Tuesday, January 31, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/01/31م

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/01/31م

العناوين:
* الدفعة الأولى من ثوار وادي بردى تصل إدلب... وما لم تستيقظ الفصائل النائمة الغوطة الشرقية على اللائحة.
* مدينة الخليل تصعد حراكها الشعبي رفضاً لإهداء سلطة رام الله وقف تميم الداري للكنيسة الروسية.
* قادة الحركات السياسية في كينيا يتسابقون نحو السلطة بينما يموت الشعب من الجوع!
التفاصيل:
وكالات - دمشق / تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم عصابات أسد وقتلوا 10 عناصر وجرحوا آخرين على جبهة بلدة الميدعاني بالغوطة الشرقية بريف دمشق، التي تنتظر دورها في الإخلاء والتهجير ما لم تستيقظ الفصائل النائمة. بينما وصلت، مساء الاثنين، إلى إدلب، كامل الدفعة الأولى من المقاتلين وعائلاتهم ممن أخرجوا قسراً من وادي بردى بريف دمشق الغربي، ويبلغ عددهم حوالي 2300 شخص بينهم 70 جريحاً، وتم استقبالهم في المشافي الميدانية ومراكز الإيواء المنتشرة في إدلب وريفها. وأفاد ناشطون أن الاتفاق يشمل خروج 150 مقاتلاً من ثوار منطقة الجبل الشرقي في محيط مدينة الزبداني غربي دمشق باتجاه إدلب أيضاً خلال اليومين القادمين. ويأتي هذا بعد أن قرر مفاوضو الآستانة اتخاذ قرار حازم إثر إخلال الروس بتعهداتهم في وادي بردى! فقد وضعت قاطرتهم من الائتلاف العلماني العميل، عمليات تهجير سكان وادي بردى في سياق انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار، وقال الائتلاف في بيان له، الاثنين، أنها خرق وانتهاك واضح لاتفاق وقف إطلاق النار، وطالب الائتلاف، مجلس الأمن بإصدار قرار، تحت الفصل السابع، يقضي بإلزام جميع الأطراف باحترام الاتفاق، للوصول إلى الحل السياسي.
شبكة شام - حلب / تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم عصابات أسد المتعددة الجنسيات على جبهة سوق الجبس غربي مدينة حلب، في حين ارتكب الطيران الحربي مجزرة باستهدافه منطقة ريف المهندسين بالريف الغربي أسفرت عن استشهاد عائلة كاملة من 6 أطفال ووالدتهم. كما تعرضت بلدة خان العسل لغارات جوية مماثلة، وتعرضت بلدتي كفرناها وخان العسل ومنطقة جمعية الكهرباء لقصف مدفعي وصاروخي، واستهدفت عصابات أسد مدينة دارة عزة بصاروخي أرض - أرض.
وكالات / بعد أن حذر الكرملين، قبل أيام، الإدارة الأميركية من المضي في إقامة مناطق آمنة في سوريا، وقال إنه يجب على واشنطن أن تفكر في العواقب المحتملة لمثل هذا القرار، لم يستبعد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الاثنين، إمكانية إنشاء مناطق آمنة بدعوى حماية النازحين داخل الأراضي السورية وتخفيف عبء أزمة الهجرة عن أوروبا شريطة أن تكون بموافقة نظام أسد وبمشاركة الأمم المتحدة. من جانبها، ورغم أنها اعتبرت الخطوة انتهاكاً للسيادة ما لم يتم التنسيق مع النظام. أقرت وكالة "سانا" أن وزارة خارجية أسد ومفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اتفقتا على ذلك خلال اجتماع في دمشق. وكان البيت الأبيض قد قال إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، طلب ذلك ووافقه الملك السعودي، سلمان وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، في اتصالين هاتفيين منفصلين، الأحد، على تأييد إقامة مناطق آمنة في سوريا واليمن. يذكر أن ترامب وخلال حملته الانتخابية، العام الماضي، كان قد دعا دول الخليج إلى الدفع مقابل إقامة مناطق آمنة لحماية النازحين السوريين. وفي حين ذكّر لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الإرتيري، عثمان صالح، في موسكو، الاثنين بظهور مشارك جديد في عملية التفاوض، وهو وفد فصائل المعارضة المسلحة الذي سبق له أن حضر مفاوضات آستانة، الأسبوع الماضي، أمل في أن تسفر مسودة الدستور التي وزعت في آستانة، عما أسماها مقاربات مقبولة للجميع، وأوضح بشأن مسودة الدستور الفدرالي المصنوع في روسيا على يد بريمر جديد: نظراً لوصول المفاوضات إلى طريق مسدود، لم تعد لدينا شكوك في ضرورة إضفاء عنصر عملي على هذه الجهود لتشجيع التفكير والمفاوضات الموضوعية. وكان موقع "ديبكا" العبري، قد كشف من خلال تقرير له، الخميس الماضي، عن اتفاق أمريكي - روسي، لتقاسم النفوذ مع تركيا على الأراضي السورية تحت غطاء إقامة مناطق آمنة؛ وحسب المصدر فإن الجيش الأمريكي سيكلف بحماية منطقتين: الأولى تغطي منطقة شرق الفرات بأكملها من نهر الفرات حتى الحدود العراقية، والثانية هي المنطقة المتاخمة لكيان يهود وحليفه النظام الأردني، مع منح روسيا مسؤولية حماية مناطق غربي نهر الفرات حتى سواحل البحر الأبيض المتوسط. وبموجب الاتفاق الجديد، فإن المنطقة الواقعة على الحدود السورية التركية غربي الفرات، بدءاً من بلدة جرابلس حتى مدينة عفرين غرباً، ستخضع تحت الحماية التركية، وتمتد ما بين 35 و50 كيلومتراً داخل الأراضي السورية، ومن المقرر أن يقوم الجيش التركي في الشهر الثالث بالسيطرة عليها.
