Tuesday, May 28, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/05/28م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/05/28م

العناوين:
* بعد فشل عصابات النظام من تحقيق نتائج في الحملة العسكرية, قوات روسية خاصة تفشل في التقدم في ريف حماة.
* كيان يهود يخاف من انهيار خط دفاعه، السلطة الفلسطينية ذات التنسيق الأمني الخياني مع الكيان الغاصب.
* بسبب النظام الرأسمالي العلماني العفن, تغرق تونس في الديون دون تحقيق أي نمو اقتصادي.
التفاصيل:
بلدي نيوز – حماة/ تصدّت فصائل الثوار لمحاولة تقدم فاشلة  لعصابات النظام وروسيا على محور قرية خربة الناقوس غربي حماة فجر الثلاثاء. وأعلنت غرفة عمليات "وحرض المؤمنين" عبر بيان رسمي أن "مقاتليها أحبطوا محاولة تسلل للقوات الروسية الخاصة "السبيتسناز" وإيقاعهم ضمن كمين محكم، ما أدى لإصابة أحد عناصر المجموعة المتقدمة" وكانت عصابات النظام كثفت من قصفها المدفعي والصاروخي على محور قرية خربة الناقوس بالتزامن مع فشل محاولة التسلل لتأمين تغطية لانسحاب الميليشيات الروسية. يذكر أن صفحات موالية نشرت الأسبوع الفائت صوراً، قالت إنها قوات روسية وصلت إلى جبهات سهل الغاب لا سيما محاور السرمانية ودوير الأكراد والكبينة. في السياق، قصفت طائرات النظام المروحية ببراميل متفجرة مدن مورك وكفرزيتا واللطامنة فيما قصفت ميليشيات النظام مدينة كفرزيتا وقرية الزكاة بالمدفعية الثقيلة منتصف الليلة الثلاثاء.
متابعات/ قامت أمنية هيئة تحرير الشام باختطاف د.أمين مصطو أبو ياسر بعد مداهمة عيادته والاستيلاء على سيارته في وسط مدينة جسر الشغور ظهر يوم الأحد 21 رمضان الموافق 26 من الشهر الجاري. وذلك بسبب مواقفه الأخيرة من رفض مؤتمر سوتشي إلى رفض فتح الطرقات إلى ما يسمى مجلس شورى المحرر والمطالبة بفتح جبهات القتال مع النظام في الساحل ونبذ الدور التركي الذي سيطر على قرار قادات الفصائل.. يذكر أن د. أمين مصطو من أوائل الثوار في مدينة جسر الشغور وقريته الشغر. له باع طويل في الثورة ومشهود له بذلك عند الجميع. وتعليقا على خبر اعتقال الثوار القدامى كتب الناشط السياسي مصطفى سليمان على صفحته الرسمية في فيس بوك متسائلا: يا عناصر الهيئة: هل ترضون لأنفسكم أن تكونوا حماة ومدافعين عن النظام التركي العلماني واتفاقية سوتشي الخيانية, ومدافعين عمن يمنعكم من فتح معركة الساحل ويسمح لكم فقط بمعركة المحور الواحد التي تستنزفكم تحت نيران الحمم الروسية؟ ألم يكن الأولى للمجموعات الأمنية أن ترسل سياراتها وسلاحها وذخيرتها للمجاهدين في كبينة بدل اعتقال الشرفاء والثوار الأوائل؟ وتابع: وفي حال أسقطت الفصائل النظام فهل سيُعاملون الناس بنفس هذه العقلية الأمنية المخابراتية؟ يعتقلون طبيب من الثوار الأوائل بسبب موقفه الرافض لمؤتمر سوتشي ومخرجات سوتشي من فتح الطرقات وتسيير الدوريات, وتهيئة المنطقة العازلة وتجميد جبهة الساحل واستنزاف المجاهدين في معركة المحور الواحد. لماذا في هذا التوقيت؟ ولماذا لهؤلاء الرجال يتم الاعتقال؟ وما الذي يُغيظ أمنيات الفصائل من هكذا طرح وهكذا منشورات؟ وختم المنشور مطالبا أمنيات وقادات وشرعيي الفصائل كفّوا أيديكم عنَّا. ويذكر أنه تم الإفراج عن د. أمين مصطو مساء يوم الاثنين.
