Friday, January 27, 2017

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/01/27م

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/01/27م

العناوين:
المناطق الآمنة... اتفاق صليبي مع أنقرة بتقاسم النفوذ في سوريا، بموازاة جيش وطني يحارب إقامة الإسلام.
الاقتتال غصن في شجرة خبيثة اسمها الحل السياسي الأمريكي.
التفاصيل:
آرا نيوز - دمشق / في سياق حملتها العسكرية لليوم الأربعين على التوالي، حيث استطاعت السيطرة على بلدة القاسمية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، شنت عصابات أسد، مساء الخميس، هجوماً واسعاً لاقتحام حي جوبر الدمشقي من محورين، إلا أن الثوار تمكنوا من التصدي لهذا الهجوم وقتلوا عدداً من قوات النظام والميليشيات. بينما واصلت قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة في بلدة الدريج بقصف قريتي عين الفيجة ودير مقرن في وادي بردى بقذائف الهاون والمدفعية والرشاشات الثقيلة، وتسبب القصف بدمار لحق المباني السكنية في قرية عين الفيجة دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين.
سبوتنيك / أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سلاحي الجو الروسي والتركي نفذا، الخميس، عملية مشتركة ضد تنظيم الدولة بمحيط مدينة الباب بمحافظة حلب، أسفرت عن تدمير ثلاثة مراكز قيادة ومركز اتصال، بحسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية. وقالت الوكالة شاركت في هذه العملية المشتركة، التي تم تنسيقها مع القيادة السورية، قاذفات ومقاتلات سوخوي من الجانب الروسي، ومن الجانب التركي مقاتلات متعددة المهام طراز إف -16 وإف-4. وأشارت وزارة الدفاع إلى أنه أثناء تخطيط العملية المشتركة تم تبادل المعلومات الاستخبارية بين قيادة سلاح الجو الروسي في حميميم، ومركز قيادة سلاح الجو التركي.
آرا نيوز - إدلب / استشهد القيادي في جبهة فتح الشام، رباح الطاهر، إثر غارة جوية بصاروخين عبر طائرة من دون طيار، استهدفت سيارته في بلدة أطمة بريف إدلب الشمالي قرب الحدود السورية التركية، مساء الخميس. تزامناً مع ما شهدته المنطقة من تحليق مكثف لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الصليبي الدولي. وشهدت مدينة إدلب وأريافها غارات جوية مكثفة استهدفت عشرات المجاهدين والقياديين من جبهة فتح الشام خلال العام الحالي.
الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية / عبّر الائتلاف العلماني العميل في بيان له، الخميس، عن إدانته لما أسماها "انتهاك حقوق الإنسان" من قبل جبهة فتح الشام ومن يساندها، مؤكداً أنها جزء من منظومة الإرهاب. ودعا الائتلاف فصائل مشروع مؤتمر الآستانة، إلى تبني المشروع الوطني، وتشكيل جيش وطني محترف، يعمل في إطار ما اعتبرها مظلته السياسية الشرعية. كما دعا الائتلاف في بيانه لتحالف دولي يعمل على طرد كل التنظيمات الإرهابية من سوريا، وبناء نظام ديمقراطي مستقر، قال إنه السبيل الأساس لإبعاد خطر الإرهاب عن المنطقة. من جانبه، ورغم إقراره بأن البيان الختامي لمؤتمر الآستانة، كان باسم الدول الراعية، اعتبر رياض نعسان آغا، الناطق باسم هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات، أن فتح الشام مطالبة بحل تنظيمها، وعليها أن توقف حربها ضد الفصائل التي استجابت لنداء الحل السياسي.
حزب التحرير - سوريا / حمل حزب التحرير مسؤولية وقوع الاقتتال الذي يجري بين فصائل الشام، لكل من يستطيع منعه ولم يمنعه، وكل من يرضى به، واضعاً الاقتتال الحاصل في سياقه المتزامن مع عقد مؤتمر الآستانة في دلالة لا تخفى على كلّ ذي لب. ولفت بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير - ولاية سوريا، إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار قبل أقل من شهر، كان الخطوة الأولى التي مهدت للاقتتال وفق متطلبات الحل السياسي الأمريكي، والذي يمهد لتصنيف الرافضين للحل السياسي ضمن قائمة الإرهاب. وأرجع البيان ما آلت إليه