Saturday, March 26, 2016

النشرة الإخبارية الثانية من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/03/26م

النشرة الإخبارية الثانية من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/03/26م

العناوين:
* هلاك عشراتٍ من شبيحة أسد يتقدَّمُهم عميد ركن في معارك تدمر.
* بان كي مون يعتبرُ مصالحة نظام الطاغية الخيار "الأوحد" لحلّ أزمة أسياده المُستعمرين.
* بنفس الذريعة، السعودية تُصعّد محاربة الإسلام والمسلمين بمجلسٍ خليجيٍ أمريكي لمُحاربة الإرهاب.
* باحث اقتصادي يُحذِّر الانهيار الرأسمالي القادم أشمل وأقوى مع تهاوي أنظمة ودول لم تكن في الحسبان.

التفاصيل:
أورينت نت / شنّ تنظيم الدولة هُجوماً معاكساً على تجمُّعات عصابات أسد في مُحيط القلعة الأثرية بتدمر، عبر تفجير عدّة سيارات مُفخّخة، وأسفرت الاشتباكات عن قتل وجرح العشرات من ميليشيات الشبيحة. وقالت تنسيقية تدمر في صفحتها على "فيسبوك"، إن الاشتباكات مُستمرة في محيط جبل هيان ومنطقة العوينة جنوب غربي تدمر، وسط اشتباكات في قلعة تدمر الأثرية، حيث تُحاول ميليشيات النظام المُتعددة الجنسيات السيطرة عليها بمساندة الطائرات الروسية التي تشنّ عشرات الغارات الجوية على المنطقة. وأشارت التنسيقية إلى أنّ تنظيم الدولة لا يزال يُسيطر بشكل كامل على مدينة تدمر ولا صِحّة للأنباء التي تحدّثت عن تقدّم عصابات الطاغية داخل المدينة. أمّا النقاط التي يُسيطر عليها النظام في محيط المدينة، فهي القصر القطري ومحيطه والذي يبعد 5 كم جنوب غربي المدينة، وأجزاء من جبل الطار 3 كم شمال غربي تدمر. في حين تُواصل الطائرات الروسية استهداف المدينة، وسط وضع إنساني كارثي للمدنيين الموجودين داخل المدينة، مع غيابِ كافة المستلزمات الضرورية من غذاء ومواد طبية. وفي السياق نعت وسائل إعلام موالية للنظام العميد الركن شعبان العوجا قائد الفوج 64 مدفعية من قرية السنكري بريف حمص الشرقي، والذي لقي مصرعه مساء الجمعة في معارك النظام المجرم ضدّ تنظيم الدولة في محيط مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.
عنب بلدي / أعلنت روسيا أنّها تدرُس إنشاء “ممرّات خضراء” مع سوريا وإيران من أجل تسهيل المعاملات الجمركية بين البلدين. وقال رئيس هيئة الجمارك الفدرالية الروسية، أندريه بيليانينوف، إن الهيئة تتواصل مع الهيئات الجمركية لدى النظامين في سوريا وإيران من أجل تسهيل الإجراءات والمُعاملات الجمركية. ونقل موقع روسيا اليوم عن بيليانينوف، أنّه بالرغم من حالة الحرب في سوريا، لكنها تبقى بلداً مهماً في إنتاج المواد الزراعية ذات الجودة العالية مثل الخضار والفواكه. وكان رئيس اتحاد غرف الصناعة التابع لنظام الطاغية، فارس الشهابي، أعلن نهاية العام الماضي أنّ دمشق المحتلة تستعدُّ لإرسال أكثر من 700 ألف طن حمضيات إلى موسكو، التي توقفت عن استيراد المحاصيل التركية عقب إسقاط إحدى طائراتها.