وكالات/ قال بنيامين نتنياهو رئيس وزراء كيان يهود، تعليقا على قصف جيشه لموقع عسكري سوري في محافظة القنيطرة مساء الاثنين، أن تل أبيب سترد على أي "عدوان" عليها. وأكد نتنياهو أن القصف جاء ردا على استهداف جيش النظام لطائرة يهودية. وكتب على "فيسبوك" و"تويتر": "الجيش السوري حاول قبل قليل، ضرب طائرة إسرائيلية، لكنه لم ينجح. وردا على ذلك، دمر سلاح الجو منصة الإطلاق التي أطلق الصاروخ منها. سياستنا واضحة: لسنا مستعدين للتسامح مع أي عدوان ضدنا، وسنرد بقوة وصرامة".على حد وصفه. وكانت وكالة أنباء النظام أعلنت، مساء الاثنين، استهداف موقع عسكري شرق "بلدة خان أرنبة بريف محافظة القنيطرة، بقصف يهودي، أسفر عن مقتل عسكري وإصابة آخر وتدمير آلية عسكرية. فيما أكد الجيش اليهودي أن سلاحه الجوي استهدف منصة إطلاق صواريخ مضادة للطائرات في منطقة تل الشعار في القنيطرة، ردا على إطلاق مضادات أرضية سرية النيران باتجاه طائرة عسكرية يهودية كانت في تحليق اعتيادي شمال البلاد.
معا/ قالت وسائل إعلام يهودية إن الحكومة حاولت التحايل من أجل منع الانهيار الاقتصادي للسلطة الفلسطينية عبر تحويل (183 مليون دولار) لحساب السلطة دون علم الأخيرة بذلك. وذلك لمنع انهيار الجدار الأمني المدافع عن كيان يهود المتمثل بسلطة التنسيق الأمني التي تحمي الكيان الغاصب. وزعمت القناة أن كيان يهود كان يأمل من هذه الخطوة بأن تبتلع السلطة هذه الخدعة وأن تحل مشكلتها الاقتصادية، إلا أنه وبعد عدة أيام طلبت السلطة من البنوك إعادة الأموال إلى الكيان الغاصب ورفضت استلامها منقوصة، وهو ما تم بالفعل. وأشارت القناة إلى أن موشي كحلون وزير الاقتصاد اليهودي اجتمع مع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء يهود وتباحثا في خطورة الانهيار الاقتصادي للسلطة الفلسطينية. وأكدت أن هناك خشية في كيان يهود من انهيار السلطة بسبب رفضها استلام الأموال منقوصة، مؤكدة أن الأزمة مستمرة وأن القلق اليهودي يتفاقم خوفا من انهيار السلطة.
سبوتنيك/ بالرغم من إعادة تفعيل النقابات الموالية للنظام السابق ووقوفها في صف المجلس العسكري العميل لأمريكا ضد الإضراب الذي توعدت به قوى إعلان الحرية والتغيير إلا أنها قالت الاثنين، إن الإضراب سيمضي قدما لمدة يومين بدءا من الثلاثاء، بعد انهيار المحادثات مع المجلس العسكري الحاكم. وقال وجدي صالح المتحدث باسم تحالف إعلان الحرية والتغيير، إن المجلس العسكري الانتقالي طالب بأن تكون له أحقية في تعيين ثلثي أعضاء المجلس السيادي، الذي من المقرر أن يحكم البلاد بعد الإطاحة برئيسها عمر البشير الشهر الماضي. وقال الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في وقت سابق، إن المجلس مستعد لتسليم السلطة بسرعة لكن المعارضة ليست جادة فيما يتعلق بتقاسمها. وتعمل قوى الحرية والتغيير المدعومة بريطانيا إلى التشغيب على عملاء أمريكا, لسحب النفوذ منهم أو لمشاركتهم السلطة وفق المصالح البريطانية, إلا أن نفوذ أمريكا العسكري في السودان قوي جدا وعصي حتى الآن على أتباع بريطانيا, الذين تسلقوا الثورة وعولوا على تحرك الشعب السوداني.
