Saturday, August 24, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/08/24م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/08/24م

العناوين:
طيران الحقد الأسدي والروسي, يواصل قصف جنوبي إدلب, وصحيفة موالية تؤكد سعي النظام للسيطرة على الطريق الدولي.
مستشارة أسد تتوعد بإزالة النقطة التركية في مورك, وجندرما أردوغان تقتل مدنيا سوريا على الحدود.
النظام التركي يواصل مخادعته لأهل الشام, عبر سيره في المخطط الأمريكي, والمنطقة الآمنة المزعومة.
مقتل العشرات في السودان نتيجة السيول, ومجلس السيادة, على نهج النظام السابق في المحاصصات الجهوية.
التفاصيل:
بلدي نيوز – إدلب/ كثّفت طائرات الحقد الروسي والأسدي غاراتها الجويّة على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي. وقال ناشطون؛ "إن الطائرات الحربية والمروحية استهدفت منذ مساء الجمعة حتى صباح السبت بأكثر من 300 غارة جوية وقذيفة صاروخية قرى وبلدات جنوبي إدلب. وبحسب المصادر؛ فإن القصف استهدفت قرى وبلدات "حيش، التمانعة، وتل النار وكفرسجنة، وطبيش، وركايا، والعامرية، والتح" بريف إدلب الجنوبي. وأشارت المصادر إلى أن طائرة حربية روسية استهدفت بحمولة كاملة أطراف بلدة حيش حيث توجد النقطة التركية الجديدة. وكانت استهدفت طائرة حربية أسدية بالصواريخ على بعد ما يقارب 400 متر، النقطة التركية المتمركزة في قرية الصرمان المعروفة بالنقطة "الثامنة" بريف إدلب الشرقي، الجمعة. وفي الوقت الذي نفى فيه وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو أن تكون النقطة التركية في مورك محاصرة، قالت بثينة شعبان مستشارة الطاغية أسد، أن النقطة محاصرة متوعدة بإزالتها في أقرت وقت ممكن . واتهمت شعبان في تصريح لقناة الميادين، الموالية للنظام، اتهمت تركيا بأنها تساند وتسلح من وصفتهم بـ "الإرهابيين". مضيفة: أن "تركيا لم تلتزم باتفاقات أستانة وحولت نقاط المراقبة مواقع لنقل الأسلحة واحتلال جزء من أرضنا." بدورها قالت صحيفة "الوطن" التشبيحية، نقلا عن مصادر عسكرية، أن خط سير معارك عصابات أسد، وباسناد جوي روسي، يتجه إلى الضفة الشرقية من الطريق الدولي الذي يربط حماة بحلب. وأضافت الصحيفة، بأن الدور سيأتي قريبا على نقطة المراقبة التركية في بلدة "الصرمان" شرق معرة النعمان لتلاقي مصير نظيرتها في "مورك" بحسب قولها. ورجح المصدر العسكري الأسدي للصحيفة، أن يستأنف جيش النظام المجرم عملية عسكرية في ريف حماة الشمالي الغربي باتجاه جسر الشغور ونحو جبل شحشبو حيث نقطة مراقبة "شير مغار".
سمارت – إدلب/ قتل شاب على يد حرس الحدود التركي (الجندرما) الجمعة، خلال محاولته عبر الحدود السورية - التركية شمال مدينة إدلب. وقال مصدر محلي إن "الجندرما" أطلقت النار بشكل مباشر على الشاب محمد الزواري قرب قرية ضومات التابعة لناحية دركوش شمال غرب مدينة إدلب، خلال محاولته إدخال عدد من السوريين إلى الأراضي التركية. وأضاف المصدر أن من كان برفقة "الزواري" أبلغوهم أن عناصر "الجندرما" لم يسمحوا لهم بإسعافه بعد تلقيه رصاصة في ظهره وخرجت من صدره، مشيرين أن "الجندرما" أطلقت النار لإخافة كل شخص حاول إسعافه.
