Monday, March 28, 2016

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/03/27م

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/03/27م

العناوين:
* الثوار يستعيدون نُقاطاً في الغوطة الشرقية، وآخر أطباء الزبداني يسقط شهيداً برصاص حزب إيران اللبناني.
* جنيف واستبقاء مؤسسات النظام وعدم الاقتراب من الأمن والجيش وما عدا ذلك مساحة خصبة للمُفاوضات.
* حزب التحرير يُؤكّد في عزاء للشهداء "غُرور يهود لن ينتهي إلا بتحريك جيوش الأمة لاقتلاع كيانهم مرّة وللأبد".
* بعد اجتماعاته المُغلقة في إسلام أباد، روحاني يمتدحُ عمليات الجيش الباكستاني ضد الإرهاب.

التفاصيل:
مسار برس - حماة / نفّذ طيران الغدر الأسدي غارة على ناحية عقيربات بريف حماة الشرقي، في حين استشهدت امرأة مُتأثرة بجراحٍ أُصيبت بها جراء غارة للطيران الحربي على بلدة رسم العوابد الجمعة. كما تعرّضت بلدات القرقور والزيارة والمنصورة في سهل الغاب غربي حماة، وكفرنبوذة والجنابرة شمالها لقصف مدفعي نفّذته عصابات أسد من معسكري بريديج وجورين.
مسار برس - إدلب / حاولت مجموعة من عصابات أسد، التقدّم على حساب إحدى نقاط تمركز كتائب الثوار المرابطة في مُحيط مُستوطنة الفوعة المُوالية شمال إدلب، إلّا أنّ الثوار تصدّوا لها وأجبروها على التراجع، وذلك بعد اشتباكات بين الطرفين سقط على إثرها قتلى وجرحى من مرتزقة أسد. وفي احترامٍ كاملٍ للهُدنة التي أسّست لما بعدها قال “أبو حسن” الناطق باسم “المرصد المُوحّد” التابع للثوار لمُراسل “مسار برس” إنّ مُحاولة التقدّم تُعدّ خرقاً لهُدنة منطقتَي “الفوعة – الزبداني” المُتفق عليها بين النظام الأسدي الغادر والثوار، والتي تنصّ على بقاء كلّ طرف بالنقاط التي يُسيطر عليها دون أيِّ تقدُّم، مُؤكّداً أنّ الثوار مُستعدّون للردّ بشكلٍ فوريٍّ في حال حاولت قوّاته مرةً أخرى التقدّم نحو نقاطهم. وكان الثوار قد استهدفوا الجمعة، مُستوطنة الفوعة بعدة قذائف مدفعية ردّاً على غارات الطيران الحربي على سوق مدينة أريحا ومدينة بنش التي لم تتسبّب سوى بسقوط 5 شهداء و15 جريحاً فقط. في سياق آخر، انفجرت عبوة ناسفة اليوم، بالقرب من إحدى مقرات “حركة أحرار الشام” على طريق العبيد في بلدة حارم شمال إدلب، ما أدّى لاستشهاد مدني وإصابة ابنته بجروح خطيرة. من جهة أخرى، أعلنت اللجنة الشرعية المُفوّضة بالحُكم في قضية الخلاف الحاصل بين “الفرقة 13” من جهة و”جبهة النصرة” عن تخلِّيها عن النظر في القضية بسبب إصدار “الفرقة 13” بيانا يزدري فيه عمل اللجنة الشرعية ويتهمها بالتباطُؤ.
شبكة شام - دمشق / نعت الهيئة الطبية في بلدة الزبداني المُحاصرة استشهاد الدكتور الجرّاح "محمد يوسف الخوص" برصاص مرتزقة حزب إيران اللبناني بعد تعرّضه واثنين آخرين من أبناء المدينة هما العقيد طيار المنشق "عبد الكريم علوش" وأحد عناصر الدفاع المدني أثناء تواجدهم في منطقة المحطة ضمن مدينة الزبداني. ويُعتبر الشهيد الدكتور "الخوص" الطبيب الوحيد في مدينة الزبداني والذي فضّل البقاء في مدينته لمساعدة الجرحى والمصابين جراء المعارك التي استمرت لأشهر حول المدينة والقصف اليومي من طائرات ومدافع عصابات أسد، كان قد بدأ عمله في الهيئة الطبية مُنذ تأسيسها ليقضي فيها أربع سنوات مُنقذاً لأرواح المئات من أهالي المدينة ويُساهم بدورٍ كبير في إنجاحِ العملِ الطبّي واستمراره في الهيئة الطبية في الزبداني رغم الحصار وكلّ آلة الحرب. وباستشهاد الطبيب يُسجّل حزب الله الإرهابي خرقاً جديداً سبقته مئات الخروقات لهدنة الزبداني والفوعة التي اعتبرها البعض حديبية جديدة عند تسويقها لأهل الشام.