يني شفق / تحدثت صحيفة "يني شفق" التركية الموالية لأردوغان ورهطه، عن عبور سبعة آلاف مقاتل من تنظيم الدولة، فجر السبت، من الموصل وتل عفر العراقيّتين متجّهين إلى محافظتي دير الزور والرّقة، بهدف التحضير لهجوم جديد مرتقب على محافظة إدلب شمال سوريا. وفيما يبدو أنه تمهيد إعلامي لقرب تدخل عسكري تركي بالتنسيق مع النظام وروسيا، ادعت الصحيفة، الاثنين، أن تنظيم الدولة يحضر في هذه الأثناء لهجوم واسع على مناطق إدلب من خلال تموضعه في بعض المناطق القريبة منها، استغلالاً لما أسمته فرصة الفوضى التي تعمّ محافظة إدلب.
أ ف ب / وصل 41 من طالبي اللجوء السوريين، الاثنين، إلى مطار روما، قادمين من لبنان عبر ما وصف "بممر إنساني" أقامته منظمات مسيحية بدعم من السلطات الإيطالية. ووصل طالبو اللجوء، قادمين من حلب وحمص ودمشق، وثلثهم من القصّر، وصلوا إلى روما برعاية منظمة "سانت إيغيديو" الكاثوليكية واتحاد الكنائس الإنجيلية الإيطالية وكنيسة الولدان.
روسيا اليوم / أجرى وفد ما يسمى "بالهيئة الوطنية التونسية لدعم المقاومة ومناهضة التطبيع والصهيونية"، الاثنين، لقاءات مع عدد من مسؤولي النظام الأسدي، حامي كيان يهود. وأبدى رئيس الوفد خلال لقاءاته إعجابه بما اعتبره "حنكة" من طاغية الشام أسد، وقال إن الهيئة التي يرأسها قامت أيضاً بفضح شبكات تجنيد الإرهابيين في تونس؛ كما أفادت بذلك وكالة "سانا"، والتي أوردت أيضاً، تزامناً مع سيل الأخبار التي تؤكد مقتل الطاغية أو مرضه القاتل، أن الأخير، قد تلقى، مساء الاثنين، اتصالاً هاتفياً من نظيره الفنزويلي، نيكولاس مادورو، مهنئاً بالإنجازات التي تحققت في الحرب ضد التنظيمات الإرهابية.
حزب التحرير / في جواب سؤال عن إنكار البعض الالتزام بالطريقة النبوية في الوصول إلى الحكم وبناء الدولة، حاور أمير حزب التحرير سائله قائلاً: إذا أردت أن تتوضأ، ألست تبحث عن أدلة الوضوء؟ وإذا أردت أن تعرف أحكام الصلاة والجهاد والصيام والزكاة، ألست تبحث عن أدلتها؟ مؤكداً أن أي مسألة تعرف أحكامها، بأدلتها في الشرع، وكذلك البحث في معرفة كيفية إقامة الدولة، يبحث عن أدلتها الشرعية في كيفيتها وليس عن أدلة الجهاد مثلاً، أو الصلاة، أو الزكاة... وأضاف العالم الجليل، عطاء بن خليل أبو الرشتة، أن الرسول صلى الله عليه وسلم أقام الدولة مرة واحدة بطريقة طلب النصرة في مرحلة التفاعل، ما يعني أن الطريقة هي طلب النصرة وهي فرض، والدليل على ذلك أنه لم يغير هذه الطريقة رغم المشقة التي صادفته في طلبها، بضع عشرة مرة، وفي الأصول فإن تكرار الطلب مع المشقة قرينة على أن الطلب فرض، وهو الطريقة الوحيدة التي اتبعها الرسول صلى الله عليه وسلم في إقامة الدولة، واستمر عليها إلى أن أكرمه الله بالأنصار فبايعوه بيعة العقبة الثانية، ومن ثم هاجر إلى المدينة وأقام الدولة. وخلص أمير حزب التحرير إلى القول: أما المكابرون فحجتهم داحضة لأن الواحد منهم يقر بالبحث عن أدلة الوضوء لكي يتوضأ، والواجب عليه إن كان عاقلاً أن يقر بالبحث عن أدلة قيام الدولة إذا أراد أن يقيم دولة، وليس هناك أدلة بيَّنها الرسول صلى الله عليه وسلم بفعله وقوله إلا طلب النصرة التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم في أواخر مرحلة التفاعل، وهذه الطريقة فرض.
