Monday, September 23, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/23م

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/23م

العناوين:
عصابات أسد تفقد عدد من مرتزقتها بريف اللاذقية, وتواصل قصفها المدفعي والصاروخي على ريف إدلب.
غوتيريش يعلن إتمام تشكيل اللجنة الدستورية, عقب مشاورات بين بيدرسون والمعلم في دمشق.
النظام الإيراني يتقدم بمبادرة لضمان الأمن في منطقة الخليج, تضم الدولة المطلة عليه.
التفاصيل:
زمان الوصل/ قُتل عدد من عصابات أسد وأصيب آخرون الاثنين على محور قلعة "شلف" من جبل الأكراد في ريف اللاذقية إثر وقوعهم في حقل ألغام زرعته الفصائل. ونقل موقع "زمان الوصل" عن مصدر ميداني: إن المجموعة التي وقعت في حقل الألغام كانت تحاول التسلل إلى نقاط الفصائل القريبة من المكان. ومن جهة ثانية قضى مدني في القصف الذي نفذته عصابات أسد على محاور وقرى ريف اللاذقية وريف جسر الشغور الغربي. كما قصفت العصابات المتواجدة في جبل التركمان قريتي "تردين" و"الحدادة" في جبل الاكراد بعدد كبير من القذائف. وكذلك تعرضت بلدتا "بداما" و"الناجية" إلى قصف بالقذائف الصاروخية والمدفعية الثقيلة من مراصد النظام في جبل الأكراد ومن معسكر "جورين" في شمال غرب سهل الغاب. في السياق انفجرت راجمة صواريخ تابعة لعصابات أسد, أثناء تنفيذها رمايات على مناطق ريف إدلب الجنوبي. وأفادت مصادر ميدانية أن الانفجار وقع بمنطقة تل مرق، مشيرة إلى وقوع إصابات بالغة في صفوف العناصر المشرفين على عمليات القصف. وقالت مصادر وكالة قاسيون, إن الراجمة كانت بصدد شن قصف عنيف بعدد كبير من القذائف تجاه محيط مدينة خان شيخون وبلدة التمانعة، إلا أنها انفجرت نتيجة خلل في القذائف.
عنب بلدي/ أفادت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها سجلت مقتل 3037 مدنياً على يد قوات “التحالف الصليبي الدولي” منذ تدخله في سوريا حتى، الاثنين 23 من أيلول. وذكر التقرير بالذكرى الخامسة لتدخل “التحالف الدولي” في سوريا، أن نسبة الدمار الكلي أو الجزئي المقدرة في مدينة الرقة بلغت قرابة 80%، بينما بلغت نسبة الدمار الكلي أو الجزئي في المنطقة الممتدة بين هجين والباغوز في ريف دير الزور بنسبة 70%. وكانت قوات “التحالف” اعترفت بمقتل 1313 مدنياً في كل من سوريا والعراق منذ تدخلها، ولكن “الشبكة السورية” قالت إن هذه الحصيلة لا تتجاوز نسبة 43% من الحصيلة الموثقة لديها والتي تتضمن الضحايا في سوريا فقط. وبحسب التقرير الحقوقي فإن ما لايقل عن 172 مجزرة نفذتها قوات “التحالف الدولي”، وما لا يقل عن 181 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنيَّة، من بينها 25 حادثة اعتداء على مدارس، و16 على منشآت طبية، وأربع على أسواق. وأشار التقرير إلى وقوع ما لا يقل عن خمس هجمات باستخدام ذخائر حارقة نفذتها قوات التحالف، في سوريا.
بلدي نيوز/ أُصيب معلم مدرسة وطالبان بجروح، الاثنين، جراء إطلاق الرصاص عليهم من قبل ميليشيا مسلحة تابعة للنظام بريف حلب الشرقي. وذكرت مصادر إعلامية موالية على شبكات التواصل الاجتماعي، أن مجموعة مسلحة هاجمت مدرسة "عبيد الجنود" بالرصاص في بلدة "جبرين" بريف حلب الشرقي. وأضافت؛ أن "المجموعة أطلقت الرصاص على أستاذ في المدرسة مما أدى إلى إصابته بالإضافة إلى إصابة طالبين بجروح"، مشيرة إلى أن الجرحى نقلوا إلى المشفى لتلقي العلاج، وسط حالة ذعر أصابت الطلاب والمعلمين في المدرسة.
رويترز/ أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين، عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وبحسب وكالة "رويترز", قال غوتيريش للصحفيين "ستسهل الأمم المتحدة في جنيف عملها"، مضيفا أن "اللجنة ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة". وكان الشبيح الأممي "غير بيدرسون" عقد مشاورات مع وزير خارجية نظام أسد, وليد المعلم، بشأن وضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية. ونقلت صحيفة الوطن الموالية عن مصادر لم تسمها قولها، إنه تم الاتفاق خلال الاجتماع بين الوزير وليد المعلم، والمبعوث الخاص غير بيدرسون على أن تعلن الأمم المتحدة على لسان أمينها العام، عن التوصل إلى اتفاق نهائي على كل تفاصيل وأسماء وآلية عمل اللجنة الدستورية.
عنب بلدي/ حلقت طائرات حربية تركية نوع “F16” في أجواء شمالي سوريا، وذكرت وزارة الدفاع التركية عبر حسابها الرسمي في “تويتر” الاثنين، أن اثنتين من مقاتلاتها طراز “F-16” حلقت في طلعات استكشافية داخل الأجواء السورية ما بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية عشر ظهراً. ولم تحدد الوزارة أسباب الطلعات الجوية بالطائرات الحربية، ويعتقد أنها تأتي في إطار خطوات إنشاء المنطقة الآمنة على طول الحدود الشمالية لسوريا. فيما تحدث محللون أتراك عبر “تويتر” أن تحليق المقاتلتين التركيتين تم بالتوافق مع الجانب الأمريكي.
