Monday, January 28, 2013

ملك انجلترا والسويد والنرويج يتوسل لخليفة المسلمين بقبول تعليم بناته في معاهد المسلمين ويخاطبه بقوله “أنا خادمكم المطيع”!


ملك انجلترا والسويد والنرويج يتوسل لخليفة المسلمين بقبول تعليم بناته في معاهد المسلمين ويخاطبه بقوله “أنا خادمكم المطيع”!

هذه الرسالة من زمن عزّ الإسلام والمسلمين أرسلها ملك انجلترا والسويد والنرويج جورج الثاني إلى خليفة المسلمين في الأندلس هشام الثالث يرجوه فيها ان يتعطف بقبول تعليم بناته في معاهد المسلمين لأن الجهل يسود مملكته من أركانها الأربع على حد قول ملك الإنجليز الذي ختم رسالته بقوله “من خادمكم المطيع”!.
وهذا هو نص الرسالة بتمامها:
“من جورج الثاني ملك إنجلترا والغال والسويد والنرويج، إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس صاحب العظمة (هشام الثالث) الجليل المقام، بعد التعظيم والتوقير..
فقد سمعنا عن الرُّقيِّ العظيم الذي تتمتَّع بفيضه الصافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة؛ فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل؛ لتكون بدايةً حسنةً في اقتفاء أثركم، لنشر أنوار العلم في بلادنا التي يسودها الجهل من أربعة أركانٍ، ولقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة “دوبانت” على رأس بعثةٍ من بنات أشراف الإنجليز، تتشرَّف بلثم أهداب العرش، والتماس العطف؛ لتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم، وحماية الحاشية الكريمة، وحدب من لدن اللواتي سيتوفرن على تعليمهن، ولقد أرفقت مع الأميرة الصغيرة هديةً متواضعةً لمقامكم الجليل، أرجو التكرُّم بقبولها مع التعظيم والحبِّ الخالص.
من خادمكم المطيع جورج الثاني ملك إنجلترا”.

No comments:

Post a Comment