نفائس الثمرات: كَمَا تَتَفَاضَلُ
الأشَّجَارُ بِالْأَثْمَارِ، كَذَلِكَ يتَفَاضَلُ النَّاسُ بِالْعَقْولِ
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ (قَسَمٌ
لِذِي حِجْرٍ) قَالَ: «الرَّجُلُ ذُو النُّهَى وَالْعَقْلِ».
عَنْ مُجَاهِدٍ، (أُولِي الْأَيْدِي
وَالْأَبْصَارِ) قَالَ: «الْأَيْدِي: الْقُوَّةُ، وَالْأَبْصَارُ: الْعَقْلُ».
عن عِمْرَان بْن خَالِدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ
الْحَسَنَ، يَقُولُ: «مَا يَتِمُّ دِينُ الرَّجُلِ حَتَّى يَتِمَّ عَقْلُهُ».
عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ، قَالَ: «مَا
عُبِدَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِشَيْءٍ أَفْضَلَ مِنَ الْعَقْلِ».
عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ، قَالَ: «كَمَا
تَتَفَاضَلُ الشَّجَرُ بِالْأَثْمَارِ، كَذَلِكَ تَتَفَاضَلُ النَّاسُ
بِالْعَقْلِ».
قَالَ عَامِرُ بْنُ عَبْدِ قَيْسٍ: «إِذَا
عَقَّلَكَ عَقْلُكَ عَمَّا لَا يَنْبَغِي فَأَنْتَ عَاقِلٌ».
قَالَ عَلِيٌّ: «وَإِنَّمَا سُمِّيَ الْعَقْلُ
عَقْلًا مِنْ عِقَالِ الْإِبِلِ».
قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: «مَنْ ظَنَّ
أَنَّهُ عَاقِلٌ وَالنَّاسُ حَمْقَى كَمُلَ جَهْلُهُ».
عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: «مَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ
عَقْلٌ يَسُوسُهُ لَمْ يَنْتَفِعْ بِكَثْرَةِ رِوَايَاتِ الرِّجَالِ».
قَالَ حَفْصُ بْنُ حُمَيْدٍ: «مِنْ وَرَعِ
الرَّجُلِ ألَّا يَخْدَعَ، وَمِنْ عَقْلِهِ ألَّا يُخْدَعَ».
كان عبد الْعَزِيز بن أبان يَقُول عَن بعض أهل
الْعلم: «كَلَام الْعَاقِل وَإِن كَانَ يَسِيرًا عَظِيم».
العقل وفضله لابن أبي الدنيا
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
5 من
جمادى الأولى 1438هـ الموافق الخميس, 02 شباط/فبراير 2017مـ
No comments:
Post a Comment