Saturday, June 29, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/06/27م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/06/27م

العناوين:
بعد غياب طويل عن تصريحات أردوغان، منبج تعود للواجهة في قمة مجموعة الـ 20.
خسر حزب العدالة والتنمية بلدية إسطنبول, بعد الكثير من التصريحات الرنانة التي لم تغنِ أهل تركيا.
تصريحات الزهد في السلطة المعتادة من قبل الجنرلات العملاء تنتقل إلى الجزائر، مع الشعارات الوطنية الزائفة.
التفاصيل:
الأناضول/ عاد أردوغان إلى منبج والحديث عنها بعد انقطاع طويل ليجد ما يصرح حوله دون العمل من أجله حتى تأتيه الأوامر الأمريكية، فقد أعلن أردوغان الرئيس التركي، أنه سيتطرق للشأن السوري خلال لقاءات ثنائية سيعقدها مع كل من نظيريه الأمريكي، دونالد ترامب، والروسي، فلاديمير بوتين. وأشار أردوغان في مؤتمر صحفي أجراه بمطار أسن بوغا، في العاصمة أنقرة، الأربعاء، قبيل مغادرته إلى اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين بمدينة أوساكا، إلى أن تركيا تراقب الوضع في منبج السورية. وأضاف: "على واشنطن أن تفي بوعودها، فنحو 90% من المدينة عائدة للمكون العربي، وطلبنا يتمثل بانسحاب المحتلين في منبج إلى شرق الفرات". وأوضح أن عصابات تتصرف بلا رحمة في إدلب التي يعمل بها ونقاطه كشاهد زور على المجازر التي تحدث لأهل الشام دون تحريك ساكن، وكان همه في التصريحات فقط نقاطه التي تتعرض لبعض المضايقات في سوريا. وقال: "لا نريد أن يحدث أي أمر لتلك النقاط، ولكن نرغب في أن تسير الأمور كما هو مخطط لها ووفقا للوعود المقطوعة، فمخاطبنا هي روسيا، وننسق معها عبر التشاور سواء على مستوى وزارتي الدفاع أو الخارجية أو الاستخبارات".
نداء سوريا/ بالرغم من ظهورها بمظهر المتعاطف مع ثورة الشام والمهاجرين الهاربين من بطش نظام الإجرام، إلا أن ألمانيا كانت تساهم بشكل غير مباشر في الجرائم الكيميائية في سوريا. فقد كشف تقرير أوروبي عن تورط شركة ألمانية في تصدير مواد كيميائية تُستخدم بإنتاج الغازات السامة إلى نظام أسد متجاوزة بذلك العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي. وجاء في تقرير نشرته صحيفة ألمانية ومجموعة "تاميديا" الإعلامية السويسرية أن شركة "Brenntag AG" الكيماوية باعت عام 2014 ومن خلال شركات وسيطة في سويسرا وبلجيكا مادتي "الأيزوبروبانول" و"الديثيلامين" المستخدمة في إنتاج غاز السارين، إلى شركة أدوية في سوريا مرتبطة بنظام أسد. وبحسب التقرير فإن تصدير الشركة الألمانية تلك المواد إلى سوريا يعتبر انتهاكاً لقوانين الاتحاد الأوروبي الذي فرض قيوداً وصفها بأنها صارمة على تصدير مواد كيماوية إلى نظام أسد. وقال موقع "DW" الألماني إن ثلاث منظمات حقوقية رفعت دعوى قضائية ضد شركة "Brenntag AG" في حين بدأ الادّعاء العام الألماني في التحقق من صحة الموضوع.
متابعات/ بعد سنوات طويلة استطاع أردوغان وحزبه اللعب على عواطف المسلمين وبتركيا واستمالتهم بتصريحاته الرنانة وتمسحه باللاجئين السوريين، إلا أنه قد كشف زيف ادعائاته وتصريحاته فقد خسر حزب العدالة والتنمية بلدية استنبول بالرغم من تصريح مرشح التنمية أنه سيرحل السوريين الذين وصفهم بالمخالفين إلى سوريا، ووصف اللاجئين بأنهم مشكلة خطيرة، وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في تعليق على نتائج انتخابات رئيس بلدية اسطنبول، "كنا نتمنى أن يفوز مرشحنا، بن علي يلدريم، إلا أن تقدير شعبنا كان غير ذلك". وكشف أردوغان عن أولويات حزبه في المرحلة الراهنة، مشيرا إلى أنه سيجري البحث "عن سبب عدم نجاحنا في شرح أنفسنا لأمتنا، وسنعالج ذلك، سنبحث عن نقاط ومحل أي تقصير أو خطأ صدر منا". ولفت الرئيس التركي إلى أن النتائج التي سيتم التوصل إليها، ستحدد خطوات الحزب المقبلة، مضيفا أن حزبه "لن يتجاهل رسائل الشعب التي جاءت عبر صناديق الاقتراع".
