Wednesday, March 30, 2016

النشرة الإخبارية الثالثة من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/03/30م

النشرة الإخبارية الثالثة من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/03/30م

العناوين:
* روسيا تُعوّض نفقاتِ تدخُّلها في سوريا بصفقات أسلحة، وأنظمةٌ عربية أوّل المُشترين.
* حِجارة تدمر خيرٌ لديهم مِن ساكنيها لسببٍ واحد، الذي أشادَها ليس بمسلم.
* حزب التحرير يُوجِّه نداءً لأهل اليمن للعمل لوقف الاقتتال وتحكيم شرع الله فيما بينهم.
* جرائمُ كيانِ يهود يوميّة، والفصائل الفلسطينية اختلاف على حقائبَ وزارية.

التفاصيل:
شبكة شام - محافظات / منعت قوات النظام الأسدي المجرم المدنيين من الخروج من حي برزة في دمشق المُحتلّة والدخول إليه باستثناء المُوظفين والطلاب، وأهانت بعض المدنيين على الحواجز. وفي ريف دمشق شنّ الطيران الحربي المُجرم غارتين على منطقة المرج بالغوطة الشرقية، في حين تعرّضت مدينة دوما لقصف بقذائف الهاون ما أدّى لسقوط شهيدٍ وعدد من الجرحى، وفي الغوطة الغربية ألقت مروحيات الغدر الأسدي براميلها المُتفجرة على محيط أوتوستراد السلام ومحيط الإسكان العسكري ومزارع العباسة. وفي سياق الحرب العبثية واستنزاف القِوى سيطر الثوار مساء أمس على قرية مريغل بالريف الشمالي، بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة، وشنّ عناصرُ التنظيم هُجوماً مُعاكساً صباح اليوم تمكّنوا خلاله من استعادةِ السيطرة على القرية، بينما تعرّضت مدينة عندان لقصف مدفعي من قبل عصابات أسد الإجرامية، وفي الريف الجنوبي ألقت مِروحيات الغدر براميل متفجرة على محيط بلدة خان طومان ومحيط بلدة ‏الزربة ما أدّى لحدوث أضرار مادية فقط. أمّا في حمص فتجدّدت الاشتباكات بين عناصر ‏تنظيم الدولة وعصابات أسد المُتعددة الجنسيات في محيط مدينة ‏القريتين بالريف الجنوبي الشرقي، وفي الريف الشمالي تعرّضت قرية تيرمعلة لقصف بقذائف الهاون من قبل عصابات الطاغية.
عربي21 / قال وزير خارجية النظام الباطني العميل، وليد المعلم، إنّ نظامه في دمشق المُحتلة لم يتخلّ عن الحلّ السياسي، شريطةَ أن يكون في إطار سوري، ودون تدخل أجنبي، على حدِّ زعمه. جاءت تصريحاتُ وليد خلال استقبالِه مِن قبل عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة الجزائري. من جانب آخر، صرّح وليد في لقاءٍ مع العربي ولد خليفة، أنّ سوريا ستُواصل الصمود. من جهته، وفي سياق التصريحات الاعتيادية ادّعى ولد خليفة، بحسب بيانٍ للمجلس نُشر على موقعه الإلكتروني، إنّ الوضع في سوريا يُؤلمنا كثيراً، ولا بُدّ من الحذر من المُخططات التي تهدف إلى زعزعة وتفكيك الوطن العربي، كما أنّ الإرهاب باتَ هو العدو المشترك لشعوب الإنسانية، على حد قوله.
 حزب التحرير - سوريا / أعلنت الحكومة الإيطالية عن استعدادها لإرسال ذوي “القبعات الزرقاء” إلى مدينة تدمر، التي سيطرت عليها مُؤخّراً قوات الأسد من أيدي تنظيم الدولة. وفي السياق أكّدت المديرة العامة لليونسكو “إيرينا بوكوفا” استعدادَ مُنظّمتها لإرسال بعثة خُبراء بهدفِ حماية التراث الثقافي في مدينة تدمر بسوريا. من ناحيته وفي تعليق صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا، قال فيه: بينما يشهد العالم بأسره تنوُّع طرُق وأساليب الدعم من قبل أمريكا ومعها المجتمع الدولي لنظام أسد من دعم سياسي تشهدُه قاعات جنيف، إلى دعمٍ عسكري آخره في معركة تدمر، كلّ هذه الوقاحة المكشوفة في الانحياز إلى الإجرام يزيدون عليها اهتماماً بما يعتبرونه تُراثاً إنسانياً من حِجارة تعودُ لعصور غابرة مُظلمة، وأضاف التعليق لم يهتم القلقون على هذا التراث الإنساني بمن يُقتل اليوم بأيدي هذا الطاغية الذي يدعمونه، حتماً لأنّ الإنسان الذي خلّف هذه الآثار لم يكن يعتنق الإسلام، أمّا الإنسان الذي يُلاقي اليوم صنوف التنكيل والإجرام في عموم أرض الشام إنسانٌ اهتدى إلى نورِ الإسلام ويسعى جاهداً لتحكيمه وسيادته ثم حملِه رسالة رحمة إلى العالمين.