الجزيرة/ بعد أن أغرقت حكومة الشاهد البلاد بالديون الربوية لتمكين الدول الاستعمارية من ثروات البلاد واقتصادها بواسطة صندوق النقد الدولي، أخفقت تونس في تسجيل نسب نمو عالية بعد ثماني سنوات من الثورة, لتحقيق التنمية والتشغيل بسبب ضعف أدائها الاقتصادي, واختلال توازناتها الناتج عن تفاقم مصاريفها وقلة مداخيلها. وضْعٌ جعل البلاد تنجرف نحو حلقة من الاستدانة المفرطة لتمويل موازناتها دون أن يكون لها أثر إيجابي على التونسيين. وتركزت خطابات الحكومات إبان ثورة 2011 على وعود تحسين مؤشرات التنمية والاستثمارات بالمناطق الفقيرة وتوفير فرص العمل للشباب، لكن سرعان ما طفقت تلك الخطابات تُركّز فيما بعد على أولوية قصوى محورها الأبرز التحكم في عجز الموازنة الذي بلغ العام الماضي 5%. ومرد هذا التغيّر بالخطاب بلوغ مستويات قياسية من الدين الخارجي الذي عبّد الطريق لدخول الاستعمار الفرنسي سنة 1881 بمقتضى ما يعرف باتفاقية باردو. ووفق الأرقام الرسمية بلغ حجم الدين سنة 2018 نحو 72% من الناتج المحلي، في حين كانت هذه النسبة 41% خلال سنة 2010.
RT / قال محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني إن "إجراءات الرئيس الأمريكي لا تصريحاته" هي التي ستثبت سعيه لتأجيج التوتر في المنطقة من عدمه، زاعما أن بلاده لا تسعى للحصول على النووي. وكتب ظريف في تغريدة أن "الإرهاب الاقتصادي الذي تمارسه السعودية والإمارات و(إسرائيل) يؤجج التوتر في المنطقة ويضر بالشعب الإيراني"، مؤكدا أن بلاده "لا تسعى لامتلاك الأسلحة النووية وفقا لفتوى المرشد".على حد زعمه. وأرجع سبب عدم نية إيران لامتلاك سلاح نووي إلى فتوى من الخامنئي بتحريم استخدام أسلحة الدمار الشامل. وأصدر خامنئي عام 2003 فتوى حرم فيها استخدام أسلحة الدمار الشامل، وبعد عامين أعلنتها الحكومة الإيرانية في بيان رسمي خلال اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا. واعتبر الرئيس حسن روحاني هذه الفتوى أكبر ضمان لطموحات إيران السلمية في أبحاثها النووية. في المقابل عاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ليتحدث عن استعداده للحوار مع إيران إذا کانت ترغب الأخيرة في ذلك. وجاءت هذه الدعوة في مؤتمر صحفي مشترك عقده ترامب مع رئيس الوزراء الياباني في طوكيو صباح الاثنين، وكانت صعدت أمريكا عسكريا ضد إيران لتحقق بعض المصالح في منطقة الشرق الأوسط من بينها إظهار إيران على أنها خطر يهدد المنطقة وتبرير لجوء حكام المسلمين العملاء للتحالف مع كيان يهود ضدها، ولتدمير الاتفاق النووي بشكل نهائي والوصول لاتفاق جديد يصب في صالح أمريكا.

No comments:

Post a Comment