Thursday, May 21, 2020

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2020/05/20م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2020/05/20م

العناوين:
الشرطة العسكرية التابعة للنظام التركي بعفرين تعتقل ناشطاً دمشقياً بسبب منشور على فيبسوك.
حركات بهلوانية بين بكين وواشنطن حول كورونا وعمليات الإغاثة الإنسانية في سوريا.
احتدام الصراع السعودي الإماراتي على النفوذ باليمن خدمة للدول الاستعمارية.
الخلافة الراشدة توقف نهب الثروات المنظم وتعيد تقسيمها بالعدل فتعيد للبشرية الأمن والطمأنينة.
التفاصيل:
baladi-news/
قُتِلَ عدد من عناصر عصابات أسد مساء الثلاثاء، إثر استهداف سيارة عسكرية لهم بصاروخ موجه بريف إدلب الجنوبي. وقال ناشطون إن الثوار استهدفوا بصاروخ "م. د" سيارة عسكرية لقوات النظام على حاجز النمر في مدينة كفرنبل جنوب محافظة إدلب. مما أدى إلى إصابة مجموعة كاملة من قوات النظام وقعت بين قتيل وجريح إثر استهدافهم، حيث سمع أصوات سيارات الإسعاف في المنطقة. وكان قتل وأصيب عدد من عناصر ميليشيات النظام، أثناء محاولة تقدم فاشلة نحو مواقع الثوار في قرية الرويحة بريف إدلب الجنوبي، قبل عدة أيام. وتشهد مواقع التماس بين الثوار والنظام خروقات متعددة من قبل ميليشيات النظام، كمحاولات التسلل المتكررة فضلاً عن استخدام ميليشيات النظام الطائرات الانتحارية المسيرة لاستهداف مواقع الثوار بشكل متكرر.
jesrpress.com/
اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة للجيش الوطني في مدينة عفرين شمال حلب عصر الاثنين، الناشط “محمود الدمشقي” على خلفية منشور كتبه على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” انتقد فيه عناصر من الجيش الوطني. وقال ناشط محلي مقرب من “الدمشقي” رفض الكشف عن اسمه لصحيفة “جسر”، إن الدمشقي اعتقل من بلدة جنديرس التابعة لعفرين بعد يوم واحد فقط من نشره للمنشور الذي انتقد فيه ارتداء عناصر من فصائل المعارضة للعلم التركي، حيث جاء بالمنشور “لا شك أن تركيا لا يشرفها وضع علمها على صدور المنافقين، ولو كنتم كالأتراك تعتزون ببلدكم وثورتكم لكنتم أصبحتم نداً لها وليس عبيداً”. ونوه الناشط أن قائد الشرطة العسكرية في جنديرس إبراهيم الجاسم قد قال عبر مجموعات خاصة بالإعلاميين أن قواته ألقت القبض على الناشط الدمشقي بسبب تحريضه ضد الأخوة الأتراك حسب وصفه، بالإضافة لابتزاز الأرامل من أجل تقديم المساعدات الإنسانية، متوعداً بمحاسبة الدمشقي بعد تحويله إلى القضاء. ورداً على تهمة ابتزاز الأرامل أصدر أعضاء اتحاد نشطاء جنوب دمشق بياناً يصفون فيه التهمة التي نسبت إلى الدمشقي بالعارية عن الصحة، منوهين أن الدمشقي يعمل مديراً لمؤسسة دعوة للشؤون الاجتماعية، حيث لفقت له تلك التهمة بغرض التحريض ضده أمام القضاء المدني. وأشار الناشط أنه تم تحويل الدمشقي إلى القضاء، ومن المتوقع أن تبدأ محاكمته اليوم الأربعاء، والدمشقي مشهور بانتقاده اللاذع لتجاوزات فصائل المعارضة بشكل عام منذ وجوده في أحياء دمشق الجنوبية حيث تابع انتقاده بعد تهجيره للشمال السوري.
qasioun-news/
أمرت حكومة العصابة الأسدية بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لرامي مخلوف وزوجته وأولاده. وأظهر كتاب صادر عن وزارة المالية في النظام، بأن الحجز جاء بسبب عدم تسديد المبالغ المترتبة على شركة سيريتل للهيئة العامة للاتصالات. وذكرت الوزارة في بيان لها أنه تقرر الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة للمدعو رامي مخلوف بن محمد ووالدته غادة مهنا، وأموال زوجته وأولاده. وزعم البيان أن الحجز يأتي ضماناً لتسديد المبالغ على "مخلوف" لصالح الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد. وكان رامي الحرامي قد ظهر في فيديو ثالث على حسابه في فيسبوك رافضاً فيها ما سماها أربعة عروض من حكومة العصابة، مما أثار سجالاً انتهى بصدور قرار بمنع الحرامي رامي من التعاقد مع الجهات الحكومية مدة خمس سنوات.. إن هؤلاء اللصوص من بشار ورامي وباقي العصابة يسرقون أموال الشعب السوري ثم يخرجون على العلن يتقاتلون على الحصص، في الوقت الذي يتعرض فيها الشعب السوري لأكبر محنة، بانخفاض سعر صرف الليرة أمام الدولار، والذي لم يحصل عندما فقد النظام أكثر من 75% من البلاد، ما يؤكد أن هناك شيئاً خلف الكواليس. لقد استعاد النظام مناطق شاسعة من البلاد بمعونة الحلف الثلاثي -الروس وإيران وتركيا - ووضع يده على آبار النفط والغاز والأراضي الزراعية والطرق الدولية، وبدل أن يتحسن اقتصاد البلاد نراه يتدهور، ما يؤكد أن هناك مكيدة اقتصادية كبيرة تؤثر على الجميع في المناطق المحررة ومناطق العصابة الأسدية.