عربي21 / داعياً إلى مصالحة نظام الطاغية ونسيان المجازر الوحشية التي ارتكبها بحق أهل الشام، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الجمعة، إن "السِّلم الأهلي هو الخيار الأوحد لحلِّ الأزمة السورية". في إشارة ضمنية لتوصيف واقع الثورة على أنّه حربٌ أهليّة، ومُتجاهلاً سبب النزوح والتهجير القسري أضاف أنّ "الأمم المتحدة تسعى لمساعدة النازحين من أهل سوريا وفلسطين في المنطقة، وليس في لبنان وحسب"، وأعرب، في تصريح صحفي، بمناسبة ختام زيارته إلى مخيم لنازحي سوريا، في منطقة "الدلهمية" شرقي لبنان، عن أمله أن تؤدي مساعي منظمته الدولية الواجهة الأمريكية في تنفيذ مخططاتها، إلى نتائج إيجابية فيما يخصُّ ما أسماه وقف إطلاق النار في سوريا. ووصل الأمين العام للأمم المتحدة، إلى بيروت، الخميس، على متن طائرة خاصة، قادماً من نيويورك، في زيارة تستمرُّ يومين، يُرافقه فيها رئيس البنك الدولي، وما يُسمّى بالبنك الإسلامي للتنمية، للقاء كبار المسؤولين اللبنانيين.
عربي 21 / أكّدت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير نشرته الجمعة، وكتبه الصحفي رانديب رامش أن المُشرِّعين الأمريكيين في الكونغرس كانوا قد أُبلغوا شخصيّاً من قبل ملك نظام الأردن في كانون الثاني بالخُطط التي تقضي بنشر قوات خاصّة أردينة إلى جانب قوات بريطانية خاصة في ليبيا. وبحسب التقرير، كان ملك محميّة الأردن قد اجتمع مع زعماء الكونغرس الأمريكي، رئيس لجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية فيه، ورئيس مجلس النواب. وخلال الاجتماع، قال الملك الأردني إنّ القوات الخاصّة البريطانية تحتاج إلى مساعدة جنوده في عملياتها التي تقوم بها في شمال أفريقيا، مُوضحاً أنّ "اللهجة الأردنية قريبة من اللهجة الليبية". وأفاد ملك نظام الأردن بأن القوات البريطانية ساعدت في إنشاء كتيبة في جنوب سوريا تحت إمرة قائد محلي وتتشكل من مقاتلين من العشائر، وكشف إن قواته كانت على أهبة الاستعداد مع كلٍّ من بريطانيا وكينيا "لاختراق الحدود" وشنِّ هجوم على تنظيم الشباب في الصومال. وقالت الصحيفة إن الصراحة الواضحة في الحديث ما بين المُشرِّعين الأمريكيين والملك الأردني تشير إلى أهمية الأردن كحليف للولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة.  
عربي21 / تأكيداً على أنّ السعودية حليفٌ استراتيجي لطاغية العالم أمريكا، قال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر في مؤتمر صحفي، إنّه اتفق مع نظيره السعودي محمد بن سلمان، على تشكيل مجلس أمريكي خليجي لمحاربة الإرهاب، في 20 أبريل/نيسان المقبل. وقالت وكالة الأنباء السعودية أن محمد بن سلمان تلقّى اتصالاً هاتفياً، من وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، "تناول عدة قضايا أبرزها مواجهة الدور الإيراني في المنطقة" وكالعادة تباحث الطرفان خلال الاتصال بحث وتوسيع مجالات التنسيق مع السعودية ودول الخليج فيما يخصُّ القضايا الإقليمية والدولية والعسكرية، وتعزيز فُرص استقرار النفوذ الأجنبي في المنطقة، بما فيها الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب. طبعاً الثورات الإسلامية وخاصّة ثورة أهل الشام التي تُقلقهم وتُرعبهم.   
