Saturday, September 28, 2019

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/28م

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/28م

العناوين:
رغم محاولة حرف مساره: الحراك الشعبي يخرج بمظاهرات تؤكد على إسقاط النظام, وإقامة حكم الإسلام.
المنسق الأمريكي للتحالف الصليبي: يضمّ ميليشياته الديمقراطية لدستورية شرعنة النظام, ونفاق أردوغان يخفت.
عقوبات على روسيا, وقلق غربي من كيماوي أسدهم, تضبط إيقاع اجتماع طارئ لمجلس الأمن الروسي.
التفاصيل:
متابعات/ شهدت مدن وبلدات في محافظة إدلب خروج مظاهرات شعبية، الجمعة، رفضت اللجنة الدستورية، واعتبرتها “شرعنة لنظام أسد وخيانة للثورة”. المظاهرات خرج فيها المئات، نادوا بشعارات رافضة للجنة الدستورية، وفي حين اعتبرها الائتلاف العلماني الموالي للغرب وكذلك “هيئته التفاوضية” أنها بوابة للحل السياسي وفق القرارات الدولية. لاقى تشكيل اللجنة رفضاً معلنا من قبل من يصنفون أنفسهم معارضين وقد ولدت من رحم خيانتهم، ولذلك حصرت الشعارات المناوئة بالحذائين الأمريكيين الروسي, والإيراني. وتم تجاهل من انتعلهما أي الاحتلال الأمريكي وقواعده الثمانية عشر في شرق سوريا, إضافة إلى تجاهل الدور القذر للنظام التركي. وتشهد إدلب منذ أسابيع، احتجاجات وصلت في إحدى المرات إلى الحدود السورية- التركية، من جهة معبري أطمة وباب الهوى. منذ أن سقط في أحضان النظام ريف حماة الشمالي ومدينة خان شيخون بتواطؤ من قيادات المنظومة الفصائلية المرتبطة”. وهو ما فجّر الاحتجاجات الشعبية الناقمة على تلك المنظومة وما اقترفت بحق البلاد والعباد. فكان لا بد من حرف المسار واختطاف الحراك إلى وجهة يريدها التركي ومن وراءه الأمريكي. في المقابل, كانت هناك مظاهرات على عكس ما اشتهى التركي وسيّده الأمريكي, فقد خرجت مظاهرة في بلدة كللي بريف إدلب الشمالي, أكدت شعاراتها أنها: ثورة على الظلام حتى إسقاط النظام وإقامة حكم الإسلام, وقالت لافتاتها: نحن أمة صنعها كتاب, وكتاب ربنا بين أيدينا, ويسقط الدستور الذي يثبت أركان النظام وينسف تضحيات أهل الشام, أما في مخيمات أطمة الغربية على الحدود السورية التركية وتحديدا من أمام مسجد مخيم عطشان, فقد خرجت مظاهرة تحت عنوان: الثورة مستمرة, نظمها شباب حزب التحرير, أكدت شعاراتها أن ثورة الحق مستمرة حتى إسقاط النظام وإقامة حكم الإسلام, وتحرير المعتقلات يكون بإيجاد قادة مرتبطين بالله وليس بالداعمين, وشرحت لافتة: أننا وصلنا إلى هذه الحال بسكوتنا عن قول الحق في وجه القادة الخونة البائعين, وخاطبت اللافتات المرفوعة المجاهدين المخلصين لا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا .... ارتضوا قيادة منكم مخلصة غير مرتبطة, وادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون, مؤكدة أن الساحل بوابة إسقاط النظام في دمشق, وأشارت لافتات إلى: أن أي توحد أواندماج أوتحول بأوامر الخارج لا بسلطان الأمة هو خيانة, وقد قلنا عام 2016 ونعيدها اليوم ؛...لا لجيش وطني يفاوض النظام, نعم لجيش إسلامي يحرر الشام.
