Tuesday, May 28, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/05/28م

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/05/28م

العناوين:
* طيران الحقد الأسدي يواصل إمطار المناطق المحررة, وصد محاولة تسلل لقوات روسية خاصة.
* ارتفاع حصيلة قصف كيان يهود لموقع أسدي إلى ضابطين, وحماس تدين الاستهداف.
* تواصل التناطح بين أدوات أمريكا وبريطانيا في السودان, وآخر مظاهره الإضراب والعصيان المدني.
التفاصيل:
بلدي نيوز/ استشهد 5 مدنيين وأصيب آخرون بجروح متفاوتة، الثلاثاء، جرّاء قصف جويّ مكثّف للطائرات الحربية الأسدية على مناطق واسعة من ريف إدلب الجنوبي. ووفق ناشطين؛ فإن طائرات الغدر الأسدي استهدفت صباح اليوم، بلدة معرتماتر بريف إدلب الجنوبي، بعدد من الغارات الجويّة ما أسفر عن استشهاد مدنيين "امرأة وطفلها" وإصابة آخرين بجروح، تم نقلهم إلى المشفى لتلقي الإسعافات الأولية. وفي ذات السياق استشهد 3 أطفال بقصف جوي أسدي على بلدة احسم بريف إدلب الجنوبي, كما دمر نظام أسد، الثلاثاء، مشفى دار الحكمة في ريف إدلب الجنوبي ، جرّاء استهدافه بشكل مباشر براجمات الصواريخ, كما استهدفت الطائرات الحربية المركز الصحي في بلدة الركايا في الريف الجنوبي لإدلب على الرغم من خروجه عن الخدمة جراء قصفه لمرتين سابقتين من قبل الطائرات الحربية. وأوضحت المصادر؛ أن الغارات الجويّة لم تهدأ منذ فجر اليوم، حيث استهدفت الطائرات الحربية منازل المدنيين والمرافق العامة في مدن وبلدات "كفرنبل، وحاس، وحزارين، وخان شيخون، وعابدين، والهبيط، ومعرة حرمة، وجبالا، والشيخ مصطفى، والدار الكبيرة، وكفرعويد، وكنصفرة ومعرتماتر" بريف إدلب الجنوبي، مخلفةً دماراً واسعاً. في السياق استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح، الثلاثاء، جرّاء قصف جوي للطائرات الحربية استهدف عدد من المناطق والبلدات بريف حلب الغربي والجنوبي. وأفاد ناشطون؛ "إن الطيران الحربي التابع لقوات النظام من طراز سيخوي 24، استهدف بأكثر من 10 غارات جويّة بلدة البوابية بريف حلب الجنوبي، ما أسفر عن استشهاد مدني وإصابة آخرين بجروح تم نقلهم إلى مستشفيات المنطقة لتلقي الإسعافات الأولية. كما طال القصف مدينة الاتارب وبلدات كفرتعال والأبزمو والفوج 46 بريف حلب الغربي، حيث استهدفت بشكل مباشر مركزا للدفاع المدني في مدينة الأتارب ما أدى لخروجه عن الخدمة.
قاسيون/ أعلنت غرفة عمليات "وحرض المؤمنين"، تمكنها من صد محاولة تسلل للقوات الخاصة الروسية" السبيتستانز" على محور "خربة الناقوس" في سهل الغاب بريف حماة الغربي. وأشارت الغرفة في بيانٍ إلى جرح أحد العناصر في صفوف القوات المهاجمة، بعد وقوعهم في كمين محكم أعدته الفصائل في المنطقة. وقالت مصادر محلية، إن عدد القوات المهاجمة وصل إلى "23" عنصراً، تم إخلاؤهم بتمهيد عنيف من قبل قوات الإسناد ليتمكنوا من سحبهم.
بلدي نيوز/ دمّر التحالف الصليبي الدولي، سيارتين مفخختين بريف دير الزور الشرقي أثناء توجههم إلى مواقع ميليشيات سوريا الديمقراطية. وبحسب صحيفة جسر فإن المقاتلات الحربية التابعة للتحالف الدولي, دمرت مفخخة لتنظيم الدول قبل وصولها بمسافة 100م من حاجز "المكاريص" الواقع بين قريتي "النملية وأبو النيتل" بريف دير الزور الشرقي. وأضافت الصحيفة أن طائرات التحالف دمرت مفخخة أخرى للتنظيم قرب منطقة "الساتر الترابي" في البادية وقرى الريف الشمالي. وشهد فجر اليوم الثلاثاء مرور رتل للتحالف الدولي يضم أكثر من (25) آلية عسكرية قرب قرية العريشة تزامناً مع تحليق مكثف لطيران التحالف الدولي في سماء ريف الحسكة الجنوبي.