وكالة سبوتنيك / في سياق التواطُؤ من قبل الحكّام العملاء والمداهنة لزعماء الغرب الكافر، ناشد رويبضة البحرين نُظراءه العرب مُساندة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. جاء ذلك في بيان لمجلس مُفتي روسيا حول مباحثات رئيس المجلس راوي عين الدين، وحاكم محمية البحرين. ومُتجاوِزاً المجازر الروسية بحقّ المسلمين، نقل البيان عن الأخير قوله: إن الرئيس الروسي ينتهج السياسة الحكيمة، وإن روسيا تحتل بفضل هذه السياسة المكانة اللائقة في العالم، ويجب توفير شتى أشكال الدعم لرئيس روسيا، وأعرب عن رغبة دول الخليج في التعاون معه.
عربي21 / بعد التسريبات التي نشرتها جريدة الغارديان وموقع "ميدل إيست آي" في بريطانيا، يصل رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو إلى الأردن، السبت، في زيارة يبحث خلالها العلاقات بين أنقرة وعمان ويستعرض التطورات الأخيرة المتعلقة بملف أزمتهم السورية، وبحسب التسريبات فإن ملك الأردن، قال لأعضاء الكونجرس الأمريكي، إنّ تركيا هي التي تُرسل الإرهابيين إلى أوروبا وإنها تقوم باستغلال قضية لاجئي سوريا الذين يتدفقون إلى القارة الأوروبية من أجل تحقيق مصالحها وتنفيذ أجندتها، كما اتهم الرئيس رجب طيب أردوغان بأنّه يتبنى "الإسلام الراديكالي كحل لمشاكل المنطقة". وقالت وسائل إعلام تركيّة إنّ أوغلو، يبدأ الأحد لقاءات مُكثّفة مع المسؤولين الأردنيين، كما سيلتقي بالملك الأردني ورئيس وزرائه عبد الله النّسور خلال هذه الزيارة. كما سيفتتح أوغلو مكتباً لوكالة التنسيق والتعاون التركية، إضافة إلى أنه سيشارك في منتدى الأعمال التركي الأردني.
جريدة الراية / في العدد الأخير من أسبوعية الراية تناول الدكتور محمد ملكاوي موضوع إعلان البنك المركزي الأوروبي خفض سعرَي الفائدة والإيداع، وقرار التوسع في برنامج التيسير الكمي عن طريق شراء السندات ليصل إلى ثمانين مليار يورو شهرياً بدلاً من ستين مليار يورو. وإقدام غالبية البنوك المركزية العالمية على نفس الخطوة. بالتزامن مع تصريح صندوق النقد الدولي بأنّ الاقتصاد العالمي مُرشّح للانهيار في حال تعرُّضه لأزمة مالية جديدة. وأضاف الدكتور ملكاوي في مقالته، أنّ كبار مُنظّري ‏الاقتصاد الرأسمالي اعتبروا أن التحكم بالاقتصاد عن طريق نسبة الفائدة هو بمثابة حجر الزاوية في الاقتصاد الرأسمالي. فإذا ما فشل هذا المقياس ودخل الاقتصاد بدوّامةٍ كالتي نشهدها فلا شكّ أنّ حجر الزاوية هذا ينهار ويؤدي إلى انهيار الاقتصاد والنظام المالي برمته. وأوضح د ملكاوي في مقالته في الراية الصادرة عن حزب التحرير، لو أنّ أرباب المال والاقتصاد لا يتّبعون أهواءهم وأهواء الذين يُضلونهم بعلم لآمنوا بالذي حذّرهم وأنذرهم منذ 14 قرناً في الكتاب الذي أنزله على محمد حين قال ﴿يَمْحَقُ اللَّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ﴾. فالربا مصيره إلى المحق والزوال هو وكل ما بُنيَ عليه. وختم الدكتور ملكاوي مقالته مُحذّراً العالم بأنّ الانهيار القادم سيكون أشمل وأقوى من ذي قبل لأنه سيُصيب الديون الربوية المتعلقة بالأفراد والمؤسسات وليس فقط الديون العقارية. ما يعني أن البنوك لن تستطيع الاستمرار بالإقراض وبالتالي فإن عجلة الحياة اليومية مُهدّدة بالتوقف هذه المرة كما توقفت عجلة الإنتاج في السابق. ومثل هذه الأزمة سينتج عنها أزمات أخرى قد تؤدي إلى تهاوي أنظمة ودول في العالم لم تكن في الحسبان.
