Monday, February 27, 2017

الجولة الإخبارية: 2017-02-28م

الجولة الإخبارية: 2017-02-28م

العناوين:
· أجهزة السلطة تقمع مسيرة لحزب التحرير في الخليل
· تفجيرات وضربات جوية تهز محادثات السلام السورية في جنيف
· وزير الخارجية السعودي يبدأ زيارة نادرة لبغداد
التفاصيل:
أجهزة السلطة تقمع مسيرة لحزب التحرير في الخليل
فلسطين اليوم 2017/2/25 الخليل - قال المكتب الإعلامي لحزب التحرير، إن ستة مواطنين أصيبوا بجراح مختلفة جراء اعتدائها على مسيرة سلمية نظمها الحزب ضد سياسة الاعتقال السياسي بمدينة الخليل، واعتقال العشرات منهم، محملة أجهزة أمن السلطة المسؤولية الكاملة عما حصل من جرائم اقترفتها بحق المواطنين.
وقال الحزب في بيان له، ننكر على السلطة هجمتها الشرسة على الوقفة القانونية ومحاولة فضها بالقوة واعتقال العشرات وإصابة نحو 6 بجراح، ونحملها المسئولية الكاملة عما حصل من جرائم اقترفتها الأجهزة الأمنية.
وأوضح الحزب، أن عدداً غفيراً من المواطنين تجمعوا بالقرب من دوار ابن رشد في مدينة الخليل، ظهر اليوم السبت، ورفعوا الرايات السوداء ولواء الرسول الأبيض، وهتفوا ضد الاعتقال السياسي، ونددوا بجرائم أجهزة أمن السلطة.
وألقيت كلمة في الجموع التي حاولت السلطة تفريقها بالقوة والغاز المسيل للدموع، هذا بالرغم من الحواجز التي نصبتها السلطة على المفارق لمنع وصول الناس والمشاركة في الوقفة.
وندد المتحدث بالاعتقال السياسي الذي تمارسه السلطة ببلطجية وأنها لا زالت تعتقل نحو تسعة شباب من حزب التحرير أخذتهم عن الحواجز يوم السبت 2017/2/4، منهم الدكتور ماهر الجعبري عضو المكتب الإعلامي للحزب في فلسطين.
وتأتي هذه الوقفة التي شارك فيها أهل الخليل وعائلة الجعبري ومن آل تميم وشباب وأنصار حزب التحرير، تلبية للدعوة التي وجهها الحزب في فلسطين قبل يومين وسلم إشعارا بخصوصها لشرطة الخليل وتم تسليم نسخة للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.
إن رئيس السلطة باع أرض المسلمين في الخليل "نطية رسول الله" للروس الكفار المجرمين لبناء كنيسة في بلد لا يوجد فيه نصراني واحد، وأما يهود فيقتطعون الأرض ويقتلون من عليها، وأما أجهزة أمن السلطة فهي تقف بالمرصاد، ولكن ليس ليهود وقطعان المستوطنين، وإنما لاعتقال الشباب المخلصين، وذلك لأنهم "أناس يتطهرون". ففي عصر العمالة والخيانة لا يريد هؤلاء المجرمون والكفار من خلفهم لأي صوت أن يقول "ربي الله".
--------------
تفجيرات وضربات جوية تهز محادثات السلام السورية في جنيف
رويترز 2017/2/25 - حذرت وفود الحكومة والمعارضة السورية المشاركة في محادثات السلام في جنيف يوم السبت من الآثار التي قد تلحق بالمفاوضات بعد يوم اتسم بالعنف في سوريا شمل تفجيرات انتحارية نفذها متشددون وقصفا من القوات الجوية السورية.
وأطلقت الأمم المتحدة الجولة الجديدة من محادثات السلام بمراسم رمزية يوم الخميس في جنيف بحضور ممثلين عن أطراف الصراع. لكن لم تجر اتصالات مباشرة بعد فيما يحاول مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا التوصل لاتفاق حول ترتيب سير المحادثات.
ومع ظهور توترات بين المشاركين تتحسس الأمم المتحدة الخطى في جهودها لإحياء المفاوضات بعد عشرة أشهر من التوقف.
وقال دي ميستورا للصحفيين قبل اجتماع مع وفد الحكومة "في كل مرة نعقد محادثات أو مفاوضات هناك طرف ما يحاول أن يفسد الأمر". وأضاف "أتوقع (ذلك) للأسف.. مخربون".
وتزداد انتهاكات وقف لإطلاق نار أبرم بوساطة روسية وتركية بدعم من إيران مع محاولات من جماعات تعارض الهدنة ومحادثات جنيف تقويضها.
واقتحم انتحاريون مقرين لقوات الأمن السورية في حمص يوم السبت وقتلوا العشرات بالأسلحة النارية والمتفجرات من بينهم رئيس فرع الأمن العسكري مما أدى إلى شن غارات جوية على آخر جيب يسيطر عليه مقاتلو المعارضة في المدينة الواقعة بغرب البلاد.

