Wednesday, July 27, 2016

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 27\07\2016م

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 27\07\2016م

العناوين:
عصابات أسد المتعددة الجنسيات تطبق على حلب شمالاً، بغياب أي تحرك من جنوبها لفك الحصار.
أغسطس/آب، ثلثه الأول لقاء بين بوتين وأردوغان، وفي الثاني هدنة حلب، وآخره مستنقع جنيف.
حكام تركيا يسخرون مقدرات الأمة للغرب، أنجرليك أهم قاعدة أمريكية في الحرب على الإسلام وثورة الشام.
التفاصيل:
وكالات - حلب / تمكنت عصابات أسد المتعددة الجنسيات وبمساندة جوية من طائرات العدوان الروسي، من حصار حلب بشكل كامل الثلاثاء، كما تقدمت في أكثر من محور من جهة الخالدية وبني زيد. بينما لفتت مصادر ميدانية إلى وجود خيار، بديل عن طريق "الكاستيلو" الذي سيطر عليه النظام شمالاً، وهو أقل تكلفة فيما لو قررت غرفة عمليات “جيش الفتح” اللجوء له، ويتمثل بشن هجوم يؤدي إلى السيطرة على طريق الشيخ سعيد، الواصل بين الريف الجنوبي ومدينة حلب. ويتطلب فتح الطريق الجديد من الجنوب السيطرة على قريتي الحويز والسابقية، ومنهما تتقدم كتائب الثوار إلى بلدة الوضيحي في ريف حلب الجنوبي، ثم إلى معمل الإسمنت، الذي يعتبر النقطة الفاصلة بين مناطق النظام جنوب حلب، والمناطق المحررة في المدينة، كحي الأنصاري الشرقي. في حين لم يسجل أي تحرك في المنطقة الجنوبية لحلب بهذا الخصوص، حتى اللحظة.
الدرر الشامية - دمشق / شهدت مدينة داريا المحاصرة بالغوطة الغربية في ريف دمشق الثلاثاء، قصفاً جويّاً عنيفًا بالبراميل المتفجرة والصواريخ الفراغية. وذكرت مصادر أن خمسين برميلاً متفجراً استهدفت الأحياء السكنية في المدينة، فضلاً عن أربع غارات جوية و5 صواريخ أرض – أرض، أسفرت عن دمار هائل في المباني السكنية؛ وتشهد مدينة داريا المحاصَرة منذ أربعة أعوام قصفاً يوميّاً من الجو ومن الأرض وسط محاولات متكررة من عصابات أسد لاقتحام المدينة وبسط السيطرة عليها.
وكالات / عقب اجتماع الموفد الأميركي الخاص إلى سوريا مايكل راتني ونائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف الثلاثاء في جنيف، قال مبعوث ومسوق الحل السياسي الأمريكي بوجه ثورة الشام ستفان دي ميستورا، "إن كلاً من الولايات المتحدة وروسيا تحتاجان لبذل المزيد من الجهد في الأيام المقبلة، وأضاف "لقد أحرزنا هنا (في جنيف) بعض التقدم... وهدفنا هو بدء جولة ثالثة من المحادثات بنهاية أغسطس/آب". وفي إشارة ضمنية توضح مدى حرصه على جني هدنة تمهد للحل الأمريكي، أوضح دي ميستورا أن الاجتماع الثلاثي ركز على الحاجة الملحة لإحراز تقدم فيما يتعلق بوقف العمليات القتالية في سوريا وتوصيل المزيد من المساعدات ومكافحة الإرهاب والتحول السياسي. وعلى وقع حصار حلب فعلياً، قال دي ميستورا أنه يأمل بشدة في نجاح لافروف وكيري في تحقيق تقدم ملموس، لأن ذلك سيؤدي إلى تحسين الموقف على الأرض. وجاءت هذه التصريحات بعد ساعات من لقاء جمع كيري ولافروف في لاوس، على هامش قمة لدول جنوب شرق آسيا (آسيان)، حيث قال كيري للصحفيين "أن بلاده حققت تقدماً مع روسيا لتعزيز حالة وقف إطلاق النار في سوريا". وقال أن خطة أميركية للتنسيق العسكري الثنائي في سوريا قد تعلن الشهر القادم, وتشمل تعاوناً استخبارياً أكبر وضربات جوية، بحجة تثبيت