الجزيرة نت / أقدمت وسائل الإعلام العبرية على التحريض على مسلمي أوروبا عقب هجمات بروكسل، وتقديم نصائح لصُنّاع القرار الأوروبيين بتضييق سبل الحياة على المهاجرين العرب. ففي مقال نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" ادعى الرئيس السابق لهيئة مكافحة الإرهاب في كيان يهود الجنرال يحيعام شاشون إلى أن "الإرهاب الإسلامي المُتطرف" لم يعُد مشكلة محلية لهذه الدولة أو تلك، بل أوشك أن يتحول إلى تحدٍ عالمي يُهدّد جميع أرجاء الكرة الأرضية. وتوقع أن تعلن حالات الطوارئ في جميع أنحاء العالم حتى نهاية العقد الحالي، واللجوء إلى خيارات أمنية وعسكرية جديدة لمواجهة مثل هذا التهديد، وأضاف شاشون: على أوروبا إعادة النظر في إجراءات منح تأشيرات الدخول، ومعالجة قنوات التحريض في مساجد المسلمين". وبدوره المستشرق اليهودي رؤوبين باركو اتّهم تعاليم الإسلام بالتشجيع على تنفيذ مثل هذه العمليات المسلحة، وقال: مواجهة هذه العمليات تتطلّب سنّ قوانين وتنفيذ حملات اعتقالات وصولاً لإبعاد المسلمين عن أوروبا، وختم بالقول أنّ الإسلاميين الجهاديين يحلُمون باستعادة "الأندلس" الموجودة حاليّاً في إسبانيا، ويرون أن بروكسل هي "بيزنطة"، "ورُويداً رُويداً سوف ينجح الإرهاب الإسلامي في تنفيذ ما يصبو إليه"، على حد بغضائه.
وكالة سبوتنيك / أعلنت سلطات كيان يهود الجمعة، مقتل ضابط في الجيش برتبة جنرال، عقب تحطّم طائرته، شمال فلسطين المحتلة. ولقي الجنرال منير عمار، رئيس الإدارة المدنية اليهودية بالضفة الغربية، مصرعه، من جراء تحطم الطائرة التي  كان يقودها بجبال "كمون" بالجليل الأسفل قرب بلدة "الرامة" شمالي فلسطين المحتلة. وقالت وسائل إعلام محلية إن سبب التحطم ما زال مجهولاً. وفي سياق آخر وجّه مستوطنون يهود تهديداً بالقتل لناشط فلسطيني، وثّق مشهد إعدام أحدِ جنود الاحتلال للشهيد عبد الفتاح الشريف، بإطلاق الرصاص على رأسه في منطقة "تل ارميدة" وسط مدينة الخليل. وهاجم عشرات المستوطنين الجمعة منزل الناشط عماد أبو شمسية في "تل ارميدة" في مدينة الخليل، وحاولوا اقتحامه وهددوه بالقتل حال خروجه من المنزل وسط سباب وشتائم مهينة. وأشار أبو شمسية أن منظمة "بيتسليم" اليهودية ومؤسسات حقوقية، أبلغته أن تهديدات صدرت بحقه من اليهود، تطالب بقتل مصور مشهد إعدام الشاب عبد الفتاح الشريف. وبيّن أبو شمسية أنّه تمكن من التقاط تسجيل مصور لمشهد إعدام الشريف بعد إصابته بالرصاص في الأجزاء السفلية من جسده حيث تعمّد أحدُ الجنود إطلاق النار على رأسه من مسافة قريبة.

No comments:

Post a Comment