Sunday, July 26, 2015

الجولة الإخبارية: 2015-07-26

الجولة الإخبارية: 2015-07-26

العناوين:
• تركيا: تواصل الإجراءات ضد تنظيم الدولة الإسلامية وحزب العمال الكردستاني
• اليمن: ممثلون لصالح يجرون محادثات مع دبلوماسيين من الولايات المتحدة وبريطانيا للمساعدة في إنهاء الحرب في اليمن

التفاصيل:
تركيا: تواصل الإجراءات ضد تنظيم الدولة الإسلامية وحزب العمال الكردستاني
أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الجمعة الماضي 24 تموز/يوليو، أن العمليات التي يقوم بها الجيش والشرطة في تركيا ضد عناصر يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية وحزب العمال الكردستاني ستتواصل. فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أيضا إن الضربات التركية لقواعد تنظيم الدولة في شمال سوريا كانت "خطوة أولى" مشيرا إلى أن الإجراءات ضد المتشددين الإسلاميين والأكراد واليساريين ستستمر. وقال أردوغان للصحفيين في اسطنبول إن على الجماعات المتشددة أن تلقي أسلحتها أو أن "تواجه العواقب".
وصرح داود أوغلو للصحافة أن "العمليات التي بدأت اليوم الجمعة 24 تموز/يوليو ليست آنية بل ستتواصل"، وذلك في أعقاب غارات شنها سلاح الجو التركي على مواقع لتنظيم الدولة في سوريا وحملة التوقيفات التي استهدفت عناصر في التنظيم وحزب العمال الكردستاني.
وتابع أن "العملية التي جرت ضد تنظيم الدولة الإسلامية حققت هدفها ولن تتوقف". وأكد أوغلو "إن أدنى تحرك يشكل خطرا على تركيا سيؤدي إلى أقسى ردود الفعل". وجدد رئيس الوزراء التركي أحمد القول إن بلاده لا تفرق بين "التنظيم" و"الكردستاني" وتعتبرهما منظمتين إرهابيتين "ستتعامل معهما بالأسلوب ذاته".
----------------

اليمن: ممثلون لصالح يجرون محادثات مع دبلوماسيين من الولايات المتحدة وبريطانيا للمساعدة في إنهاء الحرب في اليمن
أكد عضو في حزب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح أن ممثلين لصالح يجرون محادثات مع دبلوماسيين من الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات للمساعدة في إنهاء الحرب المستمرة منذ أربعة أشهر في البلاد.
وقال عادل الشجاع القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام إن "هناك مفاوضات في القاهرة بين قيادات في المؤتمر ودبلوماسيين من الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات بهدف إيجاد حل سلمي للأزمة في اليمن ورفع الحصار، على اعتبار أن استمرار الحرب والحصار يخدمان الجماعات المتطرفة، وهذه المفاوضات حققت تقدما كبيرا حتى الآن".
من جهة أخرى، علمت «الحياة» أن دبلوماسياً أمريكياً رفيعاً التقى في القاهرة (الخميس 16 تموز/يوليو الجاري) قياديين من حزب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، بهدف التوصل إلى اتفاق في شأن انسحاب قوات الحرس الجمهوري الموالية لصالح. وأكدت مصادر في الحكومة اليمنية الشرعية لـ "الحياة"، أن الدبلوماسي اجتمع مع وزير الخارجية اليمني السابق أبو بكر القربي، والأمين العام للمؤتمر الشعبي عارف زوكا، ورئيس الكتلة البرلمانية لنواب حزب «المؤتمر الشعبي» ياسر العوضي، بهدف الاطلاع على نتائج الاجتماع الثلاثي الذي ضم ممثلي الحوثيين وصالح مع ممثلين أمريكيين في سلطنة عُمان في أيار/مايو الماضي.
وأشارت إلى أن الجديد في المحادثات في القاهرة هو تخلي علي صالح عن القيادة الحوثية تماماً. كما تطرقت المحادثات إلى ضمان خروج آمن للرئيس السابق من اليمن، وتسليم قيادة قوات الحرس الجمهوري للحكومة الشرعية في الأيام القليلة المقبلة.
تأتي هذه التحركات في ظل التقدم الذي أحرزته القوات الموالية للحكومة اليمنية في المنفى، وبعد أن استطاعت أمريكا فرض الحوثيين ندا للحكومة اليمنية برئاسة منصور هادي. ومن الظاهر أن أمريكا رأت استحالة تفرد الحوثي بالسلطة في اليمن، فباتت تخطط إلى تقاسم النفوذ مع بريطانيا التي باتت أيضا على قناعة على ما يبدو أنها فقدت التفرد باليمن في الظرف الراهن... ولكن أمريكا لا زالت ترغب في إضعاف نفوذ بريطانيا قدر ما استطاعت فتحاول إقناع صالح بالرحيل آمنا للمنفى شرط تسليم قيادة قوات الحرس الجمهوري.
11 من شوال 1436
الموافق 2015/07/27م

No comments:

Post a Comment