Saturday, September 28, 2019

نشرة الأخبار ليوم الجمعة - 28 محرم، 1441هـ 27/09/2019

نشرة الأخبار ليوم الجمعة - 28 محرم، 1441هـ 27/09/2019

العناوين:
عصابات أسد تواصل قصف ريف إدلب, وتخسر عددا من مرتزقتها في هجوم مباغت بريف حلب الجنوبي.
ثوار الصنمين بريف درعا: يثخنون في عصابات أسد, ويوجهون رسالة لأهلهم يدعونهم للثورة على النظام.
أردوغان يصر على دعم الاقتصاد الإيراني, ويرفض التوقف عن شراء النفط والغاز من طهران.
الاقتصاد العالمي يسير نحو كارثة محققة, بسبب المبدأ الرأسمالي العفن.
التفاصيل:
قاسيون/ شنت راجمات الصواريخ والمدفعية التابعة للاحتلال الروسي في خان شيخون، قصفاً على مناطق في ريف إدلب الجنوبي. وذكرت مصادر ميدانية أن الميليشيات الموالية لروسيا استهدفت بعدد من القذائف والصواريخ قريتيْ الشيخ مصطفى والنقير، دون ورود معلومات عن إصابات. في السياق أصيب أربعة مدنيين بينهم امرأة وطفل بانفجار عبوة ناسفة مزروعة بدراجة نارية في مدينة إدلب.
بلدي نيوز- حلب/ قُتِلَ عدد من عناصر النظام وأصيب آخرون بجروح، بعملية انغماسية لغرفة عمليات "وحرض المؤمنين" على جبهة بلدة زمار بريف حلب الجنوبي، الخميس. وقال مصدر عسكري في الغرفة: "تسلل عدد من عناصرنا إلى مواقع قوات النظام شرق بلدة زمار بريف حلب الجنوبي، وتمكنوا من قتل مجموعة كاملة لقوات النظام، تزامن ذلك مع قصف مدفعي متبادل". وأشار المصدر إلى أن الاشتباكات دارت بالأسلحة الثقيلة، كما قصفت قوات النظام بالمدفعية قرى وبلدات ريف حلب الجنوبي.
بلدي نيوز/ اندلعت اشتباكات متقطعة بين ثوار الصنمين السابقين وميليشيات النظام، الخميس، في مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي. وهاجم الثوار عدة حواجز تابعة للجان الشعبية الموالية النظام في المدينة عقب تعرض أحد عناصر الثوار للهجوم من قبل تلك اللجان مما تسببت بمقتله على الفور. وهاجم الثوار عدة مواقع ,هي حاجز مفرق قيطة وحاجز السوق ومبنى المجمع الطبي الذي تتمركز فيه قوات النظام، اندلعت على أثرها اشتباكات متقطعة لعدة ساعات استخدم خلالها الأسلحة الخفيفة. وأكدت إذاعة حوران مهد الثورة أن لجان النظام وقعت في كمين للثوار نتج عنه سقوط قتلى وجرحى و تدخل جيش النظام المجرم للمساعدة في سحب جثث القتلى, وتم التأكد من سقوط قتيلين من اللجان الشعبية وإصابة آخرين. في السياق ذاته وجه ثوار مدينة الصنمين رسالة عبر إذاعة حوران مهد الثورة إلى أهل حوران يطالبونهم بالإنتفاض على النظام المجرم , ومتابعة الثورة مع إخوانهم في إدلب ودير الزور ومصر. وذكر ثوار الصنمين أهلهم بعز الثورة وذل العيش في كنف النظام المجرم, وطالبوا أهلهم في حوران بالنزول إلى الشوارع مكبرين, مزيد من تفاصيل الرسالة في المقطع التالي للقيادي وليد الزهرة (تسجيل).
بلدي نيوز – درعا/ تعرض قيادي في ميليشيات النظام لمحاولة اغتيال في مدينة خان أرنبة بمحافظة القنيطرة، الخميس، بعد أيام من التوتر في المدينة. وفي التفاصيل؛ انفجرت عبوة ناسفة في مدينة خان أرنبة استهدفت سيارة المدعو علي الحاج، تسببت له بإصابات متوسطة نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج. ويشغل "الحاج" منصب قائد مايسمى "لواء صقور القنيطرة" التابع لميليشيات الدفاع الوطني في محافظة القنيطرة، والذي ينشط بمدينة خان أرنبة مركز محافظة القنيطرة. ويعتبر هذا الاستهداف الثاني من نوعه خلال أقل من أسبوعين، سبقه بعدة أيام إحراق سيارة تعود لقائد جمعية البستان "مأمون جريدة" الموالي لقوات النظام في المنطقة من قبل مجهولين، تلا الحادثة حالة استنفار في المدينة.