عنب بلدي / يُتابع العُملاء المُتسلطين على الشعوب الإسلامية إبرام صفقاتهم النتنة، فبعدَ استخدامها أحدث الأسلحة في سوريا وارتكابها مجازرَ وحشية وقتلٍ وتشريدٍ مُمنهج ضدّ أهل الشام، تعتزم موسكو توقيع عقود أسلحة جديدة مع عدد من الدول بقيمةٍ تتراوح بين 6 و7 مليارات دولار، حسبما ذكرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية. ولفتت الصحيفة الاقتصادية إلى أنّ موسكو ستُغطّي نفقاتها على العملية العسكرية في سوريا والبالغة نحو 500 مليون دولار، إضافة إلى أرباحٍ ستجنيها من صفقات بيع الأسلحة. وأكّد مصدر مقرب من هيئة الصادرات العسكرية الروسية، للصحيفة أنّ العملاء يتطلّعون لشراء الأسلحة، التي أثبتت فعاليتها على أرض المعركة في سوريا. وقال مديرُ مصنعٍ للطائرات الحربية، إنّه بعد بدءِ الحملة العسكرية الروسية في سوريا، طلبت الجزائر من روسيا في كانون الأول الماضي 12 قاذفة من طراز “سو 32″، مُضيفاً أنّ المفاوضات كانت تجري ببطء شديد في السنوات الثماني الماضية، إلّا أنّ العملية العسكرية شجّعت الجزائر على اتّخاذ قرارها وأعطت زخماً إيجابياً للصفقة”.
حزب التحرير - اليمن / قام حزب التحرير ولاية اليمن بإطلاق ندائِه لأهل اليمن عبر خُطبةٍ مكتوبة وزّعها على الخطباء وأئمة المساجد في العديد من محافظات البلاد وعلى مستوى المدن والقرى، حيث كان عنوان الخطبة (نداءٌ لأهل اليمن للعملِ لوقف الاقتتال وتحكيم شرع الله فيما بينهم) بيّن الحزب فيها حُرمة الدّماء وحُرمة تخويف الآمنين وحصارهم، وكذا حرمة التعصب الطائفي والمناطقي، مُبيّناً في الوقت ذاته حقيقة الصراع ودوافعه حيث وصفه بأنّه صراع دولي على النفوذ والثروة بين دول كبرى - أمريكا وبريطانيا - وبأدوات إقليمية ومحليّة، ودعا الحزب في بيان صحفي أهل اليمن أن يعملوا لإيقاف هذه الجرائم التي تستهدف حياتهم وأمنهم وتهدر مُقدّراتهم وكرامتهم، مُستنهضاً هممهم للقيام بواجبهم في الأخذ على يد الظالمين، والضغط على أطراف الصراع لتعود لمنطق الإيمان والحكمة الواجب تلبيتُه فيُوقفوا الاقتتال فيما بينهم ويُحكّموا شرع الله في اختلافاتهم وينبذوا الحلول الغربية التي ترعاها الأمم المتحدة وحُكّام الضرار، تلك الحلول التي إن كان البعض يظنُّ أنّ في ظاهرها الرحمة فإنّه ولا شكّ في باطنها العذاب ومزيداً من الفتن والاحتراب. وأكّد الحزب في الخطبة التي وزّعها أنّ الحل الصحيح يكون بالعمل لإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي تحفظ الدماء وتقضي على الفتن الدهماء. فلتَعمَلوا مع روّادها شباب حزب التحرير، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
عربي21 / استمراراً في طلب ودِّ الغرب وإفساح المجال أمامه بالتدخل ورسم سياسة الدول العربية عبر العملاء، قالت مصادر لبنانية، إنّ زيارة رئيس تيار المستقبل سعد الحريري، إلى العاصمة الروسية موسكو ترتبط بالاتصالات الأمريكية الروسية الأخيرة حول مجمل الملف اللبناني ومساعي رسم خارطة طريق لإنهاء الفراغ الرئاسي بلبنان. ولفت مصدر دبلوماسي روسي لصحف لبنانية، إلى أنّ الزيارة تأتي استكمالاً لسلسلة اتصالاتٍ بين وزيرَي الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيرِه الروسي لافروف، حول ملف الرئاسة اللبناني بالإضافة لاتصالات دبلوماسية مع الرياض وطهران والفاتيكان وفرنسا.
رويترز / قال مصدرٌ سياسي يهودي الثلاثاء، إنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيلتقي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بموسكو في 21 أبريل نيسان المقبل، لبحث قضايا أمنيّة في الشرق الأوسط. وكان بوتين قد قال لنظيرِه اليهودي ريئوفين ريفيلن في وقتٍ سابق هذا الشهر إنّه اتفق على لقاء نتنياهو. وقال مسؤول يهودي طلب عدم ذكر اسمه، إنّ ريفيلن خلال لقائه مع نتنياهو "طلب من روسيا العمل على عودة قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك على حدود كيان يهود مع سوريا في إطار أيِّ اتفاق طويلِ الأمد في سوريا". حيث تعرّضت القوة في هضبة الجولان المُحتلّة لإطلاق نارٍ واختُطِف أفرادٌ منها على يد عناصر يقاتلون ضد قوات النظام في تطوُّرٍ دفع عدداً من الدول المُساهمة فيها لسحب جنودها.
