Friday, May 31, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير/ ولاية سوريا: 2019/05/30م

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير/ ولاية سوريا: 2019/05/30م

العناوين:
طيران الغدر الأسدي يواصل مجازره بريف إدلب, وأمريكا تواصل دعم عميلها أسد بتصريحات جديدة.
تزمنا مع قمم الرويبضات في الخليج: أيهما أغلى.. أنبوب نفط أم سيل من الدماء الزكية؟!
قتلى وجرحى بتفجير في العاصمة الأفغانية, وتقرير أممي يكشف عن جزء من جرائم الكفار في ميانمار.
التفاصيل:
بلدي نيوز – إدلب/ استشهد 5 مدنيين، وأصيب آخرون بجروح، صباح الخميس، جرّاء قصفٍ جويّ لطائرات الغدر الأسدي على مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي. وأفاد ناشطون؛ "أن طائرات من نوع (SU24) ، قصفت صباحا، بأربع صواريخ فراغية الأحياء السكنية في مدينة معرة النعمان، جنوب إدلب، ما أدّى لاستشهاد خمسة مدنيين بينهم "طفلان وامرأة". وأضافت المصادر؛ أن فرق الدفاع المدني تعمل على رفع الأنقاض وإخراج الجثث والبحث عن ناجين من تحت ركام المنازل المدمرة. وتعد هذه المجزرة الثالثة لطائرات النظام الحربية على مدينة معرة النعمان، جنوبي إدلب، خلال هذا الشهر الجاري. في سياق آخر دخل رتل عسكري تركي، الخميس، إلى الأراضي السورية من معبر "كفرلوسين" الحدودي شمالي مدينة إدلب. وذكر مصدر محلي أن الرتل مؤلف من "30" آلية عسكرية من ضمنها دبابة. وتوجه إلى نقاط المراقبة بريفي إدلب وحماة.
شام/ انفجرت سيارة تابعة لقوات التحالف الصليبي الدولي، شرقي مدينة الرقة، الخاضعة لسيطرة ميليشيات سوريا الديمقراطية. ووفق مصادر محلية؛ فإن سيارة نوع "بيك آب" رباعية الدفع، تابعة للفرقة الهندسية الأمريكية، انفجرت ظهرا، أثناء مرورها بالمنطقة الواقعة شمال الأقطان بريف الرقة الشمالي، أثناء عودة الجنود من مهمة نزع الألغام في ريف الرقة الشمالي. ولفت المصدر: "أن السيارة اشتعلت بالنار من الخلف قبل أن تنفجر بعدّة دقائق، مشيراً أنه بعد الانفجار فرضت القوات الأمنية طوقاً أمنياً حول مكان الحادث ثم قاموا بتصوير الحادث.
بلدي نيوز – حلب/ خرجت مظاهرات شعبية في عدّة مناطق بريف حلب الشمالي والشرقي، مساء الأربعاء، طالبت ما يسمى "الجيش الوطني" بإطلاق سراح قائد تجمع شهداء الشرقية (أبو خولة)، عقب اعتقاله على أحد حواجز الشرطة العسكرية، قبيل يومين. وأفاد ناشطون، إنَّ "مظاهرات شعبية خرجت في كل من مدن "الراعي وجرابلس وعفرين والباب" تطالب الشرطة العسكرية التابعة للجيش الوطني إطلاق سراح قائد تجمع شهداء الشرقية المعروف باسم "أبو خولة موحسن". وأضافت المصادر، أن المتظاهرين اتهموا الشرطة العسكرية باعتقال "أبو خولة" على خلفية فتح معركةٍ ضد قوات النظام على جبهة مدينة تادف قرب مدينة الباب شرقي حلب، نصرةً لدرعا خلال تعرضها لحملة شرسة أفضت بتهجير أهلها من قبل النظام.
وكالات/ أعلن الممثل الأمريكي الخاص لشؤون سوريا، جيم جيفري، أن الولايات المتحدة وروسيا تجريان محادثات حول مسار محتمل للمضي قدما نحو حل ما أسماها الأزمة السورية، "ما قد ينهي عزلة سوريا الدولية". وقال جيفري في تصريح صحفي بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي، إن موسكو وواشنطن تستكشفان "مقاربة تدريجية، خطوة بخطوة" لإنهاء النزاع المستمر منذ 8 أعوام، لكن هذا يتطلب اتخاذ "قرارات صعبة". وأضاف الممثل الأمريكي: "لكن حتى الآن، لم نر خطوات مثل وقف إطلاق النار في إدلب أو اجتماع اللجنة الدستورية، من أجل إعطائنا ثقة بأن نظام الأسد يفهم حقا ما يجب أن يفعله لإنهاء هذا النزاع". وتوقفت الولايات المتحدة، عن دعوة الطاغية أسد إلى التنحي، لكن تصريحات جيفري أشارت إلى أنها مستعدة الآن لتقديم حوافز للمساعدة في طرح احتمالات للتسوية. والتقى جيفري بشكل منفصل، الأربعاء الماضي، سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، وقال إنّ هناك "رغبة صادقة لإيجاد حلّ لهذا الصراع". وأوضح أن ذلك "سيتطلب اتخاذ قرارات صعبة، ليس من جانبنا فحسب، ولكن من جانب الروس أيضا، وفوق كل ذلك قرارات صعبة من جانب النظام".
