في مصر، لكن الغريب ألا يوجد رجل رشيد بالقيادة العسكرية بمصر يطيح بهؤلاء العملاء ويعيد السلطان لأهل البلد لتعود مصر أرض الإسلام والخلافة فتعيد لمصر هيبتها وقوتها التي أضاعها الخونة في القيادة السياسية والعسكرية المصرية عندما أصبحوا تبعاً لأمريكا ويهود. فعلى أهل مصر أن يدركوا ألا عزّ لهم ولأمتهم إلا بنظام الإسلام الذي يحفظ كرامة مصر وأن الرأسمالية الديمقراطية لم تنتج سوى عملاء للغرب يسومون البلاد سوء العذاب حالهم كحال حكام باقي بلاد المسلمين.
الأناضول / في استكمال للدور التي أناطته الولايات المتحدة بعميلها أردوغان للتدخل في دول المنطقة تنفيذاً لسياسات واشنطن في تعميم فكرة الإسلام المعتدل لاختراق الدول وإعادة تموضعها وفق الرغبة الأمريكية، أعلنت وزارة الخارجية التركية، الاثنين، إعادة فتح سفارتها بالعاصمة الليبية طرابلس، والتي تم إجلاء العاملين فيها بعد تدهور الأوضاع الأمنية بالمدينة عام 2014. وقالت الوزارة في بيان لها، عبر موقعها الإلكتروني، إنه تم استكمال التحضيرات من أجل إعادة افتتاح السفارة، تحت إشراف السفير التركي لدى طرابلس الذي يمارس مهامه من تونس. وأوضحت الوزارة أن عودة السفارة التركية لدى طرابلس لمزاولة نشاطاتها مجدداً يأتي في إطار الروابط التاريخية والأخوة والصداقة القائمة بين تركيا وليبيا؛ على حد وصفها؛ والمقاربة التركية التي تحتضن كافة أطياف الشعب الليبي وستساهم في تقديم دعم أكبر للجهود التي تبذلها تركيا والتي ترمي إلى إرساء السلام والاستقرار في ليبيا وإعادة إعمارها. النظام التركي يسعى جاهداً لتحقيق أكبر خدمة لسيدته أمريكا تحت شعارات الروابط التاريخية والأخوة، ولكن الذي يربط الشعب التركي بالشعب الليبي أكبر بكثير فهم إخوة في الإسلام والعقيدة، واستغلال نظام أردوغان لهذه الروابط للدخول إلى ليبيا ليس له غاية إلا تحقيق مصالح أمريكا، فها هو في سوريا شاهد الجميع كيف يعمل للحفاظ على النظام النصيري تحت شعارات وجعجعة براقة إرضاءً لأسياده، وكيف أسلم حلب وأهلها بشكل مباشر وغير مباشر لنظام العصابة النصيرية. ولكن المسلمين ليسوا بهذا الغباء ليمر عليهم مثل هذا الأمر وسعي أمريكا وعملائها لن يمنع المسلمين من الوصول إلى هدفهم بتحكيم شريعة ربهم عن قريب بإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، العائدة قريباً بإذن الله.
ذي فاينانشال تايمز / اعتبر المفكر الأمريكي المشهور، فرانسيس فوكوياما، بأنّ فوز دونالد ترامب، في الانتخابات الأمريكية يشكل نقطة تحول مفصلية، ليس فقط بالنسبة للسياسة الأمريكية بل وللنظام العالمي بأسره. وحذر فوكوياما الفيلسوف المعروف في مقال له في صحيفة "ذي فاينانشال تايمز" من خطورة الانزلاق نحو عالم من القوميات المتنافسة والغاضبة في نفس الوقت، واعتبر أنّه إذا ما حدث ذلك فإننا بصدد لحظة تاريخية حاسمة مثل لحظة سقوط جدار برلين في عام 1989، واعتبر أن فترة رئاسة ترامب ستؤذن بانتهاء العهد الذي كانت فيه الولايات المتحدة تشكل رمزاً للديمقراطية نفسها في أعين الشعوب التي ترزح تحت حكم الأنظمة السلطوية في مختلف أرجاء العالم. واعتبر فوكوياما أنّ التحدي الأكبر الذي يواجه الديمقراطية الليبرالية اليوم ينبع من الداخل في الغرب، في الولايات المتحدة الأمريكية وفي بريطانيا وفي أوروبا وفي عدد آخر من البلدان. إنّ خشية فوكوياما التي أبداها في كتاباته هذه من التحوّل في توجهات القوى الرأسمالية عن الليبرالية والعولمة مردها إلى كونه كان المُنظّر الرئيسي لها، فهو صاحب كتاب "نهاية التاريخ"، والذي زعم فيه أنّ الرأسمالية بحلتها الليبرالية هي أفضل تطور يمكن أن تنتهي إليه، ووجود أفكار جديدة يدعو لها ترامب تتناقض مع نظريته بشكل كامل، وهو ما يعني فشل فكرته، ونسف رؤيته. إن العالم يبدو أنّه مُقبل على تغيرات سياسية واقتصادية كبرى مع تولي ترامب للرئاسة، وهذه التغيرات قد تُمهّد لتغيير العلاقات الدولية بشكلٍ جوهري، وقد تُمهّد بالتالي لبروز قوة عالمية جديدة، ستعمل على وضع حد لتمادي الرأسمالية العالمية المُتوحشة بقيادة أمريكا في استغلال الدول التابعة، وفي سرقة موارد الشعوب الضعيفة، خدمة لحفنة من أصحاب الثروات الطائلة على حساب غالبية سكان المعمورة، ولا نخال هذه القوة العالمية الجديدة القادمة سوى دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة دولة العدل التي ستعيد للإنسانية إنسانيتها إن شاء الله.

No comments:

Post a Comment