Tuesday, June 25, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:  2019/06/25م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:  2019/06/25م

العناوين:
في ظل القصف المتواصل للنظام في المناطق المحررة, شهود الزور من النقاط التركية يعززون مواقعهم.
الأردن الذي يشارك نظام الإجرام بحصار مخيم الركبان، يطالب برجوع الهاربين من ظلم النظام إلى سيطرته.
أهل فلسطين يرفضون مؤامرة البحرين، كما رفضوا خيانة أوسلو وأخواتها من قبل.
تجمع المهنيين يدعو للتظاهر, والمجلس العسكري يقمع.. تصارع مستمر على السلطة لخدمة المستعمرين.
التفاصيل:
سمارت إدلب/ جرح رجل وامرأة الاثنين، بقصف جوي وصاروخي لعصابات النظام على قريتين جنوب مدينة إدلب شمالي سوريا. وقال الدفاع المدني على موقع "فيسبوك" إن امرأة جرحت نتيجة قصف طائرات النظام الحربية على قرية الدار الكبيرة جنوبي المحافظة، مشيرا أن حرائق اندلعت بالأعشاب المحيطة بالمنازل السكنية المقصوفة، حيث عملت فرقه على إسعاف المرأة لأحد المشافي القريبة وإخماد الحرائق. وأضاف الدفاع المدني أن قرية ترملا تعرضت لـ 20 صاروخا ما أسفر عن إصابة رجل بجروح نقل على إثرها إلى نقطة طبية قريبة. وأشار ناشطون محليون أن طائرات النظام الحربية قصفت مدينة كفرنبل وقرى الفقيع وكرسعة وكفرسجنة وحزارين والشيخ مصطفى ومعرزيتا، دون التسبب بخسائر بشرية. ولفت ناشطون أن عصابات النظام قصفت مدينة خان شيخون بأكثر من 20 صاروخا حيث تركزت على الأحياء السكنية بالمدينة، دون معلومات عن خسائر بشرية. وأضاف الدفاع المدني أن عصابات النظام قصفت مدينة خان شيخون بثمانين صاروخا وعشر قذائف مدفعية ثقيلة بعضها محّمل بمواد حارقة، ما تسبب بدمار كبير في منازل المدنيين واندلاع حرائق فيها حيث عملت فرقه على إخمادها. بلدي نيوز/ وبينما عززت القوات التركية نقاط مراقبتها للمناطق المحررة في الشمال الغربي من سوريا  بعدد من الآليات والجنود, استشهد مساء الاثنين مدني وأصيب آخرون بجروح جراء قصف قوات النظام بالمدفعية بلدة زمار بريف حلب الجنوبي. وأفاد ناشطون، أن قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش قصفت بالمدفعية الثقيلة وقذائف الدبابات بلدتي زمار وجزرايا، مما أدى إلى ارتقاء "فرج حسون العليوي" البالغ من العمر 47 عاماً. وفي ريف حماة، تواصل القصف المتبادل فدمرت الفصائل العسكرية دبابة ورشاش شيلكا وأربعة متاريس في جبهات الحماميات والحويز، فيما تعرضت مدن وقرى كفرزيتا والجيسات والصخر والزكاة والأربعين والصياد لقصف جوي ومدفعي وصاروخي من معسكرات النظام والطائرات الحربية الروسية. تزامنا مع استقدام نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار, تعزيزات عسكرية تحوي معدات هندسية وأسلحة ثقيلة، لم تغير من طبيعة وجودها كشاهد زور محترف. وفي إدلب قصفت طائرات النظام الحربية بالصواريخ الفراغية محيط مدينة كفرنبل وقرى حزرين والشيخ مصطفى وكفرسجنة ومعرة حرمة ومعرزيتا بريف إدلب الجنوبي، ما تسبب بأضرار مادية دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين.
شام/ اعتبر وزیر الخارجیة الأردني أیمن الصفدي، الاثنین، أن حل مشكلة "مخيم الركبان" للنازحین السوریین ھو بعودة قاطنیه لمناطق سيطرة نظام الإجرام الذين هربوا من بطشه وظلمه، بعدما أصبح إیصال المساعدات من الداخل السوري "متاحا". وقالت وزارة الخارجیة الأردنیة، في بیان، إن ذلك جاء خلال لقاء عقده الصفدي مع أعضاء اللجنة المشكلة من الكونغرس الأمریكي برئاسة مایكل سنغ لتطویر استراتیجیة شاملة حول سوریا، وتم التأكید على أھمیة إنهاء المعاناة وإیجاد حل سیاسي لأزمة الغرب في سوريا كضرورة إقلیمیة ودولیة. وزعم الصفدي, أن الأردن الذي يشارك بحصار المخيم مع روسيا وعصابات النظام "قام بدوره الإنساني إزاء قاطني مخيم (الركبان) القریب من الحدود الأردنیة حین كانت إمكانیة إیصال المساعدات لهم من الداخل السوري غیر متاحة".