بلدي نيوز/ استنفرت ميليشيات الديمقراطية الأمريكية شمال شرقي سوريا، منذ مساء الخميس، للحيلولة دون خروج مظاهرات الجمعة، وحفرت خندقا على الطريق المؤدي إلى مدخل دير الزور الشمالي، لمنع وصول المتظاهرين إليه. وتحدث مصدر مقرب من ذات الميليشيات، عن دعم التحالف الدولي لهذه التظاهرات والحث عليها، مشيرا إلى أن قادة الميليشيات يخشون أن يتطور هذا الحراك ليتحول إلى صدام مباشر مع الميلشيات الإيرانية.
سبوتنيك/ أعلن جيمس جيفري، المنسق الأمريكي للتحالف الصليبي الدولي وإنهاء ثورة الشام، إن ممثلين عن شمال شرق سوريا سينضمون إلى اللجنة الدستورية. وقال جيفري على هامش الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة: أن "من بين 50 شخصا اختارتهم الأمم المتحدة، هناك ممثلون عن الشمال الشرقي". وكان جيفري قال ردا على سؤال للصحفيين عما إذا كانت ميليشيات سوريا الديمقراطية والمجالس التابعة لها ستشارك في اللجنة قائلا، "بالطبع". وقال جيفري، إن "(مشاركة قوات سوريا الديمقراطية) نوقشت طوال الوقت، بما في ذلك مع شركائنا الأتراك"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة" أوضحت لجميع الشركاء في شمال شرق سوريا أنه ليس لديها أجندة سياسية، غير الحد الأدنى من الاستقرار". وأضاف جيفري: "هدفنا السياسي الوحيد في سوريا هو وحدة سوريا بحدودها الحالية، والتي ستعمل بنفسها على تطوير عملية تسوية تتضمن انتخابات تحت إشراف وإدارة الأمم المتحدة". وفي سياق متصل، أعلن وليد المعلم، وزير خارجية النظام، أنَّ “أول جلسة للجنة الدستورية ستعقد أواخر الشهر المقبل، معتبراً أنها “إنجازاً هاما” للشعب السوري. من جانبه, الرئيس التركي خفّت حدة نفاقه وعنترياته الكاذبة بموازاة تصريحات سيده الآمر الناهي جيمس جيفري، فقد نقلت محطة تلفزيونية تركية عن أردوغان قوله الجمعة إن استعدادات تركيا والولايات المتحدة لإنشاء ”منطقة آمنة“ للاجئين في شمال شرق سوريا تمضي وفق الجدول المحدد، وذلك بعدما كان قد اتهم واشنطن في السابق بالمماطلة. وفي مقابلة مع رويترز قبل الزيارة قال أردوغان إنه سيبحث مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب أثناء وجوده بالأمم المتحدة مسألة المنطقة الآمنة. وقال أردوغان الجمعة إنهما أجريا بدلا من ذلك اتصالا هاتفيا الأسبوع الماضي والتقيا خلال حفل استقبال في نيويورك الأربعاء، لكنه لم يذكر تفاصيل.
