Monday, September 23, 2019

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/23م

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/23م

العناوين:
لا يُجنى من الشوك العنب: مع الدور التركي وسبات جبهات الفصائل, النظام يواصل عدوانه على ريف إدلب.
النظام الأردني يواصل التآمر على قضية فلسطين ويناشد مجلس الأمن للتدخل لمنع انهيار حل الدولتين الخياني.
تغيير وجوه وأدوات النظام المصري: مقاولة تتجاهل أصله الفاسد, ولا قيادة حقيقية بغير مشروع بديل.
الصليبي ترامب يحتفي بالهندوسي مودي ويتعهدان بمكافحة «الإرهاب الإسلامي».
التفاصيل:
المرصد السوري/ استشهد مدني جراء القصف الصاروخي الذي طال بلدة كفرعويد بجبل الزاوية جنوب إدلب، وبالتزامن مع ذلك قصفت قوات النظام بالقذائف الصاروخية بلدة كفرحمرة بريف حلب الشمالي. وفي سياق متصل قصفت قوات النظام بالقذائف الصاروخية مناطق في كل من كفرسجنة ومعرزيتا وحاس ومعرة حرمة والركايا جنوب إدلب، ومع سبات جبهات الفصائل يتواصل الهدوء الحذر في عموم منطقة “بوتين – أردوغان، بينما نقلت شبكة بلدي نيوز عن مصدر عسكري -رفض الكشف عن اسمه-، قوله الأحد, إن "ما وصلنا من اجتماع قمة أنقرة هو هدف روسيا وقوات النظام رفع علم النظام فوق الدوائر الرسمية في أربع مدن، وعودتها للعمل تحت إشراف تركيا وروسيا". بما يشمل مراكز أربع مدن كبرى، هي "معرة النعمان - سراقب - أريحا - جسر الشغور". وكان مستشار الرئيس التركي "ياسين أقطاي"، قال السبت، أن "تركيا لن تصبر إلى النهاية ووارد أن يتكرر سيناريو عفرين في إدلب". في حين, أكد الإخواني "أحمد طعمة" رئيس وفد محادثات أستانا، أن الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية، "يشكل تطوراً محدوداً في مسار الحل السياسي. متوقعاً أن يتم الإعلان عنها نهاية الشهر الحالي. تصريح طعمة تقاطع مع رؤية نظام أسد لتشكيل اللجنة الدستورية. بطابع استشاري دون أن تكون صاحبة قرار, إذ يريد رئاستها وعقد جلساتها بدمشق. عن الدور التركي من خلال اللقاء الثلاثي في أنقرة بين تركيا إيران وروسيا، وتحت عنوان: لا يُجنى من الشوك العنب هذا تعليق كتبه الاثنين لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير د. محمد طميزي (تسجيل).
الأناضول/ أعرب السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الأحد، عن تفاؤله في علاقة استراتيجية أكثر عمقا مع تركيا. وشدد غراهام في تصريح للأناضول، أنه لا يمكن الاستغناء عن مساهمة تركيا في الحفاظ على وحدة الأراضي السورية ومحاربة (الإرهاب) شمال شرقي سوريا، وعدم السماح لنظام أسد بالحسم العسكري على الأرض. وتابع غراهام, أن "تركيا مهمة لنا في الملف السوري وحليف مهم لسائر المنطقة". وقال غراهام، أنه عقد لقاء جيدا مع الرئيس التركي أردوغان. حيث استقبله الأخير، الأحد، في مقر إقامته بمدينة نيويورك، وعقد اللقاء بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام.
بيت لحم- معا/ طالب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مجلس الأمن والمجتمع الدولي بالتحرك بشكل فاعل وفوري لإنقاذ حل الدولتين، ومما قاله الصفدي في كلمة في جلسة "لحالة الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية" التي عقدت الجمعة في نيويورك محذراً "أنّ جهودا طويلة مضنية من العمل على تحقيق السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط تقف اليوم على حافة الضياع"، وناشد الصفدي الذي وصفه بمجلس الأمن الكريم بالتدخل لانقاذ حل الدولتين"، وشدد الصفدي "أن السلام الشامل والدائم خيار استراتيجي عربي".. لا يخجل رجالات النظام الأردني من وصف مجلس المكر والتآمر ووكر الدول الكبرى المجرمة التي أمعنت في سفك دماء المسلمين وتقسيم بلادهم بالمجلس الكريم!! ولا ييأسون من التمسك بمشروع الدولتين الخياني رغم إقرارهم بأن كيان يهود قد قوض هذا المشروع حتى أضحى على حافة الضياع!! هذه التصريحات تبيّن مدى انحياز النظام الأردني إلى صف أعداء الأمة والعمل على تضليلها بأوامر من أسياده في بريطانيا، فيصور أن الحل يكمن في التمسك بالسلام مع كيان يهود، وأن الخلاص يكون من خلال مجلس الأمن ومشروع الدولتين وليس بالتوجه إلى الأمة وجيوشها للتحرك العسكري واقتلاع كيان يهود من جذوره.
الأناضول/ أعلنت السعودية، انطلاق تدريب عسكري بحري للدول المتشاطئة للبحر الأحمر بمشاركة 6 دول. ووفق وكالة الأنباء السعودية "انطلقت بجدة الأحد، أعمال التمرين البحري المختلط (الموج الأحمر 2)، الذي ينفذه الأسطول الغربي، بمشاركة الدول المشاطئة للبحر الأحمر". وأوضحت أن الدول المشاركة متمثلة في "الأردن، ومصر، والسودان، وجيبوتي، واليمن، والصومال، إضافة إلى حرس الحدود والقوات الجوية السعودية". وأوضحت الوكالة, أن "التدريب الذي يستمر حتى الخميس المقبل، يهدف إلى توحيد وتعزيز الأمن البحري للدول المطلة على البحر الأحمر وحماية المياه الإقليمية، وتعزيز التعاون العسكري.