رويترز/ صرح مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، في حديث لقناة "الجزيرة" القطرية, أن التوصل لاتفاق يهودي فلسطيني على غرار مبادرة السلام العربية لن يكون ممكنا، وأن الاتفاق يتطلب موقفا وسطا بين المبادرة والموقف اليهودي. وفي إطار المبادرة العربية، دعت الدول العربية بقيادة السعودية إلى الاعتراف بكيان يهود على أغلب أرض فلسطين وإقامة دولة فلسطينية هزيلة على ما تبقى من فلسطين على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية دون الغربية. وتأتي هذه التصريحات قبل انطلاق "ورشة البحرين" لعرض الجزء الاقتصادي من خطة واشنطن والتي ترفضها السلطة الفلسطينية وبعض الدول العربية. ووفق بيان صحفي من المكتب الإعلامي لحزب التحرير من الأرض المباركة فلسطين: أكد أن السلطة المفرّطة لا تعارض مؤتمر البحرين لأنها لا تريد التفريط بفلسطين أو التطبيع مع الاحتلال أو تصفية القضية، بل تريد ذلك كله، ولكنها لا تريد أن يكون الشق الاقتصادي للخيانة سابقا للشق السياسي، أي أنها تريد في البداية تصفية القضية سياسيا، بالتنازل عن فلسطين ليهود وإبرام السلام الدائم معهم، ومن ثم ترحب بالشق الاقتصادي والتطبيع!! وأوضح البيان: أن السلطة تريد تصفية القضية دفعة واحدة ودون تقسيط ومراحل، وتريد حلا نهائيا يقوم على التفريط الكامل مرة واحدة، وهي تريد أن يكون معها حكام العرب ليعينوها بالتطبيع على إغراء يهود للقبول بالسلام والحل النهائي. وختم البيان مخاطبا أهل فلسطين: إنّ حل قضية فلسطين هو حل وحيد وشرعي ولا يكون إلا بتحريرها كاملة من رجس يهود وخلع كيانهم من جذوره لتعود فلسطين إلى حضن الأمة الإسلامية، وتلك هي مسؤولية جيوش المسلمين التي ينبغي على كل المخلصين في الأمة مناداتهم وتحريضهم على القيام بواجبهم تجاه فلسطين والمسجد الأقصى المباركين، وحشد الأمة الإسلامية باتجاه هذا الحل بدلا من حشدهم باتجاه حلول التصفية والخيانة. ولترفعوا صوتكم عالياً: لا للحلول الأمريكية ولا للقرارات الدولية ولا للمبادرات العربية؛ فجميعها خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين وتفريط بأرض الإسراء والمعراج، وناشدوا أمتكم وجيوشكم لتحرير فلسطين كل فلسطين.
الجزيرة/ ما زال الصراع محتدما في السودان بين المجلس العسكري التابع لأمريكا ومن يتكلمون باسم المعارضة من المدعومين أوروبيا، فقد أعلن تجمع المهنيين السودانيين بدء الإعداد لتنظيم "مواكب الريف" في جميع الأقاليم، وخرجت مظاهرات ليلية بولايتي الخرطوم والجزيرة. وبينما واصلت قوات الدعم السريع قمع الاحتجاجات، أدلى طرفا الأزمة بتصريحات متناقضة حول الوساطة الإثيوبية والأفريقية. وأعلن تجمع المهنيين السودانيين الاثنين عزمه على تنظيم مواكب الريف في جميع الأقاليم في الثلاثين من حزيران/يونيو الجاري، تحت عنوان "تسليم السلطة للمدنيين". والاثنين، فرقت قوات الشرطة والدعم السريع مظاهرة لمئات الطلبة من جامعة الرباط الوطني بالعاصمة الخرطوم. وأفاد ناشطون بأن قوات تابعة للدعم السريع فرقت تجمعات شبابية بميدان الربيع بأم درمان (غربي العاصمة). ولم يصدر تعليق فوري من السلطات السودانية.
