Wednesday, August 28, 2019

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/08/28م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/08/28م

العناوين:
عشرة شهداء بتصعيد القصف الجوي على ريفي إدلب الجنوبي والشرقي.
بزعم حقن الدماء الصديقان بوتين وأردوغان يؤسسان لهدنة أخرى, قبل القضاء على " الإرهابيين" في إدلب.
القانون الدولي والشرعية الدولية ملاذ المنهزمين والمنسلخين عن أمتهم.
التفاصيل:
وكالات/ صعَّد الطيران الحربي والمروحي الثلاثاء، من الغارات بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة على مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي، وطالت الغارات مدن وبلدات: كفر نبل، حاس، كفروما، حيش، الدير الشرقي والشيخ مصطفى، حيث تناوبت 6 طائرات مروحية على استهداف قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي بالبراميل المتفجرة، فيما طال قصف براجمة الصواريخ العنقودية بلدة جرجناز شرقي إدلب. واستهدفت غارة جوية لطائرات الاحتلال الروسي مساء الثلاثاء مشفى الشهيد ميسر الحمدو في بلدة الغدفة بريف إدلب الشرقي, ما أسفر عن إصابة 3 مدنيين وحدوث دمار جزئي بالمشفى، واستشهدت عائلة من أربعة أفراد إضافة إلى 4 مدنيين آخرين, جراء براميل متفجرة ألقتها طائرات النظام المروحية على قرية معرشمشة وبلدة معرشورين بريف إدلب الشرقي، واستشهد إمام مسجد الرحمن في بلدة تلمنس الذي قضى أيضا جراء براميل متفجرة شرقي معرة النعمان، فيما ارتفع إلى 70 عدد الغارات التي نفذتها طائرات النظام الحربية وإلى 50 عدد غارات طائرات الاحتلال الروسي على ريفي إدلب الجنوبي والشرقي ومحور كبانة شمال اللاذقية.
الأناضول/ خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الروسي، عقب لقائهما في العاصمة موسكو، الثلاثاء. قال الرئيس التركي أردوغان، إنه "لا يمكن القبول بقتل النظام للمدنيين في إدلب من البر والجو تحت ذريعة محاربة (الإرهاب)". وتابع "هدفنا وقف إراقة الدماء وإرساء أجواء الاستقرار في سوريا، بأسرع وقت". وأوضح أردوغان أن تركيا لا يمكنها الإيفاء بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها بموجب اتفاقية سوتشي إلّا بعد وقف هجمات النظام على إدلب. كما أكّد أردوغان استعداد نظامه مرة أخرى على العمل في إطار روح أستانا لضمان إحلال السلام والاستقرار في إدلب. وتابع: إن العملية سوف تستمر من خلال القمة الثلاثية التي ستعقد في تركيا منتصف شهر أيلول/سبتمبر المقبل, قبل اجتماعات جنيف المقبلة. وحول منطقة شرق الفرات، قال أردوغان أن تركيا، تناقش مع الجانب الأمريكي, وتطالب واشنطن الوفاء بوعودها حيال شرق الفرات في أقرب وقت ممكن. ونوه أردوغان إلى أن إنشاء منطقة آمنة شرق الفرات أمر مهم لجميع سكان المنطقة، وأضاف، أنه تبادل خلال اللقاء مع بوتين وجهات النظر حيال منطقة شرق الفرات، وأكد مرة أخرى التزام تركيا بتحقيق السلام في سوريا، والمحافظة على وحدتها السياسية. وفي تصريحات عقب لقاء بوتين وأردوغان الثلاثاء. أعرب وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، عن أمله في أن يستقر الوضع بمحافظة إدلب، ويعود كل شيء إلى طبيعته. وأكد شويغو على استمرار اتفاق سو تشي الموقع أيلول/سبتمبر الماضي، بدوره, وفي ذات المؤتمر الصحفي المشترك, قال الرئيس الروسي بوتين، إن إنشاء منطقة آمنة على الحدود الجنوبية لتركيا خطوة إيجابية من حيث وحدة الأراضي السورية. من ناحية أخرى، وإزاء الوضع في محافظة إدلب، قال بوتين: "حددنا مع تركيا إطار التدابير الإضافية من أجل القضاء على (الإرهابيين)". وأشار إلى اتفاقه مع أردوغان "على القضاء على (الإرهابيين) في إدلب"، والقيام بما يلزم في هذا الخصوص. هذه قراءة الناشط والمعلق السياسي أحمد أبو الزين في مخرجات وتداعيات قمة الصديقين بوتين وأردوغان (تسجيل).
وكالة رويترز/ نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في ميليشيات سوريا الديمقراطية, قوله الثلاثاء, إن الأخيرة ستسحب قواتها وأسلحتها الثقيلة من الشريط الحدودي بين سوريا وتركيا وذلك بموجب اتفاق أمريكي تركي. وقال, أن انسحاب وحدات حماية الشعب من بعض المواقع الحدودية في الأيام القليلة الماضية يبرهن على مدى جديتها بشأن المحادثات الجارية. وبعدما حذرت أنقرة مرارا من أنها ستتوغل عسكريا في شمال شرق سوريا، قالت تركيا والولايات المتحدة هذا الشهر إنهما اتفقتا على المرحلة الأولى لاتفاق أمني على امتداد الحدود. ولم تقدم الدولتان تفاصيل تذكر بشأن الاتفاق على ما وصفته تركيا ”بالمنطقة الآمنةداخل سوريا. وقال مصطفى بالي المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية أن الاتفاق يقضي بتشكيل آلية أمنية وليس منطقة آمنة .
