Thursday, June 27, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب اتحرير ولاية سوريا: 2019/06/26م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب اتحرير ولاية سوريا: 2019/06/26م

العناوين:
* عصابات النظام تقصف خان شيخون ومعرة النعمان، وتخسر عناصرها في اشتباكات في الشرق مع حلفائها.
* ورشة البحرين الاقتصادية، تمييع للقضية الفلسطينية, تميهدا للقضاء عليها وفق صفقة القرن.
* في ظل التحشيد للمظاهرات في السودان، أمريكا تجهز العقوبات على من سيقمع المظاهرات بالعنف.
* أمريكا وإيران ومزيد من التصريحات السياسية للتأكيد على إبعاد الحرب عن الواجهة.
التفاصيل:
سمارت – إدلب/ جرح خمسة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال الثلاثاء، بقصف صاروخي لعصابات النظام من مواقعها بمعسكر جورين غرب إدلب شمالي سوريا. وقال ناشطون محليون أن قصفا مدفعيا وصاروخيا لعصابات النظام استهدف محيط مدينتي خان شيخون ومعرة النعمان وبلدتي التمانعة والهبيط من مواقعها في شمال حماة، كما قصفت بالمدفعية الثقيلة قرية مرعند بمنطقة جسر الشغور من مواقعها باللاذقية، دون تسجيل إصابات. كما شنت طائرات النظام الحربية سلسلة غارات جوية على محيط مدينة تفتناز وبلدة الهبيط وقرى معرحطاط، وكفرسجنة، وكفرعويد ومعرتحرمة وركايا سجنة والشيخ مصطفى، وحزارين، وعابدين ومنطقة جبل الأربعين ومزارع التمانعة، فيما قصفت طائرات حربية روسية محيط مدينة خان شيخون، وفق الناشطين. وطال قصف عصابات النظام وروسيا خلال الأسابيع الماضية  25 منشأة طبية ما أدى لتدمير عشرين منها بشكل كلي أو جزئي، إضافة لاستهداف 12 مركزا للدفاع المدني، وأكثر من 11 فرنا، و25 مدرسة، و30 جامعا، والعديد من الأسواق الشعبية، وفق تقديرات منظمات وهيئات طبية سورية. ويذكر أن قصف المنشآت المدنية جاء بالاشتراك مع الأمم المتحدة التي أعطت إحداثيات هذه المنشآت لروسيا.
نداء سوريا/ لقي ستة عناصر من نظام أسد مصرعهم إثر اشتباكات اندلعت بينهم وبين ميليشيا "فاطميون" التابعة لإيران في مدينة الميادين بريف دير الزور. وأوضحت المصادر أن سبب وقوع القتلى والجرحى هو خلاف بين عناصر نظام أسد والميليشيات الإيرانية تطور إلى اشتباك. ويُذكر أن اشتباكات بشكل متواصل تندلع بين الميليشيات الإيرانية والروسية ونظام أسد في مدينة الميادين بريف دير الزور لمحاولة كل طرف بسط سيطرته وتوسيع نفوذه على حساب الآخر.