حزب التحرير - فلسطين / حضر، عصر الاثنين، المئات إلى ديوان آل التميمي في مدينة الخليل تلبية لدعوتهم العشائر والوجهاء والأحزاب والمثقفين، إلى اجتماع في ضوء تغول السلطة الفلسطينية ودوسها على قوانينها بقرارها إهداء وقف تميم الداري للكنيسة الروسية. وسادت الاجتماع أجواء الغضب والرفض والاستنكار، حيث علت الهتافات المنددة، وألقيت في الحشود كلمات أكد فيها المتحدثون من آل التميمي اتخاذ مواقف جادة من أهل الخليل، والوقوف معهم لمنع هذا الإهداء لأن القضية أكبر من آل التميمي والوقف يقع في دائرة اهتمامات المسلمين لخصوصيته وتعلقه بعقيدة المسلمين ونبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم. وقد أجاب مناشداتهم عميد الإصلاح في المحافظة، الحاج عبد المعطي السيد، بتأكيد وقوف العشائر خلف آل التميمي في أي تحرك سيقومون به لإرجاع الوقف لأصحابه الحقيقيين. واتفق الحضور على أن يبدأ الحراك بوقفة حاشدة لأهل الخليل أمام الوقف، ظهر السبت، بعض الاقتراحات طالبت ببناء مسجد على الفور في المكان من خلال إدخال معدات وآليات لهدم الأسوار والمباشرة بالبناء في أرض الوقف. وثمن الأستاذ كمال التميمي، وقوف أهل الخليل وخاصة شباب حزب التحرير مع آل التميمي في نضالهم لاستعادة الوقف، وأكد على ضرورة أن يصبح الوقف قضية أهل الخليل بل فلسطين والمسلمين عامة لأن الوقف له خصوصية عقدية وشرعية لدى الأمة الإسلامية. وتخلل الاجتماع كلمات لوجهاء الخليل أكدوا بذلهم الغالي والنفيس من أجل استعادة الوقف واستنكروا إهداءه للكنيسة الروسية.
حزب التحرير / أسف حزب التحرير للحركات السياسية التي تدلي بهتافات فارغة بينما تواصل السباق للحصول على الأصوات في جميع أنحاء كينيا للانتخابات العامة في شهر آب/أغسطس! ووسط شعور بالأسى العميق تجاه المجاعة التي يعاني منها الملايين من أهل كينيا، أكد بيان صحفي أصدره الأستاذ شعبان معلم، الممثل الإعلامي لحزب التحرير في كينيا، أن هذه الحالة ليست ناجمة فقط عن الجفاف كما تدعي الحكومة، بل هي نتيجة إهمالها وعدم قيامها بمسؤوليتها في رعاية شؤون الناس. وأبرز البيان ما لدى كينيا من موارد معدنية ومائية وأراض خصبة هائلة، تستخدم فقط من قبل شركات النخب الذين يفيدون أنفسهم في حين تبقى أيدي الشعب فارغة! إن الحكومة المسؤولة والجادة في القضاء على المجاعة ينبغي عليها أن تستثمر في القطاع الزراعي بدلاً من استيراد المواد الغذائية أو أن تعتمد على المساعدات الخارجية. للأسف لم يحدث ذلك تحت نظام رأسمالي يحتكر سياسيوه الأعمال التجارية من استيراد الذرة بحيث يستخدم الجوع كأداة لجمع أرباح هائلة من استيراد المواد الغذائية الأساسية! نذكر المجتمع في كينيا بالوقوف لفضح شر الرأسمالية علناً، التي يسعى سياسيوها داخل أو خارج الحكومة للوصول إلى السلطة لملء بطونهم، مقابل نظام الإسلام الذي يطبق بشكل كامل في دولة الخلافة على منهاج النبوة، والذي سيتيح الفرصة لتوزيع الموارد.

No comments:

Post a Comment