الأناضول/ قتل جنديان تركيان، في كمين نصبه حزب العمال الكردستاني شمال العراق. وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في بيان، أن جنديين تركيين قتلا في انفجار عبوة ناسفة مصنوعة يدويا، أثناء مرور قافلة إمداد شمال العراق. وأكدت الوزارة أن عملياتها شمال العراق مستمرة.
عربي21/ قالت ميليشيا الحوثي الاثنين، إن مدنيين من أسرة واحدة قتلوا جراء غارات نفذها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن. وذكرت قناة المسيرة التابعة للميليشيا, أن سبعة قتلى بينهم أطفال ونساء سقطوا في غارة استهدفت مسجدا في منطقة السواد. لجأت إليه العائلة في محافظة عمران. ولفتت إلى أن "طيران التحالف شن فجر (الاثنين) غاراته على منطقة السواد بمديرية عمران، ليصل مجموع الغارات على المديرية منذ ليلة الاثنين إلى 11 غارة". ويأتي التصعيد الجديد بعد أيام من إعلان ميليشيا الحوثي، إطلاق "مبادرة لوقف الهجمات على السعودية"، وذلك على لسان رئيس المجلس السياسي التابع للميليشيا مهدي المشاط.
روسيا اليوم/ تقدم النظام الإيراني بمبادرة لتشكيل تحالف دولي لضمان الأمن في منطقة الخليج، يضم كلا من إيران والسعودية والعراق والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت برعاية الأمم المتحدة. وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في تصريح أدلى به الاثنين لصحفيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك قبل انطلاق أعمال الجمعية العامة للمنظمة العالمية: "يجب أن يضم هذا التحالف مبدئيا إيران والعراق والسعودية والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت وربما اليمن". وأوضح ظريف: "لسنا ضد انضمام اليمن الى التحالف، لكن من غير الواضح حاليا ماذا يحدث هناك. ومن المفترض أن تعمل هذه الدول تحت رعاية الأمم المتحدة". وأعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الأحد، أنه سيتقدم، خلال مشاركته في أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنطلقة في نيويورك يوم 24 أيلول/سبتمبر، بمبادرة لإنشاء تحالف لضمان أمن الخليج ومضيق هرمز، على أساس التعاون بين دول المنطقة.
الجزيرة/ انطلقت صبيحة الاثنين، محاكمة السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس الجزائري السابق وقائدي مخابرات سابقين إلى جانب رئيسة حزب سياسي، بتهم تصل عقوبتها إلى الإعدام. وذكرت وسائل إعلام جزائرية أن السعيد بوتفليقة، والمدير السابق لأجهزة الاستخبارات محمد مدين المعروف بلقب "توفيق"، والرجل الذي خلفه على رأسها عثمان طرطاق، ورئيسة حزب العمال التروتسكي لويزة حنون؛ مثلوا أمام المحكمة. وبحسب وسائل إعلام محلية، فرضت السلطات إجراءات أمنية مشددة في محيط المحكمة والطرق المؤدية إليها صبيحة الاثنين. ووصل الرئيس السابق للمجلس الدستوري الطيب بلعيز إلى المحكمة للإدلاء بشهادته، وفقا للمصادر نفسها. ووضع السعيد بوتفليقة ورئيسا المخابرات السابقان قيد الاحتجاز في 5 أيار/مايو الماضي، أما لويزة حنون فوضعت قيد الحبس الاحتياطي في 9 منه. واتهمهم القضاء العسكري بـ"التآمر على سلطتي الجيش والدولة"، وهي تهمة قد يواجهون بسببها عقوبة بالسجن من خمس إلى عشر سنوات، بحسب قانون القضاء العسكري والقانون الجنائي.
Aawsat/
قالت منظمة الصحة العالمية إن هناك شخصاً واحداً ينتحر كل 40 ثانية على مستوى العالم. وأوضحت المنظمة أن الشنق وتناول السم وإطلاق الرصاص هي أكثر طرق الانتحار شيوعاً، وحثت الحكومات على أن تضع خططاً للوقاية من الانتحار لمساعدة الناس على التأقلم مع التوتر والحد من إمكانية حصولهم على وسائل الانتحار. وقالت منظمة الصحة العالمية إن قرابة 800 ألف شخص في المجمل يقدمون على الانتحار سنوياً، أي أكثر ممن تقتلهم أمراض الملاريا أو سرطان الثدي أو الحروب أو جرائم القتل.. إن حالات الانتحار المتزايدة هي نتيجة طبيعية لوحشية الرأسمالية وحكام العالم، فما بين الفراغ الروحي والانحراف الفكري اللذين تسببت بهما الرأسمالية وبين سوء الرعاية ووحشية التشريعات التي تبناها الحكام، ضاعت البشرية واكتوت بنار الرأسمالية ووحشية الحكام. فالبشرية بحاجة ماسة إلى فكر الإسلام العظيم الذي يقنع العقل ويوافق الفطرة ويملأ القلب طمأنينة ويصوب الفكر ويرعى المشاعر ويعيد الأمل، وهي بحاجة إلى حكام أتقياء عدول يرعون مصالح الناس ويتقون الله فيهم ويقدمون صالح الرعية على ما سواه. ما أحوج البشرية إلى خلافة راشدة على منهاج النبوة تعيد الخير والأمل وتنشر الرحمة والعدل بين الناس!

No comments:

Post a Comment