Wednesday, September 25, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/25م

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/25م

العناوين:
عصابات أسد تقصف ريف حلب الجنوبي, ومظاهرة في جامعة إدلب رفضا للجنة الدستورية.
السلطة العنصرية في لبنان, تحارب المسلمين النازحين من أهل الشام وفلسطين, بزعم محاربة (الإرهاب).
أمريكا تشيد بالنظام الباكستاني, لخذلانه المسلمين في كشمير المحتلة, وحمايته للنظام الهندوسي المجرم.
التفاصيل:
قاسيون/ قصفت عصابات أسد محيط بلدة خان طومان بريف حلب الجنوبي بأكثر من 10 قذائف مدفعية، وذكرت مصادر ميدانية أن العصابات المتمركزة في منطقة "سد شغيدلة" قصفت عشوائياً منطقة خان طومان بريف حلب الجنوبي. وشنت مدفعية النظام قصفاً مكثفاً في وقت سابق الأربعاء استهدف بلدات وقرى ريفي إدلب الجنوبي والشرقي، بالإضافة لبلدة الحاضر بريف حلب الجنوبي.
سمارت – إدلب/ نظم طلاب جامعة إدلب مظاهرة في مبنى كلية التربية بمدينة إدلب، الأربعاء، ضد "اللجنة الدستورية". وشارك بالمظاهرة قرابة 150 طالبا، حيث رفعوا شعارات تدعو لإسقاط النظام والتأكيد على أن "اللجنة الدستورية" لا تمثل الثورة السورية. واعتبر المشاركون أن "اللجنة الدستورية" تعتبر "فاشلة" وخاصة أن مدن وبلدات وقرى الريف الجنوبي لمحافظة إدلب تتعرض للقصف المستمر.
بلدي نيوز/ قتل قيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي, الأربعاء، جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته على طريق تل أبيض جنوب غربي الحسكة. وبحسب مصادر محلية؛ فإن عبوة ناسفة انفجرت، صباح الأربعاء، في سيارة "شيار أمد" القيادي في الميليشيا، على طريق "تل أبيض" جنوب غربي الحسكة شمال شرق البلاد، ما أسفر عن مقتله على الفور. في سياق متصل قتل وجرح عدد من عناصر عصابات أسد الأربعاء، بهجوم نفذته مجموعة يرجح أنها من تنظيم "الدولة" على موقع لهم جنوب شرق دير الزور. وقالت مصادر محلية, إن التنظيم هاجم موقعا يتمركز فيه عناصر من عصابات أسد والميليشيات الإيرانية بين قريتي السيال وحسرات (جنوب شرق مدينة دير الزور)، مضيفة أن طائرات النظام الحربية استهدفت نقاطا في المنطقة في محاولة لصد الهجوم، حيث انسحب العناصر المهاجمون بعدها. وأضافت المصادر أن سيارات الإسعاف وصلت إلى موقع الهجوم ونقلت الجرحى باتجاه معبر البوكمال - القائم على الحدود السورية - العراقية، دون معرفة أعداد القتلى أو الجرحى نتيحة المواجهات.
شبكة شام/ أصدرت جماعة "الإخوان المسلمين" بياناً، بينت فيه موقفها من الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية، مجددة فيه رفضها للجنة، كونها لم تقم على أسس سياسية سليمة. وقالت الجماعة في بيانها، إن ما يجري في سورية اليوم هو فرض حلّ عسكري بلبوس سياسي، وأن رفضها للجنة الدستورية جاء نتيجة قناعتها التامة بأنه لم تقم على أسس سياسية سليمة، وأنها وليدة انحراف سياسي في القرارات الأممية. ولفت البيان إلى أن الجماعة ليس لها أي اسم (رسمي أو غير رسمي) في قائمة اللجنة الدستورية المعلنة، ورفضت المشاركة بها منذ البداية. واعتبرت الجماعة أن المشكلة الجوهرية لم تكن في يوم من الأيام حول دستور أو انتخابات، أو حصول على فتات مقعد في حكومة أو برلمان، بل كانت مشكلة نظام استبدادي أمني قمعي لا يؤمن بدستور ولا يؤمن أصلا بقيمة الإنسان في البقاء وحقه في الحرية والكرامة على حد صياغة البيان.
رام الله - قدس الإخبارية/ أصيبت مستوطنة يهودية، مساء الأربعاء، بجروح وصفت بالطفيفة في عملية طعن نفذها فتى فلسطيني قرب إحدى محطات الباصات غربي رام الله. وأفادت وسائل إعلام عبرية أن منفذ العملية تم اعتقاله ويبلغ من العمر 14 عاماً بعد أن أصاب المستوطنة بجراح طفيفة قرب محطة باص قرب مستوطنة مكابيم غرب رام الله.
المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ أكد الرئيس اللبناني ميشيل عون في خطابه في الأمم المتحدة على: محاربة لبنان (للإرهاب), وطالب الأمم المتحدة بإنشاء أكاديمية الإنسان في بيروت للتلاقي والحوار, كما طالب بمعالجة مسألة النازحين السوريين, وإيجاد حل للاجئين الفلسطينيين في لبنان. من جانبه أكد د. محمد إبراهيم, رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية لبنان: أنه في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعاني منها لبنان، يذهب وفد رئيس الجمهورية إلى الأمم المتحدة بعدد يزيد عن 160 شخصا تتكفل الدولة بكل نفقاتهم, بينما حجم وفد دولة الصين لا يزيد عن 20 شخصا!. وفي تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, تساءل د. إبراهيم: عن أي إرهاب يتحدث الرئيس؟! وأي إرهاب يحاربه لبنان؟! هل هو إرهاب كيان يهود الذين قتلوا من أهل لبنان ودمروا البلاد وأرهبوا العباد؟! وهل المقصود بالإرهاب جرائم حزب إيران اللبناني سواء في الاغتيالات السابقة في لبنان أو قتل المستضعفين من أهل الشام؟! بالطبع لا، فقد ظهر أن الإرهاب يتعلق بالمسلمين فقط، لذلك تضيق السلطة على الإسلاميين وتلفق لهم التهم وتزج بهم في ظلمات السجون. ولفت د. إبراهيم إلى: أن دعوة الرئيس عون الأمم المتحدة لإنشاء جامعة إنسانية للتلاقي والحوار, يتناقض مع الحقد والعنصرية المتزايدة من غير المسلمين, ومن بينهم فريق الرئيس ضد النازحين من أهل الشام واللاجئين من أهل فلسطين، ووصلت الأمور إلى ظهور بوادر فتن طائفية. وختم د. إبراهيم تعليقه مذكرا: بالحكم الشرعي، بحرمة التعصب على أساس عنصري أو طائفي، ولو كانت الشريعة الإسلامية مطبقة لمنعت مثل ذلك ولعاقبت العنصريين عقوبة رادعة، ونؤكد أن دولة الإسلام القادمة, وهي الخلافة الراشدة، ستتعامل مع الجميع بالعدل وستجعل من المجتمع مجتمعا قويا متماسكا فيه الأمن والسلام، بعيدا عن الحقد والعنصرية والهشاشة فضلا عن الاقتتال.
سبوتنيك/ تحدث رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، عن الحالة التي يمكن فيها الحوار مع الجانب الهندي حول مسألة كشمير. وقال خان في مؤتمر صحفي عقده إلى جانب وزير خارجية بلاده، شاه محمود قريشي، وممثلة إسلام أباد الدائمة في الأمم المتحدة، في نيويورك، إنه يستبعد "الحوار مع الحكومة الهندية مالم ترفع حظر التجوال عن جامو وكشمير، الجزء الخاضع لسيطرتها من إقليم كشمير". وحذر رئيس الوزراء من "تدهور الوضع في "جامو وكشمير المحتلة" ما لم تضافر الجهود لحل الأزمة، بحسب ما نقل تلفزيون "جيو نيوز" الباكستاني. وأظهر خان مخاوفه من الإبادة الجماعية قائلا:""لا نعرف ماذا سيحصل بعد أن ترفع حظر التجول، نخشى أن يعقبه إبادة جماعية". وفي وقت سابق قامت وزراة الخارجية الأمريكية بالإشادة بخطاب رئيس الوزراء الباكستاني في 18 أيلول/سبتمبر والذي قال فيه: "إذا ذهب أحد من باكستان إلى الهند وهو يعتقد أنه سيقاتل في كشمير... سيكون قد تصرف كعدو للكشميريين". وغردت القائمة بأعمال وزير الخارجية لشؤون جنوب ووسط آسيا، أليس جي ويلز، بالقول "تحية لخطاب رئيس الوزراء عمران خان الواضح والمهم بخصوص أن العسكريين من باكستان الذين قد يقومون بأعمال عنف في كشمير هم أعداء لكل من كشمير وباكستان". وأضافت "إن التزام باكستان المستمر في مواجهة كل الجماعات (الإرهابية) لهو أمر مهم لاستقرار المنطقة". من جانبه, أكد حزب التحرير: أن أمريكا, وبعد أن أركعتها المقاومة الأفغانية المسلحة، فإنها تحاول وبكل يأس أن تحطم المقاومة التي قد تواجه القوات الهندية الجبانة في كشمير المحتلة. ولفت الحزب في بيان صحفي إلى: إن خطة أمريكا تكمن في أن تكون الدولة الهندية هي التي لها الهيمنة الإقليمية، حتى تتمكن من احتواء منافسي أمريكا في المنطقة. إضافة إلى ذلك، فإن أمريكا مهتمة بتركيز قواتها في منطقة لاداخ في كشمير المحتلة ذات الأهمية العالية استراتيجيا، معرّضة بذلك مسلمي المنطقة إلى أخطار أكبر. وتوجه البيان إلى مسلمي باكستان بالقول: إن النظام الباكستاني, يقف في صف المجرمين مودي وترامب في استنكار المقاومة المسلحة في كشمير المحتلة بوصفها "إرهابا"، و يتجاهل وبكل قسوة استغاثات المضطهدين بينما يسعى لنيل الشرف بالانصياع إلى خطط المستعمر. لذلك فإن من واجبنا الآن أن نطالب آباءنا وإخوتنا وأبناءنا في قواتنا المسلحة بإيقاف تلك الخيانة المتصاعدة قبل أن تصل ذروتها. ونطالب أسودنا بإعطاء نصرتهم لإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، حتى يقادوا تحت راية الإسلام في الميدان سعيا للنصر والشهادة.