رويترز/ كشفت وكالة “رويترز” الأحد 22 سبتمبر 2019 أن العام المقبل سيشهد الانطلاق في إنشاء أول معبد يهودي رسمي في الإمارات، على أن يكتمل عام 2022. من جهتها أكدت صحيفة “ذا ناشيونال” التي تصدر في أبو ظبي الأحد أن المعبد اليهودي سيشيد ضمن نطاق مجمع للأديان قالت إنه سيحمل اسم “بيت العائلة الإبراهيمية” في العاصمة أبو ظبي، وسيحتوي أيضا على مسجد وكنيسة سيكتمل بناؤهما في عام 2022. وكشفت السلطات عن هذا المجمع في شباط الماضي في أعقاب زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس للإمارات التي كانت أول زيارة بابوية لجزيرة العرب.
aljazeera.net/
شهدت مدن وعواصم عديدة وقفات احتجاجية دعما للمظاهرات التي شهدتها مدن مصرية عدة ضد نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتجمّع عشرات المصريين مرددين شعارات تطالب برحيل السيسي، في لندن. وميلانو. وهامبورغ وكيب تاون في جنوب أفريقيا، وتترافق هذه المظاهرات والوقفات الاحتجاجية مع دعوات إلى مليونية في مصر يوم الجمعة المقبل أطلقها المقاول المصري محمد علي عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة برحيل عبد الفتاح السيسي. المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية مصر وفي بيان صحفي رأى: أن ما كشفه محمد علي من حقائق تبين التصدع الموجود داخل أركان النظام. كما أن التفاعل معها يظهر ما في نفوس الناس من رفض حقيقي للنظام ورأسه، وقال البيان: إن حصر المشكلة في السيسي وبعض قادة الجيش المصري، وكأن هناك من يسعى لكي يكون هذا هو إطار التغيير دون المساس بكيان النظام نفسه، وشدد البيان على: أنه لا علاج لمشكلات مصر بتغيير السيسي وتنحيه عن السلطة دون تغيير جذري يقتلع النظام من جذوره، لافتا إلى: أن هذا التغيير يلزمه مشروع بديل للنظام الرأسمالي الحاكم، ولن يُخرج الناس من بيوتهم إلا قيادة فعلية تقودهم وتجني ثمار حراكهم فلا قيادة حقيقية بغير مشروع بديل، وأي قيادة لا تقدم للناس مشروعا حقيقيا واضحا هي قيادة تسير بالناس نحو استمرار التبعية والعمالة. وختم البيان مؤكدا: إن الحل الوحيد الذي يضمن نجاح أي ثورة في بلاد المسلمين هو حملها لمشروع الأمة المتمثل في تطبيق الإسلام في دولته الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، وما دون ذلك هو حفاظ على ارتهان البلاد للغرب، وهذا هو المشروع الذي يقدمه للأمة حزب التحرير، وقد صارت فكرته رأيا عاما في الأمة, على أعتاب موجة ثورية جديدة.
سودان تريبيون/ وفقاً للجدول الزمني الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك مع وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ديفيد هيل ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مارك غرين بعد ظهر الثلاثاء في نيويورك. ورجحت صحيفة سودان تريبيون التي أوردت الخبر أن يكون على رأس جدول الأعمال وضع السودان على قائمة الدول التي ترعى (الإرهاب) وشطب الديون والمساعدة. وقال هيل، عند زيارته للخرطوم الشهر الماضي إن واشنطن ترهن رفع اسم السودان من القائمة، بالتحول إلى حكومة مدنية، وتحقيق تقدم في ملفات حقوق الإنسان والحريات الدينية وجهود مكافحة (الإرهاب).
الشرق الأوسط - أونلاين/ برعاية وحضور رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، شارك عشرات الآلاف من الأشخاص في حدث بولاية تكساس الأمريكية، ألقى خلاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كلمة رئيسية، تعهد فيها بمكافحة ما وصفه بـ«الإرهاب الإسلامي». ولاقى ترامب صيحات ابتهاج من الحضور عندما تعهد بـ«مكافحة الإرهاب الإسلامي الراديكالي»، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية. وقال ترامب في كلمة ألقاها في مدينة هيوستن أثناء لقائه مع مودي، ومواطنين أمريكيين من أصول هندية: "لقد قمنا بإنشاء القوات الفضائية في الولايات المتحدة. وتعاوننا وثيق مع الهند في مجال الفضاء. وفي نوفمبر، ستظهر الولايات المتحدة والهند تقدما ملموسا في تعاونهما العسكري بإجراء أول تدريب عسكري مشترك بينهما". ومن المقرر أن يصل الزعيمان لاحقاً إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويلتقي فيها ترامب حسبما هو مقرر مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، بعدما قامت الهند بإلغاء الحكم الذاتي في الجزء الخاضع لها في إقليم كشمير.

No comments:

Post a Comment