shaam.org/
شهدت جلسة مجلس الأمن الثلاثاء، حركات بهلوانية جديدة بين بكين وواشنطن حول جائحة كورونا بشأن عمليات الإغاثة الإنسانية في سوريا، ودعت مندوبة واشنطن في مجلس الأمن، كيلي كرافت الصين إلى البرهنة على ادعائها بالزعامة العالمية في مكافحة كورونا من خلال دعم قرار يتيح للأمم المتحدة مكافحة هذه الجائحة بإرسال مساعدات عبر الحدود إلى سوريا. ورد سفير الصين، تشانغ جون، أن بكين تدعو الولايات المتحدة إلى التركيز على الجهود العالمية لمكافحة الفيروس والكف عن ممارسة ألعاب سياسية والكف عن التنصل من مسؤولياتها وتحويلها إلى دول أخرى. ودعت السفيرة الأمريكية المجلس إلى تجديد التفويض لإرسال المساعدات من الحدود العراقية، لكن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، استغل هذه المسرحية ليخرج ويعلن ضرورة التعاون مع دمشق بشأن مسألة نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا بدلاً من إعادة فتح المعابر الحدودية لنقل المساعدات، وقال لا تضيعوا وقتكم على جهود لإعادة فتح المعابر الحدودية المغلقة.. إن الأراضي السورية مفتوحة لجميع الكفار المستعمرين والدول الصديقة والعدوة، لكن عندما يتعلق الأمر بإغاثة الناس وإنقاذهم يعقد ضباع المجتمع الدولي الاجتماعات ويحيكوا المسرحيات، فقط لحصار الناس وتجويعهم لأنهم خرجوا بالثورة على كلبهم العميل ونظامه الخائن. إن أمريكا تريد من كل ذلك ترتيب أوراق حلها السياسي، ومن ضمنه إعادة المنافذ الحدودية لسلطته وتمكينه من استعادة قبضته على كل البلاد، قبل الدخول بالحل السياسي الذي هو جريمة كاملة الأركان، وهو يعني إسقاط الثورة بدل إسقاط النظام وذلك عن طريق تغييرات شكلية لا تسمن ولا تغني من جوع بل تعيدنا إلى المربع الأول لنُحكم من جديد بالحديد والنار عن طريق الإبقاء على آلة القتل المتمثلة بالمؤسسات الأمنية والعسكرية.
ara.reuters/
قال أحمد المسماري المتحدث باسم قوات حفتر أن قواتهم قررت الابتعاد عن طرابلس لمسافة 2 إلى 3 كيلومترات على جميع محاور القتال. يأتي ذلك بعد أن تعرضت حملتهم الرامية للاستيلاء على المدينة لانتكاسات في الآونة الأخيرة. وقال المسماري قررنا تحريك القوات في جميع محاور القتال قرب طرابلس للسماح للمواطنين بالتحرك بمزيد من الحرية خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان واستعداداً لعيد الفطر. ودعا المسماري الطرف الآخر حكومة الوفاق بأن تحذو حذوهم. وكانت قوات حكومة الوفاق سيطرت الاثنين على قاعدة الوطية الجوية، والتي كانت معقلاً مهماً لمليشيات حفتر غرب ليبيا، ومطاره الرئيسي الوحيد قرب طرابلس. من جانبها حثت ستيفاني وليامز، القائمة بأعمال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، مجلس الأمن الثلاثاء على الضغط على القوى الأجنبية لوقف تقديم المساعدة للأطراف المتحاربة في ليبيا، محذرة من أن تدفق الأسلحة والمرتزقة سيزيد من حدة القتال. فيما قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش, أن بلاده تعتقد بأنه لا يمكن إحراز أي تقدم حقيقي على الساحة الليبية دون وقف فوري وشامل لإطلاق النار والعودة إلى مسار العملية السياسية، ولا بد أن يتوقف التصعيد الإقليمي لتحقيق ذلك.. دويلة الإمارات أداة بريطانية التي يتم استعمالها في كثير من الملفات الإقليمية للحفاظ على النفوذ البريطاني بالمنطقة. وتظهر غالباً بجانب الولايات المتحدة وأتباعها من حكام المنطقة كالسيسي وبشار وحفتر، ولكنها في الحقيقة تقوم بهذا الدور خدمة للمصالح البريطانية. تظهر إمارات أولاد زايد عداءاً كبيراً للإسلام وتعتبر في مقدمة الدول المحاربة له وهي لا تخفي ذلك بل تجاهر به علناً.
