Friday, October 27, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/10/26م

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/10/26م

العناوين:
كمائن جوبر تضيف 15 قتيلاً للنظام بدمشق... وعصابات أسد تتقدم في مدينة دير الزور وريفها.
المخابرات التركية تخرّج من فصائل "درع الفرات" خمسة آلاف شرطي لحقن الدماء طبق وصفة أستانا!!
بموازاة التدخل التركي مبادرة خير وصلح بين الفصائل... هل يخرق سلطان شريعتها سقف محكمة شرعية؟!
قراءة في لعبة أردوغان والسفير الأرعن وولائه لرأس الكفر أمريكا بوصفها الحليف الاستراتيجي.
مع أفول أدعيائها... تصاعد حمى اللقاءات والمنصات في المنطقة منعاً لنهوضها بخلافة راشدة آن أوانها.
التفاصيل:
بلدي نيوز – دمشق / قتل 15 عنصراً لقوات النظام، وجرح آخرون، الأربعاء، بكمين محكم نفذه مقاتلو فصيل فيلق الرحمن على جبهات حي جوبر، شرقي دمشق. حيث فجروا سلسلة أنفاق مجهزة بأطنان من المتفجرات. يذكر أن قوات النظام تحاول منذ أربعة أشهر التقدم والسيطرة على حي جوبر، بيد أن سلسلة من الكمائن معدة مسبقاً أفشلت جميع محاولاتها.
عنب بلدي - دير الزور / سيطرت عصابات أسد المتعددة الجنسيات، الأربعاء، على حي الصناعة في مدينة دير الزور، ضمن مواجهاتها مع تنظيم الدولة. وفي إقرار ضمني، أعلن في الساعات الماضية استهداف مواقع قوات النظام في كل من حي الصناعة ومحيط الميادين، معلناً مقتل 22 عنصراً منها. وبحسب خريطة التطورات الميدانية الأخيرة، بقي في يد التنظيم داخل مدينة دير الزور حي الحميدية فقط. من جهتها، تقدمت مليشيات سوريا الديمقراطية الانفصالية الكردية إلى أطراف بلدة البصيرة في الريف الشمالي الشرقي لدير الزور، وسيطرت على أجزاء منها، الأربعاء، واقتربت من السيطرة على حقل "التنك" النفطي.
وكالات - إدلب / اغتيل، الأربعاء، نجل القيادي في هيئة تحرير الشام، أبو مالك التلي، على يد مجهولين بريف إدلب الشمالي. وذكر ناشطون أن مجهولين اغتالوا نجل التلي، عروة، البالغ من العمر 15 عاماً في بلدة حزانو شمالي إدلب. وتأتي عملية الاغتيال ضمن حوادث متكررة في جسم تحرير الشام، وكان آخرها، الثلاثاء، اغتيال القيادي مصطفى زهري، بعبوة ناسفة انفجرت بسيارته في مدينة الدانا شمالي إدلب. وفي سياق آخر، أطلق الأربعاء، بعض أهل العلم من وجوه التيار السلفي الجهادي، مبادرة للصلح بين هيئة تحرير الشام وجيش الأحرار والمبايعين لتنظيم القاعدة في سوريا. وعقب أسبوعين من تدفق جيش النظام التركي طبق مخرجات أستانا السادسة، دعت المبادرة في بيان لها، جميع الأطراف للرجوع إلى أهل العلم في حل المعضلات والفصل في قضايا الخلاف. وأضافت المبادرة إلى دعوتها كذلك جميع الفصائل التي عزمت على تحكيم الشريعة وسيادة سلطانها. وسبق المبادرة، قبل يومين، دعوة مماثلة في جوهرها من خلال إنشاء محكمة شرعية عليا تحتكم لها كل الفصائل، أطلقها د. عبد الله المحيسني، وقال إنه لا تحقيق لغاية الجهاد إلا بها. وفي سياق مغاير، قالت وكالة "الأناضول"، إن 10 شاحنات محملة بمساعدات إغاثية من الهلال الأحمر التركي دخلت سوريا، الأربعاء، تزامناً مع 14 شاحنة ممثلة محملة بالمساعدات الأممية من معبر باب الهوى الحدودي في طريقها إلى محافظة إدلب.
