Sunday, January 29, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/01/29م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/01/29م

العناوين:
* إلى إدلب مجدداً... قافلة من ثوار عين الفيجة عقب خذلان الجبهة الجنوبية لوادي بردى بريف دمشق.
* بعد مخاض عسير... ولادة اندماج أخرس مسعّري فتنة الاقتتال وبهت له الدعاة على أبواب جنيف والآستانة.
* ثورة الشام تتصدر الاتصالات الدولية والإقليمية لتعظيم مخرجات الآستانة في نظام علماني يحارب الإسلام.
التفاصيل:
آرا نيوز - دمشق / دخلت قوات النظام النصيري المجرم، بلدة عين الفيجة في منطقة وادي بردى بريف دمشق، السبت، بعد التوصل لاتفاق مع الفصائل المقاتلة يقضي بخروجهم من المنطقة. وتحدثت المصادر عن أنّ الاتفاق الذي تم، الجمعة، خارج وادي بردى بين وفدين من النظام والفصائل يقضي برفع علم النظام فوق منشأة النبع، كما سيدخل الهلال الأحمر لنقل الجرحى ومن ثم تنقل الحافلات المقاتلين وعوائلهم إلى إدلب، وذلك برعاية منظمة الهلال الأحمر. مشيرة أن ثلاث سيارات تتبع للهلال دخلت من حاجز الحرس الجمهوري في قرية دير قانون لنقل المصابين، مع دخول حافلات إلى القرية ذاتها التي وصل إليها هؤلاء المقاتلون البالغ عددهم قرابة 200 شخص، سيراً على الأقدام ليتم نقلهم وذويهم وفق الاتفاق، فيما ستدخل ورشات الصيانة إلى المنشأة لتنفيذ أعمال الصيانة وضخ المياه نحو دمشق. ويأتي هذا في وقت دخل الحصار الذي فرضته قوات النظام على بلدة عين الفيجة يومه التاسع والثلاثين وسط تجاهل فصائل الجبهة الجنوبية نداءات استغاثة الأهالي فضلاً عن نجدة ومؤازرة الثوار المدافعين عن المنطقة.
وكالات - حلب / جددت عصابات أسد المتعددة الجنسيات، السبت، هجومها العنيف نحو مواقع الثوار المجاهدين بريف حلب الجنوبي، وقال ناشطون إن قوات النظام ومجموعات من ميليشيا النجباء العراقية بعد أن حشدت قواتها لنحو أربعة أيام بتلال الأربعينية والحاضر، بدأت هجوماً من عدة اتجاهات نحو التلال المحررة قرب بلدة البويضة وسط قصف مدفعي كثيف. وأشار ناشطون إلى تمكن الثوار من إجبار القوات المهاجمة على التراجع نحو مواقعهم قرب تل الأربعينية. أما بريف حلب الشرقي، فقد واصل الجيش التركي قصفه المدفعي والصاروخي على مواقع تنظيم الدولة في مدينة الباب وريفها، ما أوقع عدداً من الإصابات في صفوف المدنيين، فيما واصلت قوات النظام تقدمها بريف الباب الجنوبي لتسيطر على مواقع استراتيجية كان يتحصن بها التنظيم لتصبح على تماس مباشر مع فصائل "درع الفرات" المدعومة من الجيش التركي في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة الباب.
وكالات / لم تكد شبكات الإعلام الدائرة بفلك التبعية الإقليمية المعادية لثورة الشام، تبدأ بتسويق آخر نسخة من توجيهات المخابرات الأجنبية عبر فتوى دزينتين من شيوخ فنادق غازي عينتاب واسطنبول بوجوب محاربة جبهة فتح الشام، حتى أعلنت كبرى الفصائل العسكرية الفاعلة في الشمال السوري، بيان اندماج في تشكيل جديد، سحب البساط من تحت نافخي كير فتنة الاقتتال الفصائلي، وبهت له الدعاة على أبواب جنيف والآستانة في آن واحد. فقد أعلنت فصائل عسكرية، على رأسها جبهة فتح الشام، الاندماج في كيان واحد تحت مسمى "هيئة تحرير الشام". وجاء في بيان مشترك بثّته الفصائل المندمجة، أن المسمّى الجديد سيكون تحت قيادة، المهندس هاشم الشيخ، ودعا البيان جميع الفصائل إلى الانضمام للهيئة، معتبراً أن التشكيل الجديد جاء لدحض المؤامرات التي تحاك ضد الثورة السورية. وضم التشكيل الجديد كلاً من: جبهة فتح الشام، جبهة أنصار الدين، جيش السنة، لواء الحق، حركة نور الدين زنكي.
