Monday, September 23, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/23م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/23م

العناوين:
مدفعية أسد تواصل قصف ريف إدلب, وعبوة ناسفة تستهدف ضباطا من العصابات بريف درعا.
كيان يهود يشن حملة مداهمات واعتقالات كبيرة, تطال أكثر من 50 فلسطينيا في الضفة والقدس المحتلتين.
المناورات العسكرية المشتركة مع الدولة الهندوسية, خيانة للمسلمين المضطهدين في كشمير المحتلة.
التفاصيل:
بلدي نيوز – إدلب/ استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح، منتصف ليلة الاثنين"، جراء قصف مدفعي لعصابات أسد استهدف عددا من قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي. وقال ناشطون؛ إن العصابات المتمركزة في معسكر "تل النمر" بالقرب من مدينة خان شيخون، قصفت بقذائف المدفعية الثقيلة بلدة "كفرعويد" بريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى استشهاد مدني وإصابة آخرين، عملت فرق الدفاع المدني على إسعافهم. وأضافت المصادر، أن بلدات "حاس، والتح، ومعرة حرمة، وحزارين، وكفرسجنة"، تعرضت لقصف مدفعي مماثل من قبل قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج والمعسكرات المحيطة بمدينة خان شيخون، دون تسجيل أضرار بشرية.
الدرر الشامية/ استهدف مجهولون سيارة عسكرية تقل ضابطاً في عصابات أسد بعبوة ناسفة بالقرب من بلدة بصر الحرير بريف درعا الشرقي، وذلك بعد يوم من استهداف حافلة تقل ضباطاً وعناصر في ريف السويداء الغربي. وأفاد تجمع "أحرار حوران", بأن العبوة الناسفة استهدفت سيارة عقيد يتبع للفرقة الخامسة مساء الأحد على الطريق الواصل بين بلدة بصر الحرير ومدينة إزرع ما أدى لإصابته ومرافقه بجروح متفاوتة.
بلدي نيوز/ صادرت دوريات تابعة لعصابات الأمن السياسي الأسدي, منازل ناشطين وثوار في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية، وبحسب مركز الغوطة الإعلامي, فإن "قوات النظام استولت على 76 منزلا تعود ملكيته لمطلوبين من قادة الفصائل وناشطين في المجال الطبي والإعلامي، وطالت عملية الاستيطان المنازل القريبة من الأوتستراد الدولي في منطقة الجسرين وفي محيط إدارة المركبات". وذكر المركز؛ أن "عملية المصادرة شملت منازل مدنيين تربطهم صلة قرابة مع مطلوبين للنظام رغم وجود قرار ينص على مصادرة أملاك المطلوبين فقط، مما أثار غضب الأهالي الذين عارضوا الاستيلاء على ممتلكاتهم، لتجري ملاسنة بينهم وبين عناصر الأمن السياسي انتهت باعتقال خمس نساء ورجلين".
قاسيون/ أفادت شبكات إخبارية محلية، بمقتل 7 عناصر من عصابات أسد الاثنين، في بلدة صبيخان بريف دير الزور الشرقي. ولفتت شبكة عين الفرات الإخبارية إلى أن مجهولين قاموا بتنفيذ الهجوم على العناصر دون تبني أي جهة مسؤوليتها. ووفق الشبكة فإن قوات النظام قامت عقب الهجوم بشن حملة دهم واعتقالات طالت عدد من أهالي البلدة. في سياق متصل قتل وأصيب عدد من عناصر عصابات أسد وروسيا، جراء وقوعهم في كمين لعناصر تنظيم "الدولة" شمال شرق مدينة السخنة في بادية حمص. وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم، إن عناصر التنظيم نصبوا كمينا لرتل مشترك للقوات الروسية والأسدية شمال مدينة السخنة في البادية السورية، حيث بدأوا بتفجير عبوات ناسفة أثناء مروره ثم تبعه استهدافهم بمختلف أنواع الأسلحة. وأضافت أعماق؛ أن الكمين أسفر عن مقتل وجرح نحو 15 عنصرا لقوات النظام وروسيا بالإضافة لتدمير دبابة وخمس آليات.
الضفة المحتلة – قدس الإخبارية/ شنت قوات كيان يهود فجر الاثنين حملة اعتقالات ضخمة طالت أكثر من 50 فلسطينيا, تركزت في بلدتي العيسوية وسلوان في القدس المحتلة، بالإضافة إلى مناطق في رام الله وبيت لحم وقلقيلية وسلفيت والخليل وجنين في الضفة المحتلة. واقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيسوية بقوة كبيرة من الجنود، وانتشرت في عدة أحياء، واعتقلت أكثر من 20 شابا, كما اقتحمت حي عين اللوزة في سلوان واعتقلت شابين. وفي الضفة المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال 4 فلسطينيين بينهم والدة أسير، كما أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع. وفي بيت لحم، اعتقل جنود الاحتلال ثلاثة شبان خلال اقتحام مخيم الدهيشة جنوب المدينة. وفي قلقيلية، داهمت قوات الاحتلال بلدة عزون واعتقلت شابين. كما داهمت أحياء عدة في مدينة الخليل المحتلة، واعتقلت شابين آخرين، عقب مداهمة منزليهما. وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة شبان خلال اقتحام المخيم.