متابعات / بينما ألقت طائرات تركية للمرة الأولى فوق مدينة منبج منشورات باللغة العربية، باسم فصائل "درع الفرات"، تتوعد فيها المليشيات الانفصالية الكردية التي تسيطر على المدينة بريف حلب الشمالي الشرقي، قال موقع صحيفة "عنب بلدي" الإلكتروني، الأربعاء، وفق محللين، إن التحركات التركية في الشمال السوري تخدم المصالح الروسية، وتمهد لإبعاد المقاتلين الكرد المدعومين أمريكياً عن مدينة عفرين ومنطقة تل رفعت التي تتضمن قواعد عسكرية روسية. بينما استبعد قائد ما يسمى لواء الشمال الديمقراطي، العامل في ريف حلب الشمالي ومدينة الرقة، الملقب بأبي عمر إدلبي، في تصريح لوكالة "سمارت"، الأربعاء، أي تدخل عسكري تركي في مدينة عفرين شمال حلب، مشيراً إلى أنه لم يصدر أي موقف من قبل روسيا والتحالف الدولي بهذا الشأن. وكان الرئيس التركي أردوغان، قد قال، الثلاثاء، إن العملية العسكرية في إدلب حققت نتائجها "إلى حد كبير"، وأمام بلاده الآن ملف منطقة عفرين. من جانب آخر، أشرفت أكاديمية الشرطة التركية على تدريب أكثر من خمسة آلاف عنصر من فصائل "درع الفرات"، للعمل كشرطيين بريف حلب الشمالي، وأوضحت مصادر أمنية تركية، أن هذا العدد هو لتحقيق الأمن والاستقرار في مناطق "درع الفرات"، ومدينة أعزاز بريف حلب. والاثنين الماضي، خرّجت قوات الأمن التركية 90 شرطية من النساء السوريات تدربن على يد قوات الأمن التركية.
وكالات / أجرى وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الأربعاء، لقاء في الدوحة مع حاكم قطر، تميم بن حمد، وتركزت المحادثات بينهما، وفق وكالات روسية، على بحث القضايا المتعلقة بالأمن الإقليمي والدولي. بينما نقلت صحيفة "يني شفق"، الأربعاء، عن المركز الإعلامي للرئاسة التركية، عن الزيارة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يصل الخميس إلى أنقرة للبحث مع نظيره التركي أردوغان اهتمامهما المشترك، في سوريا والعراق. في حين أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن بوتين وأردوغان سيقومان بما أسماه "ضبط الساعة" لا سيما بشأن مسائل ضمان الأمن الإقليمي، بما فيها الملف السوري، مشيراً إلى أن لزيارة بوتين أهدافاً براغماتية، في ظل التعاون الوثيق جداً بين الطرفين. لا سيما أن تركيا تنسق وظائفها في سوريا مع روسيا، باعتبارها مسؤولة عن ضمان الأمن في منطقة خفض التوتر والتصعيد. وقبيل وصول بوتين إلى أنقرة، قال الرئيس الأوكراني، بترو بوروشينكو، إن اثنين من قادة التتار البارزين كانا سجينين في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا قد أطلق سراحهما ونقلا جواً إلى تركيا. وشكر بوروشينكو في تغريدة له، الأربعاء، الرئيس التركي أردوغان على التوسط في إطلاق سراحهما. وهو ما سيمنّ به أردوغان على أهل تركيا المسلمة كقنبلة دخانية لعلها تغطي استخذاءه وتواطؤه على أهل الشام، يساعده في ذلك أمام الجمهور التركي دجل الخطاب السياسي والإعلامي لنظام أسد. فمن طهران، وبعد اجتماعه مع مستشار مرشد النظام الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، طالب فيصل المقداد، نائب وزير خارجية أسد، أنقرة، الأربعاء، بضرورة أن تسحب الجيش التركي المحتل من إدلب؛ كما نقلت ذلك وكالة "مهر" الإيرانية.
جريدة الراية - حزب التحرير / "هل تجازف أمريكا بعلاقتها مع أردوغان؟!"، سؤال طرحه الكاتب أسعد منصور، في مستهل مقالة نشرتها الأربعاء، أسبوعية الراية على خلفية أزمة التأشيرات المفتعلة بين واشنطن وأنقرة، فأكد الكاتب أن لعبة أردوغان تنطلي على غير الواعين سياسياً، إذ جعل صراعه مع شخص السفير الأمريكي قبل نقله من تركيا إلى أفغانستان؛ بينما يعلن ولاءه لرأس الكفر أمريكا بوصفها الحليف الاستراتيجي. وأضاف الكاتب أن العلاقات بين ترامب وصديقه أردوغان "جيدة جداً" كما وصفها الأمريكان أنفسهم، لأنه ينفذ لهم أشياء مهمة جدا في سوريا؛ والآن يضيف حلقة من حلقات التآمر حيث أعلنت أمريكا تأييدها لخطوته في إدلب. وبيّن الكاتب أن أمريكا لا تستغني عن أردوغان، إذ لا توجد شخصية تتقن الدور النفاقي الذي يقوم به، بحيث يعمل لحساب أمريكا وضد المسلمين ومن ثم يتحداها بعنتريات خادعة تنطلي على السذج فقط!! وأشار الكاتب إلى أن أردوغان اليوم، بات يحظى بالملايين من الناس الغاضبين، بسبب الاعتقالات والإقالات بتهمة علاقتهم بجماعة غولن والجماعات الأخرى. فالرجل بدأ يتحرك بعصبية، وأصبح يعيش هواجس الخوف أو الإطاحة به. وحتى يغطي على خياناته للمسلمين وولائه لأمريكا، يعمد إلى إظهار أن العلاقات متوترة مع أمريكا، رغم أنه فضل التحالف معها وبحث عن الأمن والسند والتمكين بجوارها وتخلى عن دين الله في حكم البلاد، فأصر على تطبيق العلمانية الكافرة. وختم الكاتب مقالته مؤكداً: سيخسر أردوغان وسنده الأمريكان، وسينتصر المؤمنون الذين وعدهم الله بالاستخلاف وبالتمكين وبالأمن والأمان.