تنسيقية تصحيح المسار / باركت "تنسيقية تصحيح المسار" وأيدت الاندماج الحاصل من خلال "هيئة تحرير الشام"، وفي بيان لها، مساء السبت، شدت على أيدي الساعين لتوحد كافة فصائل الشام في جسم عسكري واحد استجابة لأمر الله ودرءًا لأي فتنة جديدة لاقتتال محرم، على أن يكون التوحد تحت مظلة قيادة سياسية إسلامية تقود الثورة إلى بر الأمان. ولفتت "تنسيقية تصحيح المسار" في بيانها إلى أن الثورة السورية ليست ثورة فصائل بل هي ثورة أهل الشام بجميع أطيافهم وليست حكراً على حملة السلاح. مشددة على أهمية إشراك الحاضنة الشعبية الثائرة في أي قرارات تخص الساحة وعدم استفراد الفصائل في اتخاذ القرار، مطالبة الفصائل بتوضيح هدفها بشكل واضح وصريح وأن تتبنى قيادة سياسية للثورة تملك مشروعاً سياسياً إسلامياً مفصلاً من دستور ونظام حكم. ودعت "التنسيقية" جميع الفصائل إلى رفض الحل السياسي الغربي والعودة إلى الأعمال العسكرية لإسقاط النظام بدمشق.
وكالات / أجرى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ومقاول الإدارة الأمريكية في سوريا، الرئيس الروسي، المجرم فلاديمير بوتين، السبت، اتصالاً هاتفياً أكدا خلاله على التنسيق الفعال بين البلدين من أجل القضاء على ما أسماه الكرملين "الجماعات الإرهابية" في سوريا. وقال بيان صدر عن الكرملين، إن الطرفين أظهرا عزمهما على أولوية توحيد الجهود في مكافحة الإرهاب الدولي. وبعد ساعات من إصدار الكرملين تفاصيل المكالمة الهاتفية، قال البيت الأبيض أن المكالمة الإيجابية كانت بداية مهمة لتحسين العلاقة بين البلدين، وأضاف البيت الأبيض: يأمل الرئيسان بعد المكالمة أن يتمكن الجانبان من التحرك سريعاً للتصدي للإرهاب وتحقيق السلام في سوريا والتعامل مع القضايا الهامة الأخرى محل الاهتمام المشترك. وكان المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، نشر صورة على حسابه في "تويتر" تظهر الرئيس الأمريكي في أثناء إجرائه الاتصال الهاتفي الذي استغرق 45 دقيقة مع بوتين بحضور 4 شخصيات من فريق ترامب، وهم نائب الرئيس، مايكل بينس، والأمين العام للبيت الأبيض، راينس بريبوس، ومستشار الرئيس للأمن القومي، مايكل فلين، ومستشار الرئيس للمسائل الاستراتيجية، ستيفن بانون.
وكالات / اعتبرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، السبت، في مؤتمر صحفي عقد في ختام محادثات أجرتها مع نظيرها التركي، بن علي يلدريم، في أنقرة أن الأولوية في سوريا يجب أن تكون لإيجاد حل سياسي، وليس لإنشاء "مناطق آمنة". ومع احتدام التقارير الاستخبارية والإعلامية عن هلاك طاغية الشام غيلة أو مرضاً، أضافت رئيسة الوزراء البريطانية أن الحل يجب أن يكون "بعيداً عن أسد". من ناحيتها وبعد ساعة من تصريحات تيريزا ماي، نقلت وكالة "رويترز" عما وصفته بمسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض، أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لا تدرس حالياً بشكل مكثف إقامة "مناطق آمنة" في سوريا، وقال المسؤول، الذي لم تكشف الوكالة عن اسمه، إن فكرة إنشاء هذه المناطق ستجري دراستها في الوقت المناسب. وبحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، السبت، نتائج المفاوضات في أستانا وقضايا أخرى. وفي ختام لقائه مع ماي التي وصلت إلى أنقرة في زيارة رسمية، قال أردوغان: إن هدفنا هو الشراكة الاستراتيجية، لقد ناقشنا الوضع في سوريا والعراق والتعاون في إطار التحالف الدولي ومفاوضات الآستانة ومواصلة عملية جنيف. في ذات السياق، بحث رئيس كازاخستان، نور سلطان نزارباييف، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، هاتفياً، السبت، نتائج لقاء الآستانة، الثلاثاء الماضي، واعتبرا أنها دفعت بجهود الحل السياسي إلى الأمام.