الأناضول/ تظاهر آلاف الطلاب السودانيين، الأحد، بمدينة نيالا، مركز ولاية جنوب دارفور، غربي البلاد، للمطالبة بحل أزمتي نقص الخبز والوقود. وأفاد شهود عيان، أن آلاف الطلاب خرجوا في مظاهرات غاضبة بمدينة نيالا، يطالبون بتوفير الخبز والمواصلات وأشار الشهود إلى سقوط مصابين بطلقات نارية وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع. وذكر "تجمع المهنيين" السودانيين، أن مدينة نيالا شهدت اليوم، تظاهرات طلابية ضخمة بكل الشوارع احتجاجاً على النقص الحاد في الخبز، مع زيادة أسعاره، وندرة المواصلات، وقابلتهم الأجهزة الشرطية بالغاز المسيل للدموع والرصاص الحي.
المكتب الإعلامي لحزب التحرير- ولاية باكستان/ استنكر حزب التحرير بشدة: مشاركة النظام الباكستاني في مناورات عسكرية تضم الهند، والدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، تحت مسمى سينتر 2019 في روسيا. وشدد بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية باكستان: أنه بدلا من تعبئة أسود قواتنا المسلحة لدعم المسلمين المضطهدين في كشمير المحتلة، يمنح نظام باجوا-عمران قوات الدولة الهندوسية المتوحشة فرصة ذهبية للتعرف على أسلوبنا في القتال والقدرات، وتساءل البيان: كيف يمكن التسامح مع مثل هذه الخيانة؟ وكيف يكون هذا التعاون العسكري مع القوات الهندوسية مقبولا، في حين إنه يعتبر مقدمة لتطبيع العلاقات مع الدولة الهندوسية، وبالتالي التخلي عن كشمير المحتلة والخضوع للهيمنة الهندية على منطقتنا؟ وختم البيان مخاطبا القوات المسلحة الباكستانية بالقول: أليس بينكم أسعد بن زرارة، أو سعد بن معاذ، رضي الله عنهم أجمعين، الذين كانوا يضحون بأنفسهم من أجل الآخرة؟! أليس بينكم رجل يعطي النصرة لإقامة دولة الخلافة على منهاج النبوة، واستعادة الإرث المجيد للأنصار رضي الله عنهم؟! ليعود الخليفة الصالح الذي يقود المسلمين في المعركة.
الجزيرة/ قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن هدفه الرئيسي في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة هو الحد من التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وإنه ليس على قمة أولوياته عقد اجتماع بين رئيسي البلدين. وقال لودريان للصحفيين "الاجتماع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الإيراني حسن روحاني ليس الهدف الأول. هدفنا الأول يتمثل فيما إذا كان بإمكاننا استئناف مسار خفض التصعيد مع مختلف الأطراف". من ناحية أخرى، حمل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إيران مسؤولية الهجمات على منشآت أرامكو السعودية، رافضا استبعاد الخيار العسكري في التعامل معها، رغم إبداء رغبة بلاده بخفض التصعيد مع إيران. وقال جونسون إن بلاده قد تنضم إلى الجهود العسكرية بقيادة الولايات المتحدة في المنطقة. وأضاف "سنعمل مع أصدقائنا الأمريكيين وأصدقائنا الأوروبيين لوضع رد يحاول وقف تصعيد التوترات في منطقة الخليج". كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة ستسعى خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة للحصول على مساندة دولية في مواجهة إيران التي تتهمها واشنطن باستهداف منشأتين نفطيتين في السعودية. وقال بومبيو عبر قناة "أي بي سي" إن "الرئيس ترامب وأنا شخصيا نريد منح الدبلوماسية كل فرص النجاح". وأضاف وزير الخارجية الأمريكي "نأمل أن تتبنى الأمم المتحدة موقفا حازما". وفي طهران، ذكر الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد أنه سيقدم خطة بشأن تحقيق الأمن في الخليج بالتعاون مع الدول الأخرى في المنطقة عندما يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل. والاثنين أعلن المتحدة باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، أن طهران أفرجت عن ناقلة النفط السويدية التي كانت ترفع العلم البريطاني عند احتجازها قبل أكثر من شهرين. وأفاد ربيعي خلال مؤتمر صحافي أن “الإجراءات القانونية انتهت، وبناء على ذلك تم استكمال تهيئة الظروف التي تسمح بالإفراج عن ناقلة النفط، وبات بإمكانها الإبحار”.
رويترز/ قال مسؤولون أفغان الاثنين إن العشرات من المدنيين قتلوا في هجمات للقوات الحكومية جنوب البلاد. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين قولهم إن ما لا يقل عن 35 مدنيا قتلوا في إقليم هلمند بجنوب البلاد، عندما داهمت قوات أفغانية منزلا قال مسؤولون, إن "حركة طالبان تستخدمه لتدريب المقاتلين، لكن أثناء العملية تعرض حفل زفاف على مقربة من الهدف لإطلاق النار". وقال العضو في المجلس المحلي في هلمند عطا الله أفغان إن "35 مدنيا قتلوا وأصيب 13. كان هؤلاء يحضرون حفل زفاف بالقرب من موقع الهجوم في منطقة خاكسار في موسى قلعة". وأضاف، عضو آخر بالمجلس، أن 40 شخصا، جميعهم مدنيون، قتلوا في الهجوم.

No comments:

Post a Comment