Eremnews/
وصل في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض اللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، يرافقه 4 من قيادات المجلس، وذلك تلبية لدعوة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. ونقل موقع المجلس الانتقالي الإلكتروني عن الزبيدي فور وصوله الرياض، تثمينه الدعوة الكريمة التي تلقاها من ولي عهد المملكة، تأتي هذه الزيارة في الوقت الذي تزداد المعارك وتتوسع في محافظة أبين بين قوات عبد ربه هادي منصور المقيم في السعودية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة عيدروس الزبيدي، الذي أعلن الحكم الذاتي في جنوب اليمن. وفي ظل انتشار الأمراض التي تنهش اليمنيين وتسجيل حالات إصابة جديدة بوباء كورونا وتسجيل ثلاث وفيات في عدن، اعتبر حزب التحرير: أن انشغال هادي والزبيدي بالمعارك في محافظة أبين للإمساك بزمام الحكم، في ظل انتشار الأمراض الفتاكة في عدن، يعود لاحتدام الصراع والتنافس المحموم بين السعودية الداعمة للرئيس هادي والمتخذة من شرعيته شماعة لبسط نفوذها، وبين الإمارات التي تدعم المجلس الانتقالي الجنوبي الذي أعلن عن إدارة ذاتية للجنوب وطرد حكومة هادي من محافظة عدن. وأضاف البيان: أن الأمر لا يختلف في صنعاء التي أعلنت عن تفشي وباء كورونا فيها وسط تكتم الحوثيين الشديد على الأعداد الحقيقية، رغم ما يتخذونه من إجراءات بتعقيم بعض الشوارع وعمل حجر لساعات لبعض الحارات والمناطق. وتساءل البيان: كيف لهؤلاء المتصارعين في اليمن شماله وجنوبه، مَن هانت عليهم دماء الناس ومنعوا عنهم الرواتب لأعوام ثم أثقلوا كاهلهم بغلاء الأسعار جراء تردي الأوضاع الاقتصادية وفرض الضرائب والجمارك، كيف لهؤلاء أن يفكروا بخطورة هذه الأوبئة أو أن يعملوا لمحاربتها واتخاذ إجراءات صحية جادة للحد من انتشارها وهم يقتتلون ليل نهار حتى في شهر رمضان الفضيل ويحشدون الأتباع إلى لهيب المعارك فتسيل دماؤهم في قتال حرّمه الإسلام ولم يجن الناس منه إلا الهلاك والجوع والنزوح؟ وخلص البيان: بالتضرع إلى الله أن يلطف بأهل اليمن ويقيهم شرَّ الوباء وشر حكامهم العملاء وأن يحفظ المسلمين أجمعين ويهديهم في هذه الخواتيم المباركة من هذا الشهر الفضيل للعمل لتحكيم شرع الله وإقامة دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، فبها وحدها خلاصهم، وفيها يحل عليهم رضوانه ورحمته ما استقاموا والتزموا كتابه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
arabic.rt/
قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، أن ما يصل إلى 60 مليون شخص حول العالم قد يجدون أنفسهم في فقر مدقع بسبب وباء كورونا. وأضاف مالباس في مؤتمر عبر الهاتف تقديرنا أن هذا العدد من الناس سيجدون أنفسهم مدفوعين إلى فقر مدقع، الأمر الذي سيقضي على كل التقدم الذي تحقق للقضاء على الفقر في السنوات الثلاث الماضية. توقعاتنا تظهر حلول ركود عميق. ولفت المسؤول المالي الدولي إلى أن البنك الدولي يحاول عدم الوقوف جانباً، بمنح قروض لـ 100 دولة. وكشف مالباس أن البنك تعهد بمنح قروض بقيمة 160 مليون دولار حتى منتصف عام 2021.. إن المشكلة في الأساس نابعة من الطريقة الرأسمالية في معالجة مسائل الاقتصاد خدمة للرأسماليين الجشعين، وإلا فإن حل مشاكل الاقتصاد جميعها وعلى رأسها الفقر متوفرة ولكن الإرادة الدولية غير متوفرة، فهي تحصر الحل في ما يسمح به النظام الرأسمالي فقط، وهذا عائد للقرار السياسي الدولي الذي يتحكم بكل شيء. إن البنك الدولي سيكون مشاركاً بقروضه الربوية في تعميق الأزمات الدولية, التي لن تنتهي إلّا بإسقاط المنظومة الدولية كلها بإقامة المسلمين لخلافتهم الراشدة قريباً التي ستوقف النهب المنظم للثروات، وتعيد تقسيمها بالعدل، فتعيد للبشرية الأمن والاستقرار والرخاء بعد القرن الرأسمالي الأسود الذي أهلك الحرث والنسل.

No comments:

Post a Comment