الثورة لغياب الوعي على مؤامرات الأعداء، وغياب القيادة السياسية الواعية التي تمنع حصول أي اقتتال، وتحفظ الثورة من الدم الحرام، مؤكداً أن القوة الموجودة في الثورة تحتاج لقيادة سياسية ترسم لها مسار عملها، وتحدد لها الهدف الصحيح، وخاطب البيان الوجهاء، وأصحاب الرأي والكلمة، لافتاً إلى المسؤولية العظيمة، في منع انحراف الثورة، علاوة على وقف أي اقتتال ينشب بين حملة السلاح، من خلال البيانات الرافضة للاقتتال، مشدداً لتمنعوا أبناءكم من طاعة قادتهم، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، واعلموا أن هذه الثورة لا يصلح أمرها إلا بقيادة سياسية مخلصة تحمل مشروع الإسلام العظيم، فتقود الثورة به، قبل أن تتخطفها أيادي العابثين، وقبل أن يتاجر بها بائعو الدماء.
وكالات / قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، إن الحكومة الأميركية لم تشاور روسيا قبل أن تعلن نيتها إقامة مناطق آمنة في سوريا. وفي أنقرة، قال المتحدث باسم الخارجية التركية، حسين مفتي أوغلو، إن بلاده تؤيد منذ فترة إقامة مناطق آمنة في سوريا لحماية النازحين. وكان الرئيس الأميركي أعلن اعتزامه إقامة مناطق آمنة في سوريا، لكنه لم يَخُضْ في تفاصيل. بينما كشف تقرير نشره، الخميس، موقع "ديبكا" العبري عن اتفاق أبرم هذا الأسبوع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، لتقاسم النفوذ بين واشنطن وموسكو وأنقرة على الأراضي السورية تحت غطاء إقامة مناطق آمنة؛ وكجزء من هذا الترتيب، قال موقع "ديبكا" الذي تديره المخابرات العسكرية في جيش يهود أن جميع الميليشيات الإيرانية والموالية لها ستغادر سوريا. وحسب المصدر فإن الجيش الأمريكي سيكلف بحماية منطقتين: الأولى تغطي منطقة شرق الفرات بأكملها حتى الحدود العراقية، بينما سيكون التغيير الأهم على الأرض في إنشاء المنطقة الأمنية الأمريكية الثانية والمتاخمة لكيان يهود وحليفه النظام الأردني. ورجح المصدر أن ما يقارب من 7500 جندي تابع لقوات العمليات الخاصة الأمريكية حالياً في الأردن سيتم نقلهم برفقة القوات الخاصة الأردنية ومقاتلين من الفصائل المعتدلة الذين دربتهم أمريكا في معسكرات أردنية إلى مناطق جنوب سوريا، مع منح روسيا مسؤولية حماية مناطق غربي نهر الفرات حتى سواحل البحر الأبيض المتوسط. وبموجب الاتفاق الجديد، فإن المنطقة الواقعة على طول الحدود السورية التركية بالكامل على امتداد غربي الفرات بدءاً من بلدة جرابلس حتى مدينة عفرين غرباً ستخضع تحت الحماية التركية، وتمتد ما بين 35 و50 كيلومتراً داخل الأراضي السورية حتى مدينة الباب جنوباً، ومن المقرر أن يقوم الجيش التركي في شهر آذار المقبل بالسيطرة عليها؛ وفق المصدر. من جانبه، وفي تصريحات صحفية أدلى بها، الخميس، أعلن مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، أن بلاده مستعدة لبحث موضوع إقامة "مناطق آمنة" في سوريا مع إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.
وكالات / نشرت صحيفة "أر بي سي" الروسية مقتطفات، الخميس، من مسودة تضم 27 تعديلاً للدستور السوري الحالي، كان موفد الرئيس الروسي إلى الآستانة، الكسندر لافرنتييف، قال للصحافين، الاثنين: إننا قدمنا للمعارضة نسخة عن مسودة دستور لسوريا أعدها خبراء روس من أجل تسريع عملية التسوية. وكشفت الصحيفة أن قدري جميل، رجل المافيا الروسية في سوريا، اضطلع بدور أساسي في صياغة المسودة. وينص دستور مخرجات الرياض وفيينا بنكهة بريمر روسي هذه المرة على شطب صفة "العربية"، من عبارة "الجمهورية السورية"، كما أنه لم يعد الفقه الإسلامي مصدراً للتشريع. إضافة إلى إلغاء المادة التي كانت تحدد ديانة الرئيس بالإسلام. بينما شُطبت عبارة من الدستور السابق بأنه يجب أيضاً أن يكون من أبوين متمتعين بالجنسية السورية بالولادة، وأن لا يكون متزوجاً من غير سورية، على تطبيق مبدأ "اللا مركزية" في الحكم والإدارة بصلاحيات موسعة تقيّد مركزية السلطات، واعتبار اللغتين العربية والكردية متساويتين في مناطق الحكم الذاتي الكردي، وتقول المادة الأولى أن "الجمهورية السورية دولة مستقلة ذات سيادة وديموقراطية". وفي شأن التمثيل السياسي الديمقراطي، جاء في المسودة: يكون تعيين المناصب بالتمثيل القومي والطائفي النسبي، وتحجز بعض المناصب للأقليات القومية والطائفية. واقترحت المسودة الروسية جعل تغيير حدود الدولة ممكناً عبر الاستفتاء العام، وتؤكد المسودة الروسية أن تكون مبادئ وأحكام القانون الدولي والمعاهدات الدولية جزءاً لا يتجزأ من النظام القانوني لسوريا.