الأناضول/ تلقى رئيس إقليم كردستان في شمال العراق، نيجيرفان بارزاني، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس. أكد على استمرار الشراكة بين أمريكا والإقليم. وذكر بيان في أربيل, أن الجانبين أكدا أيضا على أهمية التنسيق وفق آلية مشتركة بمساندة من أمريكا لمواجهة ما وصف بمخاطر عودة ظهور (الإرهاب).
الأناضول/ بحث مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، مع وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي، في سلطنة عمان الثلاثاء، وقال بيان للخارجية الروسية، لقد تناولت اللقاءات "تبادل آراء بشأن الأوضاع في اليمن وسوريا، وآفاق تسوية النزاع الفلسطيني (الإسرائيلي)، والوضع في منطقة مضيق هرمز". وتم تأكيد ضرورة "حل النزاعات والأزمات العالقة في الشرق الأوسط في أسرع وقت ممكن، وبالوسائل السياسية والدبلوماسية، عبر المراعاة المتبادلة للمصالح المشروعة لجميع الأطراف".
رام الله – معا/ أعرب وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" في اتصال هاتفي مع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء كيان يهود, عن دعمه (لحق كيانه في الدفاع عن نفسه)، وهو ما اعتبرته وزارة الخارجية في سلطة رام الله فهم أمريكي خاطئ للقانون الدولي ومرتكزاته وللشرعية الدولية وقراراتها، يستوجب تحركاً دولياً عاجلاً لتوفير الحماية من مخاطر هذه العقلية الاستعمارية. في المقابل, أكد المكتب الإعلامي لحزب التحرير – فلسطين, في تعليق له: أن القانون الدولي والشرعية الدولية هي أدوات استعمارية، وهي ملاذ المنهزمين والمنسلخين عن أمتهم, واللجوء إليها لا يعني إلا الخضوع والقبول بخطط المستعمرين. وضرب من التلهي والعبث، وتساءل التعليق: عن أي تحرك تتحدث السلطة؟! فهل يُنتظر من أمريكا والغرب تحرير مسرى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟! أم ينتظر ممن يقتلون المسلمين أن يهبوا لنجدة أهل فلسطين؟! وشدد التعليق على: إن قضية الأرض المباركة مرجعيتها في الحل أحكام شرعية وقوانين طبقتها الأمة عبر عقود من عيشها في ظل حكم الإسلام، فكان تحريك الجيوش قانونا لها، عاشته الأمة وتتشوق لتطبيقه من جديد، ولا يُعوّل على القانون الدولي والتحرك الدولي إلا من ارتبط بالمستعمرين وأدواتهم وأصبح جزءا من منظومة المستعمرين والطغاة في العالم. وخلص التعليق داعيا: قوى الأمة الحية أن ينحازوا إلى أمتهم، ويصلوا ما انقطع مع تاريخ الأمة فيخلعوا الحكام الخونة ويقيموا خلافة على منهاج النبوة تحرر الأرض وتضع القوانين القسط موضع التطبيق فتعود للأمة كرامتها وعزتها وللبشرية نور الإسلام وعدله.
الراية/ تناولت أسبوعية الراية في عددها الصادر الأربعاء "ترحيب قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، بفتوى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الريسوني، التي قال فيها "ليس كل من زار القدس مطبعا، معتبرا أن زيارة فلسطين المحتلة ليست تطبيعا. فقالت الراية: الهباش كما قال سابقا "من يأكل من مغرفة السلطان يضرب بعصاته"، وهو يأكل من مغرفة عباس وبالتالي فهو يضرب بعصاته، وعباس معترف بكيان يهود، وهو غارق في التطبيع والتنسيق الأمني معه حتى أذنيه، فالهباش إذاً مثله، وعليه فلا يستأهل الخوض في تصريحه أكثر من ذلك. وتساءلت الراية: هل يخفى على الريسوني حقاً وجوب تحرك جيوش المسلمين لتحرير فلسطين، حتى يغفله في فتواه وينبري لتسويغ زيارة الأقصى تحت حراب الاحتلال؟! أليس حريّاً به أن يعتذر لأهل فلسطين وللمسلمين بل لله ولرسوله بسبب ترك بيت المقدس تحت الاحتلال إلى الآن, بدل الاعتذار عن زيارته عبر سفارات يهود؟! ثم هل زيارة الأقصى تحت حراب الاحتلال مع القدرة على تحريره تعتبر دعما أم خذلاناً؟!.
بكين - رويترز/ اتهمت الصين الولايات المتحدة الثلاثاء ”بالتصعيد الخبيث“ للوضع في بحر الصين الجنوبي وتوجيه الانتقادات لها بدون مبرر, بعدما قالت وزارة الدفاع الأمريكية, إن بكين ”تتدخل بالإكراه“ في مياه تطالب فيتنام بالسيادة عليها. وقال جنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن الولايات المتحدة كررت مرة أخرى ”تصريحاتها الطائشة“. وأضاف ”تحث الصين الولايات المتحدة على وقف هذا النوع من سلوك التصعيد الخبيث والقيام بدور إيجابي وبناء في شؤون المنطقة والشؤون الدولية“.

No comments:

Post a Comment