ستيب نيوز/ أقدم مجهولون على استهداف “محمد عرسان الخلف” الملقّب بـ محمد الريا (أبو إياد)، مساء الجمعة، عبر طلق ناري في بلدة تسيل بريف درعا الغربي، ما أسفر عن إصابته بجراح بليغة نقل على إثرها مشفى نوى الوطني. ويعمل “الخلفمستشاراً في العلاقات الدولية والدبلوماسية، وعمل في خارجية النظام الأسدي ونُقل إلى سفارة النظام في لبنان، ويُعرف بعلاقاته الوثيقة مع قيادات ميليشيا “حزب إيران” اللبناني، وتعرّض لعدة محاولات اغتيال كان آخرها قبل نحو أسبوع حيث انفجرت عبوة ناسفة داخل سيارته دون إصابته بأي أذى. وفي التفاصيل، قالت مصادر محلية إنَّ مجهولين قاموا بإطلاق النار على “الخلفأثناء تواجده مع اثنين آخرين داخل مطعم (الحسني) وسط بلدة تسيل، وتمكّن المهاجمون من الفرار دون معرفة هوياتهم.
بلدي نيوز/ ذكرت مصادر إعلامية محلية، أن قوات التحالف الدولي أرسلت تعزيزات عسكرية لوجستية إلى شمالي شرقي سوريا قادمة من العراق. وقالت صفحة فرات بوست على حسابها الرسمي بموقع فيسبوك، "إن قافلة مؤلفة من عدد من الشاحنات التي تحمل معدات لوجستية وعسكرية المقدمة من التحالف الدولي، وصلت إلى مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة، قادمة من العراق عبر معبر سيمالكا مع إقليم كردستان العراق". وأشارت الصفحة إلى أن المساعدات العسكرية سوف يقدمها التحالف لميليشيات سوريا الديمقراطية. في حين انطلقت قافلة مكونة من ست عربات عسكرية، تابعة لقوات التحالف الذي تقوده أمريكا، من قرية عين العروس شمالي محافظة الرقة باتجاه الحدود التركية. وتجولت الدورية في العديد من القرى الحدودية، التي من المقرر أن تكون ضمن المنطقة الآمنة التي اتفقت عليها كل من تركيا وواشنطن. وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أعلن الخميس، أن بلاده ستسير قريباً دوريات مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية في إطار تأسيس المنطقة الآمنة شمالي شرقي سوريا. وأضاف قالن، أن بلاده اتفقت مع واشنطن على الإطار الرئيسي بهذا الخصوص، وما زالت المباحثات جارية حول تنفيذه العملي ونطاقه. وأشار إلى أن تنفيذ اتفاق المنطقة الآمنة "خطوة مهمة للغاية ولا يمكن قبول سياسة المماطلة في تطبيقها"، وأكد أن أهميتها تكمن في توفير الأمن على الحدود الجنوبية لتركيا، وضمان وحدة الأراضي السورية، وتهيئة الظروف التي تضمن عودة اللاجئين السوريين إلى منازلهم. هذه التصريحات كانت مثار تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير الأستاذ أحمد سابا من تركيا أكد فيه (تسجيل).
رام الله المحتلة – قدس الإخبارية/ شنت قوات كيان يهود فجر السبت، مداهمات في مناطق متفرقة في الضفة المحتلة، واعتقل جنود الاحتلال ثلاثة شبان من قرى غرب رام الله. وأفادت مصادر بأنّ الاحتلال اعتقل شابين، من قرية عين عريك بعد مداهمة منزليهما وتكسير محتوياتهما. وفي قرية عين قينيا غرب رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال أسيرا محررا من منزله، كما صادر جنود الاحتلال تسجيلات الكاميرات من عدة محال تجارية بعد مداهمتها. وكان جيش الاحتلال قد أغلق عدداً من الطرق غرب مدينة رام الله منذ ساعات صباح الجمعة، عقب عملية فدائية نفذتها خلية للمقاومة في عيب بوبين غرب رام الله، باستخدام عبوة ناسفة زُرعت في وقت سابق، وفُجّرت عن بُعد حسب ترجيحات الاحتلال.