روسيا اليوم / وصف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، آفاق تسوية أزمته السورية بأنها لا بأس بها. وجاءت تصريحات لافروف المقتضبة، الخميس، تعليقاً على نتائج المفاوضات في أستانا وجدول أعمال لقائه بما يسمى معارضين سوريين، الجمعة، بموسكو؛ في وقت أعلنت هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات، والائتلاف العلماني اعتذارهما عن الحضور. بينما قالت ماريا زاخاروفا، الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، اللقاء هو إبلاغ المعارضين الذين لم يحضروا مفاوضات الآستانة يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، بما جاء في هذا المحفل الدولي المكرس لتثبيت الهدنة في سوريا والتمهيد لاستئناف مفاوضات جنيف. وأكدت زاخاروفا بما يخص المسودة الروسية لمشروع الدستور السوري الجديد، والتي تم توزيعها في الآستانة، أن روسيا لا تنتظر من المعارضين السوريين ردود أفعال، وإنما الشروع في مناقشة الدستور بهدف التطبيق.
روسيا اليوم / كشفت العضوة الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي، تولسي غابارد، عن لقائها طاغية الشام أسد خلال زيارة قامت بها إلى دمشق المحتلة قبل أيام. وأوضحت وكالة "نوفوستي" الروسية، الخميس، أن تصريح غابارد هذا جاء في حديثها لـ""CNN، حيث قالت: مهما يكن فإن أي اتفاق سلام يقتضي إجراء حوار معه. يذكر أن موقع "فورين بوليسي" الأمريكي، أفاد، في 18 يناير/كانون الثاني، بأن غابارد، قامت بزيارة إلى دمشق في الأيام الأخيرة وسط تكتم كبير وبعيداً عن وسائل الإعلام. يذكر أن تولسي غابارد تعد من معارضي المساعي لتغيير النظام.
وكالات / تداولت وسائل الإعلام، الأربعاء، مسودة أمر تنفيذي يتضمن وقف قدوم اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة تماماً، في سياق وقف تدفق اللاجئين مدة 120 يوماً، بعدها يتم السماح بقدوم لاجئين من دول تقرها وزارتا الأمن الوطني والخارجية ومكتب مدير المخابرات الوطنية. ويشمل قرار ترمب بشأن الهجرة كل من سوريا والعراق وإيران وليبيا والصومال والسودان واليمن، ويستثني الأقليات من هذه البلدان. بينما قال الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في خطاب له، مساء الخميس، أمام مؤتمر لأعضاء حزبه الجمهوري بمدينة فيلادلفيا: سنبقي بلادنا آمنة من التهديدات التي نواجهها، بما في ذلك حماية الأميركيين من إرهاب الإسلام المتشدد.
حزب التحرير - فلسطين / استبعد رئيس مجلس الأمن الدولي خروج المشاورات المغلقة التي يعقدها المجلس بشأن الاستيطان بأي موقف موحد إزاء قرار الاحتلال اليهودي بناء أكثر من ألفي مستوطنة جديدة في القدس وبيت لحم وقلقيلية، وقال إن المجلس سيكتفي بدراسة الإحاطة التي سيقدمها المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط. إن ما يجري في أروقة مجلس الأمن دليل آخر على أن قرارات الأمم المتحدة بخصوص كيان يهود تبقى حبر على ورق وضغوط سياسية ناعمة أقرب "للدغدغة"، ومجرد عبارات جوفاء يطرب لسماعها قادة السلطة والحكام العرب الذين كانوا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاءً ونداءً. أما أهل فلسطين فهم يتطلعون في ذكرى معركة حطين إلى إخوانهم جيوش مصر والشام (من جند الناصر صلاح الدين) وإلى بقية جيوش الأمة ليعيدوا الكرة ويدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة.

No comments:

Post a Comment