وكالات/ في إطار التصعيد المدروس في الشرق الأوسط والمخطط له بين أمريكا وأداتها إيران، عاد ترامب إلى تصريحاته التهديدية فقد ذكّر بأن لديه سلطة كافية لبدء أي عمل عسكري ضد إيران دون الحصول على موافقة الكونغرس والذي قال إن على ترامب الرجوع إليه قبل تنفيذ ضربة عسكرية. وتأتي هذه المماطلة المتعمدة للحفاظ على العميل الوفي النظام الإيراني. وأشار إلى أنه كان على وشك اتخاذ قرار بضرب إيران، لكنه قرر عدم القيام بذلك لأنه لم يكن متناسبا، مؤكدا أن إدارته ستواصل إطلاع الكونغرس على ما تقوم به. ووقع ترامب، الاثنين مرسوما بفرض عقوبات إضافية على إيران وأوضح أنها تأتي ردا على إسقاط طهران الطائرة الأمريكية فوق مضيق هرمز الأسبوع الماضي. ومن جانبها، أعلنت الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على 8 قياديين كبار في الحرس الثوري الإيراني كما أكد وزير الخزانة ستيف منوشين أنه ستفرض أيضا عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في وقت لاحق من هذا الأسبوع. الجزيرة / في المقابل اعتبرت إيران الثلاثاء أن قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على مرشد إيران خامنئي ومحمد جواد ظريف ووزير الخارجية وقادة من الحرس الثوري قد أغلق بشكل دائم طريق الدبلوماسية بين طهران وواشنطن.  من جانبه دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، إلى حل مشكلة إيران بالطرق الدبلوماسية، وليس عن طريق تصعيد التوتر.  وفي حديث للصحفيين، شجب ماكرون بشدة، جميع أشكال التصعيد أو العدوان. وقال: "سنحاول إجراء حوار. ويجب علينا العثور على حل بناء بهدف ضمان، الأمن الجماعي الإقليمي".  وأعلن ماكرون، عن نيته مناقشة الوضع حول إيران، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان. وذكر ماكرون، أنه على خلفية التوترات المتزايدة في المنطقة، أرسل مستشاره الدبلوماسي إيمانويل بون، إلى طهران الأسبوع الماضي للتفاوض.
وكالات/ في ظل الانتهاكات التي يعيشها مسلموا مينمار وسط صمت دولي وإقرار أممي، أعلنت مقررة الأمم المتحدة الخاصة يانغي لي، الاثنين أن قطع خدمات الإنترنت في تسع بلدات بولايتي راخين وتشين في ميانمار ربما الغرض منه التستر على انتهاكات لحقوق الإنسان. وقالت المقررة الأممية في بيان: "أخشى على جميع المدنيين هناك.. أُبلغت بأن التاتمادو (قوات ميانمار العسكرية) تقوم الآن بعملية تطهير.. (وقطع الإنترنت) نعرف جميعا الآن أنه يمكن أن يكون غطاء لارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد السكان المدنيين"، وفقا لوكالة "رويترز". وقد أعلنت شركة "تلينور غروب" لخدمات الاتصالات في ميانمار، يوم السبت أن السلطات أصدرت أمرا لشركات الاتصالات بقطع خدمات الإنترنت في ولايتي راخين وتشين غربي البلاد.
Excelsior/
بعد أن نجحت الولايات المتحدة بضبط حدودها مع المكسيك بواسطة جارتها بعد التهديد والوعيد بفرض عقوبات عليها، جاءت الشماعة التي تعلق أمريكا عليها أفعالها والتي غالبا ما تؤتي أكلها، حيث حذرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية الاثنين من احتمال وجود عنصرين من تنظيم الدولة في أراضي المكسيك جارة الولايات المتحدة. وحسبما أفاد موقع Excelsior المكسيكي، فإن شرطة البلاد تلقت بلاغا أمريكيا، يقول إن المواطنين المصريين إبراهيم محمد، ومحمد عيسى، والمواطن العراقي أحمد غانم محمد الجبوري الذين يشتبه بانتمائهم لـتنظيم الدولة، تم رصدهم في بنما في 12 مايو الماضي ثم في كوستاريكا في 9 يونيو. وأشار البلاغ إلى أن مكان المصريين غير معروف، ولا يستبعد احتمال وصولهما إلى أراضي المكسيك، بينما تم توقيف العراقي في كوستاريكا. وترجح السلطات الأمريكية أن تكون وجهة المصريين الولايات المتحدة.

No comments:

Post a Comment