روسيا اليوم / بحث ميخائيل بوغدانوف، التسوية في سوريا مع المدعو لؤي حسين رئيس ما يسمى "تيار بناء الدولة " والذي يعمل تحت عباءة النظام الباطني. وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية، السبت، أن الطرفين ناقشا استعداد المعارضة للمشاركة في مفاوضات جنيف القادمة. بينما أصدرت، السبت، ما تعرف بـ"مجموعة موسكو"، بياناً مشتركا إثر لقائها، الجمعة، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو. وورد في البيان أن نتائج اجتماعات الآستانة التي ثبتت اتفاق وقف إطلاق النار، ستنعكس إيجاباً على المسار السياسي المأمول، للذهاب نحو مفاوضات جنيف المزمع عقدها في شهر فبراير/شباط القادم. وأكدت قوى المعارضة المشتركة في اللقاء مع لافروف على تمسكها بالحل السياسي وفق تفاهمات جنيف 2012 وبيانات فيينا وميونيخ والقرارات الدولية ذات الصلة، وعلى رأسها القرار 2254 لعام 2016، التي تنص جميعها على نظام علماني يحارب عودة الإسلام إلى الحكم.
حزب التحرير - فلسطين / أصدر وجهاء آل التميمي، في مدينة الخليل بفلسطين المحتلة، بيان شجب واستنكار لاعتقال السلطة الفلسطينية عدداً من شباب حزب التحرير على خلفية استنكارهم لإهداء السلطة الفلسطينية وقف الصحابي الجليل تميم الداري للكنيسة الروسية، وثمن البيان وقفة الحزب ودوره في الدفاع عن أرض الوقف. وكانت السلطة قد اعتقلت عدداً من أنصار حزب التحرير إثر توزيع الحزب بياناً، شديد اللهجة، رفض فيه إهداء السلطة لوقف تميم الداري للروس ولا يزال عدد من أنصار الحزب قيد الاعتقال لدى أجهزة السلطة الفلسطينية. من جانب آخر، صعد آل التميمي من تحركاتهم الرافضة لقرار السلطة بدعوتهم للأحزاب والعشائر والفعاليات لحضور اجتماع عام، عصر الاثنين، في ديوان آل التميمي للرد على قرار السلطة.
رويترز - برلين / قالت مجلة "دير شبيجل" الألمانية ومحطة "ايه آر دي" السبت، إن حوالي 40 جندياً تركياً طلبوا اللجوء لألمانيا وإن معظمهم من أصحاب الرتب العالية وعملوا في منشآت حلف شمال الأطلسي وأوقفوا عن العمل بعد محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا العام الماضي؛ ولم يصدر رد عن الحكومة أو مسؤولي الحلف.
رويترز / قالت مصادر بمطار القاهرة الدولي، السبت، إن سلطات المطار منعت 5 عراقيين ويمنياً من السفر للولايات المتحدة تنفيذاً لقرار واشنطن بحظر منح التأشيرات للمسلمين. وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، علق، الجمعة، السماح بدخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، كما منع مؤقتاً الزائرين من سوريا و6 دول إسلامية أخرى، قائلاً: إن الخطوات هذه ستساعد في حماية الأمريكيين من الهجمات الإرهابية. من جانب آخر، أثار القرار، مخاوف فئة من العراقيين على أرواحهم لأنهم عملوا مع الحكومة الأمريكية في العراق. وقد بددت قرارات ترامب الأخيرة، آمال العراقيين الذين كانوا يأملون في الحصول على ملجأ في الولايات المتحدة، خاصة وأنهم عملوا مع القوات الأمريكية في العراق سابقاً وهو ما قد يجعل حياتهم في خطر. وتشير أرقام وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن ما يربو على 7 آلاف عراقي، عمل كثير منهم كمترجمين للجيش الأمريكي، أعيد توطينهم في الولايات المتحدة، بموجب برنامج تأشيرات الهجرة الخاصة منذ العام 2008، بينما لا تزال عملية فحص نحو 500 طلب جارية.

No comments:

Post a Comment