RT/ في جديد صفقة إنهاء القضية الفلسطينية والقضاء عليها، فيما يعرف باسم صفقة القرن ومقدمتها ورشة البحرين الاقتصادية، وذلك بتحويل القضية الفلسطينية إلى قضية اقتصادية يقدم من أجلها الخدمات والمال لإنهائها. قدم جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال افتتاح "ورشة البحرين" خطة اقتصادية للتنمية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وكشف كوشنر عن أهداف هذه الخطة للسنوات العشر، وهي: زيادة الناتج المحلي الفلسطيني بأكثر من ضعفين, وتوفير أكثر من مليون فرصة عمل للفلسطينيين, وتقليص مستوى البطالة للفلسطينيين إلى ما دون الـ 10 بالمئة, وتقليص مستوى الفقر بنسبة 50 بالمئة. وتقضي الخطة بـ "تفعيل المقدرة الاقتصادية" من خلال: بناء البنية التحتية الأساسية, وإنشاء ممر بين الضفة الغربية وغزة, وتفعيل نمو القطاع الخاص, وتعزيز التنمية والتكامل في المنطقة. وتنص الخطة أيضا على تطوير الإدارة من خلال تهيئة أجواء أفضل للأعمال وبناء المؤسسات وتحسين أداء الحكومة. وجرى الحديث كذلك عن زيادة قدرات الشعب الفلسطيني من خلال تطوير التعليم وتعزيز تطوير العمالة والاستثمار في الرعاية الصحية وتحسين المستوى المعيشي. وتقضي المبادرة الأمريكية للتنمية في المنطقة بتشكيل صندوق استثماري سيحدد المشاريع التنموية ذات الأولوية وينفذها بفاعلية وشفافية. ويبلغ حجم الاستثمارات نحو 50 مليار دولار، سيخصص 27.800 مليار منها لغزة والضفة الغربية. ولإبقاء الباب مواربا أما المساعدات المقدمة لأهل فلسطين أ ف ب دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدول الأعضاء في المنظمة الدولية إلى مواصلة تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وقال غوتيريش في كلمته خلال مؤتمر للمانحين أتاح جمع أكثر من 110 ملايين دولار للوكالة: "أطلب بكل تواضع من جميع المانحين الإبقاء على دعمهم للأونروا عند مستوى العام الماضي".
رويترز/ قدمت أمريكا لعملائها الحدود المسموح بها في التعامل مع الطاقة النووية، حيث قال وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري، إنه يتعين على السعودية إذا أقدمت على تطوير مفاعلات نووية بتقنية أمريكية الالتزام ببرنامج مراقبة دولي واسع النطاق لمرافق الطاقة النووية. وجاء رد الوزير الجمهوري بيري خلال جلسة في الكونغرس يوم الثلاثاء: "نعم سيدي، هذا هو موقفنا في كل محادثاتنا مع المملكة العربية السعودية"، عندما سأله عضو مجلس النواب الديمقراطي براد شيرمان حول الالتزام بعدم إبرام إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أي اتفاق للتعاون مع السعودية في مجال الطاقة النووية, إلا إذا وافقت الرياض على ما يسمى البروتوكول الإضافي. ووفقا لوكالة "رويترز، فإن البروتوكول الإضافي الصادر في عام 1993، يزيد من قدرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على التحقق من أن المرافق النووية تلتزم بالأغراض السلمية وذلك من خلال إجراء عمليات التفتيش ووسائل أخرى. ووافقت أكثر من 130 دولة على هذا البروتوكول.
الجزيرة/ قالت مسؤولة كبيرة بوزارة الخارجية الأميركية على صلة بملف السودان, إن واشنطن تدرس كل الخيارات بما في ذلك إمكانية فرض عقوبات إذا زاد العنف، وذلك في أعقاب الفض الدامي لاعتصام القيادة العامة في الخرطوم مطلع حزيران/يونيو الجاري. وقالت ماكيلا جيمس نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق أفريقيا والسودان، خلال جلسة بمجلس النواب "ندرس كل الخيارات بما في ذلك العقوبات في أي وقت إذا تكرر مثل هذا العنف". وأوضحت أن العقوبات ربما تشمل التأشيرات أو عقوبات اقتصادية، وقالت "نريد استخدام الأداة المناسبة ونريد استهداف الأشخاص المطلوب استهدافهم". يأتي ذلك في وقت يحشد الحراك الثوري لمسيرات مليونية بالخرطوم ومدن أخرى في 30 حزيران/يونيو الجاري, للضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة، في ظل مخاوف دولية من تعامل عنيف من قبل الأجهزة الأمنية تجاه هذه المظاهرات.