نوفوستي/ فجر مجهولون، الأربعاء، خط أنابيب لنقل الغاز في محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن. ونقلت وكالة "نوفوستي"، عن مصدر في السلطات المحلية قوله، إن طول الخط المستهدف يصل إلى 320 كيلومترا، وإن التفجير وقع في منطقة عين بامعبد في مديرية رضوم جنوب شرقي محافظة شبوة. وذكر المصدر، أن هذا هو التفجير الثالث، لخط الغاز خلال شهر يونيو الحالي. وتعليقا على التصعيد الحاصل في شبوة أكد م. شفيق خميس لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير: أن الصراع السياسي والاقتتال العسكري في شبوة بشكل خاص، أو في الجنوب بشكل عام، ومثله القتال بين هادي من جهة والحوثيين من جهة أخرى، لا يخدم سوى من يقف وراءهم من الدول الاستعمارية المتصارعة على اليمن، ولا يخدم أهل الإيمان والحكمة الذين نهاهم الله عن الاقتتال فيما بينهم وحرمه عليهم وتوعدهم بسوء العاقبة. قال تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلَّا خَطَأً﴾، وقال سبحانه: ﴿وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً﴾. وختم الكاتب متساءلا: فأين أهل الإيمان والحكمة من إبعاد المتصارعين على بلادهم، بالعمل مع المخلصين من أبنائهم العاملين لإقامة دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة؟!
RT/
في إطار الصراع على السلطة في السودان وتغييب صوت الشارع الحقيقي وتغليفه بصوت المجلس العسكري أو بصوت قوى الحرية والتغيير قال مصدر في الحرية والتغيير، إن المبعوث الأمريكي طلب منهم في اجتماع يوم الثلاثاء, وقف التصعيد مع المجلس العسكري والاتفاق على نقل السلطة قبل الثلاثين من حزيران/يونيو الجاري. وذكر المصدر، أن المبعوث الأمريكي أشار إلى نية المجلس العسكري تشكيل حكومة انتقالية، داعيا قوى التغيير إلى عدم إقصاء الأحزاب الأخرى. ودعت قوى الحرية والتغيير لمظاهرة مليونية في 30 يونيو، الموافق لتاريخ اعتلاء الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، للسلطة، وأيضا انتهاء مهلة الثلاثة أشهر التي منحها الاتحاد الإفريقي للمجلس العسكري لتسليم السلطة للمدنيين.
أ ف ب/ على خطى السيسي في مصر وحميدتي في السودان وباقي جوقة الطواغيت الذين صدعوا رؤوس المسلمين بالجملة الشهيرة أن العسكر لا طموح لهم في الحكم، دعا رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق قايد صالح، الجزائريين إلى "تفهم" قرارات المؤسسة العسكرية على وقع حركة احتجاج غير مسبوقة منذ 22 شباط/فبراير. وقال صالح، خلال زيارة للأكاديمية العسكرية في مدينة شرشال: "ننتظر من شعبنا تفهماً يرتقي إلى مستوى رصيد الثقة التي تجمع الشعب بجيشه". وكرر الإشارة إلى أنه "لا طموحات سياسية لقيادة الجيش الوطني الشعبي، وأعيد ذلك مرة أخرى، بأنه لا طموحات سياسية لنا". وزعم صالح أن "طموحنا هو خدمة بلادنا والمرافقة الصادقة لهذا الشعب.. للوصول ببلادنا وإياه إلى تجاوز أزمتها". وزعم مرة جديدة من أنّ "الجيش الوطني الشعبي سيبقى يقظا، بل وفي غاية اليقظة، ولن يحيد عن خطه الوطني، ولا يحيد عن مهامه الدستورية الوطنية التي يستوجبها الوضع الحالي في البلاد، إلى غاية انتخاب رئيس للجمهورية".
فرانس برس/ بدأت إيران تضغط لإنهاء الاتفاق النووي لتحقيق المصالح الأمريكية، فقد أبلغت إيران مجلس الأمن الدولي بأنها ليست قادرة على إنقاذ الاتفاق حول برنامجها النووي لوحدها، وقال المندوب الإيراني لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، خلال اجتماع لمجلس الأمن، الأربعاء إن "إيران قامت بالكثير، وبأكثر بكثير مما عليها للمحافظة على الاتفاق النووي". وأضاف: "لا يمكن لإيران وحدها" المحافظة على الاتفاق النووي، مشيرا إلى أنها "لن تقوم بذلك ولن تتحمل جميع الأعباء" المترتبة على ذلك. وأكد المندوب الإيراني أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق جعله غير فعال تقريبا. وكانت إيران قد أعلنت في الـ 8 من أيار/مايو الماضي أنها ستتخلى عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي إن لم تتخذ الدول الأوروبية الخطوات الضرورية لتنفيذ التزاماتها خلال شهرين.
رويترز/ بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في إثيوبيا والتي راح ضحيتها رئيس أركان الجيش، أعلنت السلطات المحلية في إثيوبيا عن مقتل أكثر من 50 شخصا في هجمات لمسلحين غربي البلاد. ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمني محلي، الأربعاء، أن الهجوم وقع في إقليم بنيشنقول قماز. وأوضح المسؤول أن مسلحين بزي عسكري مموه نفذوا الهجوم فجر الاثنين. وقتل فيه أكثر من 50 شخصا وأصيب 23 آخرون بجروح. وقال المسؤول: "نحن مستمرون بالتحقيق في ذلك، لكن لدينا شبهات بأن هؤلاء المهاجمين هم نفس الأشخاص الذي كانوا متورطين في محاولة الانقلاب داخل إقليم أمهرة". تجدر الإشارة إلى أن أعمال العنف في أمهرة شمال غربي البلاد يوم السبت الماضي أسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص. وقتل في المحاولة الانقلابية الفاشلة رئيس أركان الجيش الإثيوبي سياري ميكونين على يد حارسه.

No comments:

Post a Comment