الهدنة بما يساعد على استئناف العملية السياسية. من جهة أخرى، ووفق آلية تجريب المجرب التي حصدت سرابا جمّاً من الإعراب عن القلق العميق الذي سهل ابتلاع الزبداني وحي الوعر الحمصي وغيرهما، طالب رياض حجاب منسق مفاوضات الخزي والعار في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، طالب مجلس الأمن "بعقد اجتماع طارئ حول الوضع في حلب"، مناشداً المنظمة الدولية المتواطئة بأوامر أمريكية مع نظام الإجرام النصيري "كسر الحصار" عن حلب، وإيصال المساعدات الإنسانية. من ناحيته قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، رياض نعسان آغا، في تصريح لوكالة "سمارت"، الثلاثاء، إن حصار حلب سيجعل المفاوضات "أكثر تعقيداً". وعن موقف الهيئة العليا من مفاوضات جنيف، قال آغا المفاوضين مواربا إنهم سيجتمعون عند توجيه الدعوة لجولة المفاوضات الجديدة، وذلك "لدراسة الموقف، بغية تحقيق مفاوضات ناجحة بعيدة عن الفشل"، في إشارة اجتماع زمرة المفاوضين في العاصمة القطرية الدوحة الأربعاء. وفي مقدمتهم رياض حجاب ورئيس الائتلاف العلماني، أنس العبدة، وكاهني الإلحاد والعلمانية ميشيل كيلو، وجورج صبرة، وآخرين. وكذلك مجموعة من الضباط من بينهم اللواء محمد الحاج علي وأسعد الزعبي؛ كما أوردت وكالة آكي الإيطالية.
وكالة سمارت / أكدت مصادر أن قوات التحالف الصليبي الدولي بدأت استخدام مطار "رميلان" شمالي الحسكة كقاعدة جوية لطائراتها المشاركة في الحرب على سوريا. بينما اقتربت القوات الأمريكية من إنهاء تجهيز مدرج طائرات حربية في قاعدتها العسكرية قرب شركة "لافارج الفرنسية للإسمنت"، في قرية خراب العاشق التابعة لمنطقة عين العرب بريف حلب الشرقي، بحسب مصادر وكالة "سمارت". وأضافت الوكالة، أن الولايات المتحدة تعاونت مع من وصفتها "بقوات سوريا الديمقراطية" لشراء الأراضي اللازمة للمشروع، حيث "وصل سعر الدونم الواحد إلى ثلاثة ملايين ليرة سورية". وأكدت مصادر الوكالة، هبوط طائرات "أباتشي" الأمريكية في "شركة لافارج" القريبة من القاعدة العسكرية، و"إنزالها معدات وخبراء لاستكمال بناء القاعدة". يذكر أن قوات أميركية، تقدر أعدادها بـ 50 جندياً، وصلت في تشرين الثاني 2015، إلى مدينة عين العرب. فيما تساند طائرات التحالف الصليبي الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، "ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا، انطلاقا من قاعدة أنجرليك التركية.
الأناضول - واشنطن / أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، الثلاثاء، أنها لا تعتزم نقل قواتها الموجودة داخل قاعدة أنجرليك التركية، حيث قالت قائدة القوة الجوية الأمريكية ديبورا جيمس، في ندوة عقدها موقع "ديفنس وان" الثلاثاء، في العاصمة واشنطن، "ليست هنالك خطة من أي نوع للتحرك خارج إنجرليك". ولفتت إلى أن العلاقة بين الجيشين التركي والأمريكي "مهنية". وتأتي هذه العلاقة المهنية بموازاة اعتراف التحالف الصليبي الدولي بارتكابه المجزرة التي اقترفتها طائراته، والتي راح ضحيتها العشرات في غارات جوية على مدينة منبج بريف حلب الشرقي الجمعة 22 تموز/يوليو، في جريمة تضاف إلى ‏الجرائم التي ارتكبتها هذه القوات بحق أهلنا في سوريا طوال سنوات. وفي السياق، ذكر القسم النسائي في المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير في بيان صدر الثلاثاء، أن القواعد العسكرية ما زالت مفتوحة أمام طائرات التحالف تصول وتجول بلا حسيب ولا رقيب؟!. وتساءل البيان، أين معارضة الفنادق مما يحصل من مجازر، هل ما زالت تستبشر الخير من مفاوضات تترأسها ‏الدولة الإرهابية الأولى في العالم (أمريكا)!! وخاطب البيان من طالب بتدخل الدول الكبرى في سوريا، هل انكشفت أمامكم الحقيقة وظهر لكم من هو الضحية ومن الجلاد؟! هل ما زلتم تتوسمون الخلاص من دول استعمارية لا غاية لها إلا تحقيق مصالحها، والتي يأتي القضاء على ‏الإسلام والمسلمين على رأس سلم أولوياتها. وانتهى البيان إلى القول، إن الواعين المخلصين على قضايا أمتهم لا يرجون الخير والخلاص إلا من شرعهم وإسلامهم الذي ارتضاه لهم خالقهم عز وجل، الذي لزوال الدنيا أهون عنده من سفك دم مسلم بغير حق.
جريدة الراية - حزب التحرير / على خلفية إعلان التحالف الصليبي الدولي إن قاعدة "انجرليك" الجوية في تركيا بدأت العودة للعمل بصورة طبيعية، لفتت أسبوعية الراية الصادرة الأربعاء، إلى أن حكام تركيا يؤكدون أنهم كسائر حكام المسلمين في تبعيتهم للدول الغربية، وفي تسخيرهم مقدرات بلادهم لخدمة سياسات تلك الدول في القيام بقتل المسلمين في الشام وفي غيرها. وأضافت الراية في تعليقها على الخبر، أن قاعدة أنجرليك أهم قاعدة أمريكية تستخدم في حرب أمريكا ضد الإسلام والمسلمين, يفتحها حكام تركيا على مصراعيها أمام أمريكا وغيرها من الدول الغربية الكافرة. ودعت الراية المسلمين لأن ينظروا إلى هذا الفعل باعتباره جريمة, وأن الحكام اللذين يسمحون للدول الغربية, ويشاركونها في قتل المسلمين إنما هم حكام مجرمون تجب محاسبتهم وتغييرهم, ومبايعة خليفة للمسلمين في دولة خلافة راشدة على منهاج النبوة, تحكم بالإسلام وتقضي على كل نفوذ للدول الغربية في بلاد المسلمين, وتسخر إمكانات المسلمين في الدفاع عنهم وعن مصالحهم لا في الحرب عليهم تنفيذا لسياسات عدوهم.
الأناضول - موسكو / كشف نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيلتقيان في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية يوم 9 أغسطس/ آب المقبل. جاء ذلك في تصريح له خلال لقائه نظيره الروسي "أركادي دفوركوفيتش" بالعاصمة موسكو الثلاثاء، بمشاركة وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، ووفدي البلدين"، حيث أوضح شيمشك أنهم قدموا إلى روسيا من أجل إعادة العلاقات بين البلدين إلى وضعها الطبيعي بشكل سريع والانتقال بها إلى مدى أبعد.
متابعات / نفت حركة حماس صحة التصريحات المنسوبة لرئيس مكتبها السياسي خالد مشعل، سواءً حول مسألة الاعتراف بالاحتلال أو غيرها مما وصفها تصريح صحفي، بالأكاذيب، التي نُسبت إليه تلفيقاً من الصحافة العبرية. وأكدت الحركة على ما وصفتها بالمواقف الثابتة والمعروفة، داعية وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والموضوعية. وكانت صحيفة معاريف العبرية قالت أن خالد مشعل فاجأ الحضور خلال لقاء له مع مجموعة من وسائل الإعلام الهندية والآسيوية، حيث أعلن لأول مرة أنه جاهز لاتفاق سلمي مع كيان يهود، يتم بموجبه الاعتراف من قبل حماس بالكيان، وما وصفته الصحيفة حقه في الوجود إذا ما وافق على الانسحاب إلى حدود الرابع من حزيران عام 1967.

No comments:

Post a Comment