عنب بلدي/ نشرت “المجموعة المصغرة من أجل سوريا” بياناً على موقع الخارجية الأمريكية، الجمعة، جاء فيه “نرحب بإعلان الأمم المتحدة بأن كل الأطراف قد وافقت على إنشاء لجنة دستورية”. وقالت إنها خطوة “تتطلب التزاماً جاداً وتعهداً بتحقيق الوعود لتنجح”. وأشارت إلى أنه لا يزال من الضروري أيضاً المضي قدماً بجميع أبعاد العملية السياسية وفق القرار الدولي رقم 2254”. وتتكون المجموعة من، الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والأردن والسعودية ومصر، وكانت قد اجتمعت على مستوى الوزراء، الخميس، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
رويترز/ دعت الخارجية الفرنسية في بيان لها، إلى تسليط الضوء على أي استخدام للأسلحة الكيميائية في سوريا، معربة عن قلقها عقب اطلاعها على معلومات أمريكية بشأن استخدام هذه الأسلحة في سوريا في أيار/مايو الماضي. .. ". وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أعلن الخميس، أن "الولايات المتحدة خلصت إلى أن نظام أسد استخدم الكلور كسلاح كيميائي خلال معركة في إدلب في أيار/مايو الماضي. وقال في أعقاب اجتماع لما يسمى بالمجموعة المصغرة حول سوريا التي اجتمعت على هامش جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة, أن "العنف المستمر الذي تغذيه إيران وروسيا يجب أن يتوقف من أجل توفير فرصة للوصول إلى حل سياسي". وخلص بيان صدر عن الاجتماع، إلى أن المشاركين "يدعون إلى وقف فوري وحقيقي لإطلاق النار في إدلب"، ويعلنون أيضا "عدم جواز استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا". وشدد أعضاء المجموعة مطالبتهم جميع الأطراف بالتأكد من أن جميع التدابير المتخذة في مجال مكافحة (الإرهاب)، بما في ذلك في محافظة إدلب، تتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي. بينما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره الأمريكي مايك بومبيو، على عقم محاولات الضغط على روسيا من خلال فرض عقوبات. وذكرت الخارجية الروسية في أعقاب لقاء الوزيرين في نيويورك، الجمعة، أنهما بحثا "دائرة واسعة من المسائل"، وأشار الوزير الروسي إلى أن "محاولات الضغط على بلادنا من خلال العقوبات أو بأي طرق أخرى عقيمة، فهي تقوض آفاق التعاون الثنائي لتسوية أهم القضايا الدولية وتزعزع الأمن العالمي". يأتي هذا في وقت قال ديمتري بيسكوف، متحدث (الكرملين)، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش الجمعة، مع أعضاء مجلس الأمن القومي موضوع حل الشأن السوري، بعد تشكيل اللجنة المعنية بصياغة دستور جديد لسوريا. وأوضح بيسكوف، في تصريح صحفي، أن بوتين تناول مع أعضاء المجلس، موضوع الأمن الدولي، بعد انتهاء معاهدة القوى النووية متوسطة المدى.
الأناضول/ بينما أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحليق مقاتلتين من طراز "إف-16"، الجمعة، فوق الأجواء السورية في إطار عملية العزم الصلب التي يقودها التحالف الصليبي الدولي. تشهد مدينة إسطنبول التركية، السبت، استضافة حزب الشعب الجمهوري المعارض "مؤتمر سوريا الدولي"، وسيشارك في المؤتمر زعيم الحزب، كمال قليجدار أوغلو، ورئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، إضافةً إلى شخصيات من مختلف الدول. وبحسب الإعلان الصادر عن الحزب، يهدف المؤتمر إلى تقديم المساعدة بالإضافة إلى الجهود الدولية الساعية لإيجاد حل للأزمة السورية، مؤكدا أن المؤتمر ليس بديلا عن الجهود الدولية.
بلدي نيوز/ بدأت الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري، توزيع مساعدات على أهالي مخيم الركبان، وسط حرمان عدد من الراغبين بسبب عدم تسجيل أسمائهم. كأحد وسائل الضغط من قبل الهلال الأحمر والأمم المتحدة على الأهالي في مخيم الركبان للخروج من المخيم". إلى مناطق سيطرة النظام، خلال عدة أيام.
الأناضول/ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن 63 متظاهرا، أصيبوا، مساء الجمعة، جراء اعتداء جيش يهود على "مسيرات العودة"، الأسبوعية، شرقي قطاع غزة. وذكرت الوزارة أن 32 من الجرحى، أصيبوا بالرصاص الحي، فيما لم توضح طبيعة بقية الإصابات. ومنذ آذار/مارس 2018، يشارك فلسطينيون في مسيرات العودة قرب السياج الفاصل مع شرقي غزة، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم، ما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.