رويترز/ قتل اثنان من العسكريين الأمريكيين في أفغانستان الأربعاء، حسبما أفادت بعثة "الدعم الحاسم" بقيادة الناتو في بيان لها. ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل، كما لم يكشف عن اسمي القتيلين قبل إبلاغ ذويهما بالحادث، الذي زاد من عدد القتلى في صفوف القوات الأمريكية في أفغانستان إلى 6 جنود على الأقل منذ بداية العام الحالي، وما لا يقل عن 65 جنديا منذ عام 2015، حسب تقارير للحكومة الأمريكية وحلف الناتو. وجاء مقتل الجنديين بعد أقل من 24 ساعة من زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المفاجئة إلى كابل، حيث أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أنه يأمل بالتوصل إلى اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان"، قبل حلول أيلول/سبتمبر المقبل. وزعم بومبيو، في حديث له، إن تحقيق السلام، "على رأس أولويات" بلاده. وهذه أول زيارة لبومبيو إلى كابول، منذ أن بدأت واشنطن محادثات السلام مع طالبان في العام الماضي، وخلالها التقى بومبيو الرئيس الأفغاني أشرف غني، ومع الجنرال سكوت ميلر قائد بعثة الناتو في أفغانستان. وأضاف بومبيو، أن بلاده مستعدة للتوصل إلى "مسودة نص" يجدد وعود طالبان بعدم السماح باستخدام أفغانستان قاعدة للإرهاب الدولي مرة أخرى. وقال: "في ضوء هذا التقدم بدأنا مناقشات مع طالبان بشأن وجود القوات الأجنبية". وأكد بومبيو، أنه لم يتم بعد الاتفاق على جدول زمني للانسحاب، "رغم توضيح الجانب الأمريكي لـ" طالبان"، استعداده لسحب قواته من أفغانستان".
RT/ بعد أن حاول مستشاروا ترامب الضغط عليه للقيام بعمل عسكري ضد إيران بحسب تصريحاته حول إسقاط الطائرة الأمريكية بدون طيار من قبل إيران، اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ما أسماه "الفريق ب" الذي يقصد به مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون, بالتآمر من أجل شن حرب على إيران. وأضاف أن "إيران لم تترك طاولة المفاوضات أبدا. ودفع "الفريق ب" بالولايات المتحدة نحو الانسحاب، بينما كان يتآمر من أجل الحرب". أما روحاني الرئيس الإيراني فقد أكد ي خلال اتصال مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن طهران لا تسعى للحرب مع الولايات المتحدة، قائلا إن الجيش الإيراني سيرد بشكل حاسم على أي تجاوز أمريكي. ولزيادة الضغط على الأوروبيين لإرهاقهم بالحفاظ على الاتفاق النووي والتي تعمل إيران وأمريكا على التخلص منه جاء في البيان: "أكد روحاني أن الولايات المتحدة هي العامل الأساسي لزيادة حدة التوتر في المنطقة"، مضيفا أن الظروف ستتغير كليا إن نفذ الأوروبيون الاتفاق النووي وأوفوا بتعهداتهم في مجالي البنوك وتصدير النفط. من جانبه، أكد ماكرون أن "على الجميع العمل لأجل الحد من التوتر والإجراءات الاستفزازية في المنطقة"، مضيفا أن "الكثير من القرارات الأمريكية للاستهلاك الداخلي فحسب"، حسب الرئاسة الإيرانية. من جانبه أعرب القائم الجديد بأعمال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر عن أمله بحشد دعم الحلفاء في الناتو للجهود الأمريكية الخاصة بإيران. وقال إسبر تعليقا على زيارته الأولى لبروكسل بصفة القائم بأعمال وزير الدفاع، إنه يريد من أعضاء الناتو "التعبير عن القلق والغضب... إزاء أنشطة إيران في المنطقة"، مضيفا أن ذلك سيكون "خطوة أولى جيدة". وأضاف مؤكدا على إبعاد خيار الحرب أنه يريد أيضا من الحلفاء أن "يدعموا أي مجموعة من الخطوات التي قد نعتبرها جديرة بالمشاركة فيها للمساعدة ومنع وقع نزاع. وما نحاول ونريد أن نقوم به هو إغلاق باب النزاع وفتح باب الدبلوماسية". وقد أشار أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء أبو الرشتة في جوابه حول التصعيد الأمريكي ضد إيران، أكد أن هذا التصعيد هدفه تحقيق المصالح الأمريكية بواسطة أداتها في المنطقة إيران، وأنه من الممكن أن تحدث ضربات محدودة قصيرة لحفظ ماء الوجه عند الطرفين من باب رفع الحرج عنهما بسبب تحركاتهم المشتعلة وتصريحاتهم بالتهديد والوعيد والردع وتغيير السلوك!!.

No comments:

Post a Comment