عربي21/ نشرت صفحات موالية لنظام أسد، اليوم الثلاثاء، أسماء قتلى وجرحى لعدد من ضباط وعناصر عصابات أسد نتيجة الغارة اليهودية التي استهدفت موقع عسكري شرق "بلدة خان أرنبة بريف محافظة القنيطرة. ونعت المواقع الموالية، مقتل الملازم أول شرف "موسى عبد العيسى" من مرتبات الفرقة السابعة – اختصاص ميكا، متأثرا بإصابته في تل الشعار مساء أمس. وكانت المواقع الموالية اعترفت أمس، بمقتل الملازم "أحمد بشار البراد" وإصابة العريف "إيهاب عزت عامر بشظايا وحروق وهما من مرتبات الفرقة السابعة أيضاً. وأعلن "جيش كيان يهود"، الاثنين، إنه أغار على منصة صواريخ أرض - جو سورية ودمرها بالكامل، بعد أن أُطلق منها في وقت سابق صاروخ باتجاه إحدى مقاتلاته. من جانبها أدانت حركة حماس، القصف اليهودي الذي استهدف منطقة تل الشعار وخان أرنبة في القنيطرة. وقال الناطق باسم الحركة حازم القاسم في بيان صحفي إن "القصف الإسرائيلي للأراضي السورية، هو استمرار لعدوان الاحتلال المستمر على الأمة العربية على مستوى الأرض والإنسان، وهو امتداد للعدوان الذي لا يتوقف على فلسطين شعباً وأرضاً ومقدسات". وأضاف: "هذا العدوان يجدد تأكيد أن الاحتلال هو العدو المركزي للأمة العربية وللمنطقة، وهو يعمل على استغلال الخلافات الداخلية للأمة لمواصلة عدوانه، ولتمرير مشاريع تصفية القضية الفلسطينية". وتابع المتحدث: "أمام هذا السلوك الإسرائيلي، سيبقى مطلوباً من الأمة بكل مكوناتها إنهاء خلافاتها الداخلية، وتوحيد صفوفها، لبناء استراتيجية تواجه الصلف الصهيوني المدعوم من الإدارة الأمريكية".
الضفة المحتلة- قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوّات كيان يهود، فجر الثلاثاء، 17 فلسطينيًا، إثر مداهمات شنتها في أنحاء متفرقة من الضّفة المحتلة. ففي نابلس شمالًا، داهمت قوات الاحتلال، حي رأس العين ومنطقة رفيديا بنابلس، واقتحمت عدة منازل، واعتقلت أسيرين محررين. كما اعتقلت شقيقين من منزلهما ببلدة اللبن الشرقية جنوب نابلس، فيما داهمت منزل عائلة أسير بقرية عوريف جنوب نابلس، وفتشته، وصادرت أجهزة حاسوب وهواتف نقالة. وفي سلفيت، اعتقلت شابا بعد مداهمة منزله في بلدة الزاوية غربًا. كما اقتحمت قوات الاحتلال (الإسرائيلي) فجر الثلاثاء بلدة عرابة جنوب مدينة جنين واعتقلت شابين بينهما أسير محرر. أما في الخليل، فاعتقلت قوّات الاحتلال شابين، وصادرت مركبة أحدهما. وفي قرية الولجة شمال غربي بيت لحم، اعتقلت شخصا، عقب اقتحام منزله.
عربي21/ في إطار التناطح بين أدوات أمريكا في المجلس العسكري ونظرائهم في خدمة بريطانيا في قوى الحرية والتغيير, بدأ الإضراب العام في أرجاء السودان، الثلاثاء، بدعوة من قوى إعلان الحرية والتغيير، وسط تصاعد الخلافات بينها وبين المجلس العسكري وتبادل الاتهامات عشية الإضراب، وتلويح التغيير بالدعوة إلى إسقاط العسكري والعصيان المدني. واتهمت "قوى إعلان الحرية والتغيير" في السودان، المجلس العسكري الانتقالي الحاكم بأنه "أصبح قيادة سياسية وليس مجلسا انتقاليا"، مؤكدة أنهم "ماضون نحو تنفيذ إضراب شامل يومي الثلاثاء والأربعاء". في حين هاجم نائب رئيس المجلس الانتقالي، محمد دقلو قوى التغيير، واعتبر أنها تحاول أن تستفرد بالمجلس السيادي، وأنها "لا تبحث عن شركاء لها، بل عن مشاركة رمزية في الحكومة الانتقالية". واتهمها بأنها تتلقى أموالا من الخارج.

No comments:

Post a Comment