مسار برس - ريف دمشق / تمكّنت كتائب الثوار من استعادة السيطرة على المزارع المُحيطة بكتيبة بالا في منطقة المرج بالغوطة الشرقية في ريف دمشق، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع عصابات أسد أسفرت عن مقتل حوالي 8 عناصر من الأخيرة وجرح آخرين حالة بعضهم خطرة. وكانت قوّات النظام الأسدي المجرم قد سيطرت مساء الجمعة، على أجزاء من كتيبة بالا الاستراتيجية والمزارع المحيطة بها، بعد انسحاب عدة فصائل من أماكن تمركُزها في المنطقة بسبب كثافة القصف. واعتبر نشطاء أنّ أهمية كتيبة بالا تكمُن في كونِها تفصل مدن وبلدات منطقة المرج عن باقي الغوطة الشرقية، مُشيرين إلى أنه في حال سيطرة قوات النظام على المزارع المحيطة بها، فسوف تُحاصر حوالي 40 ألف مدني مُتوزّعين على 10 بلدات في المنطقة. وعلى الصعيد الإنساني، يُعاني أهالي بلدات المرج من شبه انعدام للخدمات الطبية بسبب الاعتماد على نقاط طبية إسعافية صغيرة ليست لها القدرة على معالجة المرضى أو المصابين جرّاء القصف المُتواصل على المنطقة.
شبكة شام / مرّت بعض العبارات في وثيقة المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، مُرور الكرام، وعاد وكرّرها وفد هيئة مفاوضة النظام، كذلك وجدت عبارة جيش وطني موحد طريقها للمرور، لتكون بمثابة الصفعة التي تُعيد شريط خمس سنوات وأنهار الدّم التي لم تعرفْ الجفاف أو حتى انخفاض حدّة الجريان. فالخُطّة تقضي بأن تذوب الفصائل الثورية التي قاتلت على مدى السنوات الخمس الماضية داخل قوات النظام  الأسدي، بغية توحيد الجهود وفق الرغبة الدولية، في الحرب على الرّافضين للانبطاح والاستسلام، بحُجة محاربة الوحش "الدولي أيضاً"، تنظيم الدولة. منذ البداية كانت الشروط المطروحة للحل تتمثل في نقطتين أساسيتين لا مناصَ عنهما، أوّلهما عدم تفكيك النظام، والنقطة الثانية عدم الاقتراب من الأمن والجيش، وما عدا ذلك هو مساحة خصبة للحوار والمفاوضات. ورغم كل الوضوح الذي تُبديه مصفوفة الغربال الأمريكي، اكتشف ماخوس هيئة مفاوضة الطاغية أسد، إن هناك غموضاً يُحيط بطبيعة الاتفاق الذي توصّلت إليه موسكو وواشنطن، فيما أسماها العمليةَ السياسية في سوريا. وازدهى منذر ماخوس في تصريح تلفزيوني الجمعة، باستبدال طربوش العمالة بآخر، مُؤكداً على عدم وجود أيِّ دور للطاغية أسد ضمن العملية السياسية الانتقالية، ويأتي حديث ماخوس بعد تصريحات لنائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف كشف فيها الجمعة أنّ “الولايات المتحدة تفهّمت موقف موسكو بأنّه ينبغي عدم مُناقشة مُستقبل الطاغية أسد في الوقت الراهن”.
واشنطن - رويترز / قال البيت الأبيض إنّ الرئيس باراك أوباما سيلتقي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج في البيت الأبيض في الرابع من أبريل/نيسان، وسيناقشان القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية وأزمة المهاجرين.