وكالات / وفقاً لمعلومات أوردها موقع "العربية نت"، السعودي، وصلت مجمل الوكالات الأميركية العسكرية والأمنية إلى قناعة أنه لا يجب أن تسمح الولايات المتحدة لنظام أسد بمدّ سيطرته على كامل أراضي سوريا. وقال تقرير "العربية نت": يسعى المخططون الأميركيون إلى تثبيت فكرة الحكم المحلي في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام. من جهة أخرى، تتصاعد حمى الاتصالات والزيارات المكوكية المتبادلة بين عواصم الهيمنة الأمريكية في المنطقة، لتنفيذ مخططات واشنطن المتعددة، من زاوية عملائها، وهي لا تبعد عن ملف واحد، يقضي بالإجهاز على ثورة الشام، وتسعير النهب الاستعماري، عبر تفعيل مقصلة التقسيم والتفتيت، منعاً لنهوض المنطقة بخلافة إسلامية آن أوانها، لا سيما أن شماعة تنظيم الدولة وتداعياتها باتت عارية في طريق الزوال. فقد وصل إلى طهران، قادماً من تركيا، رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، وأكد العبادي، خلال لقائه الرئيس التركي أردوغان، أن محاربة (الإرهاب) جزء أساسي من سياسة بغداد. من جانبه، أكد أردوغان دعمه لفرض سلطة الدولة وفقاً للدستور العراقي. فيما تحدثت مصادر عراقية عن نية العبادي، زيارة سوريا خلال الفترة المقبلة، وقال برلماني عراقي من ائتلاف الجعفري، الأربعاء، لوسائل إعلام إن هدف الزيارة دعم الاستقرار والأمن بالتعاون مع دول الجوار، باعتبار سوريا جزء مهم في ملف مكافحة (الإرهاب). وأشار البرلماني جاسم محمد جعفر، إلى أن الولايات المتحدة لم تمانع مطلقاً زيارة العبادي إلى سوريا، واللقاء برئيس النظام، معتبراً أن بقاءه بات ضرورة ملحة للولايات المتحدة.
الأناضول - نينوى / بعد أسبوع من استعادتها السيطرة في غربي العراق على ناحية ربيعة من ميليشيات البيشمركة الانفصالية الكردية، استعادت قوات النظام العراقية السيطرة على منفذ "ربيعة" الحدودي مع سوريا، الأربعاء، إثر انسحاب ميليشيات سوريا الديمقراطية منه. بينما كشفت مصادر مسؤولة عن تحرك 3 أحزاب في إقليم كردستان العراق، وهي التغيير والجماعة الإسلامية والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، لعزل رئيس الإقليم مسعود بارزاني، بسبب مسؤوليته عن "الكارثة السياسية والعسكرية" التي يمر بها الإقليم. محملين البارزاني المسؤولية المباشرة فيما وصل إليه الإقليم من تدهور خلال الأسابيع التي تلت إعلانه للاستفتاء على الانفصال عن العراق الشهر الماضي. ويعقد برلمان الإقليم، الخميس، جلسة لتحديد من سيتولى الرئاسة، بعد انتهاء ولاية، مسعود بارزاني، في نهاية الشهر الجاري.
القدس العربي - بيروت / للمرة الأولى ارتفعت في الضاحية الجنوبية لبيروت أصوات تهاجم حزب إيران اللبناني. وجاءت هذه الأصوات تعبيراً عن الغضب من تغطية الحزب لخطة اتحاد بلديات الضاحية، التي الأكشاك والبسطات وسيارات الباعة، في منطقة حي السلم. حيث أشعل أصحابها في اعتصام احتجاجي، الإطارات وقطعوا الطريق، ونزعوا صور مسؤولين رسميين وحزبيين ورموها أرضاً؛ معتبرين أن ما قامت به القوى الأمنية قطع لأرزاقهم. ونقلت صحيفة "القدس العربي" انتقادات وجّهها الأهالي ضد أصحاب النفوذ في الضاحية، ومنها ما قاله ربّ عائلة: قالوا لنا قدّموا لنا أولادكم فداء للحسين وهذا ما فعلناه ولكن أنت ماذا تفعل؟ تدمّر أرزاقنا! ومخالفتنا ليست بحجم تلك التي نراها على الأملاك البحرية ولا تستطيع الحكومة عمل أي شيء، لا بل أنها تحمي المخالفين ولا تستقوي إلا على الفقراء أمثالنا.

No comments:

Post a Comment