Monday, May 27, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/05/27م

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/05/27م

العناوين:
* طيران الحقد الروسي والأسدي يواصل استهداف المحرر, وعصابات أسد تنعي العشرات من مرتزقتها بريف حماة.
* إتلاف المحاصيل في تونس: مشهد لفساد النظام الرأسمالي وفشل القائمين عليه.
* ترامب: لا نرغب بتغيير النظام في إيران, وحكام إيران يدعون للحوار مع دول الخليج.
التفاصيل:
بلدي نيوز/ أصيب عدد من المدنيين بجروح، الاثنين، جرّاء قصف جوي ومدفعي عنيف لعصابات أسد وروسيا على مناطق واسعة من ريف إدلب. وقال ناشطون؛ إن عددا من المدنيين أصيبوا بجروح متفاوتة، فجر الاثنين، بقصف للطائرات الحربية على بلدة "كفرعويد" في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، حيث عملت فرق الدفاع المدني على إسعافهم إلى النقاط الطبية القريبة وتفقد المكان المستهدف. وأضافت المصادر أن طائرات الحقد الروسية و الأسدية قصفت وبشكل مكثّف منذ منتصف ليلة أمس حتى فجر اليوم، قرى وبلدات "الشيخ مصطفى، والهبيط، وعابدين، وكفرسجنة، ومعرة حرمة، والنقير، والقصابية، وكفرعويد، وكفرنبل، وإحسم، والبارة، وكنصفرة، وارينبة، وسفوهن، وكرسعة، ومحيط باتنتة"، بريف إدلب الجنوبي، مخلفةً أضراراً واسعة.
أورينت/ نعت صفحات موالية، لنظام أسد، عدداً من عناصر مرتزقة أسد بينهم أكثر من عشرة ضباط، قتلوا خلال الساعات الماضية في المعارك الجارية بريف حماة الشمالي الغربي. ونشرت صفحات "اللاذقية الآن – صافيتا – أخبار طرطوس الآن" الموالية، أسماء وصور قتلى عناصر ميليشيا أسد في ريف حماة. ومن بين القتلى عدد من ضباط ميليشيا أسد وهم جميعاً برتبة ملازم. وأكدت شبكات إخبارية موالية لنظام أسد، يوم الأحد، مقتل "الملازم شرف - علي ديبو"، قائد مجموعة الاقتحام فيما يسمى ميليشيات" النمر" بمعارك ريف حماة الشمالي. كما وأفادت صفحات موالية للنظام، بمقتل النقيب غيث القاضي، قائد جماعة دبابات الاقتحام في ميليشيات" النمر"، خلال المعارك الدائرة في بلدة كفرنبودة، مشيرةً إلى أنه ينحدر من قرية "عرقوب قمصو" التابعة لمنطقة الشيخ بدر بريف طرطوس. كما نعت صفحة "مصياف" مقتل الملازم أول مجد بسام محمود، خلال المعارك الدائرة بريف حماة، وهو ينحدر من بلدة جب رملة بريف حماة.
بلدي نيوز/ اعتقلت ميليشيات سوريا الديمقراطية، عددا من الشبان القادمين من تركيا إلى محافظة الرقة. وقالت مصادر محلية؛ إن الميليشيات احتجزت أمس الأحد، سبعة شبان من أبناء الرقة أثناء دخولهم مناطق سيطرتها قادمين من تركيا لقضاء إجازة العيد في محافظة الرقة. وأضافت المصادر؛ إن حواجز الميليشيات أجبرت الشبان على النزول من السرافيس والسيارات التي تقلهم إلى محافظة الرقة وذلك بحجة التحقيق معهم، مشيرا إلى أن أحد حواجز مدخل مدينة منبج شرق حلب، اعتدى على أحد شبان محافظة الرقة بعد مصادرة بطاقاته الشخصية بحجة انتمائه للجيش الحر في وقت سابق. في المقابل اغتال مجهولون يستقلون دراجة نارية، أحد عناصر ميليشيات سوريا الديمقراطية في ريف الرقة الشمالي. ووفق مصادر محلية؛ فإن مجهولين يستقلون دراجة نارية استهدفوا، مساء الأحد، عنصرا من الميليشيات أثناء مروره من منطقة شنينة شمال مدينة الرقة، ما أدّى إلى إصابته بالرأس، ومقتله داخل سيارته التي كان يستقلها.
الضفة المحتلة- قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود، الليلة الماضية وفجر اليوم، 8 فلسطينيين، خلال حملة مداهمات شنتها بأنحاء الضفة المحتلة. وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال، اعتقال 8 فلسطينيين من أنحاء متفرقة بالضفة بزعم أنهم مطلوبون لديه، فيما ادعى ضبط سلاح في مخيم العروب. في السياق جدد المستوطنون، صباح الاثنين، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال. وقالت وزارة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان لها اليوم، إن المستوطنين جددوا اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة "باب المغاربة" الخاضع لسيطرة الاحتلال. وأفادت الأوقاف، بأن أكثر من 30 عنصرا من القوات الخاصة، ومن ضباط وأفراد شرطة ومخابرات الاحتلال اقتحموا الأقصى، وأمنوا دخول مجموعة من المستوطنين قاموا بتنفيذ جولات في باحاته. ونوهت إلى أن وزير أمن الاحتلال الداخلي وقيادة شرطة الاحتلال وعدا "جماعات الهيكل المزعوم" بفتح المسجد الأقصى لهم يوم 28 رمضان. في حين، أبعدت سلطات الاحتلال؛ مساء الأحد، شابين فلسطينيين عن المسجد الأقصى المبارك، لمدة 14 يوما كشرط للإفراج عنهما.