مكتب فلسطين/ تنطلق اليوم الخميس في مكة المكرمة أعمال القمتين الخليجية والعربية اللتين دعت إليهما السعودية بشكل طارئ، على أن تُعقد القمةُ الرابعة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي غدا الجمعة، وتأتي هذه القمم على وقع هجوم الحوثيين على أنابيب نفط سعودية وناقلات في مياه الإمارات. وفي الوقت نفسه لا زال سيل الدماء الزكية والأرواح البريئة من الأطفال والشيوخ تتدفق في إدلب، في مجازر وحشية بتواطؤ من دول الجوار وتآمر دولي للإجهاز على ما تبقى من مناطق الثوار ولتمرير الحل السياسي الأمريكي الاستعماري. لم يجتمع الحكام الأقنان لنصرة مسلم قط، ولا لإنقاذ بلاد محتلة، ولا حتى لتحرير المقدسات، بل يجتمعون تلبية لدعوات كبيرهم ترامب لتحقيق أجنداته في المنطقة، يجتمعون عبر الاختباء وراء ما يسمى بالخطر الإيراني وهو الخطر المصنّع أمريكيا، ليؤكد ذلك للمرة المليون أن هؤلاء الحكام هم سيف الاستعمار المصلت على رقاب المسلمين وأداته لتنفيذ مخططاته، وأن هذه الأنظمة وجامعتها العربية ومنظمتها الإسلامية هي أوكار للشر ولا يرتجى منها خير ولا نصرة ولا حياة كريمة. إن السبيل الحتمي أمام الأمة، والذي لا مناص لها من السير فيه للتخلص من الواقع الذي تعيش ولتستعيد مكانتها وكرامتها، هو أن تسقط هذه الأنظمة العميلة وتقيم الخلافة على أنقاضها، الخلافة التي تنصر المسلمين المستضعفين في الشام وتركستان الشرقية وغيرها، وتحرر الأقصى والأسرى وكل بلاد المسلمين المحتلة.
الضفة المحتلة- قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود، الليلة الماضية وفجر الخميس، عدداً من الأهالي، إثر حملة مداهمات شنتها في مناطق متفرقة بالضفة المحتلة. فمن شمال الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال ، قيادي في حماس، بعد مداهمة منزله في مدينة طوباس. كما اعتقلت قوات الاحتلال طالب بعد اقتحام منزله في طوباس وتفتيشه  في وقت السحور. وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال شابين، حيث اقتحمت بلدة اللبن الشرقية جنوب نابلس، واعتقلت أحدهما من منزله.كما اعتقلت آخر، أثناء مروره على حاجز زعترة جنوب المدينة بعد منتصف الليل.
الأناضول/ بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي دونالد ترامب قضايا ثنائية وإقليمية. جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الرئيسين، الأربعاء، بحسب ما نشره رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون على حسابه بموقع تويتر. وجدد أردوغان في الاتصال الهاتفي مقترحه لتشكيل فريق عمل مشترك بخصوص منظومة الدفاع الصاروخي إس -400 المخطط أن تستلمها تركيا من روسيا وذلك كضرورة للأمن القومي التركي.  كما رحب الرئيس التركي بإلغاء الرسوم الإضافية الأمريكية على قطاع الصلب لتركيا، مؤكدًا أن ذلك القرار من شأنه أن يسهم في تحقيق هدف التجارة الثنائية البالغ 75 مليار دولار. وأشار ألطون إلى أن الرئيسين اتفقا على إجراء لقاء بينهما على هامش قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في اليابان (28 و29 يونيو/ حزيران المقبل. بدوره، قال نائب المتحدث باسم البيت الأبيض جود ديري، في بيان حول الاتصال، إن الرئيسين "بحثا العلاقات الثنائية، بما فيها الرغبة برفع حجم التجارة بين البلدين، وقرار الرئيس ترامب خفض الرسوم الجمركية على الصلب القادم من تركيا من 50 بالمئة إلى 25 بالمئة".  كما بحثا، وفق البيان، "عملية شراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخية (الروسية) "إس 400"، ومواصلة اللقاءات خلال قمة مجموعة العشرين المزمعة بمدينة أوساكا اليابانية الشهر المقبل.
عربي21/ قالت مصادر شرطية في العاصمة الأفغانية كابول، إن 6 أشخاص على الأقل قتلوا الخميس، في تفجير بواسطة قنبلة استهدف أكاديمية عسكرية بالعاصمة الأفغانية كابل. وأضافت المصادر أن "شخصا فجر نفسه عند مدخل مركز تدريب عسكري في كابول، الخميس، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن ستة أشخاص وإصابة ستة آخرين"، حسب وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية. بدورها، أوضحت وزارة الداخلية الأفغانية أنّ جنديا كان بموقع التفجير "لاحظ وجود شخص مشبوه فاقترب منه؛ ما دفع المهاجم إلى تفجير ما معه من متفجرات"، ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم بعد.
الجزيرة/ كشف تقرير أصدرته "منظمة العفو الدولية" أن جيش ميانمار ارتكب جرائم حرب جديدة ضد أقلية الروهينغا المسلمة في إقليم أراكان غربي البلاد. وأشار إلى وجود أدلة على ارتكاب الجيش عمليات قتل خارج نطاق القانون، وتعذيب واعتقالات عشوائية وإخفاء قسري. وقال المدير الإقليمي للمنظمة إن هذه الجرائم تُظهر جيشا لا يخضع للمساءلة والمحاسبة، ويقوم بترهيب المدنيين. وكان جيش ميانمار قد نفذ عمليات في أراكان عام 2017 ضد من يصفهم بالمتمردين، لكن محققي الأمم المتحدة قالوا إن ما ارتكبه ضد الروهينغا حينها يرقى لجرائم إبادة.

No comments:

Post a Comment