الجزيرة/ أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أن 54 شخصاً لقوا حتفهم جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت عدة ولايات بالسودان منذ بداية الشهر الماضي. وتسببت السيول في تدمير نحو 26 ألف منزل، كما غمرت المياه مساحات زراعية كبيرة في بعض المناطق فضلا عن تضرر أكثر من 194 ألف شخص حسب الأمم المتحدة. وكانت أكثر المناطق تضررا ولاية النيل الأبيض جنوباً، إلا أن العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى تأثرت كذلك. يذكر أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، أصدر مرسوماً دستورياً بتشكيل مجلس السيادة، بشقيه المدني والعسكري، وقد أدى رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان القسم أمام رئيس القضاء صباح الأربعاء، وقد اختارت قوى التغيير ممثليها في مجلس السيادة على نهج النظام البائد نفسه في المحاصصات الجهوية كما توافقوا مع العسكر على اختيار الشخصية الحادية عشرة امرأة من الأقباط. بدوره أكد الأستاذ إبراهيم عثمان الناطق الرسمي لحزب التحرير في ولاية السودان: أن المرجعية الفكرية والسياسية للوثيقة الدستورية لم تكن على أساس العقيدة الإسلامية، ولذلك كان من الطبيعي أن يكون كل ما بُني عليها مخالفاً لأحكام الإسلام جملة وتفصيلاً. وفند عثمان في بيان صحفي المخالفات الشرعية في تكوين هذا المجلس السيادي: ومنها: إن المجلس السيادي يمثل رأس الدولة وهو مكون من أحد عشر شخصاً، وهذا يخالف الإسلام في أن الحاكم واحد؛ وهو خليفة المسلمين، وهو الذي ينوب عن الأمة في السلطان، وفي تنفيذ أحكام الشرع، ولا يجوز أن يكون أكثر من واحد لقوله عليه السلام: «إذا بُوِيعَ لِخَلِيفَتَيْن فَاقْتُلُوا الآخِرَ منهما». وثانيها: لا يكون الحاكم خليفة إلا إذا تمت بيعته بيعة شرعية، لأن الخلافة عقد مراضاة بين الحاكم والأمة، ومجلس السيادة لم تُعقد لأي منهم بيعة من الأمة، فوجودهم في السلطة باطل شرعاً. وثالثها: لا يجوز أن يتولى الحكم غير المسلم، ولا امرأة، لقوله عليه السلام «لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً». ورابع هذه المخالفات: إن السلطة التي يملكها المجلس السيادي منقوصة، فليس لهم صلاحيات الحكم كاملة، وهذا مخالف للإسلام إذ إن الحاكم في الإسلام يملك صلاحيات الحكم كاملة، ولا يشاركه فيها أحد. وختم البيان داعيا المسلمين في السودان: أن يعملوا مع العاملين من أجل استئناف الحياة الإسلامية بإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة حتى تستقيم حياتهم على أمر الله سبحانه.
الجزيرة/ نظم الباكستانيون بالشطر الخاضع من كشمير لسيطرة إسلام آباد الجمعة مظاهرات احتجاجية لمطالبة حكومة وجيش بلادهم بالسماح للمقاتلين بعبور خط الهدنة الفاصل بين شطري الإقليم المتنازع عليه مع الهند، عقب قرار نيودلهي إلغاء الحكم الذاتي بالجزء الذي تسيطر عليه من كشمير. ويقول المحتجون إن الهند تفرض حصارا على الشطر الخاضع لسيطرتها منذ اتخاذها قرارا في الخامس من آب/أغسطس الحالي بإلغاء الحكم الذاتي بالإقليم، كما أن باكستان لم تسترجع الحكم الذاتي الذي يتمتع سكانه به منذ أكثر من سبعين عاما. وقال ناشط كشميري "نطالب حكومة باكستان وجيشها واللذين لم يساعدا الكشميريين, بعدم وضع العراقيل أمام محاولات المجاهدين رفع الظلم عن سكان الإقليم، وندعو جميع جماعات المجاهدين الكشميريين على التحرك من أجل إنقاذ أهلنا المحاصرين". وذكرت وكالة رويترز أن قوات الأمن الهندية استخدمت أمس الغاز المدمع لتفريق سكان رشقوها بالحجارة بمدينة سرينغار كبرى مدى الشطر من كشمير الذي تسيطر عليه نيودلهي، احتجاجا -لثالث أسبوع على التوالي- على قرار إلغاءٍ للحكم الذاتي اتخذته نيودلهي التي فرضت قيودا مشددة على السكان ومختلف أنواع الاتصالات.

No comments:

Post a Comment