وأضاف البيت الأبيض في بيان له إن "الرئيس الأمريكي سيُؤكّد وقوف الولايات المتحدة مع حلف شمال الأطلسي في أعقاب الهجمات الإرهابية المُروّعة التي ضربت بروكسل ببلجيكا مقر حلف شمال الأطلسي في 22 مارس آذار".
حزب التحرير - فلسطين / أكّد الدكتور مصعب أبو عرقوب عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، على أنّ كيان يهود سيُغلب وسيُستأصل من جذوره مرّة وللأبد إذا حرّكت الأمة الإسلامية جيوشها للردّ على جرائمه، جازماً أنّ ذلك حقيقة قرآنية وسنة نبوية في التعامل مع غُرور يهود وتكبُّرهم، جاء ذلك في كلمة ألقاها نيابة عن وفدٍ كبيرٍ من شباب حزب التحرير أمَّ بيت عزاء الشهيدين عبد الفتاح الشريف ورمزي القصراوي اللذَين أُعدما بطريقة إجرامية على حاجز تل الرميدة العسكري في الخليل. ودعا أبو عرقوب جيوش الأمة الإسلامية للتأسّي بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وإنهاء غُرور كيان يهود والتحرّك الفوري للثأر لكل المسلمين المظلومين في العراق والشام وكلّ بلاد المسلمين.
إسلام آباد - الأناضول / بحث الرئيس الإيراني حسن روحاني، ورئيس أركان الجيش الباكستاني رحيل شريف، السبت، في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، العلاقات الثنائية، والأمن الإقليمي. وتطابُقاً مع دور كلٍّ من النظامين في تنفيذ السياسات الأمريكية المُعادية للإسلام والمسلمين، أعرب روحاني في تصريح خلال اللقاء، عن "تقديره لجهود الجيش الباكستاني في العمليات التي يُنفّذها ضد الإرهاب". كما عقد الرئيس الإيراني لقاءً مغلقًا، مع مُستشار رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون السياسة الخارجية والأمن القومي، سرتاج عزيز. وقال روحاني لدى مشاركته في منتدى العمل الباكستاني - الإيراني، السبت، "إن تحقيق الاستقرار الاقتصادي يمرّ عبر تطوير العلاقات السياسية والثقافية بين البلدين". وأعرب عن استعداد نظامه، للتعاون مع إسلام آباد، في قطّاعَي النفط والغاز الطبيعي، والقيام باستثمارات في مجالات البنية التحتية، والتجارة، والسياحة، وبناء السدود والطرق. وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، وصل أمس الجمعة، إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، في زيارة رسمية، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف.
وكالات / كشف مسؤول أميركي أمس الجمعة أنّ الأخوين إبراهيم وخالد البكراوي اللذين فجّرَا نفسَيهما في مطار ومحطة لقطار بالعاصمة البلجيكية بروكسل الثلاثاء الماضي، كانا على لائحة المُراقبة الأميركية لمكافحة الإرهاب. ونقلت شبكة "سي أن أن" الأميركية عن المسؤول قوله: إن إبراهيم البكراوي كان على لائحة المراقبة قبل تنفيذ هجمات باريس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بينما وُضِع شقيقه على اللائحة بعد ذلك بفترة وجيزة. وذكرت وكالة رويترز أنّ الأخوين كانا معروفين للسلطات الأميركية قبل اعتقال صلاح عبد السلام في الـ18 من مارس/آذار الحالي، وهو فرنسي يقول المُدَّعون إنّه المُشتبه به الرئيسي في هجمات باريس. وأسفرت هجمات بروكسل الثلاثاء الماضي عن مقتل 31 شخصا وجرح 270، وتبنّى تنظيم الدولة المسؤولية عنها.

No comments:

Post a Comment