شام/ اكتشفت الولايات المتحدة, أن نظام عميلها أسد استخدم أسلحة كيمياوية في هجوم في شهر مايو/ أيار الماضي، وتوعدت بالرد على ذلك. وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، متحدثا في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس، إن المسؤولين الأميركيين توصلوا إلى أن نظام الأسد استخدم غاز الكلور في هجوم دموي على محافظة إدلب، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة لن تسمح لهذه الهجمات بأن تمر دون رد، ولن تتسامح مع الذين اختاروا التستّر على هذه الفظاعات"، ورفض تحديد كيف سترد واشنطن على ذلك. وتابع بومبيو "ستواصل الولايات المتحدة الضغط على نظام الأسد الخبيث لإنهاء العنف ضد المدنيين السوريين والمشاركة في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة". وقال بومبيو: أن "نظام الأسد مسؤول عن فظائع مروعة بعضها يصل إلى درجة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".
سمارت – الرقة/ أرسل "التحالف الصليبي الدولي, تعزيزات عسكرية جديدة إلى قاعدته العسكرية في بلدة عين عيسى (شمال الرقة). وقال شهود عيان، إن 14 شاحنة محملة بالعتاد العسكري دخلت إلى قاعدة "التحالف" في بلدة عين عيسى قادمة من قاعدته في منطقة تل بيدر بمحافظة الحسكة المجاورة. وأرسل "التحالف" الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية خلال الأسابيع القليلة الماضية العديد من القوافل التي تضم عشرات الشاحنات المحملة بالمعدات العسكرية والمواد اللوجستية إلى قواعده العسكرية شمالي شرقي سوريا، كان أبرزها قافلة تضم نحو مئة شاحنة توجهت الثلاثاء 10 أيلول الجاري إلى قواعده في الحسكة والرقة.
القدس المحتلة - قدس الإخبارية/ أصيبت مجندة من شرطة كيان يهود، مساء الخميس، بجراح جراء عملية طعن نفذها فتى فلسطيني قرب باب السلسلة بالمسجد الأقصى بالقدس المحتلة. وأفادت مصادر فلسطينية أن إصابة الشرطية وصفت بالطفيفة حيث أصابها منفذ العملية في يدها، في الوقت الذي اعتقلت فيه قوات الاحتلال منفذ العملية. وفور العملية أغلقت شرطة الاحتلال المسجد الأقصى, وعملت على إغلاق البوابات المؤدية إليه قبل أن تعاود فتح البوابات مجدداً بعد انتهاء الحادث.
وكالات/ أكد الرئيس التركي أردوغان، أنه من المستحيل بالنسبة لتركيا أن تتوقف عن شراء النفط والغاز من إيران على الرغم من تلويح واشنطن بعصا العقوبات، ووفقا لما نقله تلفزيون NTV. قال أردوغان في حديثه للصحفيين أثناء رحلة العودة من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن تركيا لا تخشى احتمال فرض عقوبات أمريكية عليها بسبب تجارتها مع إيران، مضيفا أن أنقرة لا تريد قطع تعاونها مع طهران. ووفقا لبيانات موقع ITC Trade، فإن التبادل التجاري بين تركيا وإيران بلغ العام الماضي نحو 10 مليارات دولار.
لندن- رويترز/ أظهرت بيانات "ريفينيتيف" لتعقب حركة السفن أن الناقلة "ستينا إمبيرو"، التي ترفع علم بريطانيا، واحتجزها الحرس الثوري الإيراني في تموز/ يوليو الماضي، بدأت التحرك، وغادرت ميناء "بندر عباس" صباح الجمعة. و نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شركة "ستينا بولك" السويدية المالكة لـ"الناقلة"، أنها حصلت على الموافقة النهائية بالإبحار. وأعلن إريك هانيل، المدير العام للشركة أن الناقلة بصدد الإبحار، وذلك بعد يومين من إعلان السلطات الإيرانية استكمال رفع إجراءات احتجاز السفينة. واحتجز الحرس الثوري الناقلة في مضيق هرمز، بمزاعم انتهاكها للقواعد البحرية، وذلك بعد أسبوعين من احتجاز بريطانيا ناقلة إيرانية قبالة جبل طارق. وتم إطلاق الناقلة الإيرانية في آب/ أغسطس، فيما رفضت طهران، آنذاك، أن تتعامل بالمثل، مؤكدة أن القرار هو لدى القضاء.
المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ "ذكرت وكالة بلومبيرغ المتخصصة في الشؤون المالية , أن البنك الفيدرالي الأمريكي ضخ سيولة نقدية لليوم الرابع على التوالي, حيث ضخ ما مقداره 75 مليار دولار يوم الجمعة ومثلها يوم الخميس ويوم الأربعاء و53.2 مليار يوم الثلاثاء، أي ما مجموعه 272.2 مليار دولار خلال أربعة أيام فقط، ومن المرشح أن يقدم الفيدرالي على ضخ المزيد ". ما وراء هذا الخبر قرأه لنا د. محمد الجيلاني, في تعليق كتبه كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير (تسجيل).

No comments:

Post a Comment