عربي21/ جدد حكام إيران الاثنين ترحيبهم بالحوار مع أي من دول الخليج العربي، وذلك في ظل تصاعد التوتر بين طهران والولايات المتحدة الأمريكية في الخليج. وبعد أيام من مقترح لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بإبرام "معاهدة عدم اعتداء مع دول الخليج، أعلن مساعده عباس عراقجي أن بلاده "ترحب بالحوار مع أي من دول الخليج". ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) عن عراقجي قوله: إن "إيران ترحب بالحوار مع أي من دول الخليج لإيجاد علاقات متوازنة ونظام مبني على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة". وأكد المسؤول الإيراني أن إيران "ترفض في ذات الوقت أي مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع أمريكا". وكان عراقجي وصل الكويت الأحد في إطار جولة خليجية بدأها من سلطنة عمان وتشمل دولة قطر أيضا. ونقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية عن مصادر حكومية قولها إن "الرسالة التي يحملها عراقجي تتضمن تطمينات لدول الخليج بعد حالة التصعيد التي تشهدها المنطقة". من جانبه جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين استعداد إداراته لإجراء محادثات مع إيران في ضوء تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران على خلفية العقوبات الأمريكية الأخيرة والحشد العسكري للطرفين في الخليج العربي. وفي مؤتمر صحفي في طوكيو التي يزورها، قال ترامب إنه "إذا أراد الإيرانيون إجراء محادثات معنا فإننا نرغب في التحدث إليهم"، مضيفا: "أعتقد أن طهران تريد عقد صفقة وأظن أن لديها الفرصة في أن تكون دولة عظيمة مع القيادة الحالية نفسها". وأوضح ترامب: "نحن لا نريد تغيير النظام في إيران بل نسعى إلى زوال الأسلحة النووية". وأشار ترامب إلى وساطة من الممكن أن تلعبها اليابان مع إيران، وقال: "رئيس الوزراء الياباني كان بحث معي هذه المسألة وواثق بأن إيران تريد التفاوض. وإذا أرادوا التفاوض فإننا نريد أيضا. سنتابع ما يحدث، ولا يرغب أحد، وأنا بالدرجة الأولى، أن تحدث أمور مرعبة".
المركزي/ أكد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري قريش بلغيث، إتلاف أطنان من المشمش في سوق الجملة بالقيروان. وأوضح قريش بلغيث خلال مداخلته ببرنامج الماتينال، أن إتلاف الكميات يأتي على خلفية وفرة المنتوج, وعدم الإقبال على شرائه وإغلاق باب التصدير. كما أشار إلى أن القانون لا يسمح للفلاح بسحب المنتوج من السوق "الفلاح إما يبيع منتوجه أو يقع إتلافه والقانون يمنعه من إخراجه". هذا الخبر كان مثار تعليق كتبه م. محمد ياسين صميدة لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أوضح فيه:(تسجيل).
الجزيرة/ أظهرت النتائج الرسمية الأولية لانتخابات البرلمان الأوروبي أن الأحزاب الشعبوية واليمينية المتطرفة والمشككة في الوحدة الأوروبية حققت مكاسب قوية على حساب الوسط واليسار. وجرى الاقتراع في كل دول الاتحاد الأوروبي الـ 28 على مدى أربعة أيام بداية من الخميس وحتى الأحد، وكان يحق لنحو 436 مليونا التصويت لاختيار 751 نائبا بالبرلمان الأوروبي، وقد فاقت نسبة المشاركة 50%، وهي الأعلى في عشرين عاما. وتصدر اليمين المتطرف ممثلا في التجمع الوطني بفرنسا وحزب الرابطة بإيطاليا، في وقت تصدر دعاة الخروج من الاتحاد الأوروبي في بريطانيا، والقوميون المناهضون للهجرة في المجر بزعامة رئيس الوزراء فيكتور أوربان، وأحرز المدافعون عن البيئة (الخضر) مكاسب مهمة بعدة دول بينها فرنسا.

No comments:

Post a Comment