الأناضول/ قال قيس سعيّد، المتأهل للدور الثاني للانتخابات الرئاسية التونسية، إنه عند ترشحه لم يتصل بأيّ طرف أجنبي ولم يطلب دعم أي جهة خارجية، ويرفض أي تدخّل من أي جهة كانت. جاء ذلك خلال حوار، بثّه التلفزيون الرسمي التونسي، مساء الخميس. وتابع قائلا "لا علم لي إلا بالشباب الذي دعمني، لم أتصل بأي جهة من الخارج ولا أقبل أي تدخل، وجواز سفري منتهي منذ عام 2014 ". وتعليقا على صعوده في المركز الأوّل للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، قال سعيّد "طرحت مشروعا مختلفا عن المشاريع السائدة المألوفة ولم أذهب لبيع الأوهام أو الأحلام الزائفة". في المقابل, قال راشد الغنوشي رئيس حزب "حركة النهضة" في تونس، الجمعة، إن حزبه سيدعم المرشح المستقل قيس سعيّد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية باعتباره "يمثّل قيم ومبادئ الثورة"، وقد دعمته القوى المنحازة للثورة. وزعم الغنوشي، خلال مؤتمر صحفي، أن حزبه "سيتحالف مع قوى الثورة ومع القوى الملتزمة بمحاربة الفساد إذا ما فازت حركة بالمركز الأول في الانتخابات التشريعية"، المقررة في 6 تشرين الأول/أكتوبر المقبل. ورأى الغنوشي أن الانتخابات التشريعية ستكون "امتحانا جديدا ". وزاد: "إذا فاز حزب قلب تونس في التشريعية وقيس سعيّد في الرئاسية، فسيكون هناك تصادم على رأس السلطة ولن يُعين ذلك على تحقيق أهداف الثورة". وحذّر الغنوشي من هذا السيناريو الذي اعتبره "لا يناسب تونس"، داعيا الناخبين إلى "تجديد الثقة في النهضة؛ لأنها قابلة للتعامل مع قيس سعيّد إذا فاز". ولفت الغنوشي، في ذات السياق، إلى أن حركته "قادرة على عقلنة المنظومة السياسية وعقلنة قوى الثورة حتى لا تمضي بالبلاد نحو المجهول وحتى يستمر الاستقرار وتظل تونس دولة الاعتدال".
الأناضول/ في آخر جعجعاته الفارغة, حذّر رئيس وزراء باكستان عمران خان، المجتمع الدولي، في خطابه الجمعية العامة للأمم المتحدة، بنيويورك. " ن حرب دولة مسلحة نووية للنهاية. وقال خان: سيكون لذلك عواقب تتجاوز حدودها، هذا ليس تهديدا ولكنه تحذير، وإنني قلق للغاية حول الشكل الذي ستنتهي إليه المشكلة". وحصل رئيس الوزراء الباكستاني على تصفيق حاد من أعضاء الجمعية العامة عندما خاطبهم قائلا: "أنتم الذين ضمنتم لشعب كشمير الحق في تقرير المصير وهم يعانون الآن، لهذا السبب حان الوقت لكي تتحركوا ولكي ترفع الهند حصارها المفروض عليهم منذ 55 يوما". وتابع: "لقد تعلمت أثناء إقامتي في إنجلترا أنه لو تم حبس 8 ملايين حيوان لقامت ضجة هائلة، فما بالكم بـ 8 ملايين إنسان تحبسهم الهند منذ 55 يوما في كشمير". في المقابل, تجاهل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في خطابه، الجمعة، الحديث عن قضية إقليم كشمير. وفي الوقت نفسه، افتخر "مودي"، بنجاح حكومته في بناء أكثر من 110 ملايين مرحاض خلال السنوات الخمس الأخيرة.

No comments:

Post a Comment