وذكرت هيئة تحرير الشام - التي تعارض المحادثات رغم قتالها في صف جماعات ممثلة فيها - أن خمسة انتحاريين نفذوا الهجوم "ولله الحمد" لكنها لم تعلن مسؤوليتها عنه صراحة.
وتشكل تحالف هيئة تحرير الشام هذا العام من جماعات عدة منها جبهة فتح الشام التي كانت تعرف في السابق باسم جبهة النصرة وكانت فرع تنظيم القاعدة في سوريا إلى أن انشقت عنه في 2016.
الغارات الجوية التي ينفذها النظام المجرم وروسيا لا تزعج مبعوث أمريكا الدولي دي ميستورا، لكن عمليات ضد النظام ومقتل ضباطه تزعجه ويصف منفذيها بالمخربين. وأما وفد المفاوضات فهو ثابت على الحل السياسي ثبوث السلطة الفلسطينية عليه منذ سنة 1994.
---------------
وزير الخارجية السعودي يبدأ زيارة نادرة لبغداد
رويترز 2017/2/25 - بدأ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير زيارة نادرة إلى بغداد يوم السبت في محاولة جديدة لتحسين علاقات المملكة السنية مع العراق الذي غالبية سكانه من الشيعة.
ومن شأن تحسين العلاقات بين الرياض وبغداد تعزيز المصالحة بين الطائفتين الشيعية والسنية في العراق في الفترة التي تعقب هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية.
وكانت حملة مدعومة من الولايات المتحدة أجبرت تنظيم الدولة الإسلامية على مغادرة معظم المدن العراقية التي كانت سيطرت عليها عام 2014. وتصد الجماعة السنية المتشددة حاليا هجوما عليها في آخر معقل لها بمدينة الموصل في شمال العراق.
ومع تحسين علاقاتها مع الشيعة في العراق صارت إيران صانعة القرار الرئيسي في العراق بعد انسحاب القوات الأمريكية منه عام 2011.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية العراقية إن الجبير أبلغ نظيره إبراهيم الجعفري ورئيس الوزراء حيدر العبادي بأن المملكة تخطط لتعيين سفير جديد وستدعم استئناف رحلات جوية مباشرة بين البلدين.
وفي تصريحات للصحفيين عقب اجتماع مع الجعفري قال الجبير إن الرياض مستعدة للمساعدة في التغلب على الانقسام الطائفي.
وقال الوزير السعودي "المملكة تقف على مسافة واحدة من المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق".
وقال أحمد يونس أستاذ العلاقات الدولية بجامعة بغداد لرويترز "زيارة وزير الخارجية السعودي هي محاولة لإذابة الجليد مع العراق... من أجل موازنة الجانب الإيراني وإقناع العراق بأنه من الممكن أن يكون له دور فعال ضمن المحيط العربي".
وكالات الأنباء التابعة لدول الكفر كرويترز، وتلحق بها فضائيات الخليج لا تبث خبراً إلا وقد ملأته بالسموم الطائفية، من أجل تثبيت حالة الانقسام الحاد بين المسلمين، ولا تذكر الأصل وهو أن الوزير السعودي بصفته عميلاً لأمريكا، قد أرسلته واشنطن إلى عملائها في بغداد لتنسيق أمر ما اليوم، وهذا الأمر لم يكن لازماً بالأمس، لذلك كانت أمريكا تؤزم العلاقات بين عميليها في بغداد والرياض لتقسيم بلاد المسلمين وإيجاد التفرقة الحادة بينهم.

No comments:

Post a Comment