سبوتنيك/ أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأربعاء، أن "الاعتداء على منشأت أرامكو السعودية هجوم على الاقتصاد العالمي". وقال بومبيو، أمام ندوة بعنوان "الاتحاد في مواجهة نووي إيران"، إن "إيران هي المعتدية وليست ضحية بأي شكل من الأشكال"، متهما طهران "بإيجاد الفوضى عن طريق دعم الحوثيين في اليمن، وميليشيات طائفية في العراق". وأشار إلى أنه مع "بدء استراتيجة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، ضد طهران، أوقفنا أرباح إيران وضاعفنا الضغوط على النظام"، داعيا "المسؤولين الإيرانيين إلى أن يضعوا مصالح الشعب أولا". ونوه وزير الخارجية الأمريكي، إلى قيام واشنطن بفرض "عقوبات صارمة على حرس النظام الإيراني"، زاعما أن العالم يدرك جدية الولايات المتحدة. وأضاف أن "العقوبات والمواقف الدولية تزيد إيران وميليشياتها عزلة حول العالم". قائلا: إن "إيران تكذب، وإن مزاعم الرئيس الإيراني حسن روحاني عن هزيمة طهران للإرهاب غريبة". ووصف بومبيو، الرئيس الإيراني حسن روحاني بأنه "بائس"، مشددا على أن "طهران لا تستجيب إلا للقوة". مذكرا، أن "عددا كبيرا من الدول أبدى استعداده لمواجهة تهديد إيران للملاحة والأمن الدولي"، موضحا أن "الدبلوماسية الأمريكية لفتت انتباه المجتمع الدولي إلى خطر إيران على السلم".
الجزيرة/ اضطر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء لقطع مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وقرر العودة إلى لندن لمواجهة مساءلة النواب بعد استئناف البرلمان أعماله. جاء ذلك بعدما قضت أعلى محكمة في البلاد بعدم قانونية تعليق البرلمان لمدة خمسة أسابيع، وهو الإجراء الذي كان يعول عليه جونسون في تمرير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق. وقد قضت المحكمة العليا بأن المشورة التي قدمها جونسون للملكة قبل التصديق على تعليق البرلمان لا ترتكز إلى أسس معقولة. وأثناء افتتاح البرلمان قال رئيس مجلس العموم جون بيركو إنه لن تكون هناك جلسة مساءلة لجونسون طبقا للمعتاد أسبوعيا، ولكن جلسات اليوم خصصت للأسئلة العاجلة. أما المدعي العام البريطاني فقال إن الحكومة قبلت بقرار المحكمة واعترفت بفشلها، إلا أنه رفض الدعوات المطالبة باستقالة جونسون. وكان معارضو جونسون قد قالوا إن قراره بتعليق عمل البرلمان يهدف إلى عرقلة جهودهم لمناقشة سياسة الحكومة المتعلقة بخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي. يشار إلى أن جونسون علق أعمال البرلمان منذ العاشر من أيلول/سبتمبر الجاري وكان يفترض أن يبقى معلقا حتى 14 تشرين الأول/أكتوبر أي قبل أسبوعين فقط على استحقاق بريكست. لكن هذا القرار التي اتخذه رئيس الحكومة المحافظ اعتبرته أعلى سلطة قضائية في البلاد "غير شرعي". وهذه الضربة أثرت على سلطة رئيس الوزراء وتصاعدت الأصوات المطالبة باستقالته.

No comments:

Post a Comment