 عربي21 / قال البيت الأبيض إنّ روسيا عزلت نفسها، وأضاعت فرصة؛ باختيارها التخلُّف عن قمّةٍ للأمن النووي في واشنطن هذا الأسبوع. وقال بن رودس، نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، في مؤتمر بالهاتف مع صحفيين: "بصراحة، فإنّ كل ما يفعلونه هو عزلُ أنفسهم بعدم المشاركة، مثلما فعلوا في السابق" مشيراً إلى أن أمريكا وروسيا تُواصلان التعاوُن ومناقشة القضايا المُرتبطة بالأمن النووي. يُذكر أنّ واشنطن تستضيف هذا الأسبوع الدورة الرابعة من قمّة الأمن النووي العالمية.
جريدة الراية / تناولت أسبوعية الراية الصادرة عن حزب التحرير في عددها الأخير مقالاً نشرته صحيفة الصنداي تايمز البريطانية عن قول رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير ودعوته إلى تبني استراتيجية جديدة في التعاطي مع تنظيم "الدولة الإسلامية". وبحسب توني بلير فإنه يجب مواجهة تلك النزعة الإسلاموية التي هي المسؤولة عن حالة "‏التطرّف الإسلامي والمسؤولِ بدوره عن أعمال العنف التي تُرتكب باسم العقيدة". وعلّقت أسبوعية الراية بالقول، إنّ المُدقّق في كلام توني بلير يجدُ أنّ القضيّة الحقيقية عنده ليست مُواجهة ‏تنظيم الدولة، وإنّما تكمُن في "الأيديولوجية المُتطرفة التي تتسبّب في أعمال العنف" بحسب وصفه. وأكّدت صحيفة الراية التي تعكس رؤية حزب التحرير أنّ كلام بلير جاء مُطابقاً لكلام المُستشار النمساوي ‏فيرنر فايمان، الذي قال إنّ الدين الإسلامي لا يُمثل مُشكلة، لكنّ المشكلة في المتطرفين الذين يسيئون للدين". وأشار فايمان إلى أن الديمقراطية الاجتماعية في ‏أوروبا تُميز بين الذي يتعامل مع الدين ويُمارسه، والذي يربط بين الدين والسياسة، لافتاً إلى أنّ الأخير لا علاقة له بالحرية والديمقراطية. وختم تعليق الراية فالأيديولوجية المتطرفة بنظرهم هي النظرة إلى الإسلام بوصفهِ مبدأً لكلّ شؤون الحياة وأنّ رعاية شؤون الناس يجب أن تكون بحسبه وأن يكون، أي مبدأ الإسلام، مقياساً تُحاكم العقائد والثقافات والأديان الأخرى على أساسه. وإنّ توني بلير يعتبرُ المُشكلة الحقيقية هي النظرة لدورِ الدّين وعلاقته بالسياسة، أيْ أن يكون الإسلام مُطبّقاً  بدولة ‏الخلافة الراشدة على منهاج النبوة.
العربي الجديد / في وقتٍ تتزايدُ فيه الاقتحامات اليومية وسياسة الاعتقال المُمنهج، ناهيك عن القتل بدمٍ باردٍ من قبل كيان يهود بحقِّ الأهل في فلسطين، يُعلن أمين مقبول أمين سرِّ المجلس الثوري لـ"فتح" عن الاختلافات بين حركتَي حماس وفتح بقوله: "حتى الآن قضايا الأمن ومُوظّفو حركة حماس وبرنامج حكومة الوحدة لا تزال عالقة، ويجري العمل للتوافق حولها". وأضاف أمين مقبول أنّ رئيس السلطة العميلة محمود عباس، سيلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل، في العاصمة القطرية الدوحة، خلال شهر إبريل/نيسان المقبل، وبدلاً من التصدّي لكيان يهود وجرائمه المُتكررة بحقِّ شعبهم، أضاف مقبول أنّ اللقاء يُتوّج بإعلان اتّفاق على آليات تنفيذ اتفاقيات القاهرة التي من أهمها مسألة تشكل حكومة وحدة وطنية فصائلية"، وفي سياق وصفِ حالة الخزي والعار التي وصلت إليها فصائل الجهاد في فلسطين، يُذكر أنه في 23 نيسان 2014، وقّعت حركتا "فتح" و"حماس" اتفاقاً للمُصالحة نصّ على تشكيل حكومة وِفاق، ومِن ثمّ إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن. وأدّت حكومة الوفاق اليمين الدستورية أمام عباس، غير أنّها لم تتسلّم أيّاً من مهامها في قطاع غزة، بسبب الخلافات السياسية بين الحركتين، وسطَ تبادُلِ الاتهامات والتراشُق الإعلامي.

No comments:

Post a Comment